خدمات النقل المدرسي ببني سيدال لوطا ستنطلق خلال أيام معدودة حسب رئيس الجماعة

24 نوفمبر 2015آخر تحديث :
خدمات النقل المدرسي ببني سيدال لوطا ستنطلق خلال أيام معدودة حسب رئيس الجماعة

الهادي بيباح – بني سيدال
خلال احتفالات رواد دار الشباب بجماعة بني سيدال لوطا بالذكرى الستين لعيد الاستقلال، أورد رئيس ذات الجماعة السيد الحسن اسباعي أن مرفق النقل المدرسي ستنطلق خدماته خلال أيام معدودة و ذلك بعد الانتهاء من التجهيز الداخلي للحافلات و وكذا من الترتيبات الادارية الروتينية.
و حسب السيد الرئيس دائما فإن جماعة بني سيدال لوطا ستستفيد من ثلاث حافلات للنقل المدرسي، تحصلت على إثنتين منها عن طريق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2015، فيما تلقت الثالثة من عمالة الناظور التي وزعت أربع حافلات للنقل المدرسي على أربع جماعات قروية ضمنها جماعة بني سيدال لوطا.
و ستقدم حافلات النقل المدرسي الثلاثة المتحصل عليها خدماتها للتلاميذ و التلميذات على خطي الطريق الجهوية رقم 610 و الطريق الساحلية، حيث سيستفيد تلاميذ الدواوير المنتشرة على مستوى الخط الأول انطلاقا من دوار إبعلوتا في اتجاه قرية القندوسي، فيما سيستفيد تلاميذ دوار الحمام و السبت إعمورا من حافلات الخط الثاني.
و بخصوص هذا المرفق الذي يقدم خدماته للتلاميذ و التلميذات، أصبحت بعض الجمعيات بالمنطقة تسارع الزمن من أجل الضفر بتسييره و الإشراف على الحافلات الثلاث، مما جعلها تدخل في شنآن مع رئاسة الجماعة التي لم تحسم بعد في الطريقة التي ستنهجها لتسيير فعال لهذا المرفق الحيوي.
و تعد جماعة بني سيدال لوطا من بين الجماعات التي تعاني ساكنتها مشاكل جمة مع وسائل النقل كما أن مرفق النقل المدرسي وصلها جد متأخر مقارنة مع جماعات أخرى و في مقدمتها جماعة بني سيدال الجبل التي تتوفر على أسطول مكون من خمس حافلات في انتظار التوصل بأخرى، مما جعل نسبة الهدر المدرسي بهذه الجماعة مرتفعة جدا خصوصا في صفوف الإناث اللواتي تتوقف مسيرتهن الدراسية في مستوى السادس إبتدائي نظرا لصعوبة تنقلهن اليومي في اتجاه إعدادية ابن سينا بمدينة ازغنغان، وذلك بعد حرمان هذه الجماعة القروية من مشروع إنشاء إعدادية بمركزها قبل أزيد من ثلاث سنوات بفعل غياب الوعاء العقاري الضروري لهذا المشروع و لعدم اكتراث نسبة مهمة من الساكنة لمثل هذه المشاريع.
nador2999

nador3000

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق