+فيديوهات نادرة ـ أريفينو تنشر 60 صورة تاريخية لها:«تاويمة» قصة «قشلة» تروي تاريخ اسبانيا العسكري بالناظور

20 فبراير 2019آخر تحديث :
+فيديوهات نادرة ـ أريفينو تنشر 60 صورة تاريخية لها:«تاويمة» قصة «قشلة» تروي تاريخ اسبانيا العسكري بالناظور
اريفينو/خاص ـ محمد سالكة
“تاويمة” أو بالأمازيغية “تاوي ماني ما” أي تؤدي لأي مكان..والتي توجد بها الثكنة العسكرية في مفترق الطريق بين اركمان والناظور حيث دخل المستعمر الإسباني إلى الناظور واختار هذه المنطقة كموقع استراتيجي يقع في مكان مرتفع، وشيد فيها  “قَشْلة” كانت مخزنا للأسلحة ومكانا للإستعراضات والتداريب التي كان يخوضها الجنود الإسبان.
عموما،مشاريع البحث كهذه ، كان من المقرر أن يضطلع به فريق من الباحثين يضم في تركيبته تخصصات تجمع بين السوسيولوجي ، والبيداغوجي ، والتاريخي ، واللغوي…بيد أن مشروع بحثنا هذا أصيب بانهيار من شدة الصدمة الأولى التي تلقيناها عند العتبة الأولى للبحث ، ذلك أن كل النقط التي كانت مستهدفة من البحث ، والتي وقفنا عليها ، أكدت جميع تحرياتنا ومعايناتنا ومقابلاتنا ، وبحثنا في الأرشيف الخاص لبعض الأشخاص والأسر أن أرشيفاتها عبارة عن قاع صفصف لا أثر فيها لشيء يمت بصلة إلى عهد الاستعمار الإسباني ، كما أكدت لنا كل اللقاءات ، والمقابلات التي أجريناها مع أجيال تعاقبت على المنشأة ، أن بقايا المستندات ، والوثائق ، والأدوات أصابها أو “تعرضت” للإتلاف ، ومنها ما تعرض للإحراق عنوة بمجرد جلاء الاستعمار وممثليه من رجال السلطة ..
فقط مسافة قصيرة ؛ من الناظور إلى مليلية المحتلة ؛ فتجد في متاحف هذه الأخيرة التاريخ المديد للمنطقة بكل تفاصيله ، منها الحوليات ، وأسماء الجنود  ، وكذا بعض السجلات ، والأدوات والمستندات الإدارية وغيرها مما يمكن اعتماده في التأريخ لعهد الحماية … في حين أن الناظور ، ولا المراكز المجاورة لها ، لا يمكن البتة العثور على متحف أو خزانة أو مكتبة تضم بعض الأرشيف الذي يمكن الباحث من الولوج إلى عهد الحماية الإسبانية بمنطقة الناظور.
في لقطات تاريخية لم تتح سوى مؤخرا، ننشر مقطع فيديو نادر تمّ إلتقاطه من داخل الثكنة العسكرية تاويمة بالناظور في آواخر أربعينيات القرن الماضي، في عهد الاستعمار الإسباني. مقطع الفيديو يوثق لإستعراض عسكري خلال الزيارة التي قام بها أحد كبار الجنرالات في الجيش الإسباني المحتل للمنطقة، ويوثق للتداريب التي كان يخوضها الجنود الإسبان داخل ثكنة تاويمة بالناظور.

هبوط طائرة بمطار تاويمة العسكري ولقطات من الناظور قديما

فيديو لحرب الريف ومطار تاويمة قديما

[sg_popup id=1]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • الزهرة بنشلال
    الزهرة بنشلال منذ 6 سنوات

    نشكر لطاقم اريفينو سعيه الدائم لنشر بعض الاشرطة الوثائقية و الصور التي تسلط الضوء على الناظور المنسي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق