إن كنت في المغرب.. فلا تستغرب

29 يناير 2010آخر تحديث :
إن كنت في المغرب.. فلا تستغرب
بقلم : ابراهيم البطيوي
[email protected]
تعجبت لأمر المغاربة!!! لأن أي أمر يقومون به وأي قانون يطبقونه إما يخالف كل ما يدور في بقية البلدان، وإما يطبقونه حتى وإن كان لا يهمهم. كيف تستطيع أن تهاجر إلى الخارج دون مضايقة؟ سؤال في محله. لكن حتى وإن تعددت الأمثلة حول هذا الموضوع، لكنني سأتحدث عن أمر ومثال واحد يبدو كافياً جداً لشرح الفكرة… عزيزي القارئ، أنا متأكد تماماً أنك مستغرب وتقول في نفسك ما هذه الأفكار المتضاربة والتي لا معنى لها؟ أليس كذلك؟ في الواقع ما كتبته كان عن قصد لأبين حال المغاربة في أمورهم…

تحدثت في أحد أعمدتي السابقة حول مستوى الهولنديين في النظافة ومستوى المغاربة أيضاً. لكن سأتحدث عن أمر آخر في هذا العمود. فخلال سفري إلى هولندا فبراير الماضي اخترت السفر عبر الطائرة لسرعة الوصول، ولأن الطائرة وسيلة سفر مريحة. لكن ولأنني حاصل على تأشيرة سائح فإنه يتوجب علي السفر مباشرة إلى هولندا ولا يحق لي النزول بأي دولة أخرى، وهو الشرط الذي ينتفي إن ذهبت عبر الباخرة. فكان علي حجز التذكرة مباشرة إلى مطار أمستردام الدولي. لكن ما تعجبت له هو أن مستخدم الوكالة التي قصدتها لحجز التذكرة أصر علي لحجز تذكرة الإياب وإلا فإنني سأواجه مشاكل في مطار الناظور العروي وسيرفضون صعودي إلى الطائرة. تذمرت من الأمر، خصوصاً وأن برنامج سفري كان يتضمن مروري عبر إسبانيا لرؤية الأصدقاء وأفراد العائلة وتذكرة العودة ستحرمني من هذا الأمر. عموماً لم يكن أمامي من خيار إلا حجز تذكرة الإياب وتغيير برنامج رحلتي، وذلك عبر الاكتفاء بزيارة الأقارب بهولندا وبلجيكا فقط. وفي يوم السفر فوجئت – تماما كما قال لي مستخدم الوكالة بطلب موظف المطار بإعطائه تذكرة الإياب. واستغربت أكثر (كما استغربت عزيزي القارئ وأنت تقرأ مقدمة الموضوع) لأن هذا من المفروض ليس من صلاحياته، فأنا سأخرج البلد وسأدخل بلداً آخر، وبالتالي من صلاحيات البلد التي سأدخلها أن تطالبني بتذكرة الإياب كدليل على أنني لن أخترق القانون وأبقى بها. لكن الموظف أصر على المطالبة بها فأعطيته إياها ليمدني بتذكرة صعود الطائرة. وبوصولي هولندا سألتني شرطية المطار إن كنت أتوفر على تذكرة الإياب، والسؤال كان منطقيا بالنسبة لي كما سبق أن أشرت. فأجبتها بالتأكيد ورحت أخرجها من ملف كان بحوزتي فأوقفتني بقولها “أصدقك” وهو عكس المغربي الذي طالبني بها لرؤيتها والتأكد من حوزتي لها. كأنه يريد أن يتأكد أنني سأعود ولن أبقى بأوربا، وهو ما يحلم به هو ولم يستطع بلوغه.

بعد عودتي إلى المغرب التقيت بأحد أصدقائي، وقد سبق له أن اشتغل بالميناء، فتحدثنا عن عدة مواقف من قبيل موقفي أنا بمطار العروي، حيث في عدة مناسبات يقوم شرطيو الميناء بإرجاع الناس بدعوى أن لا يمكنهم دخول القارب بتلك التذكرة، فيعودون إلى صديقي لمطالبته بالتذكرة التي تخولهم صعود المركب، فيكون تأكيد صديقي أنها هي نفسها تذكرة الصعود، وكل الركاب الذين سبقوا صعدوا المركب بنفس التذكرة، وأن لا تذكرة أخرى تخولهم ذلك، وأن ذلك مجرد تصعيد شرطة الميناء للموقف للحصول على الرشوة وما إلى ذلك. فجاء إلى عقلي هذا الموقف الذي حدث لي فضحك حين أخبرته وقال لي إذا كنت أنت قد عرفت بالأمر مبكرا وأخذت معك تذكرة العودة، فإنني في إحدى المناسبات أوصلت صديقي إلى نفس المطار ولم يكن يحوز تذكرة العودة. فطالبه الموظف بها وألح عليها وإلا فإنه لن يحصل على تذكرة الصعود إلى الطائرة. فأخبره المسافر إنه سيدفع له ثمنها فأخبره الموظف بأنه لا يقبل المال السائل، إنما البطاقات البنكية الدولية “Visa” لحجز التذاكر. فما كان من صديقي وزميله المسافر إلا أن داروا مبنى المطار طولاً وعرضاً لإيجاد أحد المسافرين من المقيمين بالخارج لمساعدتهم لحجز تذكرة الإياب باستعمال بطاقة اعتماده ليدفعوا له المقابل سيولة. فلم يجدوا أحدا. ومن كثرة من سألوا، لاحظ أحد المسافرين الشباب من الجيل الثالث المزداد بأوربا تحركات السيدين، فاقترب منهما وسألهما عن مبتغاهما، وحينما أخبروه استغرب للأمر (كما استغربت أنا) وقرر المساعدة لينتهي الأمر على خير.

وإن قلت إنني استغربت، فكان لأن الموظف طالب المواطن المغربي الذي يحوز تأشيرة سفر، مما يعني أنه مواطن مغربي مقيم بهذه البلاد السعيدة، ولا يتوفر على أي بطاقة بنكية دولية (كما هو الشأن بالنسبة لباقي المغاربة). فكيف يطالبه الموظف بهذه البطاقة إن كانت البطاقات البنكية المغربية تحمل عبارة Valid only in Morocco (صالحة فقط داخل المغرب) وهذا أيضا معناه أنها غير صالحة لحجز التذاكر عبر الأنترنيت ولا حتى للتجارة الالكترونية. وأظن الإجراء سببه التأكد من أن المسافر إن كان يحمل تذكرة العودة فإنه سيعود إلى لهذه البلاد السعيدة ويشارك إخوانه المغاربة الميزيرية.

فهل عزيز القارئ من أراد البقاء بأوربا سيعز في نفسه ثمن تأشيرة الإياب الذي يبلغ في أقصى الحالات 2000 درهم؟ بينما يدفع الناس الملايين للعبور عبر زوارق الموت مغامرين بأموالهم وحيواتهم؟ حيث بلغ مبلغ العبور حالياً العشرة ملايين سنتيم. كما أنه إن كان الإجراء والقانون مفروض من السلطات، فكيف لها أن تنتظر من المغربي الذي هاجر – وفي أغلب الأحيان هُجِّرَ قسراً – أن يأتيها بالعملة الصعبة، إن كانت الدولة أصلاً تشبع من تم إلقاء القبض عليهم والمرحلين من إسبانيا ضرباً، وهو ما يحدث بصفة مستمرة بنقطة الحدود بني انصار، بينما هي تستفيد من أموالهم إن نجحوا ولم يلق القبض عليهم وتسميهم أبناءها البارين، وهو العنف الذي لا تستخدمه السلطات الإسبانية التي من المفروض ضاقت ذرعا بالهجرة السرية ولا تستفيد منها شيئاً، والضرب سيكون ذو معنى لديها لإخافة الناس كي لا يحاولوا الهجرة بطريقة سرية ثانية؟

للأسف… تبقى هذه مجرد نافذة من النوافذ المطلة على واقعنا المر!!!

 

للتسجيل في قائمة متتبعي مقالات رأي ابراهيم البطيوي وقراءة المقالات السابقة واللاحقة يرجى الضغط على الزر J’aime التالي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 28 تعليق
  • Admin
    Admin منذ 14 سنة

    لمن تحكي قصتك يا بطيوي،
    حقيقة أعمدتك غوغائية
    تحية لموقع أريفينو
    مناضل من ميضار
    _________________
    بالتأكيد لا أحكيها لك، بل أحكيها لمن يفهمون ما وراء السطور ولا يقتصرون على الشكل الخارجي للموضوع.
    أما عن قولك تحية لموقع أريفينو كأنك تقصيني، فإنك تحييني وإن كان بطريقة غير مباشرة، لأنني مؤسس الموقع. وإن كانت مواضيعي لا تعجبك، فأنت تقرؤها في كل لحظة من اليوم شئت أم أبيت.
    ابراهيم البطيوي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    تحية عطرة للكاتب ، كل ما اشرت اليه صحيح والفرق كبير بين الالدورادو ونحن ، فهم على الاقل يطبقون القانون الى حد ما ، اما نحن فنتنفس بالرشوة والدليل على ذلك ما لاقيته من قبل الموظف بالمطار الذي تعامل معك على ما يبدو بتحماريت لكونه الف الرشوة وانت لم تطبق ” دهن سير يسير ” لذلك بدا يختلق الاعذار من قبيل تذكرة الاياب و……..
    استمر في الكتابة ، كما أحييك على سلامة لغتك الخالية من الاخطاء النحوية والاسلوب الرائع
    سفير النوايا الحسنة

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    أسي براهيم ومن فبراير الماضي وأنت تفكر في تلك القضية زعما مكاين متعاود غي ديك الرححححلة لي درتي ل هولاندا أربي السلامة
    شوف ليك شي حاجة أخرى هدر فيها وشوف عطي لشي حد يصحح لك المواضيع راه وخا نتا مؤسس لكن التأسيس لا ينفع في شيء المهم هو المتابعة والعمل ونأكد لك لوكان غي نتا لي كتكتب فهاد الموقع لما ذخل إليك أحد
    للأسف، تبقى هذه مجرد نافذة من النوافذ المطلة على صحافيينا.. الناظوريين
    ____________________
    للأسف عندما أرى بعض الردود في مستوى ردك أصاب بخيبة الأمل. وأنا هنا لا أتحدث عن الردود التي تطال مواضيعي بل الردود على كل المواضيع حتى في مواقع أخرى. وأنا لم أقصد هنا أن أكتب عن هذه القضية إلا (وأقسم) لأنها قضية مهمة. فما معنى أن يطالب المغاربة بتذكرة العودة في حين أن السلطات أو الدولة بعبارة أفضل تزكي وتشجع الناس على المغادرة لجلب العملة الصعبة؟ قل لي بالله عليك. هل لهذا الأمر تفسير منطقي؟
    أنا أردت بهذا الموضوع مناقشة هذه القضية لا مناقشة رحلتي. رغم أن هناك أدب يدعى أدب الرحلات وهناك كتاب كبار (طبعا لست بمستواهم) كتبوا عن رحلاتهم ولم يتهمهم أحد بحب الظهور. وإن كان الاتهام يأتي من بعض ساكنة المنطقة فلأن العقلية للأسف مريضة. وبالتأكيد أتحدث عن البعض حتى لا يقولني المعلقون ما لم أقله.
    أما عن كون أن الناس تدخل الموقع لأنه مختلف الكتابات وليس لأجل كتاباتي، فلا تنس أنه لو لم يكن بمجهودي وكتاباتي وبمستوى تغطيات الموقع (الذي ابتدأته أنا حينما كنت أنا وزميلي وحيدين وكنت أترك عملي لكي أغطي الأحداث) لما انضم أساتذة كبار للكتابة معنا، رغم أن هناك عدة مواقع أقدم من موقعي هذا لم يستسيغوا الكتابة بها. وأنا أفتخر أن لي موقعاً يدخله ويكتب فيه أناس مثقفون وذوو مستوى عال مما يجعله موقعا متنوع الكتابات والأفكار.
    كنت أتمنى أن تناقش الموضوع لكن يبدو أنك من طينة البلابلة (من يحبوون إثارة البلبلة) وهي الطينة التي لا أستهدفها بكتاباتي لأنها لا تفهم ما وراء السطور بل تقرأ القشور وتحتاج لأسلوب بسيط يناسب تفكيرها المحدود.
    تحية لصاحب الرد السابق، فعلا غريب أمرهم.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    Un article très intéressant, mais je crois que l’auteur est passé à coté du problème; faute d’informations correctes en sa possession.
    Le billet du retour est une exigence du pays ou tu va; et pas du Maroc, et ca fait plus de 10 ans que c’est comme ca.
    La raison est très simple: L’agent de sécurité dans l’aéroport européen possède tous les pouvoirs pour accepter ou refuser l’entrée en territoire européen du voyageur, même S’IL EST MUNI D’UN VISA. et la seule possibilité qui s’offre c’est que le voyageur revienne sur le même vol, sans même “fouler” le sol européen.Les compagnies de transports subissent des amandes énormes en cas de non accomplissement de ces exigences.
    Par contre je te donne aberration absolue des européens: Tu es en séjour régulier en Belgique par exemple et ce même depuis plus de 20 ans, et ta carte de séjour a une validité de +de 10 ans; Les compagnies aériennes ont le DEVOIR de ne pas te permettre d’emprunter leurs vols si le séjour continu dans ton pays a dépassé les 6mois, pour quelque motif qu’il soit.
    Va chercher la logique dans cette affaire la

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    مستوى جد ضعيف لصاحبه.ياخي ليس كل من سافر لاوربا يحكي لنا قصته الخاوية .في مقالك ياخي تحترم القانون الاروبي ولم تعلق عليه وترفض المغربي .
    الان في اروبا لايطالبك الان فقط بالاوراق بل يطلب منك الوقوف امام سكانير ليرى عورتك .
    قصتك خاوية الاف المغاربة يسافرون عبر العالم ولهم قصصهم.
    __________________
    أخي أنا احترمت القانون الأوربي، لأنه كما قلت سابقا هم وفقط هم من يملكون الحق في مطالبة المسافر بتذكرة العودة، كدليل على خروج المسافر من بلدهم في الوقت المحدد بالتأشيرة، ومع ذلك لا يطالبون الشخص بالتذكرة ويكتفون بالسؤال عنها دون المطالبة برؤيتها، وهو عكس ما يحدث بمطار الناظور العروي، حيث يلح المغاربة على رؤية التذكرة، هذا الالحاح وهذه المطالبة ليس لهما أي معنى.
    وحينما تحدثت عن سفري كان هذفي (وسبق وأقسمت على ذلك) هو مناقشة هذه الظاهرة وليس سفري. خصوصاً وأنها ظاهرة عايشتها بنفسي أي أنني أعرف صدقها، وليست ظاهرة حكى لي الناس عنها وتحتمل الصدق كما تحتمل الكذب.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    لايهمنا ان لديك اصدقاء في هولندا او المريخ .اين القصد من قصتك الفارغة .من واجب الأمن وغيره في المطار ان يطلب منك وثائق .ولماذا لاتكون مهربا
    أوهاربا من ا لتراب الوطني بسبب جريمة ما .

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    العنوان الصحيح لمقالك من الأحسن : اذا كنت في المغرب فلا تستغرب من الكلام الفارغ لبعضهم .

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    تحية للسيد ابراهيم عمودك جيد جدا تتحدث فيه عن بعض المظاهر السلبية التي يعاني منها المجتمع الريفي ولاتستمع لبعض الطفيليات والجراثيم وصراحة انا من القراء المدمنين على هدا الشعاع المستنير في سماء الريف الكبير اريفينو ولمادا لان موقعكم يمتاز بالوسطية والاعتدال وشكرالكم جميعا ادارة وطاقم تحريري ومزيدا من اللمعان والتوهج
    _____________
    أشكرك أخي على تدخلك، وأظن الكثير لاحظوا أن مواضيعي تصب في نقطة السلبي دوماً ولا أتحدث عن الإيجابي. لأن غرضي من الكتابة هو الإصلاح، وبالتالي أتطرق لذكر السلبيات لفضحها ويتم النظر فيها من قبل المسؤولين.
    أشكرك على إطراءك

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    ياخي تكلم عن السلبيات والمشاكل الاقرب اليك وهي في مدينتك .افتح باب لمناقشة احوال المدينة وماذا فعل رؤساء المجالس في هذه المدينة .فاتحداك ان تذهب الى البلدية وتجد المسؤول(الرئيس) في مكتبه .فغياب المسؤولين هذا هو المشكل الحقيقي ياخي .
    _________________
    هذا ما أفعله دوما يا أخي، أتحدث عما يحدث بمدينتي. لو أنك اطلعت على أعمدتي السابقة لعرفت أن هذا ما أقوم به فعلا.
    شكراً على هذا التنبيه

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    تحية لصاحب المقال .. موضوع حساس فعلاً لكن كان الله في عوننا لدينا معلقون يعشقون النقد من أجل النقد، بل أن تعاليقهم غالباً ما تكون على الشخص كاتب المقال وأجزم أن أغلبهم لا يقرأ سوى اسم الكاتب ثم ينفث سمه.. ويا لها من عادة !
    نتمنى أن لا تثنيك مثل هذه الظواهر الصوتية عن مواصلة الكتابة والا فأنت تحقق لها ما تريده، كما أتمنى من موقع اريفينو العودة بقوة لأننا نلاحظ بعض التراجع.

    بالتوفيق، أخوكم من الدريــوش

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    العنوان الصحيح لمقالك من الأحسن : اذا كنت في المغرب فلا تستغرب من الكلام الفارغ لبعضهم

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    un peux de respect pour ton pays aljahid
    الجاحد

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    السلام عليكم
    ايها الكاتب والله وانك على حق كيفما كان التعليق لان نحن المغاربة جميعا يعرفون الموظفون ومعاملتهم مع المواطنون ومن ينكر هذا فانه منافق و كذاب .ونعل الله من يكتم الحق,ومااكثرهم في هذاالزمان.جزاك الله عنا خيرا وننتظر منك المزيد مثل هذه المواضيع والسلام.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    يجب عليك يا اخي اولا ان تحترم اراء الاخرين ولا تستغل مكانتك في ادارة الموقع لمجادلتهم!!

    iwa rad 3laya hta ana 3awad!!!

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    ini omi waya3jib lmawdo3a waghasan manghaynin …………manaya a9anakh nat3kchith odji mani zayas ghathawrad way3adar atankad ranach ta3jibay atas ljomlaya “ida konta fi lmaghreb fala tastaghrb” hhh zakzouka

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    يجب عليك يا اخي اولا ان تحترم اراء الاخرين ولا تستغل مكانتك في ادارة الموقع لمجادلتهم!!

    iwa rad 3laya hta ana 3awad!!!

    hehehehehe
    wallahi gharibon amroka
    hal li annaho modiro almaw9i3 fahada ya3ni anaho laysa laho alha9 fi an yarod?
    kollo annas allati taktob almawadi3 tarod 3ala atta3li9at lima la yarod howa aydan?
    wallahi innaka maridon

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    l histoire de holanda 3awed??!!!tu n oublieras jamais ce fabuleux voyage..lol

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    cher frere!on est pas là pour te decourager,mais je vois qu on te fait tjrs des remarques mais toi …change du theme,arrete de parler de la holanda!!!bon courage

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    فهل عزيز القارئ من أراد البقاء بأوربا سيعز في نفسه ثمن تأشيرة الإياب الذي يبلغ في أقصى الحالات 2000 درهم؟ بينما يدفع الناس الملايين للعبور عبر زوارق الموت ….
    ــــــ
    سبحان الله وكانك تقرا دائما ما يدور في خلدي يا اخ بطيوي…نفس السؤال طرحته على نفسي لما قريب لي ومن مطار طنجة رفضوا ان يعطوه تذكرة الصعود الا اذا كانت لديه تذكرة الاياب…وفعلا اضطر ان يفكر بسرعة في تاريخ الرجوع وشراء التذكرة.
    فهل يا سادة تذكرة ب 600 درهم هي الضمان لرجوع هذا الشخص لبلده؟
    يعني لو كان ينوي ان (يحرك) هل بتلك التذكرة سوف يغير رايه؟
    من يركب زوارق الموت بمليونين اواكثر هلى سيكثرت لمبلغ 600 درهم؟…..وعجبي
    ن.ح

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    الى صاحب هذا الرد:فهل يا سادة تذكرة ب 600 درهم هي الضمان لرجوع هذا الشخص لبلده؟
    لا ياخي 600 درهم ليست هي الضمان ومن قررها ليس بليدا لهذا الحد ولكن حينما يصل تاريخ العودة ولا تركب الطائرة تصبح مسجل مقيم غير قانوني واسمك على كل الشبكات الامنية في اروبا

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    لى صاحب هذا الرد:فهل يا سادة تذكرة ب 600 درهم هي الضمان لرجوع هذا الشخص لبلده؟
    لا ياخي 600 درهم ليست هي الضمان ومن قررها ليس بليدا لهذا الحد ولكن حينما يصل تاريخ العودة ولا تركب الطائرة تصبح مسجل مقيم غير قانوني واسمك على كل الشبكات الامنية في اروبا

    Non la raison est très simple, et concerne surtout les compagnies de transport; Tu peux être refoulé sur le même vol sans atteindre le sol européen, et pour ca il te faut un billet, sinon c’est la compagnie qui le paye. Elle ne pourra pas le faire pour tout le monde.
    Le billet du retour n’est pas une exigence absolue, la preuve on fiche nulle part la date de ton retour…

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    طلب تذكرة العودة ضروري لانه في حالة عدم السماح بالدخول الى البلد المظيف ستكون تكاليف رحلة الاياب على عاتق القنصلية المغربية
    الإحتياطات واجبة يا أخي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    طلبولك التذكرة وحنا مالنا تسحابنا معرفت اشنو جبتيلنا نعاك من هولاندا ساعة هير لمواضيع لخاويا وتصفية حسابات كبرتيها نتا بدماغك لمريض علاش هير كتركبو فطيارة كتنساو بلادكم وكتكحلوها فعيون ناس بحال الا غاديين لجنة ونتوما غاديين تغسلو تباسل لسيادكم(المرجو من اريفينو عدم نشر هذه المواضيع التافهة مع كامل احتراماتي لهم جميعا)ما عدا الخونة التافهون

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    على الاقل استفسر لماذا طلبوها لك ام انك تحب توجيه التهم فقط اتريد ان تعلم اماذا لانك لو لم تعد تصبح مسجلا في اوروبا من المهاجرين الغير شرعيين,وبعدا مرة اخرى حاول تكون فلمستوى وجيبلينا مواضيع بصح ماشي ضغائن هزها فقلبك وبقى تصنت لنصائح الناس وميكونش راسك محجر وبلادك ممحتجاش لبحالك خاصنا ليعمل بصح ماشي يجيبلينا مواضيع خاوية بحال راسو

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ـ الموضوع ـ

    يقال إن العقول البسيطة تناقش الأخبار، والعقول المتوسطة تناقش الأحداث ، والعقول النيرة تناقش الأفكار ، وأعتقد أن الموضوع يجمع بين هذه العناصر الثلاثة ، لذلك فإن الردود تختلف من عقل لآخر كلٌّ من زاويتها، وما على الأخ البطيوي إلا إن يرحب بالعقول الثلاثة أو يكتب لفئة معينة

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    ahiya brahim dayach 9a3 rafhamatha

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    el 3eeeeeez a ouma brahim kalamouka fi ma7alih
    hhhhhh

  • غير معروف
    غير معروف منذ 14 سنة

    ….ولأنني حاصل على تأشيرة سائح فإنه يتوجب علي السفر مباشرة إلى هولندا ولا يحق لي النزول بأي دولة أخرى…..NON, UN VISA D’UN PAYS SCHENGEN DONNE DROIT Ä VISITER TOUT LES PAYS SIGNATAIRES SANS AUCUNE RESTRICTION.
    The following 15 countries are currently active Schengen Visa members:
    Schengen Visa Countries

    * Austria
    * Germany
    * Belgium
    * Denmark
    * Finland
    * France
    * Greece
    * Iceland
    * Italy
    * Luxemburg
    * Norway
    * Portugal
    * Spain
    * Sweden
    * The Netherlands

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق