تحليل اخباري: وداعا “طوبيسات” بنتلة: شركات من البيضاء و طنجة و بركان تتنافس على شوارع 11 جماعة بالناظور و موعدنا شتنبر

20 مايو 2015آخر تحديث :
تحليل اخباري: وداعا “طوبيسات” بنتلة: شركات من البيضاء و طنجة و بركان تتنافس على شوارع 11 جماعة بالناظور و موعدنا شتنبر

4927906-7356289أريفينو خاص: حسن المرابط

يمنع نقل مقالات اريفينو دون الاشارة الى المصدر

طنجة و بركان و الدار البيضاء تتنافس على نقل الناظوريين

قالت مصادر مطلعة من مجموعة التجمعات الحضرية للناظور الكبير، ان لجنة خاصة قد اشرفت يوم الاثنين 18 ماي الجاري على فتح العروض المبدئي لانتقاء الشركات التي ستتنافس بشكل نهائي على تسيير قطاع النقل الحضري بالجماعات 11 المكونة للمجموعة Preselection

.

و اضافت نفس المصادر ان 3 شركات من الدار البيضاء و طنجة و بركان قد فازت بالعرض المبدئي، فيما تم اقصاء الفاعل التاريخي في مجال النقل الحضري بالناظور “حافلات ناظوربيس” التابعة لرجل الاعمال المعروف بنتلة لعدم استجابتها للمواصفات التقنية.

و بالتالي فإن الاقليم سيطوي عهد حافلات “بنتلة” نهائيا او على الاقل للعشر سنوات المقبلة التي ستتكلف فيها شركة اخرى بنقل المواطنين بالاقليم.

نهاية حافلات “بنتلة”

نفس المصادر، اكدت ان صاحب شركة “بنتلة” سبق و اشتكى لعامل الناظور من المواصفات المطلوبة للمنافسة على صفقة النقل الحضري، و لكن احتجاجاته باءت بالفشل لكون كناش التحملات انجزه مكتب دراسات معروف كما تمت المصادقة عليه من مسؤولي الجماعات 11 كلها.

و رغم ذلك تقدم “بنتلة” بعرضه متفاديا شرط التوفر مسبقا على 150 حافلة عاملة بينما لا تملك شركته الا 80 فقط، و لكن اجتماع فتح العروض عرف اقرار اللجنة بعدم مطابقة مواصفات شركته للشروط، حيث أظهرت الوثائق المحاسبية لشركة “بنتلة” انها تعاني عجزا ماليا!! “déficitaire” بينما يطلب كناش التحملات شركات تكون في حالة مادية جيدة و تحقق أرباحا صافية.

الحافلات الجديدة تنزل الى الشوارع شتنبر المقبل

هذا و اكدت المصادر المطلعة انه يتم حاليا الاعداد لطلب الانتقاء النهائي و أن مختلف الاجراءات قد تستغرق من شهرين الى ثلاثة اشهر مما يعني أن الحافلات الجديدة ستنزل الى شوارع الناظور و الجماعات الاخرى شهر شتنبر المقبل.

مع العلم ان مجموعة التجمعات الحضرية الكبرى التي أسست قبل سنة تختص بتدبير مجال النقل الحضري لجماعات الناظور المدينة – بني انصار- ازغنغان –احدادن – بويفرور – سلوان – بوعرك – العروي – جماعة اولاد ستوت و بلدية زايو في اطار ما يصطلح عليه بالناظور الكبير.

كما ان مجموعة الجماعات ستضم قريبا اختصاصات أخرى كتدبير الانارة العمومية لهاته الجماعات و تدبير و جمع النفايات ثم الصحة الجماعية من محاربة ناموس و كلاب و غيرها.

الطاكسيات تحتج و طارق يحيى و رؤساء الجماعات و العامل “لا عودة الى الوراء”

و بخصوص احتجاجات عدد من نقابات الطاكسيات بالناظور، و التي تعتقد ان قطاعها سيكون الخاسر الاكبر من هذه الصفقة بحكم انها ستنافس الطاكسيات على عدد كبير من المسارات التي كانت في السابق حكرا على الطاكسيات…

قالت مصادر المجموعة لأريفينو، ان مشروع النقل الحضري للناظور الكبير يستهدف مصلحة المواطن و يغلبها على مصلحة اي فئة، و انه بالناظور كما بالمدن الاخرى ستساهم المنافسة بين حافلات النقل الحضري و الطاكسيات في تخفيض اثمنة النقل، كما انها ستقدم خدمة عمومية للمواطنين الذين سيكون الخيار لهم بين ركوب الحافلات او الطاكسيات على مختلف الخطوط.

و قالت نفس المصادر ان طارق يحيى رئيس المجموعة و معه رؤساء الجماعات 10 الاخرى و عامل الناظور مصرون على عدم العودة للوراء في هذا المشروع الكبير الذي يخدم مصلحة الاقليم و مواطنيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • yahya
    yahya منذ 9 سنوات

    هذه جد عجيب ونصفق له بحرارة ولكن كي تكتمل الفرحة ويصبح العيد عيدين هل بالامكان جلب 11 رئيسا لهذه الجماعات يدل هؤلاء من مدن اخرى كوجدة وبركان مثلا والخير لا ينفطع من امة خير البرية رسولنا وامامنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم شكرا اريفينو

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق