ربورتاج : الدين والتدين ، رؤية شرعية موضوع أول جلسة في أشغال الندوة العلمية بكلية الناظور

27 نوفمبر 2015آخر تحديث :
ربورتاج : الدين والتدين ، رؤية شرعية موضوع أول جلسة في أشغال الندوة العلمية بكلية الناظور

أريفينو / محمد علالي
برنامج أشغال الندوة العلمية الدولية في موضوع ” الدين والتدين :بين العلوم الاسلامية والعلوم الاجتماعية التي نظمت برحاب الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يومي 25و26 نونبر 2015 كان دسما ومتميزا وشاملا حيث تعددت الجلسات والعروض والاخصائيين .
حيث أن الجلسة العلمية الأولى تحت عنوان الدين والتدين : رؤية شرعية سيرها الدكتور لخضر بوعلي .
مداخلات قيمة من طرف أساتذة ومتمرسين وتمحورت حول المواضيع التالية :
· بولمعالي النذير : الانسان بين حاجته للتدين وضرورة تحقيق السلم المجتمعي

· نزيهة معاريج :فطرة التدين وسؤال الترشيد

· ميمون النكاز:مطرحات لجدل الثبات والتغير بين الدين والتدين :مطرحات نظرية

· الميلود كعواس :دور مؤسسة المسجد في ترسيخ التدين وترشيده

· محمد سعيد زكري :فلسفة الدين في الفلسفة الاسلامية العاصرة :الامام محمد الغزالي نموذجا

· خالد البورقادي :الدين والتدين : مقاربة مفاهيمية

· عبد العزيز القاسح :علل التدين في المجتمعات الاسلامية المعاصرة : المظاهر والأسباب وسبل المعالجة .

nador3227

nador3228

nador3229

nador3230

nador3231

nador3232

nador3233

nador3234

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • ABRIDA DAZIRAR
    ABRIDA DAZIRAR منذ 8 سنوات

    الدين والتدين والكذب المظهري البين

    داليا سامي في الثلاثاء 23 اكتوبر 2007

    الدين هو معتقد يختارة الانسان بحريتة المطلقة
    لانة سيدين بة فى حياتة ويتحمل تبعاتة وواجباتة
    ويحاسب علية فى آخرتة

    اما التدين هو مقدار ما يقوم بة الانسان ويؤدية
    من واجبات هذا الدين
    وفروضة واخلاقياتة وروحة وعمقة

    كنت استغرب ان يري احدهم شخص ملتحي فيقول انة متدين
    فأى قوة اتصال بين هذا الشخص ودينة فى معاملاتة واخلاقياتة
    حتي نقول انة متدين سوي ان لدية لحية
    !! وربما يكون لم يحلقها كسل او موضه

    بل اين الاية التى تدعو لاطلاق اللحيه اساسا
    !!! بين 6236 &AcirAcirc;ية قرآنية حتي ولو آية واحده

    وكذلك الحال فى الحجاب او النقاب المبتدع
    الذي لم ينزل الله بة سلطان

    حينما اقول على شخص انة متدين فعلى الاقل
    اراة يقيم اكثر ما فى الدين من اخلاقيات ومبادئ

    فنجد على سبيل المثال ان ضرورة العدالة
    واقامتها بين الناس ذكرت في حوالى 24 آية
    والقسط وهو مرادف للعداله ذكر في حوالى 22 آية

    ولو بحثنا عن كم آية تحذر من الفساد فى الارض ؟
    ربما يكون ثلث ايات القرآن باكملة تدعو لعدم الفساد

    ولكن كم مرة ذكرت اللحية .. ولا مرة
    كم مرة ذكر الحجاب ؟ آية واحده
    قال تعالي
    وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن
    ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن
    سورة النور : الآية 31

    وتعد سورة النور السورة رقم 102
    فى ترتيب نزول سور القرآن الكريم الـ 114
    اى نزل قبلها 101 سورة من اطول سور القرآن الكريم

    وذلك دليل على اهتمام الدين
    بالجانب الروحي والعقائدى والاخلاقي

    ولم يذكر التدين المظهري الى فى نهاية الامور
    بعد اكتمال 101 سورة مليئة بالاخلاقيات والمعاملات الانسانية
    والروحية التى توقظ الضمائر وتهذب النفوس

    بخلاف آية إدناء الجلباب حتي تفرق بين الحرة والأمه
    التى كانت تتعمد اظهار مفاتنها لتبيع نفسها
    التى ذكرت فى سورة الاحزاب الآية 59
    وترتيب السورة فى النزول هو رقم 90
    اى بعد 89 سورة بالكامل من اصل 114 سورة

    قال تعالي
    يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين
    يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادني أن يعرفن فلا يؤذين
    وكان الله غفورا رحيما
    سورة الاحزاب : الآية 59

    ولكننا الان جعلناة المظهرهو الاصل
    الضارب في صلب الامر وغايته
    وهذا سوء فهم لروح الدين واساسة

    ولذلك نستغرب كثيرا ان يصدر من هؤلاء اى فعل منافى للدين
    لان هؤلاء ليسوا حجة على تمسكهم بالدين ولا تفريطهم فية
    هم ليسوا اكثر من اشخاص عاديين منهم الصالح ومنهم الفاسد ..

    اتذكر عندما كنت فى الجامعه واردت ان اسال سؤال فى الدين
    فذهبت الى دار الافتاء بالدراسة
    فجلست على كرسي من الكراسي المتراصة
    وامام كل كرسي يجلس شيخ تستفسر منه فيفتيك

    وكان هناك فتيات كثيرات وشباب
    وبعد ان جلست وسالت سؤال وانتهيت
    جئت لاخرج نده عليا احد الشيوخ وقال
    هل تسخرين من الشيوخ ؟

    قولت باندهاش طبعا لا .. انا عملت اية ؟
    قال لماذا تدخلى عليهم بدون ان تغطي راسك

    قولتلة اولا انا مش داخلة اصلي فى جامع انا داخلة دار افتاء
    يدخلها اى شخص للسؤال وليس للصلاة حتي اضع حجاب

    كما ان ليس هناك قانون لهذا المكان يحدد الدخول بزي معين
    حتي التزم بة .. وكنت فى قمة غضبي ثم سالتة

    ولماذا تجيب على تساؤلات هذة الفتيات وبعضهن لا يصلي ؟
    قال .. ومن ادراك انهم لا يصلوا قولتلة ومن ادراك انهم يفعلوا ؟
    قال وحتي ولو كانوا كذلك فهذا امر بينهم وبين الله ..

    !!! فقولت وهل الحجاب امر بيني وبينك
    ثم خرجت من دار الافتاء ولم اعد الى هناك مره اخرى
    شعرت ان بعضهم لا يهتمون سوي بمظهرك وما تلبسة
    ولا يهتمون بما تقولة او تفعله
    ولذلك ما نراه فى مصر ليس تدين حقيقي

    وانما اكتئاب جماعى مصحوب باعراض دينية
    كما قالت زينب فى رواية شيكاجو للكاتب علاء الاسوانى ..
    الذي اظهر فيها حجم التباين والتناقض بين سلوك المصريين
    وبين منهجية الدين الروحية والسلوكية

    وكما تقول الدكتورة نوال السعداوى
    .مع تزايد المراوغة والخداع الفكرى تزايد التدين السطحى
    الذى يركز على مظهر الأخلاق والملابس والحجاب
    وليس جوهر الأخلاق
    من السلوك اليومى والمسئولية الفردية والجماعية
    والعمل المنتج المبدع
    .. واحترام الآراء الأخرى والعقائد الأخرى
    وتم اختزالها – المرأة – الى جسد يغطى تحت شعارات دينية
    أو يعرى لزيادة أرباح الرأسمالية فى السوق الحرة والعولمة ,
    أو هى تغطى شعرها وتعرى جزءا من بطنها حسب الموضة ,
    وارضاءا لتيارات الأسلمة والأمركة التى سادت فى مصر
    خلال السنين العشرين الأخيرة

    وكما يقول ايضا الاستاذ فرانسو باسيلي فى مقالة
    “التدين قناع للفساد واللامعقول هو المنطق والأقباط عورة ”
    في اعتقادي أن المظاهر الطاغية للتدين العام في مصر اليوم
    ـ والتي وصلت إلي حد الدروشة الشاملة للمجتمع ككل ـ
    تستخدم كبديل عن الدين الحقيقي، وهو المعاملة،
    فكلما قل وضمر الدين الحقيقي داخل الإنسان،
    زادت وطغت مظاهر التدين العلني
    وأشتد صخبها إلي حد الهوس

    وهذا يفسر ما حدث من تحرشات جنسية بالفتيات
    بعد انتهاء شهر الصيام الروحي والبدني وربما لم يمارسوا
    سوي صيام البدن عن الماكل والمشرب

    ويفسر الكثير من الخلل بين المظهر الديني
    والسلوك الطبيعي المن المفترض ان يتناسب
    وحجم الهالة الدينية الواضحه فى المجتمع

    هم يمارسون المنهج العضلي والمظهري للدين
    ولا يلتفتون لجوهرة الروحي و الانساني

    وبالطبع للامانة والمنطقية ليسوا سواء
    فهناك محجبات تحجبن فى النفس والاخلاق اولا
    فتجدهم يمشون فى سلام وهدوء واتزان
    لا يتعالون فى نظراتهم على الاخريات
    ولا يزكون انفسهم على خلق الله
    يل يحاولون زياده ما يبتغون بة وجه الله

    وحتي لا يختلط الامر على احد
    فانا لا انكر الحجاب ولا اقلل من شأنة
    فهو موجود فى كل الاديان وحتي في شريعه اليونانيين القدماء
    ولكني اضعه فى قالبة فهو ليس الاساس ولب العقيده

    و رفعت رفقة كذلك عينيها
    ورأات اسحاق فترجلت عن الجمل و سألت العبد..
    “من هذا الرجل الماشي في الحقل للقائنا ؟
    فقال العبد هو سيدي فتناولت الحجاب و تغطت”
    سفر التكوين، الإصحاح 24 : 64 – 65.

    وفي سفر أشعيا
    أن الله سيعاقب بنات صهيون على تبرجهن
    و المباهاة برنين خلاخيلهن و ينزع عنهن زينة الخلالين
    و الظفائر و الحلق و الأساور و البراقع و العصائب
    سفر إشعيا، الإصحاح 3 : 16 – 17 – 18- 19.

    وفى المسيحية منع المسيحيون قديما المرأة
    من أن تخرج حاسرة الراس و دون نقاب و اذا خالفت القانون
    و ذهبت الى الكنيسة عارية الرأس تعاقب بقص شعرها
    حسبما جاء في رسالة القديس بولس الى أهل كورنثوس
    و هو يرى أن النقاب شرف للمراة
    الإصحاح 11 : 6.

    كما منعت المسيحية على المراة ان تزين الحجاب او تزركشه
    و من تفعل ذلك تصنف مع النساء اللاتي خلعن برقع الحياء

    الفيلسوف المسيحي و المرأة ص 70

    و اذا اضطرت للخروج لتحضر التمعات المسيحي
    يجب عليها أن تحتجب لتصلي و لتعلن انها خاضعة للرجل

    الرسالة الأولى لأهل كونثوس، للقديس بولس،
    الإصحاح 11 : 7 + 10 + 13
    و الإصحاح 14 : 34 و الإصحاح 6 : 30.

    وعلية فلا يستطيع احد نكران هذا الامر الالهي
    ولاحتي فرضيتة الاخلاقية ولكننا نضعه فى مكانة الصحيح

    فالعلاقة بين طهارة الروح والحجاب
    كالعلاقة بين طهارة البدن والملبس

    فهل يمكنك أن تلبس ثيابك وتتزين وترش بيرفيوم
    قبل أن تطهر بدنك وتنظف جسدك جيدا !!

    واخيرا اقول يا اخوانى واخواتى
    علينا ان نجتهد فى تطبيق جوهر الايمان
    وان نلتمس طهارة القلب و الروح والنفس والسلوك اولا
    ثم نضفي بعدها المظهر الايمانى من ملبس وحجاب
    عندها لن نري محجبة تتسكع مع الشباب فى الطرقات
    ولن نرى شاب على جبهتة اثر السجود
    يعاكس ويؤذي فى الطريق خلق الله

    وتذكروا قول الرسول صلي الله علية وسلم
    ان الله لا ينظر الى وجوهكم ولا الى اشكالكم
    ولكن ينظر الى قلوبكم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق