المتتبع النبيه للشأن السياسي المغربي سيلاحظ أن مسار اللعبة السياسية منذ الإستقلال يكاد يتخذ نفس القواعد لتقوية دورالمؤسسة الملكية عبر إفتعال صراعات وهمية بين فاعلين سياسيين تتوزع أدوارها بين ًالحكمً و ًالمعارضةً.
المجال لا يتسع هنا للحديث أكثر عن تجربة الفديك وباقي الأحزاب التي سميت نفسها بالوطنية،وكذا مسرحية الإنشقاقات وصراع القيادات والتوزيع المتقن للأدوار داخل كواليس القصر الملكي،وذلك من أجل تحريف مسار النقاش العمومي حول مطالب الحركات الإحتجاجية الواعية والجادة الى النقاشات الجانبية المتمثلة في الصراعات السياسوية العقيمة.
لذا يصح لنا أن نجزم بأن حزب الأصالة والمعاصرة جزء لا يتجزأ من منظومة هذا المخزن العتيق،ولعل ولادته القيصرية وتحايله على قانون الأحزاب كانت خطوة إرتجالية وإستباقية لمشروع الجهوية الموسعة التي يراد أن تكون على مقاس اللوبي الإقتصادي المتحكم بدل الإستجابة لمقترحات عريضة واسعة من المجتمع المدني.
إذ أغلب قيادات هذا الحزب تنحدر من جهتي الريف الكبرى والصحراء الغربية لما لهما من خصوصيات تاريخية.
إن الإرهاصات الأولى لهذا الحزب في الريف بدأت حتى قبل تأسيسه من خلال خلق فريق مدني أوكلت إليه مهمة إعمار ما دمره زلزال 24 فبراير،فكانت النتائج كارثية.وأيضا عبر بوابة الرياضة والمهرجانات الصيفية.
وقد شكلت أحداث بوكيدارن منعطفا لهذا الحزب إذ أسقطت كل الأقنعة التي كان يختفي وراءها .
مما لا يخفى على أحد،أن أي مشروع لا يستجيب لطموحات الجماهير الشعبية محكوم عليه سلفا بالفشل،مما يزكي لنا أن البام قد خطط لخطوات إستباقية من أجل إيجاد بدائل لحظة فشله وإنقاذ مشروعه،تتمثل في تيارات و هيئات مدنية تختبئ في لبوس اليسار،كما فعلوا قادة البام الحاليين زمن سنوات الرصاص.تتصدر هذه الهيئات،منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب،والذي بدأ من طنجة الكولسة التأسيسي الى إجتماع أمستردام المهزلة ،مرورا بمسرحية شفشاون بغية رفع أسهمه داخل بورصة الريفيين وكسب ود وتعاطف المهجرين .إن جل أعضاء الفرع الأوروبي فقدوا كل المصداقية لأسباب يعرفها القاصي والداني،سنكشفها في وقتها،وسنكتفي بإيراد مثال واحد وهو إقحام أسماء في اللجنة الأوروبية للمنتدى دون علم أصحابها،في حين يلمس الجميع أرقى أشكال الد يموقراطية في بياناتهم الإنشائية.لقد كلا من إلياس والتدموري عضوين في جمعية ضحايا الغازات السامة وحركة 20 فبراير ستوقف سيناريو لقاءهما المعد سلفا بعناية،في حزب جهوي بعد التعديلات الدستورية المرتقبة.كل المؤشرات السياسية تصب في هذا التحليل،إلا أن قاعدة المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته تبقى واردة.وخلاصة القول فمسألة فشل البام في الريف واردة ومن يدور في فلكه سيلقى نفس المصير عاجلا أم آجلا.
إن نقدنا الموضوعي للوافد الجديد لا يعني بالضرورة تزكيتنا لمواقف حزبي الإستقلال
والعدالة والتنمية اللذان لا مكان لهما أصلا في الريف.
طالب باحث/ بلجيكا *
– باسم الله وحده –
من اخيك جمال التباع – مجاز / باحث – اقليم الناضور .
تحية خاصة وتنويه لك بهذا المقال الوجيه الذي ارى فيه انك ترصد المشهد السياسي المغربي رصدا دقيقا وذالك بانتباهك
لظاهرة البام الذي اصبح حزبا غير مقبول …لدى المنتمين حزبيا …واللامنتمين من الافراد عدى القلة القليلة من المشتاقين والمتطلعين .
القاعدة السياسية تفيد انه لا قائد بلا اتباع .وبالتالي اذا فشل القائد في اعتماد نضام اساسي ومنهج تقديري صارم لزرع فريق عمل ناجح فانه يكون لا محالة بين خيارين .
– اعادة هيكلة الموجهيين والممثلين وفق استراتيجية معقولة ومضبوطة وواضحة .او الانسحاب تماما من الساحة السياسية .
لانه وكما هو مالوف في الدول الديموقراطية فان بناء فريق عمل ناجح يعتبر من اهم مهام القيادة .
فاذا قلنا مثلا ان بناء كبرى ناطحات السحاب ربما يكون اسهل كثيرا من بناء فريق عمل مميز لان التعامل مع المواطنيين
امر شديد الحساسية و في غاية الخطورة يحتاج الى مهارة وفطنة كبيرتين .
يقول نابليون هيل .
ان المبدا الذي يقوم عليه العقل الموجه هو ان اثنين اواكثر من الناس
ينهمكون في ملاحقة هدف محدد مع اتجاه ذهني ايجابي يشكلون
قوة لا تهزم .
وتقبل مني فائق احتراماتي وتقديري .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
معلقة هس� الوحيدة ait oukharrazالجبلية من تطوان تصاب بالهذيان و كلما سمعت اسم الريافة انها تعاني من امراض عقلية ونفسية و فهي تستغل مرضها لايذاء الاخرين لقد توصلت بما كانت تبحث عنه بعد ان تطاولت على ريفية في هولندا . الريافة لايخافون لانهم صادقون اجبلية ماتربيتي انت اشالو الشارف عقدك النفسية والجسدية ادت بك الى الهاوية اصحابلك تبقاي مستورة المنومات والمهدئات لم تعد تفيدك اوبقاي حالة عنيك (صحيح كل منقوص منحوس)
حزبي الإستقلال والعدالة والتنمية لا مكان لهما أصلا في الريف.
أزول سلام نربي خإمزيغن ولا خف إمسلمن السلام عليكم يا من يفتحون أفومهم الا على الأمزغيون لانن آستقبلنكم الى ارضن ولكن انتم آستعمرتمون والله اقسم بالله انكم لا تستحيون لان اخونكم يقتلونهم واالاسرءليون وانتم اعتيتم دهركم لاخونكم فهل الرسول اوسكم بهذا
قصة لا يوردون العرب سماعها
يقولون اني لهجة ولكن انا لغة
ارادو ان ارحل للهجرة ان اذهب بلارجعة لكني سابقى مستقرة
يردونني صورة فولكلوريةاجلب نظرات
سياحية من اجل تجارة اجنبيةلكني حقيقيةتاريخية عشت ثقافة اصلية في
ظل بصمات حضارية هم عاشوا اوهاماالسخريةلانهم حرفوا الحقائق
التاريخيةسأبق صامدة لاني انا الضحية مناظلة قوية اصلها شمال افريقية حاملو وسام الديمقراطية
هل عرفتم من هي ¿طبعاانها الامازغية المحبوب
hassaba maaalaat ilaihi albilaad min fassad kol alhzaab ghayro makbola,
alhzaab allatio taftahou abwaba makarraaatiha ba3d 5 sanawaat ,tousammiha ahzaab,aina attatir wa wa wa wa,
almachhaad assyassi almaghribi assbaha ousstouwana machroukha ,
wahada laissa walida alioum,lilassaaf
kamaghariba amalouna tab3aan fi allahi soubhanahou wata3alla ,wajalalatou almalik ,kol almounjazaat bimoubadaraat malakia,mada taf3aal alhzaab ,
am3a lalla hakkoum kama kala ahmed assnoussi allah idakro bikhir.
kollo hadihi alhzaab toussawi majmou3a farigha
ana mathalaan ghourrira bi watab3aan ma3a indifaa3 achabaab,
walkhoutaab alhamassia lilmarhoum ali ya3ta,assi fath allah oula3lou,walkaima taouila,wakana hada fi assahra allati kanaat tabdaae bakiran ay am3a la3chia,
watankolouha attalfaza alwahidaanadaak,
wahassalto 3ala bitakaat inkhiraat alittihaad alichtiraki,wa3rifo alkathiir 3an hada alhizb wamounadilih,illa annahou ba3da mourouri aliaam watahkiki almassalih lidawi alsswaat arrannana dakhila alkobba,assbaha yafkidou barikaaho yawmaan baa3da yawm kabaki alhzaab,
wayawma kaabr alhizb kana fi houkoumaat attanawoub,wabadaaeaat alsswaat takhtafi ,waddari3a annahoum waritho alhoukm malie biddioun wa wa wawa.
almouhim moutabaa3ati lichaan alhizbi min nihayaat athamaninaat ila yaoumina hada isstantajto annaho la hizb wahid yourido masslahaata hada achaa3b.
ila an assbaha 3adadou alhzaab youwazi 3adaad alkalim takribaan,bidouni faida.
chokran awma …mahdi….
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع في غاية الجدية والمعقولية وخاتمته تعبر عن ان صاحب المقال سياسي من الدرجة الوسطى .
أما المتدخل الاول السيد جمال فيظهر انه بعيد كل البعد عن الحقل السياسي وخاصة ما يدور باقليمنا الحسيمة وجلي أنه من أتباع حزب خاتمة صاحب المقال المتبصر أي أنه استقلالي الى النخاع وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلا في الريف والحسيمة من الدرجة الاولى ,فيا أخي جمال اذا كنت ناظوريا حقا فلا تدافع عن حزب الاستغلال ونحن نعرف الصراع بين البام وحزب الاستقلالي وتدخلك يشير الى انك لك ولحزبك صراعا سياسيا الريفيون ادرى باللعبة فالتذهب الى الجحيم يا جمال وحزبك القديم الذي اضطهد الريفيين . ونحن في الحسيمة حسابنا عسير مع الفاسيين والاستقلاليين أنصحك ان تستقيل من هذا الحزب فساعته قريبا جدا ولن تجد مكانا آمنا في الريف لتلجأ اليه وحتى الفاسيين لن يستقبلوك
تحية الى موقع اريفينو
تحليل سطحي، أما عن حزب المصباح فهو موجود ولأسباب داخلية حيث عمل بعض الانتهازيين بقوة للوصول إلى المناصب والتهافت على حطام الدنيا مما كانت عواقبه وخيمة، ونعمل بإذن الله على تصحيح المسار ولأن أهل الريف كما المغاربة مسلمين فإن حزب العدالة ذو المرجعية الاسلامية سيواصل الكفاح والعمل على تقويم ماساتطاع إليه سبيلا.
لتعلم أن غياب حزب العدالة وحتى حزب الاستقلال الذي زاغ كثيرا عن فكره السلفي من الريف معناه تجذر المد اليساري الذي يعتبر الريف قاعدة له وهذا ما يجب أن يتم تقويمه وإعادة الأمور لأصحابها الشرعيين أبناء المجاهدين سواء من الشريف أمزيان أو محمد بن عبد الكريم وكل المجاهدين
باسم الله وحده
تعقيبا على تعليق اخينا محمد .
يبدوا انك دخلت الى هذا الموقع عن طريق الخطا . كما يظهر من تحليلك للتعليق الخاص بي .
ان ابناء الحسيمة احبائي واصدقائي ورفقاء درب الدراسة الجامعية يا اخي يا محمد ( هذا من جهة ) .
من جهة ثانية انت لم تفهم معنى ما ارمي اليه وبالتالي فانك تقول كلاما ساكتا لا معنى له .
ثق بي اذا قلت لك انني لست متحزبا على الاطلاق ولم اكن يوما استقلاليا ولن اكون ولا اريد ان اكون استقلاليا .
تامل يا اخي التعليق ………تامله مليا علك تفهم شيئا ……… عبد ربه مع الاصلاح ولا شيئ اخر غير الاصلاح .
وتقبل احتراماتي …………………وسلام الى اهل الريف العضيم .
عبد ربه جمال بن عبد الحميد التباع سليل الشريف محمد امزيان .
بعد التحية والسلام
يا أخي جمال أنا فقط محلل لا أكثر
ومن خلال اسمك الثلاثي جمال بن عبد الحميد التباع يظهر جليا أنك من أحفاد الفاسيين لان المغاربة كلهم يكتفون بالاسم الثنائي فقط عكس الفواسى.
أستسمحك اذا سألتك : هل حقا انت ريفي أمازيغي أو شريف من سلالة الفواسى؟ شخصيا وبالتجربة حكمت عليك بأنك فاسي الخانز
باسم الله وحده
اذايي ثسامحذ اثاومات .
مرا ثخسذ اتناقشذ نيغ اتعقبذ نهرا اوار اعفان ……….مرا وثسينذ ثروا نسيذي محمذ امزيان اتروا اعميس سقسا اصاحبي
نيغ روح اتغاذ — قثقذ شك ذلمحلل تبانذاييد …تبانذياد وادجي ذلمحلل ورا ذاريفي نيشان .
مرا ثزوذ اتسنذ التباع ………………….روع اتغاذ * الكشف والبيان * الاستاذ الورياشي .
** في خندق الذئب ** ماريا روسادي مادارياغا …/ وهو كتاب حديث التاليف مترجم الى اللغة العربية من قبل الدكتورة
كنزة الغالي …………
روح اتغاذ اوما وتكوار بو ايثماش امني وها .
حزبي الإستقلال
والعدالة والتنمية اللذان لا مكان لهما أصلا في الريف
إن جل أعضاء الفرع الأوروبي فقدوا كل المصداقية لأسباب يعرفها القاصي والداني،سنكشفها في وقتها،وسنكتفي بإيراد مثال واحد وهو إقحام أسماء في اللجنة الأوروبية للمنتدى دون علم أصحابها،في حين يلمس الجميع أرقى أشكال الد يموقراطية في بياناتهم الإنشائية..