نتائج و تقرير حول شخصيات سنة 2007

3 يناير 2008آخر تحديث :
نتائج و تقرير حول شخصيات سنة 2007
.

انتهت سنة 2007 بكل جمالها وقبحها فانتهت بذلك سنة كانت محورية في تاريخ المدينة حيث عرف الإقليم حملات تمشيطية على أباطرة المخدرات وهدم المنازل العشوائية وجلب جلالة الملك محمد السادس لاستثمارات سياحية ضخمة بالمنطقة ومشروع إعادة تهيئة الناظور…

ونظرا لان هذه السنة كانت غير السنوات التي قبلها فقد رأت هيئة تحرير موقع أريفينو أن تقوم باستفتاء ديمقراطي لتعرف رأي الشارع الناظوري بخصوص شخصيات سنة 2007 التي شغلت بال ساكنة الريفيين على مدار سنة وكونت الحدث بالمدينة وذلك في اختلاف تام لما تقوم به كافة المنابر الإعلامية من اختيار انفرادي دون اللجوء إلى رأي الجمهور.

عبر تصويت دام سبعة أيام وزاره حوالي ثلاثة آلاف و سبعمائة زائر تم اختيار ثمان شخصيات في مختلف المجالات كأفضل شخصيات في السنة نعرضها عليكم مع التعريف بالشخصيات.

السياسة

في عالم السياسة انتقت هيئة التحرير سبع شخصيات حيث جاء عامل عمالة الناظور السيد عبد الوافي لفتيت في المركز الأول ب 253 صوت أي ما يعادل 33 في المائة من مجموع المصوتين الذين بلغ عددهم في مجال السياسة 778 مصوت.

  عبد الوافي لفتيت :

ولد السيد عبد الوافي لفتيت الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاملا على إقليم الناظور، سنة1967 بإقليم الناظور. وبعد حصوله على دبلوم مدرسة البولتكنيك بباريس ودبلوم المدرسة الوطنية للقناطر والطرق، تولى السيد لفتيت منصب مكلف بمهمة بمكتب استغلال الموانئ وذلك من يناير1992 إلى نونبر من السنة نفسها ثم عين في منصب مدير مساعد لميناء أكادير من نونبر1992 إلى يناير1994 ، فمديرا لمينائي آسفي والصويرة من يناير 1994 إلى شتنبر1997 . كما عمل السيد لفتيت مديرا لميناء طنجة المضيق من شتنبر1997 إلى مايو 2002 للاستثمارات لجهة طنجة تطوان ابتداء من شهر مايو2002 و مديرا للمركز الجهوي. وفي13 شتنبر 2003 تم تعيين السيد لفتيت عاملا على إقليم الفحص أنجرة

الإعلام

في مجال الاعلام اختار المصوتون الذين فاق عددهم الالفين صوت مدير جريدة الريفي محمد اوسار كشخصية السنة الاعلامية وذلك عبر حصده لواحد وخمسون بالمائة من مجموع المصوتين اي ما يعادل 1033 صوت .

  محمد أوسار

من مواليد 1977 بالناظور، اشتغل بالإعلام منذ سنة 1993 يشتغل الآن مدير نشر و تحرير جريدة الريفي.

خريج المعهد العالي للصحافة و الإعلام سنة 2000 فوج الصحافة المكتوبة، عمل كصحفي بأسبوعية الصحيفة أيضا في نفس السنة، أسس جريدة الريفي في يناير 2003.

في سنة 2007 كان ضيفا لمدة 3 أسابيع على الولايات المتحدة الأمريكية في إطار برنامجها للقادة الشباب عبر العالم كما عرفت جريدة الريفي و هي الجريدة الأولى بمنطقة الريف عدة قفزات نوعية خلال نفس السنة و تميز أيضا بمقاله عن موضوع قتيل حي الكندي في رسالته الرائعة “رسالة من قتيل الى قاتل” التي لقيت صدى كبيرا بين الريفيين داخل و خارج المغرب …

العمل الجمعوي

في اطار العمل الجمعوي كان اختيار القراء الذين بلغ عددهم 675 للفاعل الجمعوي والصحفي محمادي توحتوح كافضل شخصية جمعوية لسنة 2007 وذلك ب 36 في المائة من مجموع المصوتين اي ما يعادل 241 صوت.

  محمادي توحتوح

ولد سنة 1984 ببوعرك أسس جمعية بوعرك للبيئة والتنمية التي هو كاتبها العام وقد قام بعدة أنشطة سنة 2007 حيث نظم في إطار الجمعية دوري الشباب لكرة القدم وقامت الجمعية أيضا بتجهيز مدرسة بالماء والكهرباء وتعبيد الطريق الموصلة إليها وكان واحدا من الأشخاص الذين ساهموا في فضح قضية وحش بوعرك الذي حكم بالشجن سبع سنوات وقام رفقة الفاعلة الجمعوية نزيهة بإدخال أطفال المجرم إلى دار الخيرية كما تقوم جمعية بوعرك للبيئة والتنمية حاليا بالتحضير لمشروع بناء مدرسة ببوعرك

الشخصية الاقتصادية

اختار المصوتين البالغ عددهم 545 ميمون الموساوي المقاول ورجل الأعمال كشخصية السنة الاقتصادية حيث حصد 48 في المائة من الأصوات بمعدل 260 صوتا.

  ميمون الموساوي

ولد سنة 1978 ببني شيكر مقاول ومدير شركة الاتصالات عبر العالم كما ظهر سنة 2007 في المشهد السياسي بقوة عبر ترشحه في الانتخابات الاخيرة الى جانب عابد ازيزا باسم الحركة الشعبية وكذلك كان ظهوره على الساحة الاجتماعية بعدة أعمال خيرية وأيضا الثقافية حيث انه فاعل جمعوي بعدة جمعيات اجتماعية وهو الرئيس الحالي للشبيبة الشعبية .

الشخصية الفنية

منذ بدء التصويت اكد خالد ايزري على انه سيكون الأول من حيث اختيار المصوتين الذين بلغ عددهم في التصويت الفني 453 حصد منها خالد ايزري 217 صوت بمعدل 48 في المائة.

  خالد ايزري أو “يشو”

خالد يشو والمعروف بخالد إزري، هو فنان أمازيغي، ولد بمدينة مليلية سنة 1969. و كأمازيغي شق طريقه للبحث عن هويته الأمازيغية وتاريخ هذه الهوية والثقافة، لإبرازهما ليأخذا حقهما بين المجتمعات والهويات.

بحيث ابتدأ مشواره الفني بمساعدة عمه، وابتدأت الموسيقى تجذب انتباهه منذ صغر سنه. فابتدأ يعزف أغاني إيدير، دجردجورا، جمال علام والوليد ميمون، قبل أن يسجل ألبومه الأول.

يعتبر خالد إزري من الفنانين الأمازيغ المرموقين والمعروفين على الساحة الفنية. تتسم أغانيه بمعالجتها لعدة قضايا، أهمها قضية الهوية الأمازيغية. وتتميز موسيقاه بغناها وتأثرها بالموسيقى الأفرومتوسطية، وكذا بتعدد الإيقاعات والألحان.

و إذا كانت الآلات التي يستعملها هذا الفنان قوية وعذبة الإيقاع فإن صوته لا يقل قوة وجمالية عن أصوات تلك الآلات

و لقد شارك الفنان خالد إزري في صيف 2007 في مهرجان إيمرقان للأغنية عرف نجاحا باهرا.

الشخصية الرياضية

حقق ميمون اجواو انتصارا على عدة وجوه بارزة في عالم الرياضة وذلك عبر اختيار المصوتين له والذي بلغ عددهم 869 حيث صوت عليه 343 مصوت اي ما يعادل 39 بالمائة من مجموع المصوتين.

ميمون أجواو

ولد سنة 1970 بحي اصبانا هو رئيس جمعية ابطال الناظور ورئيس القسم الرياضي بجريدة الريفي.

كاتب عام اللجنة الوطنية للملاكمة الصينية “كونغ ـ فو” وكاتب عام لجمعية الريف للصحافة الرياضية.

مدرب التايكواندو الحائز فيها على حزام اسود من الدرجة الرابعة كما هو مدرب في الكونغ فو الحائز فيها على حزام اسود من الدرجة الثانية .

الشخصية الأدبية

وقع اختيار 238 مصوت من مجموع 486 أي ما يعادل 49 في المائة وقع اختيارهم على الشاعر الامازيغي سعيد الموساوي.

  سعيد الموساوي

ولد سنة 1958 بقبيلة بني بويفرور يشغل منصب مدير شركة سابريس بالناظور وهو مدير المركب الثقافي والرياضي بالمطار والذي قام بعدة أنشطة ثقافية خلال سنة 2007 وفي الإطار الجمعوي يشغل منصب نائب رئيس جمعية إلماس وقد كان من بين المساهمين الكبار في إنجاح مهرجان امرقان الذي نظم في الصيف الفارط بالكورنيش وكذا هو عضو المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية وله ديوان شعري تحت اسم “يسفوفيد اوعقة”.

الشخصية الدينية

بعد أن اقترب التصويت من الانتهاء ظهرت شخصية احمد الحسني الفائزة في اليومين الأخيرين حيث حصد 37 في المائة من مجموع المصوتين الذين بلغ عددهم 616 اي ما يعادل 228 مصوت لفائدته

  أحمد الحسني

أحمد الحسني من مواليد 1950 ببني شيكر، مدير مدرسة بدر بالناظور.

حصل على إجازة في الحقوق سنة 1977، عمل في مجال التربية و التعليم و الإدارة التربوية من 1970 لغاية 1990 بوجدة.

– خطيب و مرشد و واعظ منذ سنة 1980.

– خطيب بالمسجد المركزي بفرخانة.

– عضو ملتزم بالمجلس العلمي المحلي بالناظور.

– عضو بالرابطة المحمدية للعلماء و معين بظهير ممثلا لإقليم الناظور

أسوأ شخصية

وحسب تعليقات زوار الموقع الكرام تم اختيار أسوأ شخصية لسنة 2007 في شخص عميد الامن الاقليمي محمد الدخيسي بعد إحتساب عدد التعليقات.

فهنيئا لجميع الفائزين متمنيين لهم الاستمرارية في العمل لخدمة مصالح مدينتنا العزيزة

هيئة تحرير الموقع

النتائج التفصيلية للإستفتاء



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 36 تعليق
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    pour la mauvaise personalité c’est le chef de la pg

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    في نظري أسوأ شخصية للسنة هي محمد الدخيسي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    مصطفى أزواغ أسوء شخصيات السنة

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    في نظري شخصية السنة هي الاستاذة سهام علجي لانها حطمت قيود العقدة التي يعاني منها المجتمع الناظور وهي عقدة ” حشومة قاتامغاث” سهام علجي فاعلة جمعوية لم أرى مثيلها فب اقليم الناظور بل بالري بأكمله
    ayuuuuuuuuuuuuuuz siham

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة
    في نظري الخاص أسوأ شخصية لسنة 2007 محمد دخيسي
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    LA MAUAISE PESONALITé DE L’ANNéE 2007:
    DIRECTEUR REGIONAL DES DOUANES DU NORD EST NADOR

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة
    عبد المنعم شوقي
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    التقيم لا يمكن ان يتم بهذه الطريقة، خصوصا و ان الموقع مجهول و بالتالي كان من الأولى أن يتم اختيار شخصيات السنة حسب اختيارات هيئة اتلموقع مع التعليل

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    أسوأ شخصية هو الديفيزيونير محمد دخيسي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    بلا نقاش وبكل واقعية وموضوعية سهام علجي أحسن شخصية من ناحية العمل الجمعوي لسنة 2007 بالناظور
    صحفي من الرباط

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    bach abdelmonaim chakhsiyat al3am……?

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة
    أقحمتم عدد من الأسماء الاعلامية و حولتموهم الى شخصيات عام 2007 و كأنهم معروفون على الصعيد الدولي مع العلم أن حدود شهرتهم لا تتجاوز حي أولاد بوطيب ..كان بامكان الاخوة في هذا الموقع ترك الحرية للمشارك لاختيار شخصية السنة على طريقته دون تدخل من الموقع و ارغامه بالتالي على اختيار شخص لا يراه مناسبا ..مع فائق احترامي
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    mosayir fachil wahada ya3rifoho jami3 sakinat anador falihada layaslo7 likay yakona chakhsiya riyadiya li hadihi asana wala sana alkadima incha2alah fakafana mina alkadib 3ala anfosina .sa2o3tika mitalan 3an almosayir aladi laho aragba 3ala anohod bi riyadat mintakat arif ila rojo3 ila sabiki 3ahdiha howa ra2is ithri rif anadori li korat asala fahada arajol mital 7ay lil mosayir anaj7 .lihada fa mon3im chawki layasta7iko hadihi alja2iza batatan merci .

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    اسوء شخصية هو محمد دخيسي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة
    fin nabilla mokkadem ahssan ostadda fi abdekrim khtabbi
    chaksiya diniya
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة
    aswaa chakhsiat sana howa mon3im chaw9i
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    andak alhak a khoya ostada nabilla mokkadem ahssan ostada f abdekrim khattabi
    chakhsiya diniya

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    salam oalikom warahmato alahi ana ousawito ala asaiad ahmed alhassani

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة
    aswaa chakhsia howa mohamed dkhissi
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    oui andak l hak nabilla moqaddem ahssan chaksiya diniyya

    hh hiya ostada dyalli

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    oui ahssan chakhsiya diniya is nabilla moqaddem prof in abdekrim khatabi

    krit andha hadi 5 ans

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    bismi allah rahman rahim : ahsan chakhsiya fi sanat 2007 et 2008 et2009 et 2010 et…………… houwa sayid raiss majliss baladi mustapha azouagh chkoun lisawab nador ???????? machi mustapha azouagh et chkoun likhala chwai3 dialna msagdin ????????? machi mustapha azouagh et chkoun : iwa rabi ihafdou wi hayad 3lih 3inin danass yarabi. wallah ila kona kanatmanaw houwa liyadiha f lbarlaman machi chiwahdi hit azouagh kayakhdam bnaytou machi ba tachfiraa rabi ihfad mustapha azouagh wi khalih daiman m maratib al3olya.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اولا كان عليكم ان تعطوا للزوار فرصة طرح شخصيات في المجالات التي وضعتموها لكونكم تجاهلتم العديد من الافراد وهذا حيف فالاولى كان عليكم طرح فرصة للزوار
    ولكن لا ادري على ماذا اعتمدتم حتى ادخلتم بعض الشخصيات للتباري
    واضن انكم فشلتم في هذا التصويت

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    il n ya personnes qui mérite d etre choisi

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    لك ما تريد(…)، رغم انك تعرف جيدا ما اقوله، و تعرف مصداقيته، على العموم استسمح اخي العزيز على هذا الازعاج، و نتمنى لكم التوفيق في مسيرتكم الاعلامية، تحياتي لهيئة الموقع الموقرة .

  • Admin
    Admin منذ 16 سنة

    لا عليك أخي الكريم، فزوارنا هم مرآة لنا، وآراؤهم إن كانت صائبة وبناءة تهمنا لكي نصحح أخطاءنا ونحسن مردودنا.
    تحياتي لك أخي، وبالتوفيق لك أيضاً في حياتك الشخصية والعملية

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    و أين هي شخصية الريف؟؟ أقصد الحسيمة رجال الريف لا يزالون وراء الإستفتاءات الكرتونية و للريف رجال سيكشف التاريخ عنهم

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    ارجوكم عيشوا معنا في الواقع،ابالله عليكم الا تستحيون؟ عن اي شخصيات تتحدثون؟؟ ام انكم تحلمون احلام اليقظة؟؟

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    هناك شخصيات لا تستحق ان تدرج ضمن المتبارين، كما أن هناك شخصيات تم اقصاؤها بشكل غير مبرر، رغم أن العديد من مساهاتهم موجودة على الواقع فالتزوروا المكاتب حتى تتأكدوا من الكتب التي تم تأليفها ولا يوجد اي مؤلف لها ضمن التبارين، أين مايسا رشيدة 03 كتب؟، أين أحمد الزياني 03 كتب؟/ محمد بوزكَو 03 كتب ومسرحيات….؟والباقي كثيرون… الاختيار يجب أن يكون موضوعي وليس نزواتي “وعلاقاتي” .
    لقد سقطتم في الفخ الذي نصبتموه بأنفسكم…
    ولماذا عامل الاقليم؟؟؟ انه يؤدي واجبه وله راتب على ذلك.. ان ما يقوم به مسؤوليته
    ليس لي سوى أن أقول: ايوا بازز

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    في نظري اسوء شخصية على وجه الارض سهام لعلجي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    aswae chakhsiya wadji di nador waha di al3alam yakmar wahawa adivizyounir adkhisi mohamed minzi asrant ifasiyan kharif bach atiharab atyachar li anaho dakhawan adaf idyaga ra ,nador damazwar yabda yastad3a ashab tahchicht ima9ranan di nador bach anyag dimadokar adaysan asimsar ashab nador amtawrin wadas awchin bo arwa9t liana asnant bli dakhawan youdafd ra nador yasakar dayas alfitna yasra9 dayas 6 nalmosakin di al9adiya an tahchicht wadji wa akbar akhawan di nador wadji wa dalmojrim

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    هذه رسالة الى رئيس الامن الاقليمى بالناظور.

    هل هناك رجل امن يحارب رجل امن والمساكين ويفكر في تخريبهم وتشتيتهم هل لا تعرف بان الله موجود لماذا لا تحارب الاسلحة وبارون المخدرات والفساد والرشوة وخير مثال مليلية المحتلة انت تقبض في قضية المخدرات على المساكين فقط اما اصحاب الشان فهم احرار يتمتعون باموالهم التى جنوها فاما الغلبة المساكين فلا حول لهم ولا قوة وعنما قام الكميسير بورمضان نادي على 6 اشخاص وقال لهم تعالو ساعدونا كي ينقلوا 3 اطنان من الشيرة فلما ساعدوهم على نقل السلع امر الدخيسي بورمضا باحضار6 اشخاص فاذهبهم الدخيسي ولد لحرام ضحية الزمان هل هذه هي خدمة الوطن هل هذا ما يسمى بالامن الوطنى يجب ان تعرف كل ما فعلت فى وجدة وتاوريرت وفاس والناظور من مناكر وظلم وعدوان لن يذهب هباءا منثورا فان الله حق لان فرعون عندما كان فى عهده كان يقول لجنوده انا ربكم الاعلى فامر الله عليه بهلاكه العقبة ليك انشاء الله يا شفار يا كداب يا غشاش
    يجب ان تعرف انا لست بمجهول انا اعز اصدقائك

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    Hello. Let’s get acquainted! My name is Jessika.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    سهام علجي افضل شخصية وشا اسقام ا يريازن دايوم غا رحسددددددددددد اتقسغ واهههههههههههههههاااااااااا

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    أسوأ شخصية للسنة هي محمد الدخيسي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    You site very good and interesting . Thanks and sory

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق