البربر وأصولهم التاريخية

8 يوليو 2010آخر تحديث :
البربر وأصولهم التاريخية

إشارة مهمة: موقع أريفينو ينشر هذا المقال ليطلع الزوار الكرام على الطريقة التي يفكر بها بعض المغاربة

عبد النبي الشراط

ينحدرون من فلسطين وجدهم جالوت وبعضهم دخل المغرب مع موسى بن نصير

البربر وأصولهم التاريخية
(القصة الأولى)
مدخل:
“أجدادنا الأولون هم البربر” جملة حفظناها عن ظهر قلب في مدارسنا الابتدائية أو حفظت لنا، وكلمة بربر حورت مع مرور الزمن إلى “أمازيغ” دون أن يكون لهذا التحول اللفظي سند واقعي ولا تاريخي ولا لغوي حتى…
الكثير من المؤرخين وعلماء الاجتماع أفاضوا في الحديث عن أصول البربر وتاريخهم وعاداتهم وتقاليدهم، لكن أحفاد البربر الذين أطلقوا على أنفسهم اسم “الأمازيغ” بسهولة ويسر يعتقدون أنهم نبتوا في مناطق متعددة وأسسوا في خيالهم إسما آخر يجمع بين هذه المناطق الممتدة من مصر شرقا إلى المغرب الأقصى غربا مرورا بعدد من دول إفريقيا، وبما أنهم أوجدوا لأنفسهم إسما يميزهم عن بقية القوميات الأخرى هو اسم “الأمازيغ” فقد اجتهدوا فيما بعد وتخيلوا أيضا أن منطقة شمال إفريقيا كانت تدعى في التاريخ القديم “تامازغا” وبما أن تفكير “فلاسفتهم” و”مؤرخيهم” لم يكن يشتغل على الوجه السليم فإنهم لم يلاحظوا عدم استقام الكلمتين: (الأمازيغ/ تامازغا) فالفرق اللغوي والتركيبي واضح، فإذا سلمنا بأنه كانت هناك دولة أو قبيلة تدعى “تامازغا” فحري بنا أن نطلق على سكانها “التامازغيين” وليس الأمازيغ، كقولنا هذا مغربي من المغرب وهذا مصري من مصر وهذا يمني من اليمن وهكذا، حتى في أسماء القبائل فإن السكان يتبعون لفظا لإسم قبيلتهم، حيث يشتق إسم الشخص من إسم قبيلته أو بلدته.
في المغرب يدعي البرابرة أو الأمازيغ أنهم هم سكان الأرض الأصليون، وأوجدوا لهذا الإدعاء سندا قويا في محافل متعددة، خاصة منها التي تشتغل على أساس التفرقة العنصرية والبشرية لتحقيق أهداف تسعى إليها وتعمل على تحقيقها بكل الوسائل.
وإدعاء ملكية الأرض بالنسب لا تسنده قاعدة قانونية أو عرفية، لأنه إذا سلمنا جدلا بما يدعونه فإننا نسألهم: من كان يستوطن هذه الأرض قبلكم؟
لا شك أن الحياة كانت موجودة قبل وجود البربر/ الأمازيغ، وبما أن الأمر كذلك فلاشك أن هناك قوميات وأجناس أخرى سبقتهم لعمارة الأرض التي يزعمون ملكيتها، والتاريخ بكل تفاصيله ودقائقه يؤكد أنه لا وجود لقوم ولدوا في أرض ما وبقوا خالدين فيها من المهد إلى اللحد دون أن ينتقلوا ويهاجروا إلى بلدان أخرى، فالهجرة ليست وليدة اليوم، بل وجدت مع وجود الإنسان الأول وهو آدم عليه السلام أبو البشر. لأن انتقاله من الجنة ونزوله إلى الأرض يعتبر في حد ذاته هجرة. وأبناؤه تفرقوا في مناطق متعددة من الأرض وكذلك أبناؤهم وأحفادهم، وأقاموا ممالك وأسسوا دول في مناطق لم يولد فيها جدهم آدم عليه السلام.
كذلك سائر الأقوام والشعوب على مر التاريخ، ومن هنا تتضح ضحالة إدعاء هؤلاء بأنهم أهل أرض وعلى الآخرين الذين جاءوا إليها أن يرحلوا عنها، (علما أننا لا نعني هنا كل البرابرة/ الأمازيغ، بل بعضهم الذي تطاول كثيرا في نشر هذا الإدعاء المزيف).
وحصرا عن الكلام في المغرب وشمال إفريقيا فإن المصادر التاريخية تكاد تجمع على أن البربر ينحدرون من أصول فلسطينية ويمنية، وبسبب جهلهم للتاريخ أو تزييفهم لهذا التاريخ فإنهم لا يضعون اليمن ضمن أصولهم ولا حتى فلسطين، فهم يحصرون تاريخهم ونشأتهم وأصولهم فيما يسمونه “منطقة تامازغا” وهذه المنطقة كلها تقع في شمال إفريقيا ولا تشمل اليمن وفلسطين.
يقول شمس الدين الذهبي في سير أعلام النبلاء: “البربر أو بربر من ولد قيذار بن إسماعيل وأن دارهم هي فلسطين (أي موطنهم) وكان ملكهم هو جالوت الذي قتل على يد النبي داود عليه السلام، وحينها “جلت البربر إلى بلاد المغرب” وانتشروا إلى السوس الأقصى، وأسسوا مملكة على مساحة آلف فرسخ.
وأول من كان فيهم الملك من البربر (طبقا لرواية المؤرخ الذهبي) هي قبائل صنهاجة وكتامة ولمتونة ثم مصمودة وزناتة.
وقال إبن دريد: أن كتامة ولمتونة وهوارة من حمير ومن سواهم. وقال ابن خلكان في معرض ذكر أصل الملثمين: أصل هؤلاء القوم من حمير بن سبأ وهم أصحاب خيل وإبل وشاء ويسكنون الصحارى الجنوبية وينتقلون من ماء إلى ماء كالعرب وبيوتهم من الشعر والوبر. (كما ورد في كتاب الكامل ج 8، ص: 327) وقال ابن الأثير: الملثمين وهم عدة قبائل ينسبون إلى حمير أشهرها لمتونة التي ضمها أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين وجدالة ولمطة وكان أول مسيرهم من اليمن أيام أبي بكر الصديق رضي الله عنه فسيرهم إلى الشام وانتقلوا إلى مصر ودخلوا المغرب مع موسى بن نصير وتوجهوا مع طارق إلى طنجة فأحبوا الانفراد فدخلوا الصحراء واستوطنوها إلى هذه الغاية.
ويقول ابن خلدون في تاريخه: (الكتاب الثالث) في أخبار البربر أو الأمة الثانية من أهل المغرب وذكر أوليتهم وأجيالهم ودولتهم منذ بدء الخليقة إلى هذا العهد ونقل الخلاف الواقع بين الناس في أنسابهم، هذا الجيل من الآدميين هم من سكان المغرب القديم ملأوا البسائط والجبال من تلوله وأريافه وضواحيه وأمصاره، يتخذون البيوت من الحجارة والطين ومن الخوص والشجر ومن الشعر والوبر، ويظعن أهل العز منهم والغلبة لانتجاع المراعي، فيما قرب من الرحلة، لا يجاوزون فيها الريف إلى الصحراء والقفار الأملس. ومكاسبهم الشاء والبقر والخيل في الغالب للركوب والنتاج. وربما كانت الإبل من مكاسب أهل النجعة منهم شأن العرب، ومعاش المستضعفين منهم بالفلح ودواجن السائمة. ومعاش المعتزين أهل الانتجاع والأظعان في نتاج الإبل وظلال الرماح وقطع السابلة. ولباسهم وأكثر أثاثهم من الصوف يشتملون الصماء وبالأكسية المعلمة، ويفرغون عليه البرانس الكحل ورؤسهم في الغالب حاسرة، وربما يتعاهدونها بالحلق. ولغتهم من الرطانة الأعجمية متميزة بنوعها، وهي التي اختصوا من أجلها بهذا الإسم. يقال: إن أفريقش بن قيس بن صيفي من ملوك التبابعة لما غزا المغرب وأفريقية، وقتل الملك جرجيس، وبنى المدن والأمصار، وباسمه زعموا سميت أفريقية لما رأى هذا الجيل من الأعاجم وسمع رطانتهم ووعى اختلافها وتنوعها تعجب من ذلك وقال: ما أكثر بربرتكم فسموا بالبربر. والبربرة بلسان العرب هي اختلاط الأصوات غير المفهومة، ومنه يقال بربر الأسد إذا زأر بأصوات غير مفهومة. وأما شعوب هذا الجيل وبطونهم فإن علماء النسب متفقون على أنهم يجمعهم جدان عظيمان وهما برنس وماذغيس. ويلقب ماذغيس بالأبتر فلذلك يقال لشعوبه البتر، ويقال لشعوب برنس البرانس، وهما معاً إبناً برنس.
  • هل للبرابرة أب واحد؟
ذكر إبن حزم عن أيوب بن أبي يزيد صاحب الحمار: أنهما لأب واحد على ما حدثه عنه يوسف الوراق. قال سالم بن سليم المطماطي وصابى بن مسرور الكومي وكهلان بن أبي لوا، و هم نسابة البربر: إن البرانس بتر، وهم من نسل مازيغ بن كنعان. والبتر بنو بر بن قيس بن عيلان، وربما نقل ذلك عن أيوب بن أبي يزيد، إلا أن رواية ابن حزم أصح لأنه أوثق. وقال أبو محمد بن حزم: يقال إن صنهاج ولمط إنما هما إبنا امرأة يقال لها بصكي ولا يعرف لهما أب، تزوجها أوريغ فولدت له هوار فلا يعرف لهما أكثر من أنهما أخوان لهوار من أمه. قال: وزعم قوم من أوريغ أنه إبن خبوز بن المثنى بن السكاسك من كندة.
وقال الكلبي: إن كتامة وصنهاجة ليستا من قبائل البربر، وإنما هما من شعوب اليمانية تركهما أفريقش بن صيفي بأفريقية مع من نزل بها من الحامية . هذه جماع مذاهب أهل التحقيق في شأنهم.
وعلى أساس ما سبق وانطلاقا من وقائع الأحداث والتاريخ فإن البربر أو الأمازيغ إنما يعتبرون الأمة الثانية في المغرب وأنهم جاءوا إلى هذه البلاد من اليمانية (اليمن) طبقا لرواية ابن حزم وغيره، وبعضهم جاء من فلسطين طبقا لرواية الذهبي وآخرون، وبذلك ينتفي زعمهم بأنهم أول خليقة نبتت على أرض شمال إفريقيا ومن ضمنها المغرب…
  • وللقصة بقية..
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 81 تعليق
  • Amghar
    Amghar منذ 14 سنة

    الأروبيون يقولون إننا أتينا من شعب الوندال بألمانيا لأن الحمض النووي للأمازيغ ينطبق تماما مع هذا الشعب حسب قولهم…والعرب يقولون إننا جئنا من اليمن وفلسطين لكن بدون حجة…والتاريخ يقول أن شعب الأمازيغ من أعرق 32 شعب وكانوا موجدون منذ ألوف السنيين ولم يكن للعرب وجود آنداك…يعني إن كانت هناك هجرة فهي تمت من شمال إفريقيا إلى اليمن وفلسطين وليس العكس…نحن أمازيغ وسنبقى أمازيغ أصحاب الأرض أولي بغا إيهلل ها الصمعة ديال الجامع.

  • تمازيغت
    تمازيغت منذ 14 سنة

    لدي بعض الملاحظات على المقال:
    الارض تسمى تمازاغا و السكان امازغن اما الامازيغ فبالعربية كما نقول للعرب اعرابن اماعن اصولنا فقد منحنا الله العقل للتفكير و الاستنتاج بدل تكرار الروايات خاصة الدتي حفظناها عن ظهر قلب : البربراتوا من الشام عبر اليمن !!!!!!!!! فشمال افريقيا قد عمرت مند الاف السنين ولديها تقافتها و تقاليدها و لغتها التي مازالت غنية رغم ما طالها من تهميش و احتقار فان دل هدا عن شىء فانما يدل على اصلنا العريق و التابت.

  • thimssi
    thimssi منذ 14 سنة

    iwa lah irham lwalidin wanita dh bnadam 9a dharwahch wadji dh bnadham ghzam gha yanchochan ighas wah ocha atawram mithiwyan adyazo dhi manaya omi wayasin adyah adirmadh mchtagan irodo waha

  • زمن الأندلس
    زمن الأندلس منذ 14 سنة

    إنه لشيئ محزن يا أبناء وطني!
    مالكم تبحثون عن الإنتماء العرقي لهذا وذاك؟ هل هذا مهم؟ وهل بالإمكان إثبات ذلك؟ النظريات العرقية يعف لسان كل شريف عن ذكرها بالخصوص وان كان الهدف منها هو تأسيس كيانات عنصرية وإثبات أحقية هذا، على هذا الوطن، على حساب ذاك.
    الوطن لكل مواطنيه، أكان سابقا أم لاحقا؛ أكان ينحدر من هذه القارة أم تلك.
    أما فيما يخص اللغة ، اللغة العربية والأمازيغية، كلاهما ينتمي إلى عائلة لغوية واحدة: اللغات الأفروـ أسيوية أو ما كان يسمى سابقا اللغات السامية.
    ينتمى إلى هذه العائلة اللغوية اللغات التالية: العربية، الأمازيغية، الأمهرية، الهوسا، الصومالية، العبرية ولغات أخرى كالأرامية والأشورية وغيرهما.
    أما حضاريا, فالعرب، ـ أي الناطقين بالعربية ـ والأمازيغ، ـ أي الناطقين بالأمازيغيةـ ، كلاهما ينتميان لفضاء حضاري واحد: فضاء الحضارة العربية الإسلامية.

  • mostafa
    mostafa منذ 14 سنة

    زمن الأندلس says:
    08/07/2010 at 20:56

    إنه لشيئ محزن يا أبناء وطني!
    مالكم تبحثون عن الإنتماء العرقي لهذا وذاك؟ هل هذا مهم؟ وهل بالإمكان إثبات ذلك؟ النظريات العرقية يعف لسان كل شريف عن ذكرها بالخصوص وان كان الهدف منها هو تأسيس كيانات عنصرية وإثبات أحقية هذا، على هذا الوطن، على حساب ذاك.
    الوطن لكل مواطنيه، أكان سابقا أم لاحقا؛ أكان ينحدر من هذه القارة أم تلك.
    أما فيما يخص اللغة ، اللغة العربية والأمازيغية، كلاهما ينتمي إلى عائلة لغوية واحدة: اللغات الأفروـ أسيوية أو ما كان يسمى سابقا اللغات السامية.
    ينتمى إلى هذه العائلة اللغوية اللغات التالية: العربية، الأمازيغية، الأمهرية، الهوسا، الصومالية، العبرية ولغات أخرى كالأرامية والأشورية وغيرهما.
    أما حضاريا, فالعرب، ـ أي الناطقين بالعربية ـ والأمازيغ، ـ أي الناطقين بالأمازيغيةـ ، كلاهما ينتميان لفضاء حضاري واحد: فضاء الحضارة العربية الإسلامية.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    بارك الله فيك ياأخي رد حكيم كفانا من الكتابات التي تشجع على الفتنة
    مصطفى و

  • ابن الوطن
    ابن الوطن منذ 14 سنة

    لماذا نشرتم هذا المقال الرديئ بكل المقاييس؟ على من تريدون إثبات الحجة؟ وما الهدف من نشره؟
    الفتنة سهل إشعالها؛ وما علينا إلا تجنيد سفهاء القوم.
    اتقوا الله في هذا الوطن/

  • nadori
    nadori منذ 14 سنة

    أتسائل لمذا أريفينو تنشر هته المقالات المهينة لنا ويكتبها أعدائنا ؟ إلا يا أريفينو إذا كنتم تحركون من طرف أعداء الريف. لأنني لاحظت أيضا كيف تحاولون في مواضيعكم الأخيرة إثارة النعرة بين أبناء الريف الموحد أبناء الناظور والحسيمة. كلشي باين.

  • zinzar
    zinzar منذ 14 سنة

    لكي يقتنع القارئ بهذا ٌالكلامٌ عليه يمزق كل ما كتبه المؤرخون؛ ابتداء ا من سالوست وانتهاء ا بعبد الله العروي وان يكتفي فقط بما كتبه هذا النابغة الفهام وحيد زمانه المسمى قيد حياته عبد النبي الشراط اللذي درس الاركيولوجيا وحقق كل الوثائق والمصادر وقتلها تمحيصا ونقدا حتى كاد ان يصاب بالعمي والعمي انواع اقساها العمي الشراط

  • محب لأريفينو
    محب لأريفينو منذ 14 سنة

    مقال رذيء واريفينو وقع في الفخ حين نشر هذا المقال نحن ابناء الريف تعبنا من الفتنة

  • ABUSOUMIA
    ABUSOUMIA منذ 14 سنة

    اماالفائدة من نشر هدا المقال ….نحن الامازيغ و العرب ….في نهاية الامر مسليمون …ادن كفانا تفرقة ….و هده الاخيرة الا من فعل الشيطان ….والسلام عليكم ورحمة الله

  • مغربية جبلية
    مغربية جبلية منذ 14 سنة

    حنا راه كلنا مسلمين ومغاربة ولكن من باب فضول بغيت نعرف هل جبالة عرب ام امازيغ؟؟؟

  • darifi orabi kbir
    darifi orabi kbir منذ 14 سنة

    jbala 3arab a97a7 wallaho a3lam..
    na7no moslmon la norid alfitan ta2ifiya wahiya min da3wa aljahiliyaa

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    أنا أشكر موقع أريفينو وأحييه على هذا المقال الرائع لسببين..
    الأول أنه من المستحين ان يقوم الموقع بنشر بعض المواضيع من باب التنكيت فالمواضيع المحزنة غلبت خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة!
    السبب الثاني وهو أن مثل هذه الكتابات ستكون افضل من عشرين مقالا في شرح الحقد الذي يميز فئة من المغاربة الذين فقدوا كل علاقة بجذورهم وأصبحوا في حالة ذلك الذئب في القصص التي تحكى في الريف وهو الذئب الذي فقد ذنبه ويريد من الجميع ان يفعلوا نفس الشيء!!
    أما ردي على السيدة المغربية الجبلية فاني اود أن أؤكد لها أن جبالة ريفيون معربون وحتى الذين هجروا من الأندلس واستقروا بمدن مثل تيطاوين وأشاون وطنجة هم أمازيغ بحكم المحيط والأصل. فالأندلسيون المتحدثون بالعربية لم يستقروا في الغالب الأعم في المناطق الامازيغية وإنما استقروا بمدينة سلا والمهدية وبقسة المدن الشمال إفريقية .. يمكن قراءة المزيد في الإستقصا في تاريخ المغرب الأقصى.

    تحياتي للجميع

  • زمن الأندلس
    زمن الأندلس منذ 14 سنة

    الى ميس نتمـورث المحترم

    أهذا هو ديدنك دائما يا ميس نتمـورث؟ تنسى عيوبك وتذكر عيوب غيرك؟

    أنت والكاتب أعلاه وجهان لعملة واحدة. كلاكما يحاول جاهدا أن يثبت أن أبناء هذا البلد جزء من عصبيته. كلاكما يتهم أبناء هذا الوطن ب … و ب…. وب…. لأنهم حسب ادعائكما تنكروا لجذورهم.

    اتق الله ياميس نتمـورث، وانبذ العصبية والانتماء العرقي. فمستواك أرفع
    من أن تنزل به إلى هذا المستوى.

    مع أسمى تحياتي

  • arifi
    arifi منذ 14 سنة

    مقال بزنطي، اردفه نقاش بزنطي، مع احتراماتي للبزنطين…

  • darifi orabi kbir
    darifi orabi kbir منذ 14 سنة

    مقال بزنطي، اردفه نقاش بزنطي، مع احتراماتي للبزنطين�
    —————————————————————-
    chokran albizanti hhhh

  • مغربية جبلية
    مغربية جبلية منذ 14 سنة

    شكرا لكل من رد علي و تحياتي لجميع المغاربة من طنجة الى لكويرة

  • يوبا
    يوبا منذ 14 سنة

    لدي سؤال يحيرني،لكن و لحد لم أجد له جواب شافي !!!!!
    لمادا يحاول العرب و معهم المستعربين جاهدين الى تثبيت و تأكيد عروبة الامازيغ ؟؟؟
    لمادا يريدوننا أن نكونوا عرب؟؟ألم تكفيهم تلك الملايين من العرب؟؟

    لندهب في تحمريتتكم و ندعي أن الامازيغ عرب هجروا من الشرق العرب و أن أصولهم عربية من الجزيرة العربية وووو…فهل منكم من يشرح لي لمادا هدا الامازيغي (الدي هو عربي قديم ) لا يفهم لغة أجداده العرب!!!؟؟؟؟؟
    و ان كنا عرب،فلمادا يسعى مرضى العروبة الى تعريبنا؟؟؟؟
    و ان كنا عرب فلمادا يرفضوا العربي تسمية أسماء أمازيغية مثل (ماسينيسنا ، يوبا، يوكرتن ، أكسيل…) علما أنها أسماء عربية قديمة؟؟

    و لمادا فقط العرب هم من يسعون جاهدين الى تعريب الشعوب ؟؟؟
    هل لأنهم مرضى ،مجانين، حمقى،حالة نفسية غير معروفة؟
    صراحة كل يوم تزيدون و تظهرون للعالم أنكم أغبى شعب فوق البسيطة………..
    ليس لدي اله و لا أعتقد أني سأتخد يوما ما اله…الا أني أشكره و أحمده (هدا الاله الخرافي) الدي لم يجعلني عربي……..

    يوبا
    مواطن مغربي مع وقف التنفيد

  • عربي
    عربي منذ 14 سنة

    إلى يوبا ،
    ألم تعرف الجواب بعد؟ ألا تعرف لماذا نريد نحن العرب أن يكون الأمازيغ عرب قدامى؟
    الجواب: لأن الأمازيغ شعب فذ، لأن هذا الشعب أنجب أبطالا، لأن الأمازيغ عزة وبطولة، لأن طارق بن زياد أمازيغي ويوسف بن تاشفين أمازيغي وعبدالكريم أمازيغي، ولأن العرب والأمازيغ تاريخ واحد وحاضر واحد ومستقبل واحد. وعاش العرب والأمازيغ إخوة إلى الأبد.

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    السيد زمن الأندلس المحترم
    يا أخي لو لم تتسرع في ردك علي وقرات ما كتبته لوجدت بسهولة أنني كتبت ردا على فنة من المغاربة الذين فقدوا جذورهم وهؤلاء الذين فقدوا جذورهم لا يعني بتاتا المغاربة المعربين بل يعني امثال هذا الكاتب الذي يود استيراد جذور للمغاربة وهو أصلا في غنى عنها.. قلت فئة من المغاربة ويمكنك الرجوع إلى تعليقي وهذا الكويتب هو من يمثل هذه الفئة من المغاربة فأين الخطأ؟ اما قضية الجذور فلا أعتقد أن هناك عاقلان يتناطحان حول جذور المغاربة هي هذه الأرض التي سكنوها منذ آلاف السنين والبحث عن الخرافات من قبيل صاحب الحمار الذي ذكره هذا الكويتب هو من باب التنكيت وانا أبرأ منك أن تجعل من هذا الكويتب وجها للعملة التي تتحدث عنها..

    تحياتي لك وللجميع

  • amajod
    amajod منذ 14 سنة

    ana fi nadari hada almawdou3 la yahtajo minna nahnou almazigh an naroudda 3alaihi ,liannaho malie bilakhtae attarikhia watamassa alaaaaf assinin min tarikh a3raak cha3b fi chamal afrikia.

  • aroy igharmawan
    aroy igharmawan منذ 14 سنة

    الويل لك يا صاحب الفتنة
    إضافة إلى الأسئلة التي طرحها يوبا أود أن أتحدث ليس عن عرب الشرق الأوسط بل عن الذين يلهثون وراء كل ما هو أجنبي والخزي والعار لهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
    أما بخصوص الموضوع وصاحبه أظن أنهما بوق لحزب الإحتقلال الذي عرفناه منذ القدم ، وليكن في علمك يا نابغة زمانه أنك بكتابة هذه المزبلة وضعت تعريفا لك ولمستواك مكتوب عليها أمي و بليد2010
    أولا لأن الأمازيغ كلمة أطلقها العرب. أما الإسم الحقيقي هو إيمازيغن، أَيَغْيُولْ نَبْلاَسْتِيكْ
    ثانيا بلادتك تتجلى في كونك تستشهد بأبناء العرب وأنت تعرف العداء الذي يكنه هذا العرق لإيمازيغن وتقول أنهم علما الإجتماع هههههههههههه متى درس العرب علم الإجتماع؟ أو تنكرت لعلماء الإجتماع الحقيقيين مخافة السقوط في فخ لا يعرف إلا الأمانة العلمية والتاريخية ؟
    أما إذا كنت مستعرب وتريد من إيمازيغن أن يصفقوا لك فهذا مستحيل اللهم بعض المرتزقة من أتباع القتلة لأنك تبحث في التاريخ الأمازيغي القديم ونسيت أن تبحث في مذكرات من كانو يئدون البنات ومن كانو يعترضون طريق القوافل ومن كانو يعبدون الأصنام ومن كانو ولا زالو رمزاً للبلادة نسيت أجدادك العرب أَيغْيُولْ
    لنفترض أنك عالم ألم تستحي أن تكتب مزبلة كهذه والعالم بأكمله يتحدث عن تمازغا وعن الأمازيغ منذ مازيغ بن كنعان لتدخل أنت كشيطان وتعرف ما تخيلناه عن أرضنا وتقول عن مجيئنا من اليمن وفلسطين ، ألم تكن شمال إفرقيا موجودة على كوكب الأرض بعد ؟ حتى وإن سلمنا بكل ما تروج له أنت وأمثالك من العربان ألم تفهموا قول العلي القدير إن جعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوا أم نسيتم قوله وجعلنا في إختلاف ألسنتكم وألوانكم لآية
    هل تعلم أنه لو كان إبن خلدون في الحياة لانتحر بمجرد أن يقرأ هذه المزبلة، ولإستقال كل علماء الإجتماع من مناصبهم لسماعهم عن إنتقال هذا العلم إلى العروبة
    والحمد لله أن موقع الريفنو قال عن إشارة مهمة وهي طريقة التفكير عند بعض الأميين في المغرب وهذا المرتزقة الذي كتب هذه المزبلة واحد منهم وله أفكار عربية شرق أوسطية من مذكرات قريش وأبا لهب
    أما إيمازيغن فهم في وطنهم ولهم لغتهم وتارخهم وحضارتهم التي بنوها منذ زمن بعيد وفي ثامازغا موطنهم الأصلي رغم أنوف العرب والمستعربين وكفى بالله شهيداً

  • مولاي محند
    مولاي محند منذ 14 سنة

    هذا المنبر سمح لنا أن نعرف بعضنا البعض وسأدلو بدلوي:
    1. الاسم غلط والأولى عبد رب النبي أو عبد رب الرسول فكلنا عباد الله والعبودية لله تشريف ولغيره ذل وتحريف
    2. السي يوبا تكلمت بلغة عربية فصيحة ونطقت كفرا فتب إلى الله، لقد اختلفت المصادر عن اصل الأمازيغ والبربر ولكن الكثير منها تشير لليمن ولفلسطين ولبنان (الفينيقيون)…المهم أننا عرب باللسان والدليل التحاور بلغة القرآن حيث شخصيا لا أقرأ تعليقات المسخ من استعمال حروف لاتينية لكتابة العربية ولا الريفية
    3. لو بقي طارق بن زياد يجادل عن أصله وفصله ما فتح هو وجنده الأمازيغ ودعم العرب الفاتحين الأندلس وما وحد الأمازيغي المجاهد الأمير يوسف بن تاشفين البلاد وأنقذ الأندلس من الوقوع مع جيش أحب الله ورسوله والشهادة فس سبيله وكذلك ما كان لمولاي محند أن يطلق رصاصة واحدة وهذا ما يريد العدو أن يبلغه هو أن نوجه السلاح ضد بعضنا البعض حكاما أو محكومين حتى لا يعيش رعب الفتح مرة أخرى ولا حتى الاعتذار لما ارتكبه
    يِؤكد الكثير من المؤرخين أن تيفيناغ هي حروف ىرامية أو فينيقية ويعني أن أصلها عربي
    فنحن عرب بحمد الله ولا داعي للخجل منلك والدليل الفطري لما نغضب نقول (روح أيعرابن ، أو ما إعرابن ما، كين خو زجيف…)
    مع تحياتي لكل عربي يكتب بلغة القرآن فقد حفظها الله ولا داعي لمقارعة إرادة الله سبحانه فقد كان المسلمين يعلمون أبناءهم العربية في السراديب في الأندلس أيام محاكم التفتيش وعهد ستالين ولينني ووغيرهم من الطغاة…

  • زمن الأندلس
    زمن الأندلس منذ 14 سنة

    أخي الكريم ميس نتمورث المحترم،

    ما الهدف من البحث في جذور المغاربة؟ هل هو فضول علمي بحت؟ لا والله لا. انت إنسان ذكي وتنتمي إلى النخبة وانت أدرى من أيّ أخر أن هذه المسألة توضف فقط لإصباغ الشرعية على تفكير إجرامي: الأرض ملك لنا والآخرون إما دخلاء أو سذج خونة خانوا الأصل والفصل، وإلى آخر الكلام المجتر آلاف المرات.

    أنظر أخي إلى بعض الردود على هذا الموقع، كالمسمى يوبا وaroy igharmawan ،كله سب وشتم للعرب. هؤلاء لم ينبتوا من عدم وإنما تغذوا من خطاب تحترفه النخبة. وأنت كذلك وبشكل غير مباشر تساهم في تشجيع هذا الخطاب.

    السؤال المطروح: هل يساهم هذا النوع من الخطاب العنصري على إعادة حق ضائع؟
    الجواب اتركه لك ولكل عقلاء الأمازيغ.

    وتقبل أسمى تقديري

  • marocain
    marocain منذ 14 سنة

    je suis un rifyain pur mais je suis et reste toujours moslem je dis aux marocains soit berber ou arabe faites attention nous sommes tout d’abords moslems et tout ensemble contre les ennemis de peuple marocain et il faut savoir que les zionistes cherchent toujours les points faibles d’un peuple pour le déchirer et aprés l’ésclaver, aprennez de l’histoire mes freres et soyes responsables devant allah et merci

  • الداودي
    الداودي منذ 14 سنة

    لعنةالله على من يحاول تقسيم أو تفيئ المغاربة فأنت مغربي كنت مازيغيا أو عربيا أو مورسكيا أو إفريقيا فالتمازج لم يقع اليوم ففي عهد الدولة المرابطية و الموحدية رغم اتساعها نفوذهما لم تظهر بوادر التفرقة كما يحاول البعض إثارتها لأمراض نفسية وحقد دفين

  • Amazigh
    Amazigh منذ 14 سنة

    Le peuple amazigh « Berbères » est réparti dans une douzaine de pays africains, de la méditerranée au sud du Niger, de l�atlantique au voisinage du Nil « Egypte ». La dénomination de berbérie vient des Romains qui jugeaient ses habitants étrangers à leur civilisation. Les arabes, venus de l�est, en firent le mot Braber avant qu�ils ne l�a baptisent Djazira El Maghrib « l�Ile de l�occident � Maghreb El Aqça ». Les Romains étendirent à tous les habitants de tamazgha « Berbèrie » le nom de Maures, réservé d�abord aux populations du Maroc septentrional. Au XIX, les géographes créèrent les termes d�Afrique mineure, pour marquer qu�il s�agit d�un petit continent engagé dans un grand. Plus tard ce terme fut place à la dénomination d�Afrique septentrionale ou Afrique du Nord qui devint, dès le départ forcé des ex colonisateurs européens, Maghreb Arabe. Cette dernière dénomination d�inspiration idéologique et politique panarabiste prônée par le chrétien laïque Irakien Michel Aflak consiste en la construction d�un monde arabe en occultant la réalité sociologique de la cité, l�implantation géographique du s/continent africain qu�est l�Afrique du nord et en faisant fi de l�histoire. Ce qui constitue une nouvelle et inutile mouture des expressions du fait que la dénomination de Tamezgha « Berbèrie » reste la meilleure et la plus juste, car, bien qu�il existe des berbères hors de ses limites, sa population est exclusivement Amazigh « berbère »

  • زمن الأندلس
    زمن الأندلس منذ 14 سنة

    A Amazigh

    Sa population est exclusivement Amazigh « berbère »
    ����..

    C�est quoi un Amazigh ?
    1- la pureté du sang ?
    Comment déterminer qu�un sang amazigh pur coule dans les vains d�un Maghrébin ? que ce sang n�est pas infecté par le sang étranger, que la majorité des Magrébins ne sont pas un mélange de différents peuples et civilisations ?

    2- la langue ?
    La grande majorité des Maghrébins est arabophone, .

    3- Qui a inventé le nom de Tamazagha ? C�est un nom très récent inventé de toute pièce pour donner une sorte de légitimité à un projet fasciste.

  • tmsamanino
    tmsamanino منذ 14 سنة

    lo que quiere decer ese idiota charrat es que no es inmegrante ilegal de origin araabe

  • gharib
    gharib منذ 14 سنة

    الفخر بالأحساب .. والطعن بالأنساب ..من خصال أهل الجاهلية يا أهل الإيمان ..

    أخبر أن ذلك من خصال أهل الجاهلية يا أهل الإيمان ..عند مسلم من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن .. الفخر في الأحساب ..

    والطعن في الأنساب ..والاستسقاء بالأنواء ..والنياحة على الميت ) ..

    افهم الكلام !!..أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يتركونهن ) : لا يعني أنه لا يُنكر ذلك على الناس ..معناه : أنه لا يُترك الناس على ذلك ..بل لا بد من بيان الحق ..

    وإزهاق الباطل ..لأن السكوت على ذلك ..

    سبب لانتشار الفتن ، والأحقاد في المجتمع ..

    عند أبي داود في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( إن الله قد أذهب عنكم عبية أهل الجاهلية _ أي تكبر أهل الجاهلية _ أذهب عنكم عبية أهل الجاهلية وفخرها بالآباء ، مؤمن تقي ؛ وفاجر شقي ، أنتم بنو آدم ..أنتم بنو آدم ؛ وآدم من تراب..ليدعنّ رجال من فخرهم بأقوامم إنما هم من فحم جهنم

    أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن ) ..بل أسألكم بالله ..أسأل كل واحد منا ..هل أنت اخترت أن تكون :

    فلان ابن فلان ؟؟ ..أو اخترت القبيلة أو العائلة التي أنت منها ؟؟..سبحان الله ..

    إنه اختيار الله ..إنه اختيار الله ..فكيف نطعن بأمر الله واختياره ..أخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند ؛ قال صلى الله عليه وسلم : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليه الصلاة والسلام ..

    فقال أحدهما : أنا فلان ابن فلان ؛ حتى عدَّ تسعة منهم ..ثم قال للآخر : فمن أنت لا أم لك ؟!..فقال الآخر : أنا فلان ابن الإسلام ..فقال الآخر : أنا فلان ابن الإسلام ..

    فأوحى الله تبارك وتعالى إلى موسى عليه الصلاة والسلام أن قل لهذين المنسبين :أيها المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم ..أيها المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم ..

    وأما أنت المنتسب إلى اثنين في الجنة فأنت ثالثهما في الجنة ) ..قال الهيثمي في مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح ..عباد الله ..وهذه الخصلة من نعرات الجاهلية وتعصبات القبلية لا يزال لها وجود وانتشار بين كثير من المسلمين ..وكثير منهم لا يشعر بأنه واقع فيها ..

    لأنها _ ويا للأسف _ صارت من المألوفات عندهم في المجتمعات ..

    فما أكثر ما نسمع ويسمع الناس من يتغنى بأمجاده وأمجاد آبائه ..

    بل ويتعالى بها عليهم ..بل ما أكثر ما نسمع من يتمدح ويتشدق بفعل آباء لا يُعرف عنهم سوى الفجور الطغيان ..ولو سلمنا من الفخر بالأحساب ..لم نسلم من الطعن في الأنساب ..

    والمراد بالطعن في الأنساب : الوقوع فيها بالعيب والنقص ..كقولهم هذا ليس من آل فلان ..أو آل فلان ليس نسبهم جيداً ، أو لاأصل لهم !!..عجيبٌ أمرهم !! ..إن لم يكن لهم أصل .. فمن أين أتوا ؟؟!!..إن لم يكن لهم أصل .. فمن أين أتوا ؟؟!!..أليس ( كلكم لآدم وآدم من تراب ) ..أفيقوا أيها الناس ..ولما عيَّر أبو ذر بلالاً رضي الله عنه بأمه قائلاً له : يا ابن السوداء ..قال له صلى الله عليه وسلم غاضباً منتصراً للحق : ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) ..( إنك امرؤ فيك جاهلية ) ..نعم عباد الله ..فكيف يعير الناس بالعصبيات والعنصريات والألوان ..

    هل اختار فلان أن يكون أبيضا ؟!..أو اختار فلان أن يكون أسوداً ؟!..

    الله { يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ } ..تأثر أبو ذر وتحسر ، وتندم يوم أن قال ما قال ..يقول رضي الله عنه : وددت والله لو ضُرب عنقي بالسيف ، وما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..ويضع أبو ذر خده على التراب ويقول : لن أرفع خدي حتى تضع قدمك عليه يا بلال ..

    يريد أن يكسر تكبر الجاهلية وعنجهيتها وأن يزيح الظلام ..فيبكي بلال وتذرف عيناه الدموع ويقول : يغفر الله لك يا أبا ذر ..يغفر الله لك يا أبا ذر ..والله ما كنت لأضع قدمي على جبهة سجدت لله تعالى ..فيعتنقان ، ويبكيان ، وذهب ما في قلوبهما ..والخبر عند البخاري ..

    كانوا إذا ذُكّروا تذكروا ..وعند حدود الله وأومره واقفين ..من هو بلال !!..من هو بلال !!..اسمع ما يقول عمر رضي الله عنه وأرضاه ..أبو بكر سيدنا وأعتق بلالاً سيدنا ..

    اسمع عمر القرشي المخزومي يقول : أبو بكر سيدنا وأعتق بلالاً سيدنا ..

    عباد الله ..لا يُفهم من الكلام هذا أنَّ الدين ضد معرفة الأنساب والأمجاد ..

    لا والله .. فلا حرج على الإنسان أن يعرف نسبه وأهله ..

    لكن الدين يحارب .. التعصب للأنساب ..والطعن فيها ..ويحذر من أن نجعل الأنساب ..

    هي الميزان عند الناس ..ومقياس الشرف والرجولة ..

    وأنا والله لا أقدح بآل فلان ولا فلان ..ولكن الكلام للجميع عام ..

    عباد الله ..إن الإسلام حرَّم العصبية والظلم ..

    وأوجب التسامح والعدل ..كانت الجاهلية تقول :

    انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ..ويعنون بذلك ظاهر الكلام ، فهم ينصرونه في الحالين سواء كان ظالماً أو مظلوماً ، ولم يقصد أنهم يكفونه عن الظلم كما أمر الإسلام ..

  • gharib
    gharib منذ 14 سنة

    وعودوا إلى دينكم ..وافهموا إسلامكم ..وحققوا توحيدكم ..

    و { اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ..

    ما أحسن أن نكون ..كأسنان المشط ..وكالبنيان المرصوص ..

    متحابين ،بعيدين عن هذه النعرات والجاهليات التي ما أنزل الله بها من سلطان ..

    و ياليت الذين يفتخرون بأبائهم ..قدّموا ولو شيئاً يسيراً مما قدّم آبائهم وأجدادهم من فتوحات وبطولات !!..فالذي يفتخر بالمجد ..لا بد أن يسير على هذا المجد بالأفعال ، وليس بالأقوال ..وصدق المتنبي حين قال :

    ليس الفتى من قال هذا أبي إنما الفتى من قال ها أنا ذا

    كم نرى ونسمع دعاة الجاهلية يتبجحون بالكلام ..وهم لا يساوون عند الله جناح بعوضة ..

    ما ضرَّ سلمان أنه فارسي ، ما دام تقي ..وهو الذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق ..ما ضرَّ بلال أنه حبشي ، ما دام تقي ..فلقد كان مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أقربهم عنده مجلساً ..وما ضرّ عكرمة بن أبي جهل أنَّ أباه فرعون الأمة ..

    فلقد كان من فضلاء الصحابة وممن أبلى بلاءً حسناً ..وما ضرّ خالد بن الوليد أنَّ أباه أحد رؤوس الضلالة ومن كبار المستهزئين بكتاب ربّ العالمين ..بل كان ذراع النبي صلى الله عليه وسلم الأيمن وسيفه المسلول ..وما ضرّ أبا عبيدة أنَّ أباه أحد المشركين المعادين للدين ..

    ولم يضره أبداً فهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ..فكل هؤلاء ..من خيرة خلق الله ..وممن باعوا أنفسهم ابتغاء مرضاة الله ..أفيحق أن يُقال لهؤلاء :ما هو أصلكم ، وفصلكم حتى نلبسهم لباس الشرف وتاج السيادة ..وهل يُفتخر بالكفار والمشركين أصلاً !..وفي المقابل عباد الله ..لم ينتفع أبو طالب من كونه عمّ للنبي صلى الله عليه وسلم وممن يدافعون عنه بكل قوة ، فهو من أهل النار ..وكذا أبو لهب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم الذي تبَّت يداه ..بل هل انتفع كنعان من كون أبيه نوح عليه الصلاة السلام !!..

    بل هل يصح أن ننتقص رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحداً من صحابته لأنَّ آباؤهم أو أعمامهم كانوا كفاراً من أهل النار ..فالإنسان يوزن ويقيّم ..بدينه وإيمانه ..

    لا بنسبه ..وأنت يا عبد الله ..لن تُسأل يوم القيامة عن نسبك ..وإنما ستُسأل :

    من ربك ؟؟ ..ومن نبيك ؟؟ ..وما دينك ؟؟ ..فـأعدد للسؤال جواباً .. وكثير من الشباب اليوم أفنى شبابه ..في البحث عن نسبه ..والطعن في نسب الآخرين ..اعلم رعاك الله ..

    اعلم رعاك الله ..إنَّ أول من افتخر ب حسبه وبأصله و وطعن في أصل الاخرين ..

    هو إبليس ..فهو أسوة ..للمفتخرين بالأحساب ..وللطاعنين في الأنساب .هو الذي قال متكبراً ومتعاظما لما أمره ربه بالسجود لآدم عليه الصلاة والسلام { قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ }..{ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }

  • gharib
    gharib منذ 14 سنة

    كان الأنصاري يقول لأخيه من المهاجرين :هذا مالي اقسمه بيني وبينك ..

    ولي زوجتان أطلق إحداهما فتتزوجها أنت ..وقد أغضب أعداء الله من يهود ومنافقين ومشركين ما رأوا من حب ، وودّ ووئام بين المسلمين ، وكيف زالت بينهم الطبقية والعصبية تحت راية الإسلام ..فحرصوا على إيقاد الفتن ، وإشعال النيران ..

    وما وجدوا إلى ذلك سبيلاً إلا عن طريق النعرات الجاهلية والتعصبات القبلية ..

    فمرَّ أحد أحبار اليهود الحاقدين ، وكان عظيم الحقد على المسلمين ؛ عظيم الكفر ؛ ومن رؤوساء المنافقين ..

    مرَّ على نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فغاظه ما رآهم عليه من ألفة ومحبة ، وهم الذين كانوا إلى عهد قريب لا يلتقون إلا في معارك تسيل فيها الدماء ، وتزهق فيها الأرواح ..

    فقال بكل حقد : لا والله مالنا معهم إذا اجتمع ملأهم في المدينة من قرار ..

    مالنا في المدينة معهم من قرار إذا ظلوا على هذه المحبة والمودة ..علموا أن ..قوتنا في اعتصامنا ..وتآلف قلوبنا ..وزوال آثار الجاهلية من مجتمعاتنا ..فأمر ذلك اليهودي أحد الشباب اليهود أن يندس بين بين جمع الأوس والخزرج ، وأن يثير بينهم أخبار الجاهلية ، ونعرات القبلية ، ويذكرهم بالذكريات الأليمة ..

    وخاصة يوم بعاث ذلك اليوم الذي تقاتل فيه الأوس والخزرج لأتفه الأسباب ..

    حصدت فيه الأرواح من الفريقين ومن الخزرج خاصة ، وكاد الأوس يبيدون أخوانههم من الخزرج عن بكرة أبيهم ..

    فاندس الخبيث بين الجمع وأخذ باشعال النار ، وإيقاد الفتنة ، وأخذ ينشد الأشعار ، ويذكر بما كان في حرب بعاث من أخبار ..

    فظهرت الفتنة ، وتلاسن الحيّان ، وأخذ كل منهما يفاخر الآخر وينازعه ..

    وتحول الجدل إلى ما هو أخطر من ذلك ..

    فقام أحد زعماء الخزرج متحدياً للأوس قائلاً : إن شئتم رددناها ..

    إن شئتم رددناها ..

    فاشتط الغضب بالفريقين ، وتواعدوا للحرب ، وأعلنوا النفير ، وأخذوا سلاحهم ، وتوجهوا للمكان المحدد ..

    وكاد اليهود ينجحون في أهدافهم الخبيثة لولا لطف من الله تبارك وتعالى ..

    بلغ الخبر النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقام مسرعاً ، فوجد القوم قد اجتمعوا وعلى وشك الاقتتال ؛ فقام بينهم خطيباً فقال :

    ( يا معشر المسلمين ) _ ما قال أوس أو خزرج _ ..

    قال : ( يا معشر المسلمين .. الله .. الله ..أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ..

    الله .. الله ..أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ..دعوها فإنها منتنة ..

    بعد أن هداكم الله للإسلام ، وأكرمكم به ..وقطع عنكم أمر الجاهلية ..

    واستنقذكم به من الكفر ..وألَّف بين قلوبكم ) ..

    فلما سمع الرجال الكلام عادوا إلى رشدهم ، وأدركوا أنها مكيدة يهودية ، فأغمدوا سيوفهم ، ونكسوا رماحهم ، ثم استرجعوا ، وبكوا ، وأخذ الرجال من القبيلتين يعانق بعضهم بعضاً ..

    فأنزل الملك العلَّام :{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } ..

    نعم عباد الله ..القوة ..في الاعتصام ، والاجتماع ..والضعف ..في الفرقة ، والانشقاق ..وحبل الله هو القرآن الذي { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } ..كيف كنا قبل القرآن ، وقبل الاعتصام بكلام الرحمن !!..كنا قبائل متناحرة متقاتلة لأتفه الأسباب ..يسطو القوي على الضعيف ، وكأنها حياة في الغاب ..فألف الإسلام بين القلوب .. وزكّى تلك النفوس ..ورفع الإسلام شعار :{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} ..أي في الدين والحرمة لا في النسب ..

    ولهذا قالوا وأكدوا ..أن أخوة الدين أثبت وأقوى من أخوة النسب ..

    فإنَّ أخوة النسب ..تنقطع بمخالفة الدين ..وأخوة الدين ..لا تنقطع بمخالفة النسب ..

    قال الله : { لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ } ..إنه الإيمان ..الذي يصنع مثل تلك المواقف ..

    ويصنع أولئك الرجال ..قال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ..التقوى ها هنا _ ويشير إلى صدره ثلاث مرات _ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) ..( كل المسلم على المسلم حرام ) ..

    القضية يا عباد الله .. ليست قضية من أنا ؟!..القضية يا عباد الله ليست ..

    قضية من أنا ؟!..لكن القضية ..قضية إسلام يُنتهك هنا وهناك ..

    ونحن لا زلنا نقول : أنت ابن من ، وتنتمي إلى من ؟!..

    بلال ..حبشي ..وصهيب ..رومي ..وسلمان ..فارسي ..وصلاح الدين ..كردي ..والبخاري ..بخاري ..وغيرهم ، وغيرهم ..سطَّر التاريخ أسماءهم ..ليس لانتمائهم ، ولا لأصولهم ..

    ولكن لأفعالهم ..العالم الغربي ساد وشاد ، وبلغ بعلومه القمر ، والكواكب ، والنجوم ..

    ولا زلنا نقول : أنت ابن من ؟!..ولا زلنا نقول : أنت ابن من ؟!..إنَّ الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ..إنَّ الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ..هم ارتقوا ..

    ونحن تأخرنا لأننا عدنا إلى الجاهلية التي جاء الإسلام ليخرجنا منها ..عن محمد بن سعد إنَّ حكيم بن حزام رضي الله عنه بكى يوماً فقال له ابنه :

    ما يبكيك أبتاه ؟!..قال خصال كلها أبكتني ..أما أولها فتأخر إسلامي حين سُبقت في مواطن كلها صالحة ..ونجوت يوم بدر و أحد فقلت : لا أخرج أبداً من مكة ولا أوضع مع قريش ما بقي ..فبقيت في مكة ويأبى الله إلا أن يشرح صدري للإسلام ، وذلك أني نظرت إلى بقايا قريش لها أسنان متمسكين بما هم عليه من أمر الجاهلية فأقتدي بهم ..

    ويا ليتني لم أقتدي بهم ..ويا ليتني لم أقتدي بهم ..ما أهلكنا _ والله _ إلا الاقتداء بآبائنا ، وكبرائنا على غير حق ..وصدق الله حين قال:{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا } ..عباد الله .. أصبح شغل الناس الشاغل ..

    هذا له أصل ..وهذا لا أصل له ..سلم منا اليهود والنصارى ..ولم نسلم من بعضنا البعض ..

    وأصبح هذا هو المقياس ..ومع الأسف الشديد ..أنَّ هذا يقع حتى من بعض المنتسبين إلى العلم والصلاح ..للأسف الشديد ..

  • sib
    sib منذ 14 سنة

    الى الأخ ميس نتمورث:
    أقسم بأنني أضحيت أنقب عن ردودك في أغلب المقالات المنشورة هنا أو هناك،فقط لأنني أستسيغ قراءة تعليقاتك بلغتها الجميلة؛فللنص لذته كما يقر اللسانيون.لكني أتساءل لماذا اختزلت مساهماتك الثقافية في الردود بدل المقالات.ألم تلاحظ حجم الهراء اللغوي الذي تعج به مواقعنا.تحياتي.
    كودو

  • Citoyen
    Citoyen منذ 14 سنة

    je ne comprends pas ces pseudos écrivains, ils sont aveuglés par la haine et les interêts que leur préserve l’arabité.. ils sont malades car ils pensent de manière raciste et sanguine..bien que la science prouve à chaque fois que imazighans etaient là au nord afrique depuis toujours, ils préfèrent nous raconter leur salades avec des dires à chier… faut pas leur répondre, il faut les mépriser tout simplement et faire l indéfference sur tout leurs ecris, ils n’ ont rien a donner, .. nous avons déja une réponse à leurs salades, avec la plate forme de l’ option amazighe, et l identité basée sur la terre pour les faire taire tous… je suis amazighe car je suis sur la terre amazighe.. vous les racistes les cheurfas et les neveux d’ abou jahl, vous etes des etrangers vous etes arabes.. allez donc ailleurs, foutez nous la paix

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    للأخ Sib
    لقد أخجلت تواضعي وشكرا لك على شعورك النبيل. أما قضية المقالات فأعتقد أنني لست اهلا لها.

    الأخ زمن الأندلس..
    يا أخي أراك كثير الحساسية ثم أمر التمزيغ والتعريب وأنا أتفهمك وأنت تقرأ ردودا عنيفة لكنني أود تذكيرك بنفس ما كتبته لك مرات عدة. ليتك تحاول النظر للمسألة من زاوية محايدة وتطرح السؤال الحقيقي.. لماذا وصل المغاربة لهذا المستوى من نكران ونفي الآخر! لماذا لا تحاول مرة أن تجعل نفسك في نفس الموقع الذي يوجد به الأمازيع.. كيف تكون هذه الوحدة الحالمة وحدة واتحاد على حساب طرف من الأطراف؟ كيف علينا نحن المتمزغون لسانا أن نرضى بمثل هذا الظلم ونحن يقال لنا بأننا مواطنون مثلنا مثل غيرنا وعلينا ان ندفع نفس الضرائب التي تقتل بها هويتنا؟
    حاول فقط مجرد محاولة أن تضع نفسك في هذا الموقع وحاول أكثر أن تفهم ان سر المشكلة لا تكمن في وجود متطرفين من الامازيغ. فهؤلاء مازالوا يعيسون رد الفعل، فلتبحث عن الفعل وحاول ان تتجرد ولو لساعة من كونك مغربي لا تتحدث غير العربية وكونك تؤمن بأن أصولك من الحجاز.. حاول فقط!
    أما محاولتك جعل الامر وكأن الدعوة للامازيغية مجرد شعارات نخبوية فالأمر يعبر عن قصور في المعرفة بأحوال البلد.. صحيح أن الخطاب الأمازيغي الحالي هو خطابي نخبوي ولكن الشعور بالظلم الذي يحسه الأمازيغي في المغرب وفي الريف على الأقل الذي أدعي بأنني أعرفه ليس نخبويا بالمرة.. الفرق بين الإثنين في شكل التعبير ولو تحدثت بلسان الأمازيغ وجلست للشيوخ ستسمع العجب العجاب…
    تقبل مروري وتحياتي

  • nshessa
    nshessa منذ 14 سنة

    “الارض تسمى تمازاغا و السكان امازغن اما الامازيغ فبالعربية… كما نقول للعرب “اعرابن”.. اماعن اصولنا فقد منحنا الله العقل للتفكير و الاستنتاج بدل تكرار الروايات خاصة الدتي حفظناها عن ظهر قلب : البربراتوا من الشام عبر اليمن .”
    yarham waldik

  • عزيز
    عزيز منذ 14 سنة

    الكشوفات الأركيولوجية والأنثربولوجية الأخيرة في إفري نعمار منطقة أفسو ضواحي الناظور تؤكد بلا جدال وبلا أدنى مجال للشك وتزوير التاريخ أن أصل الأمازيغ هو المغرب، فلم يأتوا من أي مكان آخر، وبالتالي فالإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمال أفريقيا من منطقة ما ولكنه وجد فيها منذ البداية، والإنسان الذي عثر عليه هو من السكان القدامى الأصليين.ولكم أن تبحثوا في آخر ما اكتشف عن إنسان إفري نعمار.

    أنقل لكم هذا المقال اقرأوه حتى آخر كلمة واحكموا بأنفسكم بلا أي تعصب وحكموا المنطق والعقل والكشوفات العلمية (التي أشرف عليها المغاربة والألمان) :

    اكتشاف “عزي عمار” يُفند الفرضيات التي كانت سائدة في التاريخ الإنساني
    موقع إفري نعمار من أهم وأقدم المواقع الأثرية بالعالم

    عقد اليوم على جانب معرض الآثار من أجل إحداث متحف للآثار بالناظور بمكتبة المركب الثقافي بالناظور، اليوم الخميس 08 أبريل الجاري عرضا دراسيا حول أقدم الحضارات الإنسانية في تاريخ الإنسان وما قبل التاريخ، من تنشيط الأستاذ عبد السلام مقداد وهو أستاذ باحث بمعهد الآثار بالرباط وأستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة

    وقد إستهل الأستاذ مقداد عبد السلام مداخلته المستفيضة بجرد مفصل لأهم المواقع الأثرية التي تحتوي عليها الجهة الشرقية على وجه التحديد والمغرب بصفة عامة، وحيث تطرق الأستاذ إلى مقارنة بين جل هذه المواقع الأثرية التي تصل تقريبا إلى أكثر من 300 موقع أثري دون المواقع التي لم يتم إكتشافها لحد الآن أو التي غمرتها مياه البحر ثم بين أن هناك من المواقع الأثرية المهمة التي خربتها المشاريع الكبرى كالطرق، كما هو الشأن لموقع إفري أنغماس الذي خربته أشغال إنشاء الطريق الساحلي مؤخرا والذي عثر فيه حسب الأستاذ على هيكل عظمي لطفل يعود عمره إلى 6000 سنة قبل الميلاد، وأكد الأستاذ مقداد على أن الموقع لو لم يخرب لكانت له أهمية كبرى ولزود علماء الأركيولوجيا بمجموعة من المعلومات القيمة والتي وصفها الأستاذ بالأكثر أهمية مقارنة مع بعض المواقع الأخرى.

    وقد عرج الأستاذ إلى جرد المواقع المهمة في الجهة الشرقية ومن أهمها إفري نوزابور، إفري نودادن، إفري أنغماس المخربتافوغالت وإفري نعمار الذي أضحى موقعا عالميا وقبلة للمناقشات العلمية العالمية، ثم إنتقل إلى موقع إفري نعمار موضوع الندوة والمعرض حيث أكد أنه موقع فريد من نوعه ويكتسي أهمية عالمية كبرى في السنوات الأخيرة وفي دول البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا بشكل خاص.

    وحسب الأستاذ عبد السلام مقداد فإن موقع إفري نعمار والإكتشافات التي إكتشفت فيه مؤخرا تدحض كل ما كان رائجا وتفند المعلومات التاريخية التي كانت تدعي أن الإنسان والحضارات في منطقة شمال إفريقيا قدمت إليها من مناطق أخرى كأروبا والشرق على سبيل المثال، حيث أن موقع إفري نعمار جاء ليغير تلك المفاهيم التي كانت سائدة فيما مضى، وقد ربط الأستاذ مجموعة من الحضارات المكتشفة من خلال مبادئ الأركيولوجيا المتمثلة في الأدوات المحصل عليها من كل موقع أثري، فبين أن أقدم الحضارات الإنسانية هي الآشولية والعاترية والتي وجدت في مواقع مختلفة من العالم على سواحل البحر الأبيض المتوسط كموقع واد جبانة بالجزائر ويرجع عمر هاتين الحضارتين به إلى 100 ألف سنة قبل الميلاد، وفي موقع سكول في فلسطين إلى عمر 100 ألف سنة قبل الميلاد أيضا، ثم لمبسوط إلى 110 ألف سنة جنوب إفريقيا، ومواقع أخرى بأوروبا بفرنسا منها بالخصوص، حيث كان سائدا أن إنسان هذه الحضارة قد سافر من موقع فلسطين وهي الفرضية التي دحضها موقع إفري نعمار حيث أكد الأستاذ أن إنسان إفري نعمار هو الذي هاجر إلى أروبا عبر مضيق جبل طارق الذي كانت تتخلله الجزر قبل آلاف السنين حسب الجيولوجيين وبحكم الأدوات المماثلة التي كان يستعملها هناك للأدوات التي كان يستعملها في إفري نعمار.

    وموقع “عزي عمار” كما يسميه الأستاذ وعلماء الآثار والأركيولوجيا، وهو الهيكل العظمي الذي عثر عليه بومقع إفري نعمار، الذي ترجع فيه عمر الحضارتين الآشولية والعاترية إلى أكثر من 170 ألف سنة قبل الميلاد، ويتميز هذا الموقع على المواقع الأخرى في العالم وعلى سواحل المتوسط وشمال إفريقيا بصفة خاصة هو أنه أقدم منها جميعا، حيث أن عزي عمار يدحض ويفند كل الفرضيات التي سادت فيما مضى، كفرضية قدوم الإنسان والحضارة منمناطق أخرى من العالم كالشرق والغرب، لكن موقع إفري نعمار صحح كل هذه المفاهيم الغامضة والتي إستندت إلى قواعد هشة جدا، حيث كان السائد أن إنسان الحضارة الآشولية قد رحل عبر فلسطين، إلا أن الأستاذ عبد السلام مقداد بين أن إنسان إفري نعمار هو من رحل نحو أروبا عبر الجزر التي كانت تتخلل مضيق جبل طارق قبل أن تغمرها المياه حسب العلماء الجيولوجيون لطبقات الأرض وذلك بعد إنصار كميات مهمة من الجليد مما أدى إلى غمور وتلاشي هذه الجزر، وبدليل الأدوات التي كان يستعملها إنسان الحضارتين الآشولية والعاترية التي تشبه كثيرا أدوات موقع إفري نعمار ثم طريقة الصيد والدفن أيضا التي كانت سائدة لدى هذه الحضارة قبل ما يزيد عن 170 ألف سنة قبل الميلاد.

    وينتمي “عزي عمار” إلى الحضارة الإيبيرومغربية التي عمرت المنطقة قبل ما يزيد عن 16 ألف سنة قبل الميلاد، فيما أضاف الأستاذ مقداد على أن “عزي عمار” هو أول فكر في الفن حيث وجدت قربه بعض المعدات والنقوش الفنية على الأحجار وصناعة الرماح بواسطة أحجار الصيوان.

    فيما بين الأستاذ على أن المنطقة الشرقية للمغرب تحتوي اليوم أقدم جراح في تاريخ الإنسانية، حيث كان إنسان تافوغالت يقوم بعمليات جراحية على مستوى الرأس والتي نجحت آنذاك بدليل بداية إلتمام الجرح الذي أحدثته العملية والذي يبين أن الشخص عاش سنين عديدة بعد العملية حيث أن الجرح كون ما يسمى “سيكاتريز” أي ترك آثار العملية بإلتمامه، ثم أضاف الأستاذ على أن مغارة تافوغالت تحتوي على أقدم سلوك حضاري حيث يرجع عمر قلادة مكونة من قواقيع بحرية وأقراص الأحفوري المصنوعة من قشور بيض النعام، إلى أكثر من 82 ألف سنة قبل الميلاد، بهذا تكون المنطقة أقدم منطقة حضارية للإنسان إذا ما لم تكتشف مواقع أخرى أقدم منها.

    وقد بين الأستاذ مجموعة من الرحلات التي كان يقوم بها “عزي عمار” حيث كان يقوم برحلات مدتها من يوم إلى خمسة أيام حيث كان يخرج إلى واد ملوية وواد كيرت قصد إستقدام أحجار الصيوان التي تتوفر عليها المنطقتين النهريتين، ثم رحلة نحو إلى الصحراء قصد إستقدام بيض النعام الذي يصنع منه أقدارا للحفاظ على الماء بواسطة ثقبها ويصنع منها أيضا أقراص مثقوبة ومنحوتة بعناية ودقة ثم ربطها على شكل قلادة للزينة، ويقوم برحلات نحو البحر لجمع القواقيع للأكل والزينة عبر ثقبها ووضعها في محور القلادة.

    وقد ختم الأستاذ مداخلته بالإجابة على مجموعة من الأسئلة التي طرحها مجموعة من المهتمين بمجال التاريخ والأركيولوجيا وبعض الطلبة والأساتذة الباحثين، ومطالبا كل من موقعه أن يساهم في إحداث متحف بالناظور ومعرجا في أن مهد ظهور الإنسان هو القارة الإفريقية بدليل إكتشاف الهيكل المسماة “لوسين” التي يرجع عمرها إلى 5 مليون سنة حيث ما كان يزال يحبو أو يمشي على أربع، ثم إنسان مقالع طوما بالدارالبيصاء الذي يصل عمره إلى مليون سنة قبل الميلاد.
    تحرير: كريم بركة

  • زمن الأندلس
    زمن الأندلس منذ 14 سنة

    أخي الكريم ميس نتمـورث،

    لاأدري من أي زاوية تنظر إلى الأمورلكن في رأيي أن ماتقوله يفتقد إلى الموضوعية وتشوبه الكثير من المغالطات.

    1ـ فعلا أنا شديد الحساسية ولكن ليس لأمر التمزيغ والتعريب كما تقول، وإنما لكل خطاب عنصري متعصب ومن أي طرف كان. هذا شيئ افتقدته في ردودك: تدين خطاب سليم وتبرر ردود يوبا وأشباه يوبا. وكأن لسان حالك يقول يحق لنا ما لايحق لغيرنا، أو كأن الحق شيئ مطاطى. وعندما تُنبه لهذا التناقض ،تبرر ذلك بأن من حق الضحية أن تمارس الخطاب العنصري وشيطنة من تراه الجاني.

    2ـ وأنا أطلب منك نفس الطلب: أن تضع نفسك في موقع هذا المواطن الذي يتحدث بالدارجة والذي يتم سبه وشتمه واتهامه بأبشع التهم، وذنبه الوحيد هو انه يتكلم الدارجة. وعندما يرفع هذا المواطن صوته مستنكرا هذا الخطاب، يكون الجواب: هويتنا تتعرض للقتل لهذا عليكم أن تتفهموا أنه من حقنا أن نشيطنكم. هل هذا منطق؟

    3ـ من قال لك أننى أومن بأن أصولي من الحجاز؟ أنا لست لا من السذاجة ولا من عمي البصيرة لكي أومن بأن كل من يتكلم العربية ينحدر من الحجاز، أو أن احصر الهوية في مسألة الأصل الواحد. أين هي الشعوب في اليمن والشام وبلاد الرافدين الذين كانوا يتكلمون كمثال اللغات الآتية: الأوغارتية، العمورية، الكنعانية، الفنيقية، المؤابية، الأرامية، النبطية، الأشورية، إلى جانب لغات جنوب الجزيرة العربية، شمال إفريقيا وشبه الجزيرة الإيبيرية؟
    هل انقرضت هذه الشعوب؟ بطبيعة الحال لا، وإنما اندمجت في إطار ما يسمى الحضارة العربية الإسلامية.

    4ـ تتكلم عن البلد وكأنك وحدك تعرف البلد ولغة البلد، وأن الاخرون غرباء عن البلد . ليكن في علمك أنني ولدت في إقليم الدريوش وترعرعت في مدينة الناظور ودرست في مدارس الناظور. كلنا يعرف البلد ولغات البلد وشيوخ وشباب وأطفال البلد. فلاداعي أن تظن أنك تعرف البلد وغيرك غريب عنه.

    وتقبل تقديري واحترامي

  • sans blague
    sans blague منذ 14 سنة

    إلى عزيز
    أتيت بمقال وكأنك أتيت بالكلام الفصل.
    لنفترض جدلا أن ما أتى في المقال حقيقة لاجدال فيها، كيف تثبت أن هذه الهياكل العظمية هي لأشخاص انحدر منهم هذا الشعب الذي يتكلم الأمازيغية؟ ماهو الدليل؟
    من أدراني كقارئ أن ما أتى في المقال لايعدو كونه خيال في خيال؟ أين هو المصدر؟ أين هي الهوامش والإحالات إلى غير ذلك؟

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    الأخ الكريم زمن الأندلس

    سأبدأ من حيث انتهيت ولن أتهمك بأنك تقولني ما لم أقله ولكني أنبهك إلى أن تحميل المعنى أكثر مما يحتمل يؤدي إلى المغالطة. أنا والعياذ بالله من انا، لم أقل أبدا بأنني الوحيد الذي يعرف البلد!! لقد استخدمت كلمة “أدعي” بأنني أعرف البلد ولم أنزع من أحد معرفته لهذا البلد وأنت منهم! وقلت أن تحدثت للشيوخ المتحدثين بالأمازيغية ستسمع العجب العجاب وهذا رد عليك كونك تعتبر الدفاع عن الهوية الأمازيغية مجرد خطاب للنخبة وهذا النوع من الإتهام يراد منه نزع الشرعية عن هذا الخطاب والقول بكونه خطاب معزول عن أية قاعدة جماهيرية وهو شيء ينبئ بحالتين, إما هو جهل بواقع المطالب الأمازيغية أو محاولة نكران هذه المطالب عبر تغليفها ونزع شرعيتها والقول بانها مطالب فئات قليلة لا تمثيلية لها. هذا أولا.
    ثانيا، كنت أتمنى منك أن تقف في موقع مناصرة المظلوم لان الأمازيغ في بلادهم مظلومون إلا إذا كنت تنكر هذا الظلم الواقع عليهم على مستوى حقهم في التعبير عن هويتهم وأنا هنا لا أتحدث عن الظلم بمفهومه الاجتماعي والاقتصادي الذي يمس عموم المغاربة إنما أتحدث عن الظلم الواقع على الأمازيغ هوياتيا وتدمير المكون اللغوي هو مجرد مظهر من مظاهر هذا الظلم. كنت أتمنى أن أقرأ لك تعليقا وأنت تدافع عن حق الأمازيغ في الدفاع عن لغتهم وعاداتهم وأسماء بلداتهم ومداشرهم.. كنت أتمنى أن أراك في صف المظلوم لا أن تساوي بين الظالم الذي يمثله خطاب هذا الكويتب ومعه السلطة السياسية والمؤسسات الرسمية. وآخر دليل على هذا الظلم هو رفض مهرجان ثاراوين- مع أنني ضد هذه المهرجانات أصلا!- لمجرد أنه يحمل الكلمة السر.. الثقافة الأمازيغية. أن تقف على الحافة لتلعن كل خطاب عنصري كما تقول وكفى هي رسالة ناقصة لأنني شخصيا أنتظر منك أكثر من مجرد الإستنكار ..
    أنا لم أبرر أبدا خطاب التطرف ولكنني دعوتك أن تحاول أن تفهم الظاهرة وكون الخطاب الأمازيغي الذي تعتبره متطرفا هو خطاب رد الفعل في مقابل فعل أكثر تطرفا وأكثر نازية وهو ما يمثله خطاب هذا الكويتب صاحب المقال المسخ التي نحن بصدده. المواطن المغربي الدارج هو غير معني أبدا من وجهة نظري بهذا الصراع.. فالصراع هو بين خطاب نخبوي عروبي متطرف وإقصائي ومنغلق وتأزيمي يتحكم بزمام السلطة والمال والميديا يقابله خطاب أمازيغي ينقسم بدوره لخطاب متطرف وإقصائي لكل ما هو غير أمازيغي مبني على رد الفعل ومقابلة الفعل بمثله وخطاب امازيغي برؤية للصراع أكثر إدراكا بإشكاليات الهوية المغربية وهي هوية جمعية تنبني على احترام خصوصياتها وتعدد مصادرها بلا إجحاف في حق مكون من مكونات هذه الهوية الجمعية..
    حينما تقف، سيدي العزيز، خارج هذا الصراع لتدين الطرفين بدون استيضاح لحجم المأساة التي يعانيها الامازيغي المغربي فأنت تلعب دورالمتفرج الذي يناصر فريقا في ملعب لكرة القدم بدلا من أن تكون حكما.. وهذا شيء طبيعي فأنت كمغربي دارج تحس بالخطر من احتمالية نجاح الخطاب الأمازيغي في فرض المطالب اللغوية بالبلد لأنها قد تفرض عليك أشياء لست مستعدا لها، فأنت مستريح في الوضع الحالي للأمور كون اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة وكون الدارجة مفروضة في كل مكان بالمغرب بقوة السلطة والأمر الواقع.. لكننا نحن الامازيغ يا عزيزي لسنا مستريحين من هذا الوضع لذلك فأنت بشكل أو بآخر تقف ضد مطالب الأمازيغ حتى وإن حاولت أن تصور نفسك أنك تلعب دور الحكم بين فريقين تنعت كلاهما بمتطرفين! في منطق الأشياء هناك غالبا – أقول غالبا – ظالم ومظلوم وإلا أصبح صراع عبث، وهو ما يتطلب منك أن تناصر من تراه مظلوما.
    ثالثا، مسألة الحضارة العربية الإسلامية مسيسة بامتياز. ليست هناك حضارة عربية إسلامية إنما هناك حضارة إسلامية أو لنقل ذات طابع إسلامي. صبغ صفة العربي على الحضارة الإسلامية هي افتراء وإذا كنت تقصد أن المسلمين زمن تقدمهم كانت علومهم تنقل وتدون باللغة العربية فهذه أضحوكة! فمتى كانت اللغة سببا في نسب هذه العلوم لغير أهلها! هل بالإمكان أن نتصور مثلا أن بلدا مثل الهند وهو يعرف تقدما علميا هائلا يصبح في مقبل السنوات بلدا منتجا ومصدرا للعلوم والفنون والآداب وان نسمي هذه الحضارة بالحضارة الإنجليزية الهندية كون اللغة الرسمية بالهند هي الإنجليزية؟!!!!
    أما قضية الإندماج فهو حق لكنه ليس بالطريقة التي يتم تصوريها، فالمسلمون اندمجوا روحيا لكنهم ظلوا ثقافيا مختلفين لذلك فلا غرابة أن تكون تركيا وإيران من اكبر البلدان الإسلامية وأقرب إلى مصدر الوحي ومصدر التعريب ومع ذلك ظلا غير معربين بينما لأسباب سياسية يتم تعريب بلدان أبعد منهما جغرافيا ليتم الحديث عن هذه الأمة العربية التي لا توجد إلا في المخيلات.
    تقبل مروري وتحياتي لك

  • amajod
    amajod منذ 14 سنة

    hada alkain almoutaharrik alladi samma nafssaho bi youba ana 3arifto moundo moudda annaho moulhid min khilali kitabatihi wadoulmihi linnass nahika 3an tanakourihi likolli mahwa isslami,
    walilassaf hounaka kathiroun fi arrif min hadihi attina alyoubia in sahha atta3bir,sahih an nakhtalifa siyassyan walakin ma silato hada bi 3akidatina assamha???
    wantoum ta3rifouna ayouha alikhwa alladina yatloubouna almaghfirab limithli hadihi attoufayliaat anna allah yaghfir likolli chaye ma3ada an youchraka bihi wahada mawjoud wama3rouf.
    wamithla hadihi alkainaat yajibo 3ala alkourrae aldkiaae an la yarouddo 3an ayee tadakholin laha.
    wachoukran

  • Hannibal
    Hannibal منذ 14 سنة

    أزول،
    إذا كان الأمازيغ عربا حقا، لماذا قال ملك السعودية الراحل في التسعينات، عندما سئل من طرف أحد الصحافيين بكون عائدات البترول هذا البلد من نصيب كل العرب من المحيط إلى الخليج وليس حكرا على عرب السعودية فقط، عند رده على هذا السؤال اللبنانيون أصلهم فنيقي ليسوا عربا، السوريون أصلهم كنعاني ليسوا بعرب وكذلك الأمازيغ والفراعنة والبابليون…
    إذا، كل ما نستخلصه من كلام الملك أن الأمازيغ هم سكان بلاد تمازغا لاحق لهم في بلاد العرب وخيراتها.
    أما فيما يخص آبن خلدون وإشارته لى أفريقش، فهذا صحيح لكن عكس ما ردده العرب، ما وقع هو أن المحاربين الأمازيغ، في عهد شنشونغ عندما كان ملكا على مصر،عند ردهم لهجوم شنه عرب اليمن، بقووا في هذا البلد.
    أخيرا ما يمكن قوله هو أن الأمازيغ هم سكان بلاد تمازغا الأصليين منذ عشرات الألاف من السنين،
    الحفريات وبقايا العظام، التي تم العثور عليها مؤخرا في عدة مناطق من بلاد تمازغا، خير برهان على ذلك.

  • زمن الأندلس
    زمن الأندلس منذ 14 سنة

    أخي الكريم ميس نتمـورث،

    لا أدري كيف تقرأ ردودي!!!!
    1ــ أين قرأت أني أقول {الدفاع عن الهوية الأمازيغية مجرد خطاب للنخبة}؟ أنت الذي قلته في ردك السابق:
    { صحيح أن الخطاب الأمازيغي الحالي هو خطابي نخبوي ولكن الشعور بالظلم الذي يحسه الأمازيغي في المغرب وفي الريف على الأقل الذي أدعي بأنني أعرفه ليس نخبويا بالمرة.. }. فأنت تتهمني بكلام لم أقله و تستخلص منه نتائجا مبنية على خيال. هذا يجعل نقاشنا حوار طرشان.

    2ـ في ردودي عقبت عليك في نقاط رأيتها غير صائبة. ونحن لم نتناول قط بالنقاش مطالب الحركات الأمازيغية. فكيف تسمح لنفسك أن تتهمني بكوني لا أنحاز إلى المظلوم؟ يا أخي لايكون المسلم مسلما حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. فأنا أكره الإجحاف في حقي و في حق أخي ، فلاداعي أن تتهمني بتهم لا أساس لها.

    3ـ يا أخي التطرف والعنصرية نفي لإنسانية الإنسان، وأنت تهادن هذا في خندقك وتبحث له عن مبررات ! فهل تناصر الحق والعدل؟ .هل تريد وطنا تصان فيه حقوق الجميع ؟أم تناصر إبن قبيلتك ظالما كان أم مظلوما؟ نظام الأبارتايد بامتياز!

    4ـ تقول: {فأنت كمغربي دارج تحس بالخطر من احتمالية نجاح الخطاب الأمازيغي في فرض المطالب اللغوية بالبلد لأنها قد تفرض عليك أشياء لست مستعدا لها}، وتقول{فأنت بشكل أو بآخر تقف ضد مطالب الأمازيغ حتى وإن حاولت أن تصور نفسك أنك تلعب دور الحكم بين فريقين تنعت كلاهما بمتطرفين}. يا أخي لماذا لاتحاول أن تتحلى بموضوعية أكثر وترد على ما أكتب وأقول وتفند اقوالي بدل كيل الإتهمات لي، المبنية فقط على كوني أتكلم لغة معينة وليس على ارائي وأقوالي؟
    أين قرأت إذن أنني احس بالخطر من احتمالية نجاح الخطاب الأمازيغي في فرض المطالب اللغوية بالبلد؟
    وأين قرأت بأني بشكل أو بآخر اقف ضد مطالب الأمازيغ؟
    اتهامات مجانية في حقي!

    5ـ هي حضارة عربية إسلامية لأن لغة هذه الحضارة كانت عربية، لأنه كان فضاءأ ثقافيا واحدا وبلغة عربية. مايكتب في بغداد ودمشق وحلب في قضايا العقيدة والفلسفة والأدب والسياسة كان يقرأ ويناقش في قرطبة وغرناطة وفاس وتلمسان، والعكس صحيح.
    نقول كذلك حضارة هلينية تلك التي كانت تمتد من بلاد الإغريق مرورا بمصر القديمة وحتى تخوم الهند حضارة هلينية، لا لأن هذه الشعوب كلها كانت إغريقية وإنما لأن لغة الحضارة في هذا الفضاء كانت واحدة: الإغريقية. وقس على ذلك الحضارة الرومانية: اللغة اللاتينية؛ حضارة الهند: اللغة السنسكريتية ….

    أما فيما يخص الهند فاللغة الرسمية هي الهيندي إلى جانب الإنجليزية التي تتمتع بوضع أقل بكثير من لغة الهيندي وذلك ابتدءآ من سنة 1965. أما إذا افترضنا جدلا أن لغة العلم والثقافة والأدب في الهند ستصبع الإنجليزية وذلك لقرون طويلة وأن التحاما ثقافيا سيتحقق بين الهند وابريطانيا فلا مفرفي هذه الحالة من تسمية هذه الحضارة بالحضارة الإنجليزية الهندية.

    أما لماذا لم تتعرب بلاد إيران وتركيا فهذا راجع إلى العائلة اللغوية التي تنتمي إليها الفارسية والتركية. الفارسية مثلا تنتمي إلى عائلة اللغات الهندوـ أوربية فتركيبتها مختلفة جدا عن تركيبة اللغة العربية التي هي لغة أفروأسيوية أو إن شئت لغة سامية. فرغم أن أكثر من 50 في المائة من كلمات الفارسية هي كلمات عربية لم تصبح هذه اللغة عربية.هذا الكم الهائل من الكلمات العربية في اللغة الفارسية جعلت لسانيو القرن 19 الأوربيين يصنفون الفارسية ضمن اللغات السامية. في حين أن اللغات الأخرى المنتمية إلى نفس العائلة اللغوية للعربية كالمصرية القديمة ولغات الشام وبلاد الرافدين كالأشورية والأرامية تعربت بسرعة.
    هي مسألة بعد أو قرب من اللغة العربية لا أقل ولا أكثر

    مع احترامي وتقديري

  • عزيز
    عزيز منذ 14 سنة

    إلى المدعو sans blague… بعد إنكارك لأصل الأمازيغ انطلاقا من رجل إفري نعمار الذي أثبتت الكشوفات أنه من السكان الأصليين للأمازيغ الذين بالطبع وجدوا في شمال المغرب منذ 170.000 سنة على الأقل قبل الميلاد، بخلاف الهجرات العربية كانت منذ نهاية القرن 1 الهجري نحو شمال إفريقيا…سأرد عليك بما يلي:

    يا شاطر..ماذا تقول في المعلومات العلمية التي أشرف عليها خبراء جيولوجيون من ألمانيا لمدة سبع سنوات وأكدت يقينا على أن أصل الأمازيغ هو المغرب وليس من فينيقيا أو اليمن كما يدعي المغرضون؟

    ماذا تقول في الصفة الجينية e3b2 التي توجد عند الأمازيغ بنسبة 100/100 وتقل عند العرب المغاربة؟ وهي دليل على قلة الهجرات من الشرق الأوسط نحو المغرب.

    هذه تحقيقات علمية يا شاطر.وإذا كنت تملك دليلا على خطأ معلوماتي وأن الأمازيغ من بلدان أخرى فلتتفضل وليتفرج العالم على أنني سأفضحك بالدليل المفحم.وسأقارعك الحجة بالحجة.

    قبل كل شيء أنصحك بفحص الدنا لديك، فقد تكون لديك صفة …بنسبة 100/100 وهو ما سيكون دليلا على أنك أمازيغي مستعرب، وإذا كنت تقول العكس فأثبته بالدليل المادي………..

    ولمعلوماتك :

    الأمازيغ أو البربر

    يعتبر الأمازيغ أو البربر (بين قوسين) أقدم شعب سكن شمال أفريقيا إذ يرجع تاريخهم إلى أكثر من 20.000 ألف سنة (حسب الاحصائيات القديمة).وهم أقدم من المصريين على الأرجح. وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة فكيك Figuig المغربية، وقدروا عمر هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة. وهذا يؤشر على قدم وجود الإنسان بشمال أفريقيا. لذا فالأركيولوجيون وعلماء التاريخ يجمعون على أن الامازيغ هم السكان الأصليون لشمال أفريقيا وجزء كبير من الصحراء الكبرى ما عدا مصر التى يسكنها المصريون الحاميون.

    الدراسات العلمية الحديثة

    أثبتت الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة في المغرب، وبدرحة أقل قليلا في الجزائر. وهذا يجعلنا نستنج ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني مهم طبعا دون اعتبار تونس التي يمثل العرب فيها الاغلبية الساحقة ويعودذلك إلى خصوصيتها ودورها في الفتح الاسلامي في المغرب لذلك نجد أن سكان تونس هم أساسا من القبائل العربية التي هاجرت ابان الفتح ومع الهجرات العربية اضافة إلى قبائل بني هلال التي استقرت في تونس والعرق البربري بنسبة ضئيلة قدرها الباحثون ب0.3 بالمائة.

    وأخيرا اعلم أنني لست متعصبا للأمازيغ مطلقا وأن أغلب أصدقائي من العرب المغاربة وأكن لهم كل الاحترام في إطار العلاقات الإنسانية المتبادلة، ولكني لا أحب تزوير التاريخ والحقائق ولا أرضى ذلك أبدا.فما ردك؟

  • hind
    hind منذ 14 سنة

    يووووووووووووووه انتوا لسه داحين اكتشفتوا انكم مش عرب ياخوفي لا يطلع رئيس اسرائيل بكرة سعودي واصله قبلي كمان

  • sans blague
    sans blague منذ 14 سنة

    إلى عزيز

    يا أخي نحن في عصر الإنترنيت وليس أسهل من نشر كل شيئ وتقديمه على أنه الحقيقة المطلقة.
    كل ما طلبته منك هو أن تأتي بالمصادر التي أخذت منها هذه الحكاية، لنتأكد من صحة هذا الكلام من عدمه.
    تحياتي

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    إلى السيد زمن الاندلس

    يا سيدي يمكنك أن تستمر طويلا في مثل هكذا نقاش خصوصا وأن معلوماتك عن التعريب تبدو لي غريبة لكن أود أن أسألك سؤالا محددا وصريحا وأنتظر منك جوابا صريحا.. كيف يكون الحل من وجهة نظرك للمسألة اللغوي بالمغرب؟

    تقبل تحياتي

  • a9r3i
    a9r3i منذ 14 سنة

    إلى ” جبلية ”

    كل ما استطيع أن أقوله هو أن تطوان و الشاون تسميات أمازيغية، مما يعطي إحتمال كبير أن المنطقة تعربت مع مرور الوقت خصوصاً مع إستوطان الأندلسيين )المعربين ) ؛

    بالنسبة لطنجة ، وجدت مرةً مقال في كتاب (اتمنى أن تكون قادرة على فهم الانجليزية) :

    that text is from a book of David montgomery Hart.
    when he speaks in particular abouth the origin of the inhabitans of Tangiers and environs (alfahs + anjera) and also other coastal citys like asilah, ect.

    letterly: “In 1678 the jaish r-rifi had set siege to Tangier.
    which in 1662 had been ceded by Portugal to England
    on the marriage of the Portuguese Princess Catherine
    to Charles II of England. In 1684 the British sacked
    and evacuated the city after heavy fighting, and the
    Rifian army (Thimsaman, Aith Waryaghar, Ibettuyen
    and iqar’ayen) marched in. From this date on, Tangier
    became Rifianized, and even as late as 1900 Rifian
    speech could be heard on the Old Mountain Road,
    though since then Tangier and its environs
    (estimated at 85% Rifian in descent, by Michauc
    Bellaire) have become completely Arabized in speech
    and custom. Most of them were in fact Arabized even
    before that time. Nontheless, a leading lineage of
    Tangier, Ulad b ‘Abbu, was descended from ‘Amar
    b. Haddu and another, Ulad ‘Abd s-Sadaq from ‘Aith
    b.’Abdallah b. Dahhu, who became Tangier’s first
    Rifian pasha and whose harsh rule became a byword.
    In 1689 Hmid b. Haddu took al-‘Ara’ish, and in 1690
    Asila, and thenceforth these coastal towns were
    repopulated with Rifians (though not to the same extence”

    يكفي أن يلاحظ الشخص تطور تعريب مناطق غمارت و الكم الكبير للكلمات العربية في أمازيغية الريف ليعرف حجم التعريب…

    تحياتي

  • زمن الاندلس
    زمن الاندلس منذ 14 سنة

    يا أخي الكريم ميس نتمـورث

    لا داعي أن نخترع العجلة من جديد، كل ما علينا هو أن نحترم القانون الدولي والمواثيق الدولية الخاصة بحماية الأقليات الوطنية.

    Haut-commissariat aux droit de l�homme

    Déclaration des droits des personnes appartenant à des minorités nationales ou ethniques

    Article 2
    1. Les personnes appartenant à des minorités nationales ou ethniques,
    religieuses et linguistiques (ci-après dénommées personnes appartenant à des
    minorités) ont le droit de jouir de leur propre culture, de professer et de pratiquer
    leur propre religion et d’utiliser leur propre langue, en privé et en public, librement
    et sans ingérence ni discrimination quelconque.

    مع احترامي وتقديري

  • A ZAMAN AL ANDALUS
    A ZAMAN AL ANDALUS منذ 14 سنة

    الأقليات الوطنية?????;
    Qui sont ils des minorités ????!!!

  • mohamed asskali
    mohamed asskali منذ 14 سنة

    https://www.startimes.com/f.aspx?t=23666855
    تابعوا موضوعي الحصري عن تاريخ اعظم الممالك الا وهي نوميديا.

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    السيد زمن الأندلس

    سيدي العزيز،
    سأمر مباشرة للموضوع وسأتغاضى عن اختراع العجلة..
    وانا أقرأ ردك الذي هو عبارة عن كوبي-كولي تمنيت من قرارة نفسي لو أنك لم ترد أصلا وتركت الحبل على الغارب!

    المغالطة الأولى/ أنك تدعو لتطبيق إعلان موجه أصلا لحماية أشخاص ينتمون لأقليات وطنية أثنية، دينية ولغوية!
    وهنا أود أن أتساءل إن كان هذا الأمر ينطبق على وضعية الأمازيغية بالمغرب! وهنا يقع الخلط الشديد في المفاهيم القانونية.. فهذا الإعلان العالمي الذي تبنته الأمم المتحدة سنة 1992 موجه:
    لأقليات وطنية، وهنا الأمر لا يعني الامازيغ ليسوا بأقلية وطنية لأنه لو افترضنا أن هناك بالمغرب أقليات وطنية فهذا يفترض وجود أكثر من شعب بالمغرب أي وجود مجموعة أو مجموعات بشرية لديها خصائص إثنية ولغوية وتاريخية تختلف عن خصائص أغلبية الشعب.. مثلا جمهورية الصين الشعبية تعترف ب 55 أقلية وطنية بالمقارنة مع أغلبية الهان ومنهم التبتيون والمنشوريون والإيغوروالكوريون وغيرهم.. وفي بلد مثل رومانيا هناك أقليات وطنية غير معترف بها بشكل كامل كالأقليات الهنغارية والأوكرانية والتركية.. في حالة المغرب لا توجد أقليات وطنية..
    أقليات أثنية، هذه الحالة لا تعني الأمازيغ لسبب بسيط وهو أن التمازج العرقي في المغرب كاسح وأنت بنفسك تساءلت في أحد ردودك كيف يمكن التمييز بين الأمازيغي وغير الأمازيغي.. وأنا لن أزيد.. لكن هل في المغرب أقليات إثنية ؟ نعم.. من؟ المغاربة ذوي الأصول الأفريقية… إذن هذه الفقرة لا تعني الأمازيغ..
    أقليات دينية، وهي حالة لا تهم الامازيغ أيضا باعتبار أن الامازيغ مسلمون والأقلية الوحيدة المعترف بها هم اليهود…
    الأقلية اللغوية، هنا يكمن منبت الفرس! إذا كنت في أحد ردودك أجزمت بأن المغاربيين في عمومهم يتحدثون العربية وهذا صحيح فانه لا يمكنك قول الشيء نفسه في حالة المغرب.. أنا على الأقل سأكون في غاية الاعتدال وأقول بأنه ليس هناك أرقام رسمية وإن كنت أجزم بان هذه الأرقام متوفرة في آخر إحصاء أجري بالمغرب لكنه بقي في خانة الممنوعات..
    طيب على أي أساس تدعو لتطبيق هذا الإعلان في حالة المغرب إذا الأمازيغ ليسوا لا بأقلية لا وطينة ولا إثنية ولا دينية ولا لغوية؟ هذا سؤال أول…

    المغالطة الثانية/ وهي انك تقوم بالإستنجاد بهذا الإعلان الدولي لمحاولة الجواب على سؤال في غاية البساطة، لكنك في نفس الآن ترتكب خطأ كبيرا وأنا متأكد بأنك تفعله من حيث لا تدري! وسأتساءل بكل براءة إن كنت قرأت هذا الإعلان كاملا الذي فرحت به وان تعتبره مثل اختراع العجلة!!
    فالدعوة لتطبيق هذا الإعلان في المغرب يفترض تطبيقه بلا تحفظ. فهذا الإعلان يدعو للإعتراف بالأقليات الدينية وحمايتها وتوفير الأجواء المناسبة لممارسة شعائرها وحماية أفرادها وهو ما يعني من ضمن ما يعني حماية الجمعيات التبشيرية بالمغرب وحماية المغاربة الذين يتحولون من الإسلام للديانة المسيحية أو أي ديانة أخرى أي حماية حق التدين وحماية الأقليات المسلمة من الشيعة مثلا والسماح لهم بممارسة شعائرهم بما فيها من عادة التطبير وهو ما يعني ان على المغرب أن يلغي من قوانينه كل إشارة إلى الديانة الرسمية للدولة أو أي مذهب رسمي، أي إلغاء رسمية المذهب المالكي، وإلغاء الأحكام المرتبطة وإلغاء مدونة الأحوال الشخصية وسن محاكم طائفية في هذه الحالة أو أقرار قوانين مدنية غير دينية مثل ما يحدث في الدول الأوربية.. أي بصيغة أخرى فصل الدين عن الدولة.. هل هذه دعوة للعلمانية؟ مجرد سؤال..
    إعادة طرح السؤال..
    سأسير معك بهذا المنطق الذي تدعو إليه وأعيد طرح السؤال عليك.. لنفترض ان هذا الإعلان/الإختراع سيحل المشكلة اللغوية بالمغرب.. هذا الإعلان يدعو في الفقرة الاولي إلى ما يلي:
    Article premier
    1. Les Etats protègent l’existence et l’identité nationale ou ethnique, culturelle, religieuse ou linguistique des minorités, sur leurs territoires respectifs, et favorisent l’instauration des conditions propres à promouvoir cette identité.
    2. Les Etats adoptent les mesures législatives ou autres qui sont nécessaires pour parvenir à ces fins.
    الأسئلة التي لم تجب عنها هي:
    أولا/ كيف ستقوم الدولة المغربية من وجهة نظرك على العمل على تطبيق فقط هذا البند من الإعلان دونما الحاجة للدخول في البنود المتبقية ؟
    ثانيا/ ما هي هذه الخطوات التشريعية التي على الدولة المغربية من وجهة نظرك القيام بها تطبيقا لهذه الفقرة على المستوى التشريعي للحفاظ على هذه الهوية المعلنة في الفقرة الأولى من هذا البند؟
    ثالثا/ هل يمكن اعتبار الدسترة من بن الخطوات التشريعية التي تضمن الحفاظ على هذه الهوية؟
    رابعا/ وأنت تدعو لتطبيق هذا الإعلان الأعجوبة أدعوك للإطلاع على الفقرة الرابعة من البند الثاني والمتعلق بحق الاقليات من تأسيس جمعيات (أحزاب) خاصة بهم.

    أتمنى أن يتسع صدرك وتجيبني على هذه الأسئلة وأن لا تتهمني بشيء لم أقله.

    تقبل مروري وتقبل تحياتي

  • زمن الاندلس
    زمن الاندلس منذ 14 سنة

    أخي الكريم ميس نتمـورث

    لن أقف عند أسلوبك التهكمي، فهذا شيئ يخصك. سأدخل مباشرة في الموضوع.

    أنت طرحت سؤالا في ردك ما قبل السابق وهو كالتالي: “كيف يكون الحل من وجهة نظرك للمسألة اللغوية بالمغرب؟”
    لنبدء من البداية لكي لا يطول الحديث ويتشعب وندخل في متاهات جانبية. لنتكلم ونناقش ما شئت. أحبذ فقط نقطة بنقطة ليكون بمستطاعنا أن نتناول كل النقط.
    ذكرت لك الإعلان لنتكلم فقط عن شقه المتعلق ب ـ الأقليات اللغوية ـ لأن هذا الشق هو ما يهمنا في نقاشنا هذا. أما النقاط الأخرى فقد يكون لها حديث آخر.

    1ـ كلمة ـ الوطنية ـ في {الأقليات الوطنية الأثنية، الدينية واللغوية} يجب أن لاتزعجك. فهي أُضيفت تحت ضغط الدول الأوروبية التي تقطنها أقليات مهاجرة ، هذه الأقليات تحمل في أغلب الاحيان جنسيات هذه الدول. أُضيفت هذه الكلمة لكي لا تحتمي هذه الأقليات بهذا الإعلان للمطالبة بحقوق، بالخصوص لغوية، يضمنها لها هذا الإعلان.

    2ـ أنا لا استسيغ استعمال مصطلح عرب وأمازيغ لأنه ببساطة مغالطة كبرى ولا أساس له من الصحة. المصطلح الذي أراه صحيحا هو استعمال {الناطقون بالعربية والناطقون بالأمازيغية Arabophone et Amazighophone.}وأنا متفق معك فيما يخص الأمثلة التي ذكرتها، كالصين ورومانيا، فهي فعلا لاتنطبق على حالة المغرب كما ذكرتَ.

    3ـ لاتفرق في كلامك بين مصطلح العرق la race و مصطلح الاثنية l�ethnie. الاثنية لا تعني أبدا الإنحدار من أصل واحد. الشرط قد يتوفر وقد لا يتوفر في الاثنية.
    تم استبدال العرق بالاثنية لأن هذا المصطلح كان مغالطة كبرى وتعسفا على الحقيقة.
    فعلا تعريف مصطلح الاثنية شائك بعض الشيئ لكنه لا يعني البتة العرق.

    لكي نجيب عن هذه الأسئلتك يجب أن نعرف عما نتكلم ونحدد منطلقاتنا.
    ـ هل نتكلم عن الفتح الإسلامي أم الغزو العربي؟
    ـ هل نعترف بتاريخ المغرب منذ الفتح الإسلامي أم نعتبره حالة شاذة يجب تصحيحها؟
    ـ هل نعترف بالمغرب أم نريد تمازغا؟
    ـ أنريد هوية المغرب ببعدها العربي إلى جانب البعد الأمازيغي؟ أم نريد تدمير البعد العربي ليحل محله بُعد واحد وأوحد، بُعد القبيلة والعصبية.
    خلاصة القول: أنريد أن يتم الإعتراف بالحق في استعمال اللغة الأم أم نريد فرض واقع جديد على حساب الحق في المواطنة للجميع، تدمير حقوق من أجل شيئ واحد وأوحد: دولة تمازغا العنصرية.

    الناطقون بالأمازيغية في المغرب لا هُم أقلية عرقية ولا إثنية ولا دينية. الناطقون بالأمازيغية هم أقلية لغوية، وكل إنسان له الحق في آستعمال لغته الأم: هذا الحق تضمنه له المواثيق الدولية. هذا الحق يجب أن يطبق. أما المطالب العنصرية القاضية بتدمير البعد العربي للمغرب لكي يحل محله البعد الأمازيغي كبعد وحيد وأوحد فهو نفي للواقع واغتصاب للحقوق وتطرف خطير لن يحل أي مشكل.
    أقول أقلية لأن كل الأرقام الصادرة عن أطراف محايدة تقدر عدد الناطقين بالأمازيغية في المغرب بنسبة الثلث. حتي مصادر في الحزب الأمازيغي المحضور تذكر 28 في الماية.
    https://www.numedya.com/index.php?option=com_content&task=view&id=3059&Itemid=39

    أنت تنطلق من أن للناطقين بالأمازيغية هوية خاصة، وأنا أرى أن هوية كل المغاربة واحدة.
    أنا أنتظر بطبيعة الحال أنك ستسرد بعض أساطير نشأة الشعب الأمازيغي الذي ستجعل منه شعبا متميزا وذا هوية خاصة به. ارجو أن لا تفهم من كلمة أساطير تعبيرا قدحيا. فأنا أعني بذلك فقط أن الشعوب كل الشعوب تُخلق من خلال خلق أساطير النشأة والاصل الواحد وخلق أبطال وتاريخ معين ورموز وطنية.

    مع احترامي وتقديري

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    السيد زمن الأندلس..

    للمرة الثانية تتهرب من السؤال الذي طرحته عليك وهو كيف يمكن حل المشكل اللغوي بالمغرب من وجهة نظرك وكيف يمكن تفعيل الإعلان العالمي الذي أشرت إليه!! وبدلا من الإجابة فأنت تراوغ بدون نجاح لتهرب نحن مفاهيم لم يذكرها حول الفرق بين العرق والإثنية وتطرح أسئلة غريبة حول مفهوم الفتح او الغزو وتاريخ المغرب وتامازغا وغيرها!!!
    يا أخي تسلح بقليل من الشجاعة الأدبية وحدثنا عن رؤيتك للحل بدل ان تدور وتدو رحول البئر!!
    أنا كنت متأكذا أن ترمي إلى القول بان المتحدثين بالأمازيغية هم أقلية لغوية وقد كتبت لك وفندت لك هذا الإدعاء بالمنطق وقلت بأنه سأكون في غاية الإعتدال ولن اتحدث عن أقلية من اغلبية ولكنك أنت تأخذك العزة بالإثم وتتجرأ على الأرقام وتؤكد بان المتحدثين الأمازيغ هم أقلية!!!!! طيب سأجاريك حتى في هذه ولنفترض ان المتحدثين الأمازيغ هم أقلية.. الئؤال المطروح كيف يمكن حل هذه المشكلىة اللغوية بالمغرب؟
    الشيء الثاني أنني اود أن اطالبك أن تكون أكثر حيادية وانت تأتي بالمصادر وأن لا تتناقض مع نفسك فحينما تأتي بمصادر وتزعم بانها من الحزب الامازيغي على لسان حسن إد بلقاسم وتعطس إحالة للحوار الذي أجراء فأنت لست أمينا في نقل المعلومة وسأكون مضطرا لنقلها بدلا عنك.. يقول حسن إد بلقاسم:

    Afrik.com : A combien s�élève le nombre d�Amazighs au Maroc ?
    Hassan Id Balkassm : Il n�y a pas vraiment de statistiques qui prennent en compte la composante berbère au Maroc. Mais tout le monde est d�accord pour dire la majorité des Marocains sont Amazighs. Cependant, beaucoup ne parlent plus la langue. Selon un recensement de 2004, seul 28% des Amazighs sont berbèrophones. Les recensements n�intéressent pas le gouvernement.
    هل تحتاج لترجمة ما يقول؟ يقول حسب الإحصاء العام لسنة 2004 فأن عدد المتحدثين بالأمازيغية لا يتجاوز 28 بالمائة أي أنه لا حسن إد لقاسم ولا أحدا من الحزب الأمازيغي يقول بهذا الرقم كما قلت أنت بل الإحصاء المغربي هو الذي يقول!!!! وعلى كل فأنا أتذكر أن حين نشر هذا الرقم في ذلك الوقت أثار الكثير من التندر والسخرية!!!
    الأرقام الحقيقية موجودة عند وزارة الداخلية

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    يتبع..
    وحسن إد بلقاسم يقول بعدم وجود إحصائيات وهو ما قلته لك في تدخل سابق فكيف تحاول تحوير أقوال بطريقة غير أمينة؟
    ليكون هذا الحوار ذو افق يرجى الإلتزام بالنقاط المثارة والأمانة في عر المصادر والاهم أن نتعرف نحن المتجدثين بالأمازيغية عن الطريقة التي يفكر بها غيرها من غير المتحدثين بالأمازيغية في كيفية حل هذا المشكل اللغوي وليس عبر طرح أسئلة لا محل لها من النقاش الحالي..
    أرجو الإجابة على الأئلة التي طرحت وعدم فتح ايواب جانبية..

    تقبل مروروي واحترامي

  • زمن الاندلس
    زمن الاندلس منذ 14 سنة

    أخي الكريم ميس نتمـورث

    يا أخي لكم تحب أن تتهمني!!!
    أنا لاأقول أن هناك إحصائيات!
    أنا قلت بالحرف الواحد: {أقول أقلية لأن كل الأرقام الصادرة عن أطراف محايدة تقدر عدد الناطقين بالأمازيغية في المغرب بنسبة الثلث. حتي مصادر في الحزب الأمازيغي المحضور تذكر 28 في الماية.}نحن نتكلم عن تقديرات. واضفت ما قاله حسن إد بلقاسم، وما يهم في الأمر هو أن حسن إد بلقاسم لم ينفي هذا الرقم.
    كيف تتهمني بعدم الأمانة في النقل وأنا أعطيتك الرابط حتى ترى بنفسك السياق الذي ورد فيه هذا الكلام؟ بإمكانك أن تتهمني بكل شيئ إلا أن أكون احترف الكذب وعدم الأمانة فيما أقول وأكتب!
    يا أخي أنا لم أدخل معك في هذا الحوار غرض إقناعك أو إقناع أي أحد. هي مسألة تبادل وجهات نظر في إطار حوار حضاري. الناطقون بالأمازيغية هم عائلتي وأحبائي.
    إذا كانت وجهات نظري تغيظك فسأعتذر وأنسحب من النقاش.

    أنا لاأدور لاحول البئر ولا حول غير البئر. ولا أريد أن تجاريني وكأن أحد منا يملك الحقيقة المطلقة والآخر يهذي.

    لنعرف عما نتكلم يجب أن نحدد المصطلحات:
    أنا كذلك أريد أن أعرف منك تعريفك للآتي لكي نعرف منطلقات بعضنا البعض ولا ندخل في حوار طرشان:
    1ـ من هو الأمازيغي؟
    2ـ كم يُقدر عدد “الأمازيغ” في المغرب في رأيك؟

    أتمنى من جهتي أن يتسع صدرك ولا تتهمني بأنني أتهرب من الإجابة.
    أظن أنك تعرف جوابي على هذين السؤالين.

    مع احترامي وتقديري

  • a9r3i
    a9r3i منذ 14 سنة

    إلى زمن الأندلس و ميس نتمـورث :

    حقيقةً أنتم إما منافقون أو سذج، الحضارات دائماً تتصارع؛ و القوية تغلب، يضحكني اللذين يعتقدون أن غزو شمال إفريقيا فتح!!!!!، لقد دخلو بالقوة ويقولون فتحاً!!!

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    إلى أقرعي..
    شكرا على تدخلك العظيم وأتمنى أن لا تكون قد تعبت في هذا التدخل العظيم وهذا المجهود الجبار الذي بذلته وانت ترقن تلك الكلمات.. مزيدا من التحف والدرر النادرة..
    شكرا جزيلا..

  • a9r3i
    a9r3i منذ 14 سنة

    حقيقةً تضحكني يا ميس نتمـورث ؛ اجابتك لدليل على تكبرك، و أنت أعلم بالمتكبرين، أنا لم اكتب بالعربية منذ أكثر من ست سنوات، لذلك فمن طبيعة الحال تعبت في كتابة تلك السطور، لكن فكر جيداً هل أنت متناغم مع نفسك…

  • مغربية جبلية
    مغربية جبلية منذ 14 سنة

    الى a9r3i
    شكرا اخي الكريم على هدا التوضيح والدي من خلاله اكتشفت ان جبالة الدين يشكلون جزء كبير من المجتمع المغربي من طنجة الى تاونات هم امازيغ معربون فهدا يعني انه لا وجود للعرب في المغرب
    تحياتي لك وللاخ ميس نتمورت الدي اجابني من قبل

  • شاهد
    شاهد منذ 14 سنة

    مغربية جبلية
    هنيئا لك يا جبلية، لقد وجدتِ آية الله العظمى وظل الله في الأرض الذان كشفا لك الغائب وأنارا لك الطريق…من الآن لن تضلي أبدا…

  • ريفية
    ريفية منذ 14 سنة

    أحسن رد هو للسيد gharib . جزاك الله خيرا و كثر من أمثالك.
    |لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى.
    كلنا من آدم و آدم من تراب.
    لا أعرف لمادا لا نتحد تحت راية الإسلام و نصبح أمة واحدة.
    أ

  • ريفية وأفتخر
    ريفية وأفتخر منذ 14 سنة

    إلى مولاي محند : فنحن عرب بحمد الله ولا داعي للخجل منلك والدليل الفطري لما نغضب نقول (روح أيعرابن ، أو ما إعرابن ما، كين خو زجيف�)

    من قال إن هذا دليل فطري؟ هذا ليس فطريا إنما سببه التعريب الذي ولدنا ووجدناه يهددنا. عربت حياتنا وكل شيء، وبالتالي صارت كلمة نشين أعرابن أمراً عادي القول، ولا علاقة له بكونه فطريا ويعني أننا عرب.
    نحن أمازيغ وسنظل أمازيغ شاء من شاء وأبى من أبى

  • ريفية وأفتخر
    ريفية وأفتخر منذ 14 سنة

    الأخت ريفية
    نحن مسلمون، لكن أن نرضى بالتعريب وطمس هويتنا فهذا أمر مفروغ منه.
    لاحظي الإسبان ببوابة مليلية إن كنت لا تعرفين الإسبانية وتحدثت إليهم بالفرنسية هل ستلقين منهم ردا؟
    ولاحظي الفرنسيين إذا تحدثوا في مؤتمر أو لقاء كل الحضور فيه يتحدثون الإنجليزية، هل سيتحدثون بنفس لغة الحضور؟
    كل الحضارات تريد الحفاظ على انتماءاتها ولغاتها… فلا تطلبي منا الرضوخ للتعريب.
    إذا اعترف العرب بالهوية الأمازيغية، وهم المستعمرون لأرضنا، حينها سنتحدث عن وحدة الأمة. أما غير ذلك فنحن نعبد بإخلاص أفضل من العرب. أفضل شيء قام به العرب هو أنهم جلبوا لنا الإسلام، وأفضل شيء فعلناه هو أننا حافظنا على الإسلام وطبقناه أفضل منهم. بينما من جلبه (العرب) يتسمون بكل الصفات الخبيثة. أنظروا ماذا يفعل السعوديون (يمشون على ثلاثة أرجل أو بالأحرى رجل واحدة) أهؤلاء هم من جلبوا لنا الإسلام؟ أهؤلاء هم القدوة في الدين؟ أهؤلاء المنحدرون من أرض النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم؟ أهؤلاء من يرون الكعبة كل يوم بينما هم الزناة الأوائل في العالم؟
    أنظري في مدن الداخل السرقة والنفاق والاغتصاب بين وممارسة الجنس بين المحارم وضرب الإبن وقتله والديه… وكل ما لم نسمع به يحدث في الغرب، صرنا نسمع به في مدن الداخل. بينما أهل الريف دوما وأبدا شرفاء ولا نرى فيه مثل هذه الأمور.
    ارجعي (إن كنت حقا ريفية كما أسميت نفسك) ارجعي 20 سنة إلى الوراء وانظري كيف كان الريف (الناظور مثالا) حين كان يقطنه أبناؤه، كان الحياء في كل شيء، الفتاة لا تستطيع أن تلبس لباسا فاضحا، ولا تستطيع المشي مع غريب في الشارع… المعاملات بين الناس جيدة ولم نكن ما معنى كلمة سرقة.. وانظري منذ أن اختلط الحابل بالنابل وصار الناظور مدينة الداخل بامتياز، صارت البنات عاريات والزنا منتشر بقوة، والإجرام والسرقة والقتل… وهذا لم يحدث إلا بعد أن قدمت بنات الموظفين مع أهلهن إلى الناظور وصرن ينقصن من طول ألبستهن في كل مرة سنتيمترات إلى أن صرن يمشين عاريات كما كنا في مدنهن قبل أن ينحدرن إلى الناظور، عَودنَ الجميع على هذا المنظر، إلى أن صرت ألعن كل فتاة رأيتها تلبس ما يظهر ذراعيها وكتفيها، وكل من تلبس تنورة تظهر فخذيها، وما أكثرهن في الناظور. وإن تنبهت سترين أنهن دخيلات ولسن ريفيات، ومنهن من تعلمن الريفية.
    إن كان التعريب سيؤدي بي إلى خلع حجابي والتعري أمام الجميع، فسأصلي بنصوص القرآن المترجمة إلى الفرنسية أو الإنجليزية أو حتى النسخة المترجمة إلى الأمازيغية، واللعنة على العربية بعد ذلك.

  • a9r3i
    a9r3i منذ 14 سنة

    Baz a ريفية وأفتخر, Totally Agreed

    ___________

    أكبر خطأ نقع فيه هو الرد على المخاطب بالعربي، بهده الطريقة فإننا ننقص من قيمة الأمازيغية دون أن ندري، لازلت أتدكر ما قاله لي جدي أثناء وجوده في منطقة الفلامان البلجيكية، حيث سأل أحد الفلمنين عن أحد المواقع، خاطبه جدي بالفرنسية فإذا بالفلامني يجيبه بالفلمانية (فهمه له دليل على إلمامه بالفرنسية)، قصةٌ وقعت مند أكثر من ٢٠ سنةً…، فرق كبير بين هاذا الفلاماني و ميس نتمـورث (مثلاً)، يحاول أن يدافع عن لغته، بينما هو يتفنن باللغة التي تهددها….!

  • ريفية وأفتخر
    ريفية وأفتخر منذ 14 سنة

    أخي أقرعي
    قضية الصراع اللغوي ليست وليدة اللحظة. فإلى جانب الصراع بين الفلامان والفرانكوفونيين في بلجيكا، هناك صراع بين الكطلان والإسبان بإسبانيا أيضا. لكن هذا الصراع لم يصل بعد المغرب، إذ تجد أن الناس بالناظور يجيبون أي شخص باللغة أو اللهجة التي يسأل بها. وأنت أدرى بهذا الأمر. لكن يتوضح لي أن الحل هو أن نحذو حذو الفلامان والكطلان ونفرض على الناس أن يتعلموا الأمازيغية إن أرادوا أن يأتوا إلينا ويعيشوا بين ظهرانينا كما يفرضون علينا التحدث بلدارجة حينما نذهب لمدن الداخل. وانتهى

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    من أسوء الأمور التي تحدث في أي نقاش هو شخصنته ومن أكثر الأمور سوءا أن تكون لك قضية عادلة ومحاموها سيئون! فأما الأمازيغية والدفاع عنها فتلك قضية عادلة.. هذا ليس افتراضا إنما حقيقة. وعبر التاريخ، قلة هي المعارك التي خسرت بسبب الجنود إنما السبب يرجع لمن خطط ووجه هذه المعارك… هذه حقيقة قابلة للنقاش على الأقل.
    وبينما الأمازيغية تذبح يوميا على أبواب مدنها ومداشرها بسبب سياسات سلطوية من قبل فئات تملك حق استعمال وسائل “العنف المشروع” وسطوة المال وماكينة البروباغاندا وكثير من الطوابير الخامسة من أهل الدار عن وعي أو عن جهل، تجد بعضا من المتنطعين ممن يدعون الدفاع عن الامازيغية ظاهريا ويعمدون لتأسيس خطاب الإقصاء حتى لأمازيغ مدافعين عن هم القضية. كل تهمتهم أنهم لا يزايدون على احد وإيمانهم أن المعركة الحقيقية الآن هي معركة كسب العقول والقلوب بعدالة القضية الأمازيغية والأهم معرفة العدو الحقيقي من الوهمي.
    مناسبة هذه المقدمة هو تعليق السيد أقرعي واتهامي بكوني لا أتناغم مع نفسي وهو شيء لم أفهمه إلا في تدخل لا حق حينما ربط بين قصة جده مع الفلاماني. ميس نتمورث يا سيد أقرعي يشاركك الرأي تماما.. فالفرق بالفعل كبير جدا بيني وبين هذا الفلاماني والسبب بسيط جدا مثل بساطة هذه المقارنة المضحكة المبكية.. أنا أمازيغي وهو فلاماني.. أليست هذه الحقيقة كافية لتبين لسيادتك حجم الفرق!!!!!
    ما هو مضحك مبكي في هذه المقارنة هو اتهامي بالكتابة باللغة التي تهدد الامازيغية!!! أنعم وأكرم!!! بالله عليك من أتيت بمثل هذه الأفكار النورانية؟!! كيف تهدد لغة لغة أخرى؟ هل هذا الفلاماني الذي يرد بالفلامانية على سؤال بالفرنسية هو شخص يخاف من اللغة الفرنسية مثلا؟
    من أبسط أبجديات التحليل هو المنطق.. هذه مسلمة وأنا سأسألك.. ماهي اللغة الأجنبية الأولى المفروضة في المدارسة الفلامانية؟ لن أدعك تحير.. هي الفرنسية أيا قرعي!! هل الفلامانيون يصيرون أضحوكة بحيث يخافون من تهديد لغة ثم يعمدون لجعلها لغة إجبارية في مدارسهم؟!! هل هذا منطق؟! لماذا على الفلامانيين ان يخافوا من الفرنسية وهم في السلطة ولديهم المال والأهم أنهم أغلبية في بلجيكا؟
    الفلامانيون، أياقرعي، لا يخافون من الفرنسية.. بل يخافون من الفرنسة وهو شيء آخر تماما.. الفرنسة هي إيديولوجية يقابلها التعريب عندنا هي نفسها السياسة التي تصر مثلا على أهداف من بينها أن مدينة مثل أنتورب تصير أنفرس وميخلن تصبح مالين وتوبيك تتحول إلى توبيز وبروسيل تغدو بروكسيل وغيرها كثير.. وهذه الفرنسة تستند إلى جدار قوي في بلجيكا تمثلها الفرنكفونية بزعامة فرنسا.. هل تعرف مثلا بأن المجموعة الفرنكفونية في بلجيكا أي المتحدثين بالفرنسية يسمون أنفسهم La communauté Française
    هذه الفرنسة التي يعارضها الفلاماني واعتبرتها أنت هي معارضة للغة الفرنسية هي نفسها التعريب الذي نرفضه كأمازيغ بالمغرب وهي نفس السياسة التي غيرت أنفـــا إلى الدار البيضاء وأزيـــلا إلى أصيلة وآفـــاس إلى فاس وتامــسنا إلى سهل الغرب ومــرويث إلى ملوية وهكذا دواليك… أما أن تختصر سياسة التعريب والتخريب القسري للأسماء والسهول والجبال والمدن والمداشر بالخوف من اللغة العربية فهذا حقيقة شيء يتأسف له!!
    من عادة اللغات أنها تتعايش وتتأثر ببعضها البعض والخطر لا يكمن في اللغة نفسها إنما يكمن في هذه اللغة عندما تصبح وسيلة لخدمة الإيديولوجيا وهي هذه الحالة فهي إيديولوجية التعريب.. هي نفس الإيديولوجية التي تحاول أن تجعل الأمازيغ مجرد قدماء العرب وأمثال طارق وتاشفين وميس نعبد الكريم أبطال عرب.. اللغة بطبيعتها بريئة ولكنها تحمل بخطاب قد تنوء منه كحال اللغة العربية مع القوميين العرب والمستعربين بالمغرب.
    أنت تكون لك مشكلة مع اللغة العربية وترفض الكتابة بها هو اختيار أحترمه لكن أن تعتبر الكتابة بها بمنزلة الخيانة فهذا استهتار بعقل من يفترض انه يقرأ تعليقك. أما إذا كانت مشكلتك مع ميس نتمورث كشخص مع أنني لا أعرفك أصلا فالأمانة تفترض أن تهاجم ميس نتمورث لا أن تغلف هذا الهجوم تحت ذريعة الدفاع عن الأمازيغية.
    وعلى العموم كان بإمكاني أن أكتب بلغة أخرى غير هذه العربية التي تهدد زعما الأمازيغية وقد فعلت في أكثر من مكان لكني إن خيرت بين الفرنسية أو العربية فتأكد بأنني سأختار العربية بلا تردد ليس كما زعمت بكوني أتفنن بها بل لأنني أحترم هذه اللغة الأجنبية عني بالذات لأنها لغة قرآني الذي أرتله وأستمع له وحينما يصير الكتابة بتيفناغ على هذا الموقع ممكنا سيكون لكل حادث حديث.
    وفي الأخير أود ان اهمس لك بشيء.. أن تكتب تعليقا أثاومات أقرعي ليس دفاعا عن الأمازيغية، إرث الآباء والأجداد وإنما مهاجما ميس نتمورث زعما انه لا يتناغم مع نفسه هو أمر لا يضير ميس نثمورث في شيء.. ولكنه للأسف تعليقك لم يخدم الأمازيغية في شيء وهو الأهم. ميس نتمورث أثاومات مجرد جندي بسيط من بين جنود كثيرين.. فقر عينا ونم على جنبيك معا.. فللبيت رب يحميه.

    تقبل مروري وتحياتي

  • زمن الاندلس
    زمن الاندلس منذ 14 سنة

    كثيرا ما يخرج علينا السيد ميس نتمـورث بالكلام الغريب ومن بعض الكلام الغريب الذي يتحفنا به بين الفينة والأخرى
    مثال الفلامانيين والفرنكفونيين في بلجيكا:
    هل سمعت افلامانيا يطالب افرنكوفونيا أن يسمي مدينة أنتفربن التي، هي كلمة افلامانية،أن يسميها كذلك مدينة أنتفربن بدل أنفرس، المقابل الفرنسي، عندما يتكلم هذا الأخير بالفرنسية؟ ماهذا المنطق الأعوج يا ميس نتمـورث ؟
    هذه المدينة تسمى بالفلمانية أنتفربن Antwepen
    هذه المدينة تسمى بالفرنسية أنفرس Anvers
    الفرنكوفوني يقول:
    Je suis de la ville d�Anvers
    والفلاماني يقول:
    Ik kom uit Antwepen
    ولم أسمع أبدا افلامانيا يطالب افرنكفونيا أن يقول:
    Je suis de la ville d� ANTWERPEN

    لماذا تطالب إذن العربي أن يقول: ذ هبت إلى مدينة آفاس (كلمة بالأمازيغية) بدل فاس (المقابل العربي)؟

    أسماء المدن والأماكن مختلف من لغة لأخرى، وهذا شيئ طبيعى.
    فاس بالعربية فاس وبالفرنسية فازFez وبالأمازيغية إن شئت آفاس.
    عندما تتكلم بالأمازيغية سمَِ المدن والأماكن بالأسماء التي تراها أمازيغية.
    أما العربية فلها آسماؤها الخاصة لهذه المدن والأماكن.

  • زمن الاندلس
    زمن الاندلس منذ 14 سنة

    معذرة، عن طريق الخطأ كتبت Antwepenبدل AntweRpen

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 14 سنة

    كان حري بك يا زمن الأندلس أن تكون شجاعا وتجيب على السؤال الذي طرحته عليك بدلا من الهروب إلى الأمام والغطس في الرمال..! أما ان تلعب لعبة القط والفأر وتجتر الكلام من موقعه لترد على ما تشاء وتترك ما تشاء فذلك قلة احترام لمن يقرأ لك..
    في بلجيكا فرنسة أسماء المدن تعود للقرن التاسع عشر وهي نجحت ما بقي الفرنكفونيون في السلطة ففي كل الأوراق الرسمية كانت انتوربن تكتب أنفرس حتى تمكن الفلامانيون من استعادة أسماء مدنهم عبر السلطة والقوة الإقتصادية وإذا كنت تقارن بين الوضع البلجيكي والمغربي حاليا فانه أحرى بك ان تعرف أنه لا قياس مع وجود الفارق والسبب بسيط جدا..على جميع الطرف المؤدية لانتوربن لن تجد إلا اسم أنتوربن على مؤشرات الطرق بينما في المغرب الأسماء الأمازيغية للمدن هي في عقول الناس فقط.. بينما المخزن يقرض الأسماء التي يريد.. أي انه بالمغرب الوضعية مقلوبة تماما لأن السلطة والمال في يد غير الأمازيغ…تحاول بكثير من الجهد أن تحور موقع الحقائق وتقول بأن اسم فاس مختلف من لغة لأخرى ولكن سأضحك قليلا لأن اسم فاز لم يقرض عليها رسميا كما تفعل الإدارة المغربية مع أسماء المدن الأمازيغية.. هل سمعت مثلا يوما أنه في التلفزيون ذكر اسم امطغرن بدلا من الراشيدية؟ على الأقل من باب القول أن سكانها يسمونها كذلك؟ كفاكم ضحكا على الذقون فالكوميديا السوداء التي تعيشون بها انتهت صلاحيتها.

  • ريفية وأفتخر
    ريفية وأفتخر منذ 14 سنة

    لم أكن أود أن أدخل في الخط، لكن كان لزاما أن أفعل لأوجه احترامي الكبير للزميل ميس ن ثمورث. فكما يبدو لي ويبدو للقراء، فزمن الأندلس يتهرب من السؤال المطروح. لقد ضحكت (كما يقال كثرة الهم كاتضحك) حينما رأيته يتغاضى عن الإجابة ويقول :

    “أنا كذلك أريد أن أعرف منك تعريفك للآتي لكي نعرف منطلقات بعضنا البعض ولا ندخل في حوار طرشان:
    1ـ من هو الأمازيغي؟
    2ـ كم يُقدر عدد �الأمازيغ� في المغرب في رأيك؟

    أتمنى من جهتي أن يتسع صدرك ولا تتهمني بأنني أتهرب من الإجابة.
    أظن أنك تعرف جوابي على هذين السؤالين.”

    يا أخي، ماذا تسمي هذا؟ أليس تهربا؟ لو لم تكن المرة الأولى لقلنا إنك تريد فرض نفسك لتتلقى الإجابة رغم أن سؤال ميس ن ثمورث سبق وطرح بضم الطاء. لكنها المرة الثالثة التي تتهرب فيها من الجواب، مما يعني أنك تسبح خارج التيار وليست لديك أدنى فكرة عن الجواب.
    عموما فأنا لست أعرف ميس ن ثمورث شخصيا، لكنني كما أسلفت كان لزاما أن أحييه لأنه يبدو لي الفائز من خلال هذا الحوار الطويل. على الأقل هو يجيب عن تساؤلاتك أما أنت فتتهرب من تساؤلاته.

    تحية لكل أمازيغي حر لا يقبل التبعية.

  • زمن الأندلس
    زمن الأندلس منذ 14 سنة

    غريب أمرك يا ميس نتمـورث !
    لنفترض جدلا أنني رفضت ان أجيب على أسئلتك، لماذا يكون هذا قلة احترام؟ إذا كنت أنتَ لا تنقصك أية نوع من الشجاعة لماذا رفضت الجواب علي سؤالين إثنين مني؟ أليس هذا تناقضا صارخا منك؟

    تأتي بأمثلة من بلجيكا كلها خاطئة، ولا أدري هل وهو جهل منك بواقع الأمر في هذا البلد أم أنك تريد عن وعي تطويع الحقيقة لتساير هواك.
    بلجيكا دولة فدرالية تتكون من:
    1ـ والونيا la Wallonieولغة أهلها هي الفرنسية وهي اللغة الرسمية الوحيدة
    2ـ افلاندرن Vlaanderen ولغة أهلها هي الهولندية وهي اللغة الرسمية الوحيدة.
    3ـ منطقة أبروكسل وهي في الحقيقة جيب افرنكفوني داخل افلاندرن. 85 في المائة يتكلمون الفرنسية و15في المائة يتكلمون الهولندية. اللغة الرسمية في منطقة أبروكسل هي الفرنسية و الهولندية .

    أسماء الأماكن والمدن مكتوبة بالفرنسية في منطقة الوالون حيث اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية وأسماء الأماكن والمدن مكتوبة بالهولندية في منطقة افلاندرن حيث اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية .

    وفي الأخير، وبما أنك تعتبرالعربية لغة أجنبية فما دخلك أنتَ كيف يسمي العرب أسماء الأماكن والمدن في لغتهم؟

    يسمي العرب في لغة العرب أسماء الأماكن والمدن كما شاؤوا
    ويسمي الأمازيغ في لغة الأمازيغ أسماء الأماكن والمدن كما شاؤوا
    ويسمي الفرنسيس في لغة الفرنسيس أسماء الأماكن والمدن كما شاؤوا
    ويسمي الهولنديون في لغة الهولنديين أسماء الأماكن والمدن كما شاؤوا

    أنا أسمي فاس بلغتي العربية فاس، اطلق عليها أنت بالأمازيغية إن شئت آفاس
    أنا أسمي واد ملوية بلغتي العربية ملوية، اطلق عليها أنت بالأمازيغية إن شئت مرويث

    هل هناك أكثر منطقية من هذا؟

    ولكم واسع النظر

  • mowatina rifiya
    mowatina rifiya منذ 14 سنة

    hhhhhhhhhhhhhhhhh

  • خليل
    خليل منذ 14 سنة

    على العموم العرب من المحيط حتى الخليج لا ينتمون الى خانة عرقية موحدة كسائر الشعوب الآخرى والأختلاطات العرقية غيرت مسار توحيد العرب عرقياً عن سائر الشعوب الآخرى مثل السمات ولون البشرة والشعر والعرب سوف تجد منهم ذوي أصول قوقازية واسبانية وهندية وكردية وتركية ألخ

  • خليل
    خليل منذ 14 سنة

    وهناك كثير من يحاول أن يقسم العرب الى مجموعات عرقية لأهداف عنصرية وسياسية تخدم المصالح الفردية لا الوطنية

  • خليل
    خليل منذ 14 سنة

    ما الغرض من الهوية العرقية الغرض بكل بساطة تبجح واستعلاء طبقي على الآخر وتفاخر قبائلي والإسلام نهى عن هذا الشيئ وكما أشرت في تعليقات السابقة هناك جهات مستفيدة من التحريض وبارعة في بث خطابات التعبئة لمصالحهم السياسية والمجتمعية وفي محصلة ذلك سوف تجد البشر لن يحصد الخير والعطاء بل سوف يحصد الجماجم وأقرب مثال الى ذلك بورندي وروندا ها هي المفاخرة لا شيئ نحصده منها سوى الجماجم

  • yasine
    yasine منذ 13 سنة

    sكان حري بك يا زمن الأندلس أن تكون شجاعا وتجيب على السؤال الذي طرحته عليك بدلا من الهروب إلى الأمام والغطس في الرمال..! أما ان تلعب لعبة القط والفأر وتجتر الكلام من موقعه لترد على ما تشاء وتترك ما تشاء فذلك قلة احترام لمن يقرأ لك..
    في بلجيكا فرنسة أسماء المدن تعود للقرن التاسع عشر وهي نجحت ما بقي الفرنكفونيون في السلطة ففي كل الأوراق الرسمية كانت انتوربن تكتب أنفرس حتى تمكن الفلامانيون من استعادة أسماء مدنهم عبر السلطة والقوة الإقتصادية وإذا كنت تقارن بين الوضع البلجيكي والمغربي حاليا فانه أحرى بك ان تعرف أنه لا قياس مع وجود الفارق والسبب بسيط جدا..على جميع الطرف المؤدية لانتوربن لن تجد إلا اسم أنتوربن على مؤشرات الطرق بينما في المغرب الأسماء الأمازيغية للمدن هي في عقول الناس فقط.. بينما المخزن يقرض الأسماء التي يريد.. أي انه بالمغرب الوضعية مقلوبة تماما لأن السلطة والمال في يد غير الأمازيغ�تحاول بكثير من الجهد أن تحور موقع الحقائق وتقول بأن اسم فاس مختلف من لغة لأخرى ولكن سأضحك قليلا لأن اسم فاز لم يقرض عليها رسميا كما تفعل الإدارة المغربية مع أسماء المدن الأمازيغية.. هل سمعت مثلا يوما أنه في التلفزيون ذكر اسم امطغرن بدلا من الراشيدية؟ على الأقل من باب القول أن سكانها يسمونها كذلك؟ كفاكم ضحكا على الذقون فالكوميديا السوداء التي تعيشون بها

  • 3arbi mouto bi sam
    3arbi mouto bi sam منذ 13 سنة

    تمزغا مجرد كذبة كبير لم توجد إلا في مخيلتهم المليئة بخفافيش الجهل أعطوني فقط إسم مدينة واحدة أسستموها قبل الفتح إياكم أن تسطوا على مدن الفينيقيين و القرطاجيين الشعوب الأوسطية، تضحكونني عندما تقولون أنكم آريون ، أحيطوا بالتاريخ أولا ياجهال، حركات الشعوب الجرمانية بدأت قبل الميلاد بفترة و جيزة و ووجود الشعوب الشرق أوسطية يرجع إلى ماقبل 3000 عام و لم يصل من تلك الشعوب المتوحشة سوى الوندال وهم نسبة قليلة استقرت بالريف و القبائل إذن من ينتمي لهاتين المنطقتين فهو دخيل، تقولون أنه لا يوجد عرب مرة أخرى جهل بل توجد قبائل مليونية بعضها أهل أنجاد و المهاية و بني وكيل بالشرق، أولاد الشيخ، بني حمليل، بني جيل، أولاد علي الجنوب الشرقي ، السجع بجرسيف، الرحامنة، المهاية بمكناس، الشاوية دكالة بالدار البيضاء وهؤلاء عرب أقحاح و ليست مستعربة وكثير مالم أذكر، ياله تصبحين في مزبلة التاريخ يا كاريهي العرب

  • بهجت الشارف
    بهجت الشارف منذ 13 سنة

    هناك طائفتان في الوطن العربي المسلم أبت الإندماج في المجتمع العربي الكبير والإختلاط والتزاوج بالعرب كسائر طوائف المسلمين الذين إختلط عربهم بعجمهم ، من شركس وأتراك وإفريقيين وأوروبيين وأسيويين ، وأصبحوا طائفةً واحدة تتكلم العربية وتنتمي للوطن العربي الذي هو قلب الأمة الإسلامية ، ويسمون عرباً نسبةً للسانهم العربي. هتان الطائفتان هما الأكراد في الشرق العربي و البربر في غربه. هتان الطائفتان بقت على ما هي عليه في بيئة قبلية نائيةً دون أن تندمج في أغلبية المسلمين كما فعلت الطوائف الأخرى ، وكما فعل العرب الفاتحين فلم يتعالوا على أي طائفةٍ من إخوانهم وتزوجوا من غير العرب وإختلطوا بهم. هتان الطائفتان أرادوا الإبقاء على نقائهم العرقي فهم لا يتزوجون من غيرهم ويتمسكون بلغتهم وعاداتهم من قبل عهد الإسلام ويتوارثونها جيلاً عن جيل كأنها دين!.. هذه الإنعزالية الجغرافية والإجتماعية عن سائر الوطن والإصرار على توارث لغةٍ قديمة لا نفع فيها عبر القرون هي جاهلية تنم عن شيئٍ ما في النفوس غلب رابطة الطائفة العرقية على رابطة الدين!.

    مشكلة البربر أنهم يصرون على الانتماء لعصبية قديمة ألغاها الاسلام حيث صهر العرب والعجم في انتماء واحد لخالقهم وللدين الذي ارتضاه لهم وأرسل به محمد ابن عبد الله. وقد دعى الله عباده المسلمين للدخول في السلم كافة � فكيف يصر البربر بعد ذلك على الخروج من وحدة الأمة إلى عصبية مفرقة؟ ان الذين يذكون هذه العصبية هم اليهود والنصارى والعلمانيين حقداً على الاسلام وحسداً للمسلمين كما أخبر تعالى “ودَّ الذين كفروا لو يردوكم من بعد ايمانكم كفارا حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم أنه الحق ..” …. فلنبقى صفاً واحداً ولا نتبع خطوات الشيطان فهو مضلٌ مبين …

    يقولون نريد إحياء ثراتنا ولغتنا!. أي تراث هذا وأي لغة؟ هذا كلام يقوله غير المسلمين لأنهم ليس عندهم دين سماوي نقي يوحدهم كالذي عندنا ولغةً كالتي أختارها لنا ربنا وأنزل بها آخر وحيه وهديه. فثقافة المسلم هي القرآن والسنة وتراثه هو سير الصالحين وتاريخ المسلمين ولغته هي لغة القرآن. فما هو إذاً هذا التراث الذي يريدون إحيائه وعلى ماذا ينطوي؟ هل هو تاريخ البربر ولهجتهم وعاداتهم وتقاليدهم من قبل الإسلام؟

    كما أنه ليس هناك لغة أمازيغية بل لهجات متفرقة ، فاللهجة الأمازيغية لم تصل إلى مرحلة اللغة لأنها لم يكن لها غطاء ديني يقدسها وينميها كالعربية واللاتينية والعبرية ، لهذا بقيت لهجة ، كما أن البربر ( ما عدا الطوارق ) تبنوا اللغات الأخرى كالرومانية و العربية في الكتابة بدل لغتهم الأصلية ، وهذا الأمر مازال كائن حتى اليوم ، حيث نجد المغاربيين موزعين بين الفرنسية و العربية واللهجات الأمازيغية. وهناك جهود قائمة ومدعومة من جهات أجنبية لتطوير اللهجات الأمازيغية لتصبح لغة متكاملة ولإحياء النعرة البربرية في المغرب.

    إن الإعتراف بلهجة البربر (التي لا زالوا يحاولون تطويرها لتصبح لغة) وإستخدامها في تعليم الأطفال في مدارسهم وفي إصدار الصحف وإذاعة الأخبار والبرامج المسموعة والمرئية في مدنهم وقراهم سيبني جدار التغريب حولهم ويزيد من عزلتهم البيئية والثقافية والإجتماعية التي عاشوا فيها منذ دخول الإسلام ليبيا. وسيكون إستعمال اللهجة الأمازيغية على حساب اللغة العربية فتصبح لغة ثانوية وسيؤدي حتماً إلى نسيانها وبالتالي إلى تجهيل الأجيال القادمة من البربر وضعفهم في ثقافتهم الإسلامية ودينهم وإلى قتل شعور الإنتماء للوطن العربي. هذا والله ظلمٌ للأجيال الناشئة والقُصَّر وإجحافٌ بحقهم في الحماية من دعوى الجاهلية والتغريب اللغوي والوطني والديني. لا نريد أن نظلم أجيالنا القادمة ونعود بهم إلى الوراء ، لأن ينشأوا في غربةٍ داخل وطنهم الكبير وأن يُغَرَّبوا عن سائر إخوانهم وعلينا حمايتهم. أيضاً ، سيزيد ذلك من عزلة البربر أكثر مما كانوا عليه وسيُنمِّي عندهم الشعور بالإستقلالية وربما ينتهي الأمر بالمطالبة بالحكم الذاتي ، تماماً كما حدث ويحدث عند الأكراد وكما يطالب البربر في المغرب.

    يا قوم إتقوا الله ولا ترقصوا لعزف أعداء الإسلام على نغمات “الإنتماء العرقي” و “إحياء التراث” و “إحياء اللغات القديمة”. لقد عزفوا هذه النغمات في مصر عقوداً طويلة ولكن الشعب المصري لم يرقص ولم يرفع لواء الفراعنة أو يدعوا لإحياء لغتهم. نعم حاولوا كثيراً مع اخواننا المصريين لإحياء شعور الإنتماء للفراعنة فيهم ولكن وفشلوا فشلاً ذريعاً. مجدوا عهد الفراعنة وأهراماتهم وحضارتهم وأرسلوا خبراءهم في الآثار والحفريات ونقبوا وأخرجوا جثث لملوك الفراعنة وكنوزهم وطافوا بها أرجاء الأرض وحاولوا أن يجعلوا المصريين ينسوا الحقبة الاسلامية أو حتى عروبتهم ويعودوا لفرعونيتهم فلم يفعلوا بارك الله فيهم.

    فلا ندع أعداء الاسلام يدغدغون عقولنا بشعارات ومفاهيم لا تعني ولا تغني شيئاً في الدنيا ولا في الآخرة ، فهم قومٌ ضيعوا دينهم ويغيرون أمرهم كل يوم ويتخبطون في الظلام الذي أخرجهم إليه الشيطان ، ونحن أمةٌ متميزة أكرمنا الله بالإسلام نعتصم بحبل الله جميعاً ولا نتفرق ونستنير بنوره ولا نبدِّل أمرنا أبدا. واللغة العربية ، التي هي أرقى اللغات ، يتكلمها الناس في الوطن العربي الكبير وتحفظ ترابط مواطنيه وتبعث الأمل في وحدته ، وهي في المقام الأول ومما يزيد في تمسكنا بها أكثرأنها لغة القرآن والدين.

    نحن لا ننكر على البربر بربريَّتهم � التي يدعونها ويصرون على اظهارها وتأكيدها في كل حين � وهم يستعملون لهجتهم فيما بينهم أينما كانوا ويعلمونها لأبنائهم منذ دخول الإسلام ولم يمنعهم أحدٌ من ذلك ، وهم يتزاوجون فيما بينهم ولا يزوجون غير البربر ولا يتزوجون منهم ، وهم يعيشون شبه مستقلين في الجبل الغربي بيئِيَّاً واجتماعيا ً وثقافيَّاً ، وربما كان هذا هو الخطأ. لكن أن يفرضوا على الدولة والشعب الاعتراف بلغةٍ قديمةٍ لا فائدة ولا جدوى منها وأن تدرس أو تستخدم في التعليم في المدارس والجامعات � وأن تقام مؤسسات اعلامية تنشر وتبث بتلك اللغة � فذلك أمرٌ عظيم يشكل خطراً حقيقيَّاً على وحدة الدولة وأمنها وعلى الأجيال القادمة…. الهوية الوحيدة التي يجب أن يعتز بها كل مواطن ليبي وكل مسلم فوق كل هوية أخرى وأن يظهرها ويجاهد من أجلها هي هوية الاسلام.

    ثم من أين جاء البربر أصلاً وما أصلهم؟ ألا يرجع أصل البشر كلهم إلى سيدنا آدم الذي كثرت ذريته وتفرقت في الأرض مكونين عشائر وقبائل استوطنوا بلاد الله الواسعة. وهكذا أبناء سيدنا إبراهيم تفرقوا إلى بني إسرائيل وبني إسماعيل وهم اليوم أعداء ولا يتكلمون لغةً واحدة ، وهكذا. فإلى أي زمنٍ أو حقبةٍ يريد إخواننا البربر أن يرجعوا؟

    أنصتوا لقول الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات:13]. والتعارف هو الإختلاط والتفاهم والتزاوج بين الأجناس وليس العزلة والإنطواء على أساس عرقي وعدم مصاهرة الأجناس الأخرى أو التعالي عليها. ومما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع “أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب إن أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى � ألا هل بلغت….اللهم فاشهد”. ومن التقوى نبذ ما يفرق المسلمين… ولا فخر بعد اليوم بالأباء فالناس بنو آدم وآدم من تراب ، فأي هويةٍ وأي إنتماء يبغي القوم بعد هذا؟ إن عهد العشائر والقبائل التي تتكتل في بقعة أرض وتتناحر بدل أن تتعارف قد ولى ولم يعد لتلك الإنتماءات ضرورة بعد أن جاء الإسلام فجمع العشائر والقبائل وألف بينهم وكونوا الوطن الكبير الذي به قووا وفيه أمنوا.

    “العروبة إنتماء” كما يقول الكاتب الليبي المصراتي علي فهمي خشيم ، وهو شركسي الأصل!… فهو يرى كل شيء عربي حسب ما جاء في قناة الجزيرة. نعم ، فالسودان والصومال وموريتانيا عرب لأنهم يتكلمون العربية. سبحان الله حتى “الأرض بتتكلم عربي”.

  • farid
    farid منذ 10 سنوات

    مقال رذيء

  • علال ن موح
    علال ن موح منذ 5 سنوات

    لم أكن انتظر من arifinu. نشر هذا المقال الذي لا يستحق القراءة. من طلب منك ان تبحث في جدور الامازيغ؟ ومن تكون لتتحدث بهذه الطريقة الساذجة والا علمية عن الامازيغ؟ ابحث عن اصولك العربية وهل هم من الجنس الأول اللذين سكن الجزيرة العربية. وأترك الأمازيغ وشانهم. الاخوة في arifin عارف وعيب ان تنشروا هذا البهتان.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق