روبورتاج: مشاركة مكثفة لجمعية الأمل للمعاقين بازغنغان في لقاءات جهوية و وطنية

22 نوفمبر 2015آخر تحديث :
روبورتاج: مشاركة مكثفة لجمعية الأمل للمعاقين بازغنغان في لقاءات جهوية و وطنية

تقرير اخباري: لجنة الاعلام والاتصال
نظرا للدور الكبير الذي أصبحت تلعبه جمعية الأمل للمعاقين بازغنغان محليا وجهويا في التنمية الشاملة للمغرب عموما والرقي بوضعية الأشخاص في وضعية فقد شاركت الجمعية بقوة في لقاءات مهمة بوجدة والرباط والخمسيات.
فبمدينة وجدة كان اللقاء الجهوي ليوم الأحد 15 نونبر 2015 المنظم من طرف الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والذي يدخل في إطار اللقاءات الجهوية لمواكبة الجمعيات في مجالي الديمقراطية التشاركية والحكامة بحضور مختلف ممثلي فعاليات المجتمع المدني بالجهة الشرقية . وقد خلص اللقاء الى العمل على ترسيخ البنود المتضمنة في دستور 2011 والتي بوأت المجتمع المدني مكانة مرموقة في طريق بناء وطن قوي من خلال رسم معالم ديموقراطية تشاركية حقيقية، و تخصيص موقع إلكتروني من طرف الوزارة ابتداء من فاتح يناير 2016 وذلك بهدف توفير المعلومة، وإبراز مسارات تصريف الدعم العمومي، كما أبدوا آراءهم ومقترحاتهم حول ” مركز الاتصال والتوجيه الخاص بجمعيات المجتمع المدني” والذي يهدف حسب الوزارة المعنية إلى : خلق فضاء للتواصل مع جمعيات المجتمع المدني، وتزويدهم بجميع المعلومات المتعلقة بالشق القانوني المؤطرة للحياة الجمعوية وكذا الإطار القانوني المتعلق بالديمقراطية التشاركية؛ واختتم اللقاء بتلاوة أهم التوصيات التي عبر عنها المشاركون، وتقديم وعود باتخاذها بعين الاعتبار من قبل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.
وبمدينة الرباط كان االلقاء الوطني يومه الثلاثاء 17 نونبر حول مشاركة الأشخاص في وضعية إعاقة في استحقاقات 04 شتنبر 2015 والتحديات المتعلقة بتضمين الاعاقة في برامج عمل المجالس المحلية و الجهوية المنتخبة من تنظيم التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية اعاقة ومنظمة ‘’ National Democratic Institute’’ بالمغرب ومنظمة “Handicap International” . وقد انتهى اللقاء بتوقيع ميثاق مع بعض الأحزاب السياسية من اجل دعم المشاركة السياسية للأشخاص في وضعية اعاقة والذي نهدف ان يكون لبنه من اجل التعاطي مع قضية الإعاقة عبر برامج و اليات دائمه و مستمرة وليس فقط ابان الانتخابات…. مع ضرورة الاشتغال على المستوى المحلي من اجل ضمان الانصات لمطالب المواطنين خاصة الاشخاص في وضعية اعاقه عبر اليات تشاركية دامجه و فعالة.
وخلال يومي الخميس والجمعة 19 و20 نوفمبر 2015 بمدينة الخميسات كان اللقاء الذي حضره 30 باحثا في شأن الاعاقة حول التكوين التدريبي على رصد السياسات اتجاه الاعاقة بالمغرب العربي من اجل ادراج الحقوق الفعالة للأشخاص ذوي الإعاقة في السياسات والاستراتيجيات الإنمائية الوطنية. من تنظيم التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية اعاقة ومنظمة “Handicap International” وقد نص اللقاء في الختام على اطلاق تكوين عن بعد في الشبكة العنكبوتية بين الفاعلين الجمعويين في مجال الاعاقة المنتميين الى بلدان المغرب العربي بغية تكوين خلاصة عامة بين سياسات هذه الدول اتجاه ذوي الاعاقات بالمنطقة.
nador2770

nador2771

nador2772

nador2773

nador2774

nador2775

nador2776

nador2777

nador2778

nador2779

nador2780

nador2781

nador2782

nador2783

nador2784

nador2785

nador2786

nador2787

nador2788

nador2789

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • amal
    amal منذ 8 سنوات

    baravo association al amal continuez

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق