أريفينو/ محمد سالكة
إيمانا منها بضرورة الحفاظ على الذاكرة الجماعية ،و تخليد الملاحم التاريخية للشعب المغربي وسعيا وراء تثبيت مقومات الثقافة الأمازيغية لدى رعيل اليوم و ترسيخا للهوية الأمازيغية التي تعتبرها مرجعية ثقافية ، إحتفلت جمعية أفولاي للثقافة والتنمية بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2962 عشية يوم أمس الأحد بقاعة الأنشطة التابعة لثناوية مقدم بوزيان بتعاونية فتح أركمان ، ويعتبر هذا الحدث التاريخي الهام مناسبة لربط أواصر التعاون و التضامن واللقاء بين مختلف مكونات الأمازيغ ،وواجب النضال والتضحية من أجل الحفاظ على الهوية الأمازيغية. وقد تكون هذه المبادرة الأولى من نوعها بمنطقة كبدانة من حيث حجم العروض والأنشطة التي تخللت فقرات الأمسية الإحتفالية، فقررت الجمعية المنظمة لهذا الحفل إعتماد طقوس متوغلة في كيان الأمازيغ، وترسيخا للذاكرة الجماعية ،فكان لها ما أرادته.
وقد تميز برنامج الإحتفال هذا بالتنوع والذي تكلف بتقديمه المنشطة الصغيرة و الواعدة لينطلق الحفل بكلمة هشام فرضي رئيس الجمعية الذي شرح دواعي الإحتفال وفرحته بتلبية الدعوة من طرف مناضل القضية الأمازيغية عبد الحفيظ البوجدايني وغيره من الفنانين الشباب الذين قد يقولون كلمتهم في حق الأمازيغية بعد ذلك انطلقت وصلات ترفيهية متنوعة من وصلات موسيقة قامت بها فرق و مجموعات غنائية قدمت من مختلف مناطق الريف وكذا أشعار وسكيتشات والتي أضفت بدورها جوا فكاهيا على الأمسية كلها نالت إعجاب الحضور الذي حج بكثافة للمشاركة في الإحتفالية..
و من أجل تكامل النشاط وطقوسه، عرفت الفترة المسائية لليوم الإحتفالي، توزيع بعض المأكولات الجافة التي يوظفها الشعب الأمازيغي في طقوسه خلال مناسبة “أسكاس أماينو”.
وجدير بالذكر، أن الإحتفال بفاتح السنة الأمازيغية، حسب مصادر تاريخية، يعود إلى سنة 950 قبل الميلاد ، حيث انتصر الملك الأمازيغي ‘تشيشـــوــــغ’ على الفراعنة في معركة كبيرة، .وقام بتأسيس الأسرة الثالثة والعشرين بمصر .واحتفل هو وجيشه بهذا الانتصار.
والاحتفــال بهذه المناسبة التاريخية يختلف من منطقة إلى أخرى ويعبر عن هذه المنــــاسبة بتحضير بعض الوجبــــــــات ونلاحظ أن هذه الوجبـات كلها منتجات فلاحيه ، تبشر بافتتاح السنة الامــــازيغية الجديدة بالخصوبة والطبيعة والسلام .
سنة أمازيغية سعيدة تدخل بالإجتهاد والجد والإخلاص في العمل على كل المغاربة
ان الله أعزكم بالإسلام .. فالتقوه خير لكم، اما هذه الإحتفالات فعليكم بأخذ مشورة علماء الدين فجوازها، لأننا بتنا نشاهد عدة سلوكيات نهى عنها الإسلام، حتى أننا نشاهد رموز تتشابه مع رموز الماسونية و العياذ بالله ..
الغالبية جاهلين بما يتم تدبيره للأمة، لذلك وجب الإلتحام بدل التفرقة التي مصيرها معروف من الان، التبعية التامة للغرب و أفكارهم الصهيونية و الخروج التدريجي عن الملة، و بالتالي فقدان أهم و أعضم خصلة لدينا نحن الريفيين و المتمثلة في اعتبار شعبنا من أكبر المحافظين و الغيورين على هذا الدين العظيم ..
ASSOUGGASS DAMAGGASS DAMIMOUN IMARRA AYAYTMATNAGH AD YASSMATNAGH DI AFOULAY .
MEME SI LE CORPS EST LOIN DE VOUS L´ESPRIT RESTE TOUJOURS PRESENT VOUS ACCOMPAGHNE ET SOUTIENT DANS VOS EFFORTS ; JE FELICITE DE MA PART TOUS CEUX ET CELLES QUI ONT PARTICIPÉ ET PARTIPENT ET PARTICIPERONT DANS CET ÉVENNEMENT HISTORIQUE .BONNE CONTINUATION ET CHAQUE ASSOUGGASS ET VOUS RENDS FORT QUE SANS ANTECEDANT .
VOTRE AMAGHNASS AMAZYAN DE L´ALLMAGNE .
NAFI3
أقول إذا كان النصارى يحتفلون بميلاد المسيح عيسى عليه السلام و إذا كان بعض المسلمين يحتفلون بهجرة النبي صلى الله عليه و سلم و هما حدثان عظيما جليلان ( و لا يعني هذا الاختفال بهما ) أتعلمون بماذا يحتفل الامازيغ:
هم يحتفلون بعجوز هذه قصتها وقعت قبل اليلاد ب 950 سنة كما يقولون: ( حسب المعتقدات الأمازيغية فقد استهانت امرأة عجوز بقوى الطبيعة فاغترت بنفسها فسارت ترجع صمودها ضد الشتاء القاسية، إلى قوتها ولم تشكر السماء، فغضب يناير فطلب من فورار أن يقرضه يوما حتى يعاقب العجوز على جحودها، وإلى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم العجوز ويعتبرون يومها يوم حيطة وحذر، ويفضل عدم الخروج للرعي مخافة عاصفة شديدة ).
و يعتقدون ايضا أن في سنة 950 قبل الميلاد انتصرت إرادة الشعب الأمازيغي عندما نجح الملك الأمازيغي “شيشونك” في معركة دارت وقائعها على ضفاف نهر النيل على الفراعنة، وبالتالي تولي الأمازيغ سدة الحكم في تلك المنطقة من ثامزغا.
هذه هي قصة الاحتفال فبالله عليكم أهذا شيء يحتفا به محض خرافات لا سند لها من الصحة.
خرافة مضحكة إنا لله و إنا إليه راجعون. افيقوا
السلام عليكم
اقل ما يقال عن هدا الاحتفال هو قمة الانحلال الخلقي و الوقاحة و الاساءة لصورة الامازيغ حيث تنشرون ان ثقافة الامازيغ عبارة عن رقص و غناء و انحلال خلقي و ما ياكد دلك هو استغلال ملك المؤسسة التعليمية و السب فيها و الدعوة الى الهدر المدرسي…(تفو خالتعليم..)
بصفت مسلم امازيغي حر اتبرا من هؤلاء الحثالةالتي تمثل نفسها…
بسم الله الرحمان الرحيم
بالله عليكم الم تستحيون اهذه هي صورة الامازيغ تنشرون القيم الفاسدة لفلذات اكبادنا الصغار تنشرون ثقافة العري والاختلاط والكلام الفاحش كوني مناضل سابق اتبرا منكم و اضيف انا اجدادكم لو فاقوا من الموت لذبحوكم وصلبوكم لتكونوا عبرة للاخرين اتقوا الله وعدوا الى الطريق الصحيح انكم منحرفون عن السكة .
بسم الله الرحمان الرحيم الصلاة و السلام على نبينا
اما بعد
فهذا نداء الى جميع اباء واولياء امور التلاميذ حذار حذار راقبوا ابناؤكم ولاتتركونهم يتقربون الى هذه الجهات التي تدعى الامازيغية انهم ينشرون قيما فاسدة ويستغلون الاطفال و المراهقين لتمرير رسائلهم المستبدة اتركوا اولادنا يا اعداء الدين.
مجرد سؤال
اهذه تقاليد اجدادنا؟
هل عبد الكريم كان يجاهد باسم الدين ام باسم الامازيغ؟
هل الناضل يستعمل الجيل و نصف مؤخرته عارية؟
حضور وازن لشخص السعود
لم أفهم يا أخي عبد المحسن الطماوي إعطيني الدليل
hadchi walah ila kaydal a3la 9immat alghabae dyal had anas oga3 ali nadmo had al omsaya kamlin johalae oljahl 3ammar rashom ana kantsael a3lach madaroch hadchi fsanae alhijriya dyal lamsalmin hadchi kaydal 3la anna lasilata lahom biddin o7a9an hada sa7i7 o3lach assi hicham madartich had al omsaya bitaw3ayat adrar tadkhin 7it jma3ti tamak ghi chamkara olkamaya b7alk hadi mahzala ohadik jam3ayat afoulay ana kan3radha tamaman li anaha katzra3 wa7d naw3 mina tafri9a ohowa ma3arf walo si hicham kaytba3 al kongris al amazighi ohowa ma3arfch ach kaydir kaych3al nar byado fablado iwa alah yasstar hadchi ali kay3jblikom tabaraoj ota9lid algharb falmadahir safi amma al akhla9 walo olkhadma 3arfiin ghitsado tri9 a3la nas otgolo alkhadma walo alah yastar ana hadchi walah ila kaybakini ogalbi kaydarni mnin kanchof had almanakir …..
رد على المدعو عبد المحسن الطماوي
أخي الكريم من الناحية الإنسانية وليس نسبة إلى لحيتك إن النهي عن المنكر والأمر بالمعروف الذي تريد أن تسديه لنا نحن معشر الأمازيغ يجب أن يكون بالحقيقية والحجة الدامغة فقد قال تعالى في مثلكم ((اذا جائكم فاسق بنبأ فبتبينو قبل ان تصيبو قوم بجهالة))ـ لذا أخي محسن إذا أردت أن تناقش قضية ما فعليك أن تكون ملما بها لا أن تتحدث فيها ولو بالكذب كما فعلت في ردك
أنا أعرف توجهك كما اعرف أمي لكن نحن لا نتحدث في أشياء ليس لنا فيها قدر من العلم لكن عكس ما تقول لدينا في القضية الأمازيغية ما لا تقدر عليه لأن العقل الذي لا يؤمن بالعلم لا يمكن له أن يؤمن بما يقوله ويبينه كالعقل الذي تملكه
إن قصة تلك المرأة والعياذ بالله فهي قصة تعرفها أنت فقط ولا أعلم من أين أتيت بها فهل من كتاب و مرجع أو مقال منشور في غوغل وما أكثر تلك الخزعبلات التي ينشرها بعض المنهزمين أمام الحقائق العلمية فالمرجو أن تكون مؤمنا بالله ومخلصا له في عبادتك له وفي ما أنت مسؤول عليه أمام عباده لأن الكذب ليس من شيم الذين يدعون الإلتزام في التدين
أما قصة شيشونغ والتي اقتبستها من غوغل أيضا فهي قصة حقيقية وأدعوك أن تبحث وتتعمق في مضمونها الأفقي والعمودي لكي تتمكن من معرفة المغزى والهدف الذي جعل أجدادنا القدامى يحتفلون به لان حدث عظيم أن يتمكن هذا الشعب من أن يرسم تاريخا له عبر حدث الفوز في معركة كان فيها الفراعنة طرفا قويا، فهذا الحدث أردنا أن يكون ذكرى للقوة والعزيمة ورمزا للفوز وليس كما تفعلون أنتم جميع أفكاركم التي تنشرونها أفكار هدامة رجعية فيها من الرعب والخوف ما ينمي في الإنسان عقد شاذة لها تأثيرات خطيرة بسبب شرقانيتها وعروبيتها في الحقيقة
فنحن مسلمون منذ أمد بعيد وكنا شعب متسامح مع الآخرين لكن بسب الفكر الذي تحمله أخي مع الأسف أصبحت مستلبون من العمق بالوهابية والعرعورية وغيرها من المذاهب التي أسسها الأمراء السعوديون حتى أصبحت أعداء لهويتكم وثقافتكم وأرضكم ولغتكم وتحاربون الأمازيغية أشد محاربة ولو بالكذب كما تفعل أنت
أتقي الله أخي في نفسك وإذا تمكنت من إقناع مجموعة من الشباب الفاشلين في الدراسة بفكره الوهابي وتريد أن تصبح هذه الأمة أمة العباية المنقوصة واللحية المتروكة والصلاة والفروطة فهو شيء متخيل فقط في عقلك لان الشباب الحمد لله واعي بواجبه الديني لان الدولة كلفتها ملايير ليدرس الدين ولكي يحتار طريقته الخاصة للتقرب إلى الله وليس في حاجة إلى أن تتركهم في أيادي الغدر والإرهاب
في الأخير أدعوك في قراءة هذه الكتب لتتمكن من محاربة الأمية في تاريخ فترة معية من تاريخ الأمازيغ العظيم وأن لا تكتفي بغوغل
إقرأ لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغيين لمحمد شفيق
الممالك الامازيغية في مواجهة التحديات – صفحات من تاريخ الامازيغ القديم. لمحمد بوكبوط
الأمازيغيون الآن لسالم شكير
Bernard Lugan : L�Egypte pharaonique est Amazighe, un séisme scientifique
rad 3ala (ibn alminta9a fikhatar) awalan tahiya ila jami3 al hadirin fihadih al omsiya wa ila kol man sahiro 3alayha famin khilali asowar farihto kathiran bima 9omtom bih haniean lakom….ama radi 3la asayid ibn al minta9a fi khatar fa a9ol laho ayna anta ya akhi al 3aziz hal tatakal bi lisani fa9at ayna al af3al odkhol anta aydan ila al maydan al jam3awi wa 9om bi tandim nadwa hawla atadkhin wa wa3i abnae al minta9a nhdar m3ak bdarija hssan bch tfham mzyan hit anta wa9ila ma chi wa3i hit kat gol dik alhadra hdrtk kadl 3la mostawak ya akhi al 3aziz an zidk akhoya ana kan hayi jam3iyat afolay hit ma kat sawa9k al jirdan amthalak o atahadak la nta wala hadak al mosama (mohssin tamawi) anakom diro chi haja hit amthalkom homa ali kay hadro min warae al jodran o ila antom wa3yin bach kat 9olo ana kan3rf mzyan a3dae al jam3iya anahom msta3din ina9cho m3akom jami3 no9at alhorof hada ila knto ntoma 3ndkom chi rasid ma3rif mabni 3la alhoja ama dok alkhorafat wal akadib ali katl9ohom ntoma ra jam3iyat afulay bzf 3likom walihada radi ngolikm allah yahdokm baraka 3likom man thanziz ohdyan mahowa kharij al hamich kay gol al mathal 3andni o ma tahsdnich ila ntoma wa3yin bach kat golo 3anohom tantoma odiro chi haja hadifa al mojtama3 kbdana o ana atahdakom wa atahdakom hit rani 3arf bli ntoma jobanae kat 9ablo righ ana9d min ajli ana9d fa9at machi ana9d al banae walihada ohayikom 3la akadibikom wa thanzizkom olah radi ikhlskom 3la had lkdob onifa9 ayoha al monafi9on (thmazight ithodarth thodarth ithmazighth )………… w salam
amazighi wa aftakhir ofin mkhali din dyalk amo7 ali kaygol ana wa3i a9rito al3arbya nichan bach tfahmo al9oraan dyalkom 3ad ta9raw tamazight antoma katkhal9o tafri9a falmojtama3at ga3 ali 7adro dik al omsaya walah thomma walah aghlabohom dok labnat bach itlagaw m3a darari odok ali tmak b9aw bla khadma onizdaka l akh al3aziz a3lach ma7adrohach asatida dyal almoaassasa ali wa3yin 7adroha ghi aljahilin o7na hadchi ahdarna a3lih 9bal madiroh antoma rakom lajahl faljahl a3lach aghlab ali f afoulay makay7amloch alagharbiyin yak a7na msalmin okhasna naftakhro blogha dadin dyalna aljahl rakom tla3tona l ras antoma o ach diro rakom louuur bzaaf o aslan darto tamak chitsawr dyal chibnat odarto machakil kbarin la nas ali sawro mayb9awch ikharjo tsawr dyal labnat irakzo a3lihom 7it fotochop kaychawah bnadm achmayt a7choma a3likom antoma olwa3y ali wsaltolo
la7awla wala 9owata illa billahi al3aliyi al3adim wach bnat abdelkarim elkhatabi almojahid charif bnato kano fdak almandar wach howa kaymot a3la bladna bach tb9a blad al islam wla bach intachr fiha tabarroj assi hicham mnin darti hadik lala omalati dir ta9dim lokan abdelkarim elkhatabi a3raf twaslo alhad al9imma ikon walaha majawd a3likom chawahtoh ochawahtona m3akom achmayt dyal ssa7
salam malkem hagrin ljam3iya wach khsara fina lfarha walahh ila tbarka llah 3la lkhwan fljam3iya khasatan hicham fardi
antouma kadiro blahjoh 3 data3ali9 ali ktabt omafawatohomch chato antoma kadiro ali brito rakom 0 afoulay 0 al omsaya