+وثائق .. أرض في ملكية الدولة بقيمة مليونين للمِتر تُفَوتُ لوالي الرباط الريفي عبد الوافي لفتيت بـ350درهم للمِتر

24 يوليو 2016آخر تحديث :
+وثائق .. أرض في ملكية الدولة بقيمة مليونين للمِتر تُفَوتُ لوالي الرباط الريفي عبد الوافي لفتيت بـ350درهم للمِتر

أريفينو

تفجرت فضيحة مُدوية، أحد عناصرها وزارة المالية، بعد تفويت مِلك من أملاك الدولة لفائدة “عبد الوافي لفتيت” والي العاصمة الرباط، بمبلغ هزيل لا يتعدى 350 درهم للمتر الواحد في الوقت الدي تزيد قيمة المتر الواحد من البقع الأرضية بشارع محمد السادس “طريق زعير” عن مليوني سنتيم للمتر الواحد.

وحصل “لفتيت”، الدي سبق وشغل منصب عامل الناظور و المسؤول عن الميناء المتوسطي بمدينة طنجة، على مساحة 3755 متراً، مقابل مبلغ لايتعدى 139 مليون سنتيم، في الوقت الدي يبلغ ثمنها الحقيقي ما يزيد عن سبعة ملايير سنتيم، باحتساب قيمة الموقع الدي تتركز فيه سفارات الدول الأجنبية بينها الولايات المتحدة و السعودية.

الباحث “عمر الشرقاوي” اعتبر في تدوينة له أن “تفويت ملك من املاك الدولة لفتيت بدراهم معدودات تقدر ب350 درهم للمتر، هو اعتداء صريح على المال العام وتضارب بين المصالح يتطلب فتح تحقيق اداري وقضاءي عميقين”.

وأضاف “الشرقاوي” أن “ما وقع من تفويت يمس ليس فقط حقوق الدولة على أراضيها بل مس كذلك بحقوق الدولة في التحديد الحقيقي لقاءمة اخرى من مصاريف التملك، وتشمل مصاريف كتابة عقد التملك وواجبات التسجيل ورسوم التمبر ورسوم المحافظة العقارية ومصاريف السمسرة أو الوساطة هذه المصاريف والتكاليف تقدر بشكل جزافي بالاضافة الى فواءد قروض الابناك لإنجاز عمليات التملك والتي ترتفع او تنخفض قيمتها بحسب ثمن بيع العقار”.

وحسب ‘الشرقاوي’ فان ‘شراء والى الرباط لقطعة أرضية من الملك الخاص للدولة تدخل في مجال نفوذه الترابي بثمن بخس فيه خرق واضح لتضارب المصالح’.

وراعتبر ‘الشرقاوي’ أنه أصبح مطلوباً تدخل المفتشية العامة لوزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات الذي تدخل هذه النازلة ضمن اختصاصاته’

وختم ‘الشرقاوي’: ‘لا يعقل ان يستقوي جطو على صفقات المنتخبين ويسرط لسانه امام ممثلي الإدارة الترابية’.

uuuu

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • الوادني
    الوادني منذ 8 سنوات

    ثمن البقع الأرضية بنفس المنطقة يتراوح وبنفس الشارع إذا وجدت بائعا هو ما بين 25 الف درهم و29 الف درهم للمتر المرب واضرب العد في مساحة 3755 م2

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق