تشجير 800 هكتار من المساحة الغابوية بإقليم الناظور خلال الموسم 2014 2015

27 مارس 2015آخر تحديث :
تشجير 800 هكتار من المساحة الغابوية بإقليم الناظور خلال الموسم 2014 2015

imagesو م ع
بلغت المساحة الغابوية التي تم تشجيرها خلال الموسم 2014 2015 بإقليم الناظور 800 هكتار ، فضلا عن تجديد 400 هكتار أخرى ، وذلك بكلفة إجمالية بلغت 4 ملايين و800 ألف درهم .
وحسب معطيات للمديرية الإقليمية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر فإن عملتي التشجير والتجديد هاته ، التي تندرج في إطار البرنامج الذي أطلقته المندوبية السامية منذ نونبر 2014 وانتهى بداية فبراير 2015 ، همت غابة كبدانة التي أعطيت لها الأولوية لكونها عرفت سنة 2012 حرائق أتت على 1800 هكتار .
وكانت غابة كبدانة قد عرفت خلال الموسم الماضي عمليات تشجير وتجديد شملت ألف هكتار كمرحلة أولى ، بكلفة إجمالية بلغت 5 ملايين درهم .
وأشار المصدر إلى أن الهدف من هذه العملية يكمن في الحفاظ على الموارد الغابوية الغنية والمتنوعة التي تتوفر عليها غابة كبدانة خاصة العرعار ، وهو نوع أصيل يمثل عنصرا أساسيا في إعادة تأهيل الغابة لما له من ميزات منها قدرته الكبيرة على التحمل والإحياء من جديد بعد الحريق .
وتابع المصدر أنه يتم أيضا اللجوء ، في المناطق التي لا تتوفر فيها الظروف الملائمة لنمو شجر العرعار ، إلى أنواع أخرى من الأشجار لتأمين غطاء غابوي مستديم ، ومنها الصنوبر الكناري الذي له قدرة كبيرة على التكيف مع الحرائق.
ولتلبية حاجيات البرنامج، الذي أطلقته المندوبية، من الشتائل ذات الجودة العالية، تم انتاج مليون و100 ألف من الشتائل بالمشتل الغابوي لازغنغان، الذي تم تزويده بمعدات حديثة للري ، وتمت إعادة تهيئته مؤخرا بكلفة مليوني درهم .
وتمتد الغابات بإقليم الناظور على مساحة تناهز 68 ألف هكتار ، أي بمعدل تغطية يبلغ حوالي 21 في المائة . وتتميز التشكيلات الطبيعية والإيكولوجية للإقليم بتنوع بيولوجي غني بحكم الموقع الجغرافي والتكوين الجيومرفلوجي للمنطقة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق