تحليل اخباري: محاولة لفهم حملة حوليش المحيرة، هل هي غوغائية، شعبية أم …؟ +فيديو مثير

30 أغسطس 2015آخر تحديث :
تحليل اخباري: محاولة لفهم حملة حوليش المحيرة، هل هي غوغائية، شعبية أم …؟ +فيديو مثير

11140356_1601213043481338_343021173371183891_nأريفينو خاص: حسن المرابط

يشد سليمان حوليش وكيل لائحة التراكتور لانتخابات بلدية الناظور، انتباه عدد كبير من الناظوريين هذه الايام بسبب الطريقة التي يشتغل بها مع فريقه خلال الحملة الانتخابية.

حوليش، القادم و من وراءه 6 سنوات من التجربة في دهاليز السياسة و البلدية، فاجأ الجميع اولا بركوبه للتراكتور، و تصريحه المباشر بان التراكتور هو من جرى وراءه و انه ركبه بكل شروطه…

ثم انتقل بسرعة الى اغلاق أبواب نبش التاريخ امام منافسيه باعترافه امام كاميرا اريفينو بمروره بتجربة السجن و الطيش أثناء شبابه.

و قبل ذلك كان قد تمكن من صنع تركيبة سياسية مثيرة في لائحته، فقد اعاد اليه عائلة املاح و أحكم قبضته على مفاتيح قلعته براقة و الفيض و تمكن من استقطاب وجوه دينية كحال رئيس لجنة مسجد اولاد ابراهيم، و الاهم من هذا انه تمكن من خوض غمار معظم الحملة دون ان يعرف أكثرية الناظوريين بشكل واضح ترتيب هؤلاء داخل لائحته…

و حوليش، الذي يستعد منذ فترة طويلة للانتخابات، استمر أيضا في التركيز على مميزاته لدى الرأي العام فالجميع يتذكر كيف كان يتقدم مسيرات العشرات من شباب و اطفال حي براقة بشوارع المدينة اثناء محاولته الانتخابية الاولى قبل أكثر من 10 سنوات، و اليوم يتحدث ملاحظون عن اكثر من 1000 شاب يشتغل في حملته، يتجولون في مسيرات ضخمة في شوارع و احياء المدينة يوميا…

هاته المسيرات، التي جرت عليه انتقادات منافسيه من وكلاء اللوائح بين من وصفها بالغريبة و من وصفها بالغوغائية، قد لا يفهم الجميع انها الصورة التجارية لحملة حوليش “L’IMAGE DE MARQUE”.

و هاته المسيرات، لا تستهدف حصد الاصوات و يعرف حوليش انها و منشوراته و منشورات الآخرين على كل حال، لن تملأ صندوقا و لن تفرغه.

و لكنها تستهدف، المخيال الجمعي، إن مسيرات حوليش الضخمة تستهدف في حقيقتها، اعطاء صورة للجميع انه المرشح الاكبر، ان الرسالة الحقيقية من هذه المسيرات هي منح الانطباع بأن حوليش ذو شعبية طاغية و مهما كان رد فعل من تمر من امام منزله او بجانبه، سلبيا كان او ايجابيا، فإنه يعني المزيد من كلمة “حوليش” في المقاهي و حول طاولات العشاء في المنازل و على صفحات الفيسبوك…

و هذا هو الهدف!!

إن حوليش، و كأنه رجل تسويق محترف، يخاطب الرأي العام بكل الطرق التي يفهمها رغم انه يركز اكثر على قلاعه الحصينة، فهو شخص ذو شعبية طاغية لمن ينبهر بالحشود، و هو شخص متدين لمن يشاهده من هذه الزاوية و هو شخص عارف مجرب يقدم وصفات و مشاريع و برنامج لمستقبل المدينة لمن يسأل عن ذلك..

كما ان عددا من سكان احياء الناظور، و كما يحكون عن مسيرات حوليش التي جابت ازقتهم الضيقة سيحكون ايضا عن الزيارات المسائية و الليلية للاسماء الاكثر هدوءا في لائحته، و الذين يقدمون في تواصلهم مع المواطنين صورة مختلفة جدا عما شاهدوه من صخب المسيرات.

إن الحملة الضخمة و معها التواصل و العمل الميداني أثناءها لا يكفيان لاقناع الناس بالتصويت لطرف، و لا حتى المال و لا العلاقات العائلية و القبلية لو وجدت…إن حوليش يعرف أنها شيئ ما من مجموعة اشياء.

و كأنك تركب صورة “PUZZLE”، مجموعة من القطع الصغيرة بعضها فوق بعض و على يمين و يسار بعض للحصول على الصورة الكاملة…

إن حملة سليمان حوليش ليست مثالية، و هناك شرائح اجتماعية لا تستسيغ كل هذا الصخب الدعائي و قد تستفيد لوائح منافسة من هذا و هي تحاول فعلا… و لكن في اطار محاولة لفهم طريقة اشتغال حوليش، فإن آخر ما يمكن ان نصف به حملته هي “الغوغائية”، إن حملة حوليش ذكية، فهي تخاطب الفئات التي يستهدفها حوليش بالطريقة الأقرب الى فهمها أو حتى لا وعيها، لا فرق…

طبعا لا داعي للتذكير، باننا في أريفينو لا ندعو للتصويت لأحد أو ضد أحد، و لكننا نحاول ان نفهم معا ما يحدث من حولنا..

في الغد سنحاول فهم حملة لائحة سعيد الرحموني…

 

فيديو يجمع عددا من جولات حملة حوليش الانتخابية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 8 تعليقات
  • nadori
    nadori منذ 9 سنوات

    mounir ezzamouri diha f so9 rasek a chfar a djonky

  • nad84
    nad84 منذ 9 سنوات

    حزب الجرار هو حزب المفسدين فعرابه إلياس العماري يقول انه علماني؛ والقيادي في الحزب بنشماش استدعى الملحد القمني في عز رمضان ليصرح بعدم وجود الله والعياذ بالله كل صوت لحوليش هو صوت لحزب التراكتور المفسد .
    و انا استغرب كيف ان مجعيط يلتحق بلائحة حزب نائب أمينه العام علماني .

  • الوالي
    الوالي منذ 9 سنوات

    للتوضيح فقط ، فأنت تتحدث عن أسرة أملاح أحمد الممثل في ابنه سمير لا غير ،لأن باقي عائلة أملاح وليس أسرة والساكنة بعيدا عن أولاد لحسن ( الفيض ) تساند فارس علال وسعيد الرحموني وسليمان أزواغ ،وأن إخفاء لائحة أعضاء حوليش إلا ما تم الكشف عنه من مقربيه زاد من نفور المؤيدين له سابقا وتوزيعهم على اللوائح الأخرى وخاصة اللوائح الثلاث المذكورة سلفا.

  • Ali mess
    Ali mess منذ 9 سنوات

    Kkimatt lintihaziya.

  • رشيد9
    رشيد9 منذ 9 سنوات

    اذا فاز هذا الجاهل الص الفاسد صلو على مدينتكم صلاة الجنازة،انا لا انتمي الى اي حزب، حزب العدالة والتنمية ان تعطى له فرصة لتسيير المدينة ولله اعلم،

  • Nadoriya
    Nadoriya منذ 9 سنوات

    في المغرب حزب واحد لا ثاني
    العدالة والتنمية فقط

  • coco Zaio
    coco Zaio منذ 9 سنوات

    تعتبر الانتخابات الجهوية والجماعية من الآليات المعتمدة في تاريخ مغرب اليوم لإرساء الجهوية المتقدمة أو الموسعة سياسة واقتصادا ومجتمعاً، وهي فرصة لأول مرة في تاريخ المغرب للمواطن المغربي لاختيار المرشح الناجح أو البطل الفائز الذي يخدمه في كل يوم ويمثله في كل المجالس المحلية والإقليمية والجهوية ويعبر عن رأيه تعبيراَ صادقاً في كل مكان ويُحسِن تدبير الجماعة أو المدينة أو الإقليم أو الجهة بشكل سليم لتحقيق العدالة والتنمية التي لا زال المواطن ينتظر ثمارها في كل لحظة. فأين العدالة؟ وأين التنمية ؟ وأين الأصالة؟ وأين المعاصرة؟ وأين المستقبل؟
    فنحن الشباب أغلب ساكنة إقليم الناظور نرى أن الواقع المزري من حولنا يعاكس طموحاتنا ونمشي مشي الأعمى في طريق غير المسار الذي يريده منا ملكنا الهمام والذي رسمه من خلال توجيهاته وخطاباته السامية. فأغلب المترشحون بالناظور جحا ونوادره الطريفة، لأنه نفس الأشخاص الانتهازيين الذين طال عليهم الأمد ونفس الأحزاب المتهالكة التي لا تفتح مقراتها إلا في المواسم الانتخابية، ولا تستقطب إلا أباطرة المخدرات، ومن نمو ثرواتهم بطرق غير مشروعة، وأغلبهم أميون وجهلة لحق الله والعباد فتضعهم الأحزاب على رأس اللوائح لقيادة روح الشباب المظلومة والمهلوكة التي تتشوق للمتعة في ظل الدستور الجديد من خلال خلق فرص للشباب ومن أجل ابراز كفاءاتهم وفتح لهم المجال لصقل مواهبهم واستثمارها فيما يخدم بلدهم المغرب بشكل عام ومدينتهم أو إقليمهم الناظور بصفة خاصة.
    فلا نرى من حولنا في هذه الأيام الشديدة الحرارة إلا مترشحين جهلة يعيشون في الماضي ويتسارعون بغرائزهم المتوحشة على التموقع من أجل الظفر بالمجالس المنتخبة دون معرفة متطلبات المواطن الذي يستنجد كل يوم للخروج من حالته المزرية ومن عمق بحر الفقر والأمية والجهل والزبالة بل صار هَمُّ المترشحين هو البحث عن السماسرة الذين يمكنونهم من شراء الذمم مستغلين بؤس الفقراء والمعوزين والمحتاجين ومستعبدين روح الشباب الذي ينتظره مغرب الغد ومغرب الدستور الجديد ومغرب السياسات القطاعية والجهوية الواعدة.
    فكل يوم يمضي في هذا الأسبوع إلا ويفتح أغلب المترشحين أبواب الإشهار والدعاية لنفاق إخوانهم الأبرياء من المواطنين طيلة الفترة المخصصة للحملة الانتخابية ولو كلفهم الملايير، لأنهم على يقين أنهم في الست السنوات المقبلة قادرين على استرجاعها مضاعفة.
    فلابد للشباب الناظوري الحر أن يتحمس ويخوض غمار هذه المنافسة بقوة وهذه المعركة بشكل شريف ونزيه بغية كتابة التاريخ الجديد لناظور الغد والمساهمة الفعالة في وضع الحجر الأساس لبناء مجتمع ناظوري مغربي واع وقادر على الالتحاق بمتطلبات العالم المعاصر، وخدمة مشروع مجتمعي حقيقي واضح ومسؤول ذو أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية واقعية يكون لها بالغ الأثر على مستقبل أبناء المنطقة.
    يكفيكم أن تنظروا حولكم وفي وجوه أغلب المترشحين وانظروا في ظروف عيش إخوانكم وأهاليكم البؤساء وانظروا لأحوالكم واتركوا ضميركم الحي يحقق ويقررمصيره واعلموا أن المواطن الناظوري هو الذي يدفع الثمن غداً وسيدفعه لا محالة نقداً، وجهداً، ووقتاً، وضياع فرص، وضياع مستقبل، وفقدان تنمية وهدر عدالة واستمرار زيادة الزبالة وزيادة عدد الفاسدين وانتشار الجرذان القاضمة في كل مكان. لأن المصائد تم تكسيرها، ولم يعد للمقاومة ومكافحة هذه الآفات أي أثر يُذكر فسلام على الفساد ولينعم الفاسدون والمفسدون الذين لا يسمعون لصوت المواطن الناظوري ولا يعتبرونه. وبذلك أصبح إقليم الناظور بكل مدنه وجماعاته سفينة تائهة ملأى بالجرذان، التي ما إن شارفت هذه السفينة على الغرق، حتى تقفز هذه الجرذان الى أقرب شاطئ.
    يجب أن نعرف أن المجتمع الناظوري بل المغربي مجتمع قوى، والدولة دولة مؤسسات، والمواطن هو صاحب السلطة الحقيقية ولابد من محاربة الأساليب الفاسدة للخروج بانتخابات حرة ونزيهة وشفافة تفيد مستقبل المواطن الواعي وتخدم متطلبات أبناءنا من الشباب على الخصوص.
    فلقد حان الوقت لطوي صفحة الماضي البئيسة والبداية من جديد من خلال معاقبة المرشحين السابقين كلهم بدون استثناء ومعاقبة جميع أعضاء المجالس السابقة من المفسدين عبر أصوات الصناديق واعلموا أن لكم الكلمة الفصل في اختيار مرشحيكم من إخوانكم المتميزين لتحقيق متمنياتكم وتنعم أيامكم وبناء حضارتكم وفتح أبواب مستقبل أفضل تذكره صفحات تاريخكم المجيد. والله هو المستعان.

  • رشيد
    رشيد منذ 9 سنوات

    هذا هو الحزب الذي افسد المشهد السياسي في المملكة الشريفة،ماذا تنتضرون من هذا الجاهل ان يقدمه للمدينة لاشئ،،يتاجرون في دمائ المواطنين لكسب الوظيفة لااقل ولا اكثر،تجار في الحرام لصوص منافقين مستكبرين،هذاالناس لامكان لهم في الناظور، الى مزبلة التاريخ،المغرب راه تغير ما بقاش هذاك المغرب الذي تصوره انت،شوف ش خدمة اخرى البلدية بزاف عليك.الشوارغ صلحتو النص وخليتو النص،ماشي هذه سرقة ?وهناك الكثير من الامثال،

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق