أزمة تموين المحطات الجزائرية تنعكس على أسعار البنزين المهرب بالناظور

1 مايو 2015آخر تحديث :
أزمة تموين المحطات الجزائرية تنعكس على أسعار البنزين المهرب بالناظور

1139848248عبد المجيد امياي
يبدو أن أزمة التموين التي تعيشها الجارة الشرقية في المواد النفطية منذ أسبوعين قد أثرت بشكل واضح على أسعار المحروقات التي ينقلها المهربون (الحلابة) من محطات الوقود إلى الحدود لتهريبها إلى التراب المغربي. ففي ظرف أسبوعين، ارتفعت أسعار البنزين المهرب بحوالي 45 درهما للصفيحة من سعة 30 لترا بالناظور و مدن الشرق.
مصدر متابع لحركة التهريب كشف أنه بالإضافة إلى أزمة التموين التي عرفتها الجزائر وما تزال تشهدها عدد من الولايات الجزائرية، وما ترتب عن ذلك من شح في المواد النفطية بالمحطات واشتداد المراقبة عليها لمنع التهريب، نفذت السلطات طوال الأيام الماضية حملات واسعة لمنع التهريب. في هذا السياق، نقلت وكالة الأنباء الجزائرية أن أفراد حرس الحدود لباب العسة بالقطاع العمليّاتي لتلمسان (غرب) تمكنت في 24 أبريل الجاري من حجز أربع سيارات دون ترقيم و3000 لتر من الوقود كانت معدة للتهريب، وتبقى العملية الأكبر هي تلك التي قادها الدرك الوطني لوهران وأفراد حرس الحدود لباب العسة (تلمسان)، التي أسفرت، وفق نفس المصدر، عن حجز 9360 لترا من المحروقات.
ورغم الارتفاع الملحوظ في أسعار الوقود المهربة، خاصة البنزين، فإن العاملين في المجال يتوقع أغلبهم عودة الأسعار إلى ما كانت عليه في السابق، بعد تحسن أداء مستوى قطاع التكرير بالجزائر خلال الأيام المقبلة.
تجدر الإشارة إلى أن أسعار المحروقات المهربة عرفت خلال السنتين الماضيتين تقلبات كبيرة نتيجة إجراءات التغيرات التي طرأت على الشريط الحدودي مع الجزائر، التي بدأتها الجارة الشرقية سنة 2013 بحفر الخنادق لتشهد السنة الماضية (2014) ارتفاعات حادة في أسعار المحروقات المهربة فاقت في بعض الأحيان أسعارها أسعار
المحروقات المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق