روبورتاج: اسدال الستار عن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشعر بالناظور

18 مايو 2015آخر تحديث :
روبورتاج: اسدال الستار عن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشعر بالناظور

الناظور / 18 ماي 2015/ومع/

أسدل الستار ، أمس الأحد ، عن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشعر بالناظور ، الذي نظمته رابطة المبدعين المغاربة بالريف تحت شعار ” الشعر والدبلوماسية الثقافية “.

وقال مدير المهرجان بوزيان حجوط ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن هذه التظاهرة تمثل إضافة نوعية للمشهد الثقافي سواء على المستوى المحلي أو الوطني بالنظر إلى تنوع برنامجها ونجاحها في استقطاب أسماء وازنة من داخل المغرب وخارجه ، مشيرا إلى أنه رغم قلة الإمكانيات وضعف الدعم المادي إلا أن رابطة المبدعين المغاربة بالريف مصرة على تحمل كل الصعاب ومواصلة المسيرة .

وأشار السيد حجوط إلى أن رسالة الرابطة تكمن في مد جسور الصداقة الثقافية بين شعوب العالم من خلال الكلمة والفكر والثقافة وكل أشكال التعاون والتواصل المثمر والإيجابي ، فضلا عن المساهمة في إعطاء صورة مشرقة عن المغرب كبلد للسلام والعدالة والمحبة والأخوة .

وحسب المنظمين، فإن من شأن هذا المهرجان أن يكرس روح الطموح والإصرار الثقافي من أجل مزيد من تبادل التجارب الفنية والتواصل مع مختلف الحساسيات الفكرية من مثقفين ومبدعين وشعراء وتشكيليين ، ترسيخا لثقافة الإنصات للآخر ومد جسور الصداقة والتعاون والتواصل الجميل بين مختلف الأجيال والحساسيات الشعرية عبر العالم .

كما أن هذه التظاهرة تروم بالأساس المساهمة الفعالة والإيجابية في تنمية مدينة الناظور ثقافيا وإبداعيا واجتماعيا ، وتسويق صورة المغرب على الواجهة الفكرية والثقافية والفنية في شتى تجلياتها الحضارية ، والإنفتاح على التجارب الثقافية والفنية والشعرية العربية والأجنبية ، وتبادل الخبرات في هذا المجال .

وتضمن برنامج هذه التظاهرة ، التي نظمت بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس البلدي للناظور وبدعم من وزارة الثقافة ، تكريم عدد من الشعراء والإعلاميين والجهات الداعمة للمهرجان ، فضلا عن قراءات شعرية وأمسيات فنية وموسيقية وندوة دولية حول ” الشعر والدبلوماسية الثقافية ” ، بالإضافة إلى تنظيم كرنفال وورشات للفن التشكيلي. وقد شارك في فعاليات هذه الدورة شعراء من تونس والجزائر ومصر ولبنان والبحرين والسعودية واليمن والعراق والأردن والسودان وفرنسا وإسبانيا وألمانيا ، بالإضافة إلى المغرب .

وكانت الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للشعر بالناظور قد نظمت ما بين 16 و18 ماي 2014 تحت شعار ” الشعر وحوار الثقافات “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق