من جديد : الدجاج يقفز إلى25 درهما وقد يصل الى 30 درهم خلال شهر رمضان ..

2 مايو 2016آخر تحديث :
من جديد : الدجاج يقفز إلى25 درهما وقد يصل الى 30 درهم خلال شهر رمضان ..

أريفينو

قفز سعر الدجاج إلى 25 درهما للكيلوغرام الواحد، ما أثار استياء عدد من المواطنين لاعتبار أن هذا السعر يفوق القدرة الشرائية لدى المواطن العادي.

وأرجع محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، أسباب الارتفاع الصاروخي للسعر إلى ارتفاع عدد وفيات الكتاكيت، وإصابتها بإنفلونزا الطيور، مؤكدا أن قلة إنتاج الدجاج ساهم في ارتفاع سعره من 15 إلى 25 درهما للكيلوغرام الواحد.

وأضاف عبود في حديث مع “اليوم24″، أن سعر بيع الكتكوت الواحد يصل إلى 10 دراهم، وهو سعر مرتفع جدا “السنة الماضية كان مربي الدجاج يتوفرون على 11 مليون كتكوت، واليوم 3 مليون فقط، الانخفاض صاروخي جدا”، مردفا أن السنة الماضية تحمل خلالها المربون خسارة فادحة، واليوم يتحملها المستهلك.

ولم يخف رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج ، أن يكون السعر متناسبا مع مخطط المغرب الأخضر، الذي حث على أن لا تفوق تكلفة شراء الكتكوت الواحد 9 دراهم فقط، مقابل بيعه من المربي بـ7 دراهم، مضيفا أن السعر يحتمل الانخفاض أو الارتفاع، حسب استهلاك المواطنين، “إذا ما انخفض الاستهلاك، وعزف المواطن عن شراء الدجاج، ستعرف الأسعار انخفاضا، لكن ما هو مؤكد، أن السعر سيظل مرتفعا خلال فصل الصيف”.

وتابع عبود أن فرنسا لا تزال على رأس الدول، التي يستورد منها المغرب الدجاج الأمهات، والديك الرومي، والدجاج البياض، فيما تكون الكتاكيت إنتاجا محليا.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • اعبود محمد
    اعبود محمد منذ 8 سنوات

    حسب تحديات مخطط المغرب الأخضر تكلفة كيلو دجاج أن لا تتعدى 8 دراهم هدا يعني أن ثمن الفلوس لن يتعدى 3 دراهم للواحد ولضعف المنافسة والمراقبة والشفافية وتطبيق القانون أدى بالقطاع إلى هذه الفاجعة.التي أصبح يكتفي بها المربي والمستهلك.

  • اعبود محمد
    اعبود محمد منذ 8 سنوات

    حسب تحديات مخطط المغرب الأخضر تكلفة كيلو دجاج اللحم ان لا تتعدى 8 دراهم وهذا يعني ان ثمن الفلوس لا يتعدى 3 دراهم للواحد ولضعف المنافسة والمراقبة والشفافية وتطبيق القانون أدى إلى هذه الفاجعة.التي أصبح يكتوي بها المربي والمستهلك.

  • رضوان القاسمالوزاني هشام

    بعد ثمن البصل ، يعود سعر الدجاج إلى الواجهة ومن يكتوي بنار غلاء الأسعار المواطن العادي طبعا يجب إيقاف هذا المسلسل الجهنمي لا ستهداف القدرة الشرائية لدى المواطنين والطبقة السفلى بالخصوص ما ذا تقول جمعيات مراقبة الأسعار وحماية المستهلك في هذا الأمر الواقع المفروض كرها علينا ألم يحين الوقت لتقول هاته الجمعيات لا ألف لا لهذه السياسة العرجاء وأي مصداقية لخطاب سكت على حمى الأسعار ترهق جيوب المواطنين

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق