معركة الباكالوريا بدأت بالناظور: إعفاء مدراء ثانويات المطار و محمد الخامس و بني انصار من الاشراف على الامتحانات و تلاميذ يحتجون!!

24 مايو 2015آخر تحديث :
معركة الباكالوريا بدأت بالناظور: إعفاء مدراء ثانويات المطار و محمد الخامس و بني انصار من الاشراف على الامتحانات و تلاميذ يحتجون!!

nador00063اريفينو خاص: كريم السالمي
يمنع نقل مقالات اريفينو دون الاشارة الى المصدر
قالت مصادر موثوقة لأريفينو ان مدراء ثانويات المطار و محمد الخامس بالناظور و مدير ثانوية بني انصار و مدير ثانوية اخرى بالناظور، قد توصلوا مؤخرا بقرارات من اكاديمية التربية و التكوين للجهة الشرقية تخبرهم بإعفائهم من مهمة رئاسة مراكز الامتحان بمؤسساتهم خلال فترة الامتحانات المقبلة على الابواب،و تكليف آخرين بالحلول مكانهم.
هاته القرارات الصادمة و التي تحمل في طياتها ما تحمل، دفعت مدراء المؤسسات المذكورة الى استنكارها و اعتبارها تشكيكا في نزاهتهم و كفائتهم المهنية كما هدد بعضهم باللجوء الى القضاء الاداري لرد الاعتبار لانفسهم.
و وصلت موجة الاستنكار الى بعض تلاميذ ثانوية محمد الخامس بالناظور الذين نظموا وقفة تضامنية مع مديرهم وسط الاسبوع الجاري.
مصادر موثوقة اكدت لأريفينو، ان قرارات الاعفاء التي وقعتها الاكاديمية تبنى على تقارير تقييمية ترسلها نيابة التعليم بالناظور لاداء رؤساء مراكز الامتحان خلال إمتحانات الباكالوريا و بالتالي فإن هذه القرارات تنبا بأن نائب التعليم ذ عبد الله يحيى غير راض عن اداء هؤلاء المدراء لذا طالب باعفائهم من رئاسة مراكز الامتحان بمؤسساتهم و ترشيح غيرهم من خارج هاته الثانويات لتسييرها.
من جهة اخرى علمت اريفينو ان ذ.علي بلجراف رئيس مصلحة الشؤون التربوية بنيابة الناظور، سيترأس هذه السنة قسم الامتحانات، بعدما تراجعت نيابة الناظور عن هيكلة سابقة منحت قسم الامتحانات لموظف آخر، حيث كانت لجنة تفتيش وزارية قد اعابت على النيابة هذه الهيكلة و طالبت باحالة قسم الامتحانات الى مسؤولية رئيس مصلحة الشؤون التربوية مباشرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 13 تعليق
  • متتبع
    متتبع منذ 9 سنوات

    تحياتي للسيد النائب المحترم على هذا الاجراء الذي جاء شيئما متاخرا لان من المفروض ان يكون في السنوات الماضية لان ما يحدث اثناء امتحانات الباكلوريا في هذه المؤسسات منكر بمعنا المقاييس بتواطؤ من هؤلاء المدراء واطلب من السيد النائب ان يضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه ان يتلاعب في الامتحانات .اما التلاميذ الذين يحتجون فهم الذين ينوون الغش في الامتحان لانهم يعرفون ان مديرهم سيسمح لهم ان يفعلوا ما يريدون.

  • متتبع
    متتبع منذ 9 سنوات

    هذه القرارات ليست بالصادمة كما جاء في التقرير بل هي في محلها لان هؤلاء قد توصلوا بانذارات في السنوات الماضية لكنهم استمروا في تجاوزاتهم .

  • الجرودي
    الجرودي منذ 9 سنوات

    أرجو أن يعفى من هذه المهة حتى مدير ثانوية الخطابي لأنه جمع أبناء فلان وفلان في أقسام من اختيارهم ويعين اصدقاءه من الأساتذة في القاعات كمراقبين ويسمح باستخدام كل الوسائل بما فيها الخروج إلى المرحاض بحرية دون قيد ولا شرط وكل أستذ يحارب الغش يعفيه من الحراسة ويبعد كل من شيمي وبراني وموساوي من الأختبارات ويشتغلون في الساحة ولا يسمح لهم بالإفتراب من التلاميذ ولا من الكتابة

  • professeur
    professeur منذ 9 سنوات

    الفساد الحقيقي يقع في ثانوية الخطابي والثانوية الجديدة ولكن مديراها متواطئين مع …

    • غيور
      غيور منذ 9 سنوات

      ليس هناك من مدير عرفته الناظور جدية ونزاهة في تاريخها غير مدير الثانوية الجديدة. وبصفتي أستاذا مراقبا لو خيرت بين كل الثانويات لمزاولة أي مهمة أكلف بها لما اخترت غير العمل إلى جانب مدير تلك الثانوية….
      أما باقي المدراء فمنهم الشرفاء ولكن منهم أيضا من لم يستطع تدبير مهمة مركز الإمتحان فتلاعب به المحيطون به من الموظفين ودسوا أوراقا في الأغلفة أو أدخلوا أوراقا لبعض التلاميذ أو أقنعوا بعض المراقبين للتنازل عن تقارير الغش وأحيانا بتخويفهم من التلاميذ… من هؤلاء أيضا من يجالس الأساتذة المنسقين عن بعض المواد الدراسية ويستفسرونهم عن حلول بعض التمارين فيتجولون بين الأقسام ويبلغون جَهْرًا تلامذتهم بعد أن انتقوا المراقبين “الصالحين” للحراسة بتلك القاعات .
      أما ثانوية المطار فقد مارست فيها مهمة المراقبة سابقا فلم أكتشف ما يثير الريبة والشك بل إن تلامذتها أكثر لطفا وأدبا من غيرهم بمؤسسات أخرى وصلت فيها الأمور إلى تعنيف المراقبين أو تهديدهم أو الإعتداء على سياراتهم.

  • professeur
    professeur منذ 9 سنوات

    اذا اردنا النزاهة يجب تغيير كل رؤساء مراكز الامتحانات وتبديلهم سنويا لكي نضمن عدم تواطئهم او استغلالهم لسلطاتهم التربوية داخل مراكز الامتحانات التي اصبحت كضيعات لهم ولمواليهم

  • عايق بكم
    عايق بكم منذ 9 سنوات

    باختصار شديد اقول للسادة المديرون المقصيون السيد النائب الاقليمي عاق بكم وبجنودكم البئيسة .

  • معني بالامر
    معني بالامر منذ 9 سنوات

    الفساد في الخطابي لا يمسه أحد…يجب تغيير كل الطاقم المشرف….اما ذر الرماد في الاعين فلن يجدي شيئا

  • adil
    adil منذ 9 سنوات

    أمر بسيط إذا أراد مدير الأكاديمية للجهة الشرقية أن يعرف السيبة و الزبونية والفوارق الإجتماعية أن يذهب إلى لوائح التلاميذ ويبحث عن من هم تلاميذ 1 و2 و3 ؟ من كل شعبة سواء علوم رياضية أو علوم تجريبية فلن يجد سوى ابن فلان وابنة فلان وفلانة من أصحاب الشان والمرشان ومن ذوي المال ويختار لهم المراقبيون بعناية ويتكرر نفس المراقبين في معظم المواد بنفس الحجرات ،فلماذا إستثنى النائب مدير الخطابي من الإعفاء ؟بالرغم من كون الخطابي من أكثر الثانويات مشاكلا: فمن مشكل الناموس وتعفن الأغذية بالداخلية ( اقسام تحضيرية ) إلى التسمم إلى مشكل الباكالوريا الدولية من قسمين إلى أربعة أقسام ،وإضافة قسمين في الجذع العلمي، إلى تدخل الآباء لتغيير أساتذة أبناءهم ،إلى تغيير استعمالات الزمن كل مرة إلى التستر على أصحاب الساعات ….وتغيب الموظفين وطول انتظار الحصول على الشواهد المدرسية بالرغم من التكنولوجيا والوسائل المتاحة للثانوية ولن يسلم لك الحارس العام او براني مدني الشهادة المدرسية إلا بعد أسبوع لإنه دائما متغيبا .

  • غيور
    غيور منذ 9 سنوات

    في باقي مدن المغرب يغير التلاميذ مؤسستهم الأصلية حيث يجتاز التلميذ امتحانه تحت سلطة إدارة تربوية جديدة وبناية لم يعهد دخولها بل بجوار تلاميذ من عدة مؤسسات وليس الذين درس معهم خلال السنة الدراسية…. أما في الناطور فالنزاهة في الحضيض بدءا من اللوبي الذي يسهر على الغش في لجنة الإمتحانات بالنيابة الإقليمية حيث يتكلف بتعيين الأساتذة المراقبين بالمؤسسات حسب درجة نزاهة هذا الأستاذ وجديته في عملية المراقبة… فالغش يبدأ من داخل أسوار النيابة والإعفاء الحقيقي يجب أن يعصف بعدة رؤوس لهم باع في بيع شواهد الباكالوريا… وألف برهان نملكه على ذلك قد نقدمه عند الضرورة…

  • ahlam
    ahlam منذ 9 سنوات

    كيف يقبل مدير تعويض زميله…..ولمدا استثني مدير الفطواكي

  • غيور
    غيور منذ 9 سنوات

    هذا الاعفاء من الاشراف على امتحانات الباكالوريا يجب ان يتبعها اعفاء من مهمة الادارة لان بعض هؤلاء فشلوا في ادارة مؤسساتهم التي استفحل فيها الفساد والتزوير والنصب والسرقة للميزانيات الى جانب الاستفادة من الترضيات والهدايا والزبونيات والعلاقات والصفقات المشبوهة من خلال طبخ وتضخيم فواتير الاصلاحات .

  • التهامي
    التهامي منذ 9 سنوات

    المسؤول الإداري في تصوري الخاص يجب ما أن يكون ، أولا يكون، في حالة ان يكون أول شرط يجب ان تتوفر فيه النزاهة ،والاستقامة، واعتمادمكيال واحد وموحد في التعامل مع مرؤوسيه لا يجب ان يتغاضى على هدا أو داك لحسابات أخرى كيفما كان نوعها نقابية، زبونية ، مدهبية ،قرابة، أو فلان ، أو فلانة ،لديه امتياز لا عتبارات شتى وملابسات شتى والمصلحة العامة يجب ان تكون فوق كل اعتبار والمبدأ يجب ان يكون حاضرا ن اي مبدا مبدا أخلاقيات المهنة يجب احترام اخلاقيات المهنة ولا يكون إدا كان عديم الصفات المدكورة سلفا ناقص التكوين التربوي بالخصوص وليس لديه ثقافة قانونية والثقافة التربوية هي التي يجب أن تكون المعيار .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق