ستباع ب 145 درهم: الحكومة تلغي الدعم عن قارورة الغاز نهاية 2015 و هذه هي الفئات الأكثر تضررا بالناظور

24 فبراير 2015آخر تحديث :
ستباع ب 145 درهم: الحكومة تلغي الدعم عن قارورة الغاز نهاية 2015 و هذه هي الفئات الأكثر تضررا بالناظور

5660168-8441708أريفينو خاص: كريم السالمي
كشفت مصادر اعلامية مغربية ، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة المغربية تستعد لرفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق المدعم نهاية سنة 2015، وهي المواد التي تدعهما من خلال صندوق المقاصة .
و يعتبر قرار الغاء الدعم عن قارورات الغاز الأكثر اثارة للجدل و الذي ستتضرر منه مجموعة من الفئات بالناظور.
هذا و قد قال بنكيران سابقا أن أن قارورة الغاز الاكثر استخداما تكلف الدولة 140 درهم، وتباع للمواطنين ب 40 درهم، والباقي يؤديه صندوق المقاصة، مما يعني أن الثمن الجديد لقارورة الغاز سيكون 140 درهم مضافا اليها تكلفة النقل أي أنها ستصل 145 درهم أي حوالي 4 أضعاف ثمنها الحالي.
و إذا كانت العائلات الناظورية البسيطة ستتضرر من هذا القرار مع العلم إن معدل استعمال العائلات الصغيرة و المتوسطة قد لا يتعدى 2 الى 3 قارورات شهريا فإن مبلغ الزيادة قد يكون في حدود 300 درهم شهريا و يرتفع هذا القدر عند العائلات ذات المدخول المرتفع.
اما القطاعات الأكثر تضررا فستكون قطاعات الخدمات و خاصة المطاعم الصغير منها و الكبير و التي تستخدم عددا كبيرا من قوارير الغاز شهريا مما يعني ان الناظور ستشهد ارتفاعا ملحوظا في ثمن وجبات المطاعم بمختلف انواعها.
كما ان قطاعات اخرى في مجال الخدمات ستتضرر كالمقاهي اضافة للقطاع الفلاحي الذي يعتمد ايضا على الغاز خاصة المساحات الفلاحية الكبرى و الضيعات.
اضافة الى ان هذا القرار في ظل ضعف المراقبة المعروف بالناظور، سيؤدي الى استغلال عدد من القطاعات هذه الزيادة لرفع اسعار منتجاتها حتى و ان لم تكن متضررة بشكل كبير من هذا القرار.

شاهد بنكيران: رفع الدعم عن الغاز ضروري

و كانت الحكومة قد قامت السنة الماضية برفع دعم صندوق المقاصة للمواد النفطية ، و هو الامر الذي سيطبق على المواد المذكورة و أبرزها غاز البوطان الذي استنزف 14 مليار درهم خلال سنة 2014.
و أكدت مصادر حكومية أن الحكومة تحاول البحث عن وسيلة لتقديم دعم مباشر للفئات الفقيرة التي ستتأثر كثيرا من قرار رفع الدعم.
بالمقابل فالقرار لن يمر مرور الكرام لدى أصحاب الفنادق والمطاعم وقطاعات أخرى كالفلاحة بالرغم من استفادتهم من الدعم مثلهم مثل المواطن البسيط على مدى سنوات طويلة.

شاهد: رأي الناس في رفع دعم الغاز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • el boutaibi
    el boutaibi منذ 9 سنوات

    oui pour M.BENKIRAN et non puis non pour CHABAT ,EL OUMARI et BENCHEMMAS

  • THIDHAT
    THIDHAT منذ 9 سنوات

    رصيد صندوق المقاصة سيودع في بنك

    HSBC السويسري

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق