جمعية بلا حدود للجالية المغربية تعقد جمعها العام

12 مارس 2008آخر تحديث :
جمعية بلا حدود للجالية المغربية تعقد جمعها العام

عادل شكري

انعقد بمقر غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بالناظور، مساء يوم الجمعة 14 مارس 2008 على الساعة الرابعة الجمع العام التأسيسي لجمعية بلا حدود للجالية المغربية
بعد أن تقدم مسير الجمع العام السيد سعيد المنصوري بكلمة تمهيدية، ألقيت كلمة باسم اللجنة التحضيرية تشرح الاهداف و الدوافع التي هي و راء هذه الفكرة. هذه الكلمة لخصت في مضمونها الترابط الأكيد لمختلف مكونات المجتمع المغربي بمسألة الهجرة عموما. بعد ذلك تمت تلاوة الرسالة التوجيهية التي بعث بها رئيس جمعية وحدة الجزيرة و المستشار الشرعي للجمعية المغربية الكنارية بجزر الخالدات باسبانيا، إلى أعضاء اللجنة التحضيرية التي نوه من خلالها بالمبادرة و بين عن استعدادهم هناك للتعاون مع الجمعية.

و في الاخير تمت تلاوة القانون الأساسي للجمعية الذي صودق عليه، و نفس الشيء بالنسبة لتشكيل المكتب الذي صودق عليه كذلك بالاجماع، وكان على الشكل التالي :

عادل شكري رئيسًا
ابراهيم البطيوي كاتباً عاماً
نمير الشاوش أميناً للمال
محمد ضرضور مستشاراً
خالد الملاحي مستشاراً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 5 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    ندعو ونلتمس من الجمعية الى ا
    التعاون مع جمعية تكمات لدعم السياحة القروية بواحات جماعة اكينان و ارشادها واخبارها عن الممولين الذين يمكن ان يدعموا فعاليات الملتقى المحلي الاول للجالية المغربية بالخارج الذي تنوي الجمعية تنظيمه غشت 2008بواحة اكينان
    والدواوير المجاورة وذلك بتنسيق مع فعاليات جمعوية محلية
    .

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    Adillllllllllllll xDD

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    جمعية تكمات لدعم السياحة
    الواحاتية والتنمية القروية
    بواحات جماعة اكينان
    اقليم طاطا

    تقرير حول المهرجان الثاني لواحات
    جماعة اكينان بإقليم طاطا

    بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى العاشرة لتربع صاحب الجلالة محمد السادس على عرش أجداده الميامين ، وبمناسبة عودة المغاربة المقيمين بالخارج والمنحدرين من المنطقة إلى واحات جماعة اكينان ، نظمت جمعية تكمات لدعم السياحة الواحاتية والتنمية القروية تحت شعار ” مغاربة العالم أينما كنتم واحات المغرب في قلوبكم “في الفترة ما بين 05 و09 غشت 2009 ” المهرجان الثاني لواحات جماعة اكينان ” بشراكة وتعاون مع :
    *الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.
    *وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن.
    *المعهد الملكي للثقافة الامازيغية .
    *وكالة التنمية الاجتماعية
    *جمعية الهجرة والتنمية
    *مكتب تنمية التعاون
    *المديرية الجهوية للمياه والغابات
    *الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
    *المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات.
    * جمعية المقاولين الشباب لسوس ماسة درعة .
    *تعاونية اكينان الفلاحية .
    وبتنسيق مع عدة جمعيات محلية سيأتي ذكرهم في طيات هذا التقرير .
    وقد حددت الجمعية من البداية الأهداف المتوخاة التالية من تنظيم هذا المهرجان :
    1 التعريف بالمؤهلات الثقافية والسياحية والفلاحية والتاريخية والبشرية غير المستغلة التي تزخر بها واحات جماعة اكينان بإقليم طاطا .
    2 خلق التواصل بين الساكنة المحلية وبين المغاربة المقيمين بالخارج من جهة وبين الجمعيات المحلية والهيئات الحكومية وغير الحكومية الحاضرة من جهة ثانية وتعزيز الشراكات بين هؤلاء الفاعلين .
    3 تشجيع المهاجرين على العودة إلى المنطقة وعلى الاستثمار فيها وترسيخ الثقافة الامازيغية لدى الجيل الثاني والثالث منهم.
    4 تحسيس الشباب والنساء بأهمية إحداث مقاولات وتعاونيات في الأنشطة المدرة للدخل .
    5 الاهتمام وتشجيع مواهب المنطقة على الإبداع في كل الميادين الفنية والثقافية.
    6 التحسيس بأهمية العمل الجمعوي والمقاربة التشاركية في تجاوز المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تحول دون تحقيق التنمية المنشودة .
    وقد كان من المتوقع أن يفتتح المهرجان يوم فاتح غشت 2009 ، ولكن بسبب ارتباطات بعض المسؤولين الذين عبروا عن رغبتهم في المشاركة وبسبب التزامات بعض الشباب المجازين بمباراة ولوج التعليمين الابتدائي والتاهيلي ليوم 03/08/2009 قررت الجمعية تأجيل موعد انطلاقة المهرجان بعد إخبار جميع الشركاء إلى يوم 5 غشت 2009.

    اليوم الأول (05/08/2009)

    استهلت الجلسة الافتتاحية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها إمام مسجد ففرض السيد محمد اسعد ثم تناول الكلمة نائب رئيس جمعية تكمات الذي رحب فيها بجميع الهيئات الحاضرة والتي ستحضر فعاليات المهرجان في الأيام المقبلة . وبعد اختتام الجلسة تم افتتاح معرض المنتجات المحلية حيث شاركت تعاونية اكينان الفلاحية برواق نال إعجاب جميع الزوار وضم كل المنتجات الفلاحية التي تزخر بها واحات اكينان ( عسل ، تمور ، تين ، لوز، خروب ، عنب ، صبار …) كما عرضت جمعية تكمات لدعم السياحة الواحاتية والتنمية القروية عدة منسوجات نسوية تنسجها المرأة الاكينانية بالإضافة إلى عرض عدة صور فوتوغرافية تمثل بعض المناظر الطبيعية الخلابة بواحة اكينان وبعض معالمها الأثرية العريقة . كما نظمت الجمعية في نفس الرواق معرض الكتاب الامازيغي عرضت فيها بعض منشورات المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وبعض الكتب الامازيغية الأخرى تطوعت جمعية تيفاوت للثقافة والتضامن بعرضها . وقد كان الهدف من تنظيم هذا المعرض تحسيس الأطفال والشباب والمهاجرين بأهمية الثقافة الامازيغية . وقد كان هذا المعرض فرصة لتنظيم بعض المسابقات الفلاحية والنسوية والتي نهدف من خلالها إلى تشجيع الفلاحين المجدين والنساء المبدعات.
    وفي المساء ،نظمت الجمعية دورة تكوينية في موضوع التسيير المالي لفائدة الجمعيات والتعاونيات المحلية قام بتأطيرها إطار من مكتب تنمية التعاون بكلميم وإطارين خبيرين في العمل الجمعوي . وقد كانت هذه الدورة مناسبة لتعريف أعضاء الجمعيات والتعاونيات المستفيدة بأهمية مسك المحاسبة وبطرق التسيير المالي مع العلم بان عدد المستفيدين من هذه الدورة 32 مستفيدا يمثلون سبع جمعيات وتعاونية واحدة .
    وبخصوص السهرة الفنية الافتتاحية للمهرجان ، فقد توفقت مجموعة شباب ففرض للدرست في إحيائها. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المجموعة انبثقت من جمعية تيفاوت للثقافة والتعاون بدوار ففرض.

    اليوم الثاني (06/08/2009)

    شرعت مؤسسة هاجر للبصريات في عملية قياس وتصحيح البصر بالنسبة لساكنة المنطقة وذلك بقر الجمعية . وقد استفاد من هذه العملية طيلة أربعة أيام أكثر من 220 مستفيدا ومستفيدة ينتمون إلى دواوير ففرض ، فيغيل،ازكزا ، كريوت . وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية تكفلت بنقل طاقم المؤسسة المكون من 6 أفراد من مركز تالوين ذهابا وإيابا واستضافتهم على نفقتها طيلة أيام المهرجان .
    وفي هذا اليوم نظمت دورة تكوينية في إعداد المشاريع أطرها خبيرين وفاعلين في العمل الجمعوي بمركز طاطا ، استفاد منها 32 مستفيدا يمثلون نفس فعاليات المجتمع المدني المشاركة في الدورة التكوينية السابقة .
    وفي الفترة المسائية اطر إطار من مصلحة تربية المواشي بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات دورة تكوينية في تربية النحل بالطرق العصرية استفاد منها 7 متعاونين في تعاونية اكينان الفلاحية و18 نحالا بالمنطقة يشتغلون بالطرق التقليدية في إنتاج العسل .
    أما عن السهرة الفنية المنظمة في ختام هذا اليوم ، فقد أحيتها جمعية الفايجة للفنون الشعبية بدوار اقايغان . وقد كان أداؤها متميزا ، نالت حركاتهم المتناسقة إعجاب كل الحاضرين .

    اليوم الثالث( 07/08/2009)

    كما كان مبرمجا خصص اليوم الثالث في المهرجان للجالية المغربية المقيمة بالخارج .ففي الفترة الصباحية نظمت ندوة حول موضوع “الهجرة والتنمية الترابية “شارك في تنشيطها أساتذة وطلبة باحثون في الموضوع .ابرز مداخلة كانت للطالب الباحث السيد إبراهيم بدري من جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس. وكانت بعنوان :” إسهام الهجرة الخارجية في تنمية الأنشطة الاقتصادية بسوس ، حالة مدينة اكادير ” .
    وبحكم تواجد بعض الأطر من المديرية الجهوية المياه والغابات في هذا اليوم ، فقد أعطيت لهم الكلمة بعد نهاية أشغال الندوة حيث تحدثوا عن دور المديرية الجهوية للمياه والغابات في التنمية وعن المشاريع التي يمكن لهذه المديرية التي تقوم بها .
    وبعد صلاة الجمعة ووجبة الغذاء نظم لقاء تواصلي مع أفراد الجالية الذين سنحت لهم الظروف بالعودة لقضاء عطلتهم الصيفية بالمنطقة وقد ترأس هذا اللقاء رئيس جمعية الهجرة والتنمية بالمغرب بحضور رئيس الجمعية بفرنسا ، علما بان العديد منهم فضلوا هذه السنة عدم المجئ الى ارض الوطن بسبب الأزمة الاقتصادية التي أصابت أوربا.ورغم أن هذه الأزمة العالمية فقد بلغ عدد أفراد الجالية الحاضرين بالمنطقة أكثر من 60 مهاجر . معظمهم حضروا أشغال هذا اليوم أو جانبا منه بسبب التزامات بعضهم بالمناسبات العائلية (أعراس ) . وقد كان هذا اللقاء مناسبة لمناقشة المشاكل التي تعاني منها الجالية بالمنطقة واتفق الحاضرون على أن المشكل الرئيسي الذي يعاني منه أفراد الجالية هو عدم تعبيد الطريقين المؤديتين إلى واحة اكينان (بين جماعة اكينان ومركز قيادة اقايغان من جهة وبين جماعة اكينان ومركز تالوين عبر اسرارغ وتمدغارت ) . واجمعوا على أن سبب عدم عودة أبناء الجالية ( الجيل الثاني والجيل الثالث)هو غياب هذه الطريق المعبدة . فرغم ما تزخر بها واحات اكينان من مؤهلات طبيعية ومناظر خلابة إلا أن صعوبة المسلك غير المعبدة تحول دون حضور العديد من الجالية إلى المنطقة.
    وقد شكر العديد من الجالية مبادرة جمعية تكمات في تنظيم هذا المهرجان لفائدة الجالية معبرين عن استعدادهم للمشاركة في الدورات المقبلة لهذا المهرجان .
    وفي الأخير توصل الحاضرون إلى ضرورة مراسلة الجهات المعنية بالمشاكل المطروخة قصد ايجا حلول لها في اقرب الآجال تحت إشراف الوزارة المكلفة بالحالية المغربية المقيمة بالخارج( الطريق ،الهاتف النقال ، الصحة ….)
    وفي ختام هذا اليوم نظمت الجمعية بتنسيق مع جمعية تيفاوت للثقافة والتعاون سهرة فنية لفائدة المهاجرين تدخل فيها بعض الفاعلين الجمعويين الذين أشادوا بدور المهاجرين في تنمية الواحات . كما تدخل بعضهم للتحسيس بأهمية المحافظة على الموروث الامازيغي في الواحات.

    اليوم الرابع (08/08/2009)

    تميز هذا اليوم بتنظيم لقاء تواصلي مع شباب المنطقة الراغبين في خلق مقاولات او تعاونيات تختص بالأنشطة المدرة للدخل. وقد اطر هذا اللقاء مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بكلميم ونشطها رئيس جمعية المقاولين الشباب بجهة سوس ماسة درعة .
    في البداية تحدث مدير الوكالة عن دور هذه الأخيرة في إنعاش التشغيل ومساعدة الشباب على الاستفادة من برنامج مقاولاتي . بينما كانت مداخلة رئيس الجمعية حول برنامج مقاولاتي في الجهة وتاطير الشباب المستفيدين من القروض البنكية ، وتحدث أيضا عن الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل التي يمكن إحداثها بالمنطقة باعتباره ابن المنطقة أولا.
    وبعد وجبة العشاء أحيت مجموعة لمدينت المنبثقة من جمعية سيدي ياسين سهرة فنية نالت اعجاب كل الحاضرين .

    اليوم الخامس (09/08/2009)

    بحكم كثافة برنامج المهرجان ، قررت اللجنة المنظمة بعد مشاورات ونقاشات بناءة إضافة يوم الأحد في البرنامج لان بعض الأنشطة لم تسمح الظروف بتنظيمها في الأيام السابقة ،إما لضيق الوقت او لاعتذار المؤطرين أو قلة الموارد المرصودة ، فعلى سبيل المثال كان مبرمجا أن تنظم ندوة حول التنمية والامازيغية ، وفي آخر المطاف اعتذر الأساتذة الذين كانوا سينشطونها ويتعلق الأمر بالأساتذة احمد عصيد ، علي اقديم ، اوبلا….ولقد تم تعويضها بندوة حول موضوع ( المرأة القروية والتنمية )التي نظمت صباح الأحد ،وقد أطرها طلبة جامعيون وشباب مجازون ينتمون الى المنطقة .وقد نالت إعجاب الحاضرين خاصة وان اغلب المداخلات ألقيت باللغة الامازيغية . والشئ الوحيد الذي لم ينل رضا الحضور غياب العنصر النسوي في هذه الندوة، فلم تحضر أشغالها ولو امرأة واحدة ،ليس بسب تقصير الجمعية المنظمة وعدم قيامها بالتحسيس ،ولكن بسبب طبيعة نساء المنطقة المحافظات اللواتي يرفضن حضور مثل هذه اللقاءات.
    وفي المساء اطر رئيس جمعية تيفاوت للثقافة والتعاون ورشة تكوينية في تعليم حروف تيفناغ استفاد منها 48 طفلا ويافعا ينتمون إلى دواري ففرض وفيغيل.
    كما نظمت الجمعية بتنسيق مع جمعية النخيل للتنمية والتضامن أمسية ومسابقات ثقافية في الثقافة الامازيغية والثقافة العامة والشأن المحلي استفاد منها الأطفال المشاركون في الورشة التكوينية الخاصة بتعليم حروف تيفناغ حيث قسموا الى 4 مجموعات كل مجموعة تضم 12 فردا. واجريت المسابقات في مرحلتين ، الأولى شاركت فيها المجموعات الأربع ،والثانية تميزت بمشاركة المجموعتين اللتين احتلتا المرتبة الأولى والثانية في المرحلة الاقصائية .
    وبعد انتهاء المسابقات نظمت أمسية ثقافية ألقيت فيها بعض القصائد والأناشيد الامازيغية .كما عرفت توزيع الجوائز على أفراد المجموعة الفائزة وكانت عبارة عن منشورات المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وعن أدوات مدرسية ساهمت بها جمعية تكمات وجمعية النخيل . وحصل أفراد المجموعة الثانية والثالثة والرابعة على بعض الأدوات المدرسية . كما تم الإعلان عن أسماء الفائزين والفائزات في المسابقات الفلاحية والنسوية التي نظمتها الجمعية بتعاون مع تعاونية اكينان الفلاحية
    وبهذه الأمسية أسدل الستار على فعاليات المهرجان الثاني لواحات جماعة اكينان الذي تميز بتنظيم انشطة متنوعة . وقبل الختام تلا نائب رئيس جمعية تكمات البيان الختامي الذي تضمن التوصيات التالية :
    1 الإسراع بتعبيد الطريقين اللتين تربط بين مقر جماعة اكينان ومركز اقايغان من جهة ، وبين مقر جماعة اكينان ومركز تالوين ( اقليم تارودانت ) من جهة ثانية ، فانجازهما يمكن من فك العزلة عن جميع دواوير المنطقة .
    *2 التعجيل بتعيين طبيب بالمركز الصحي القروي لاكينان وإحداث دار للولادة بهذا المركز .
    *3 الدعوة إلى استفادة جماعة اكينان من شبكة الهاتف النقال وتحسين خدمات الهاتف الثابت والاستفادة من الانترنيت
    *4 تشجيع الشباب و النساء على تأسيس مقاولات أو تعاونيات في القطاعات الاقتصادية الواعدة ( السياحة ، الصناعة التقليدية ، الفلاحة ، الخدمات…)
    *5 ضرورة تكتل الجمعيات المحلية في اتحاد أو شبكة من اجل التغلب على الاكراهات البشرية والمادية والطبيعية التي تعترض العمل الجمعوي في العالم القروي .
    *6 الاهتمام بالتراث الواحي وترسيخ الثقافة الامازيغية في المنطقة وعند الجالية المغربية تامقيمة بالخارج والتي تنحدر من المنطقة خاصة الجيل الثاني والثالث وتشجيع الطلبة الباحثين على البحث في الموروث الغني .
    *7 العمل على استفادة واحات جماعة اكينان من برنامج إنقاذ الواحات .
    *8 إحداث مشاريع فلاحية وبيئية وأنشطة مدرة للدخل بالواحات للحد من طاهرة الهجرة .
    *9 تشجيع الجالية المنحدرة من المنطقة على العودة وقضاء عطلتهم الصيفية في الواحات وتشجيعهم على الاستثمار فيها ودعم المبادرات التنموية المتميزة .
    *10 العمل على إدماج المرأة القروية في التنمية من خلال استفادتها من برامج محاربة الأمية الابحدية والوظيفية وإحداث مشاريع مدرة للدخل .
    *11 إيجاد حلول لظاهرة الهدر المدرسي التي تعرفها جميع مدارس المنطقة وتشجيع الفتاة على التمدرس

  • خليل ثلاثة
    خليل ثلاثة منذ 14 سنة

    بدوري عضو في جمعية المنار للتربية والثقافة نطلب التواصل اكتر في هدا الميدان لتبادل الافكار والمعارف والتعاون في ما بين الجمعيات فرع مدينة العيون في طور التأْسيس خليل ثلاثة رقم الهاتف 0618707824

  • عمر ايت داود
    عمر ايت داود منذ 13 سنة

    السلام عليكم مرحبا اخي هدي بطاقة تعريفي رئيس لجنة الاعلام والتسويق جمعية تكمات لدعم السياحة الواحانية والتنمية القروية بواحات جماعة اكينان 0668947750 0524373801 0528802518 الفaitdou

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق