بشرى للمئات من مرضى فيروس C بالناظور و الريف: الدواء القاضي على المرض قريبا ب 3000 درهم و مجانا للفقراء!!

5 أكتوبر 2015آخر تحديث :
بشرى للمئات من مرضى فيروس C بالناظور و الريف: الدواء القاضي على المرض قريبا ب 3000 درهم و مجانا للفقراء!!

06127306318378953246781335047308موسى الراضي

أخيرا، سيصير بإمكان مرضى التهاب الكبد بالناظور و الريف و هم بالمئات مواجهة المرض بدواء من صنع مغربي وبكلفة مالية أقل من تلك التي تفرضها العلاجات المستوردة، فقد كشف وزير الصحة الريفي، الحسين الوردي، أن المغرب شرع في تصنيع دواء لعلاج التهاب الكبد الوبائي “س”. وأوضح الحسين الوردي، الذي كان يتحدث، صباح اليوم الاثنين، في ندوة صحفية بمقر وزارة الصحة بالرباط، أن أحد المختبرات المغربية قام بتصنيع هذا الدواء، بعد عدم تجاوب أحد المختبرات الأمريكية مع مطلب المغرب وتزويده بدواء “سوفوسبوفير”، الذي أبان عن نجاعته في علاج مرضى التهاب الكبد فيروس “سي” بسعر معقول.
وأفاد الوردي أن الدواء سيكون في متناول المرضى المغاربة في نونبر المقبل بمبلغ قدره 3000 درهم، مبرزا أن المتوفرين على الرميد سيعالجون بصفر درهم.
وأوضح الوردي، أنه سيصبح بإمكان المغاربة الذين يعانون مرض التهاب الكبد “س” العلاج نهائيا، مبرزا أنه من الممكن أن يتم القضاء عليه في أفق عام 2020.
ويذكر أن المؤسسة المسؤولة عن الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية، صادقت في يناير من السنة الماضية (على استخدام دواء “سوفوسبوفير”، الذي يعتبر أول علاج فعّال ضد هذا المرض، الذي يعانيه حوالي 150 مليون شخص، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
ويعرف الكبد الوبائي في المغرب بـ”بوصفير”، حيث يصيب الكبد، ويؤدي إلى تلفه أو توقفه عن العمل، حيث يذهب ضحيته آلاف المغاربة سنويا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق