غريب: مهاجر ناظوري بهولندا يلجأ للملك بعد مرور 9 سنين دون الحكم على من “سرقوا” منه 10 ملايير!!

6 أكتوبر 2015آخر تحديث :
غريب: مهاجر ناظوري بهولندا يلجأ للملك بعد مرور 9 سنين دون الحكم على من “سرقوا” منه 10 ملايير!!

fموسى الراضي
تنظر محكمة الاستئناف بالرباط، غدا (الأربعاء) في ملف جنائي كبير يتابع فيه 28 شخصا منهم مسؤولون في شركات، وموظفون، ومسؤولون في أحد الأبناك بتهم اختلاس 10 ملايير و500 مليون والتزوير.
الغريب أن العدالة لم تقل بعد كلمتها في هذه القضية رغم مرور 9 سنوات من التقاضي والترافع، ما جعل المتضرر بوزيان الحناوي وهو رجل أعمال مغربي عاش في هولندا أزيد من 40 سنة، يلجأ إلى الديوان الملكي، وإلى رئيس الحكومة، بل إنه وضع شكاوى حتى لدى دواوين أمراء في القصر الملكي بالرباط. الحناوي كان يملك مشروعا في الجهة الشرقية، يتعلق باستيراد الجرارات، لكنه اكتشف أنه ضحية اختلاسات تقدر بـ10 ملايير و500 مليون سنتيم، باعتماد التزوير وبتواطؤ موظفين في مصلحة الإمضاء في الناظور.
الملف بدأ أمام محكمة الاستئناف في الناظور سنة 2007، وأمضى فيها 5 سنوات دون أن تقول المحكمة كلمة فيه، لا بالإدانة ولا بالبراءة. يقول الحناوي لـ» اليوم24»: «إن التسويف والمماطلة كانت هي السياسة التي نهجتها المحكمة ما بين 2007 و2012 بسبب التأثير على القضاء».
ما جعل المتضرر يلجأ إلى محكمة النقض بالرباط، وسلك «مسطرة التشكك المشروع» في هيئة المحكمة، وطلب نقل القضية الجنائية إلى محكمة الاستئناف بالرباط، وهو ما استجابت له محكمة النقض في 18 أبريل 2012، حيث تم الشروع في التحقيق في الملف من الصفر.
قبل ذلك تم اعتقال معظم المتهمين باستثناء شخصية كبيرة تدير شركة في الدار البيضاء، ولها علاقة بآل الفاسي. بعض المعتقلين من المتهمين الصغار أمضوا 3 سنوات رهن الاعتقال الاحتياطي، ومنهم من قضى بضعة أشهر فقط، خاصة من الشخصيات المتورطة مباشرة لكن المحكمة قررت فجأة الإفراج عن الجميع ومتابعتهم في حالة سراح.تدخلت الفرقة الوطنية على الخط، وأرغمت عددا من الشخصيات المتهمة على المثول أمام القضاء. وفي هذا السياق يقول الحناوي: «الملف حاليا قارب مدة 4 سنوات في محكمة الاستئناف في الرباط دون صدور أي حكم». ولكن المحكمة قررت أنه خلال الجلسة التي ستعقد بعد غد الأربعاء، ستكون الكلمة الأخيرة للمتهمين، قبل دخول الملف للمداولة. مصدر من وزارة العدل قال «مادام الملف سيدخل قريبا للمداولة، فإن العدالة ستأخذ مجراها في هذه القضية».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 8 تعليقات
  • Karim oujda
    Karim oujda منذ 9 سنوات

    il veut influencer le juge car c’est lui le vrai arnaquer

  • ali
    ali منذ 9 سنوات

    هذا المستثمر ما هو الا شخص ماكر و لص محترف ؛
    و معروف لدى محاكم المغرب قضايا في وجدة و اخرى في الناضور و فاس و الدار البيضاء و الرباط .
    يريد ابتزاز الدولة و الابناك و اصحاب الدين.

  • ريفي
    ريفي منذ 9 سنوات

    انت معلم و باش نولي شفار
    منك نتعلم
    ندير راسي مستثمر باش نسرق
    ما نتكلم
    نسبق للمحكمة ندعي
    ما نستسلم

  • Youba
    Youba منذ 9 سنوات

    و ما الغرابة في المقال. انه شخص معروف و له من القضايا السابقة الكثير . تزوير . محاكم . انه يقوم باستيراد الجرارات المستعملة من هولندا و يبيعها على أساس انها جديدة ، كي يستفيد من دعم الدولة . المرجو من قضاة المجلس الأعلى التدخل في هذا الملف .

  • Samir aroui
    Samir aroui منذ 9 سنوات

    Had achakhss rah kla khouto f razak bahoum, sawlo khouh Said , o t3arfo al hakika.

  • خلدون
    خلدون منذ 9 سنوات

    Chkoun hada ????? , wach moul tractorat dial aruit’
    Wayaaaaaaw akbar moukharwid’
    Ghir douz Man kadamo yad3ik hhhhh

  • Lamiss
    Lamiss منذ 9 سنوات

    المرجو من اريف إينو عدم نشر هذه المقالات لهذا الشخص لأننا نعرفه خير المعرفة، انه كاااااااذب و نحن نحب و نغار على هذا الموقع و لا نريد ان يفقد مصداقيته .
    المرجو النشر .
    لميس شاعرة الريف .

  • abdel nador
    abdel nador منذ 9 سنوات

    كلمة سرقوا بزاف عليك اسي موسى الراضي و خصك تتحرى الصدق اسي الصحافي .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق