فريد العيطا
في كل مرة تتاح لرئيس بلدية الدريوش فرصة للظهور عبر الإعلام،إلاويستغل الفرصة للتهجم على الصحافة المحلية بمدينة الدريوش،وفي كل مرة يوجه سهامه نحو الأقلام التي لا تعمل دون توجيه،أو وفق تعليمات خاصة،وشكل مقال ـ لي ـ ورد عبر “أريفينو”يتعلق (إنارة بالنهار وظلام حالك بالليل ) ،عقدة بالنسبة للسيد الرئيس،الذي تطرق الى المقال في دورة للمجلس البلدي،وخصص ما يناهز نصف ساعة للحديث عنه وانتقد بشدة صاحب المقال،كما فعل نفس الأمر في الحوار الذي جاء مؤخرا عبر موقع”أريفينو”وقد طالب الرئيس الإعلام المحلي بالإقتداء بطريقة،الكاتب بولعوالي التجاني،حيث قال بأن هذه هي الطريقة المثلى في تناول المواضيع والأخبار،لكونها طريقة تنموية وفعالة،بحسب تعبير الرئيس،بمعنى أن المدونون المحليون عليهم أن يسيروا وفق تعليمات وتوجيهات،من هذا الشخص وذاك،لا أن يعملوا وفق قناعاتهم ومبادئهم،واجتهاداتهم.
لقد تبين بكل وضوح،وتأكد ذلك من خلال الممارسة والتجربة،بأن ما نكتبه عن الشأن المحلي بمدينة الدريوش،لا يروق الجهات المسؤولة وغير مقبول عند عدد من الأشخاص،وهذا طبعا شأنهم،لكن الغريب في الأمر هو أن هؤلاء لا يستفيدون من التجربة الإعلامية المحلية،التي تعد إضافة نوعية للمشهد المحلي بالدريوش،ومرآة تعكس ما يجري ويدور بمحيط المدينة،برغم غياب أبسط شروط الممارسة الصحافية،التي تحتاج الى الدعم بمختلف أشكاله،خاصة إذا علمنا مدى الخدمات التي تسديها الأقلام التي تنشط عبر الأنترنت،سواء لمن هم داخل المدينة أو خارجها، خاصة الجالية المغربية المقيمة بالخارج المتحدرة من الدريوش،والتي تتفاعل بشكل كبير مع الموضوعات التي تطرح عبر موقع ـ أريفينو ـ بالخصوص،ويجب أن نشير الى أمر هام وهو أن الصحافة ليست كاميرا،وقلم وورقة،كما قد يعتقد البعض،وإنما هي مبادئ وأخلاق وسلوك،ومجهود أيضا..والعمل الإعلامي في حاجة الى مجهود وكل مجهود يجب أن يقابل بما يستحق من تقدير وثناء ودعم مادي ومعنوي ،طبعا عندما يتعلق الأمر بالوضع الذي يعيشه الصحفي ـ المدون ـ المحلي الذي ينتقل ويتحرك هنا وهناك ويواكب هذه التظاهرة، وتلك ويحضر هذا النشاط ويعاين ذلك الإجتماع..وكل هذا بشكل تطوعي وبدون مقابل، في الأخير يأتي هذا الشخص وذاك كي يعطي التعليمات ويمنح الدروس،ويصدر التوجيهات التي يجب أن يسير وفقها الإعلام بالدريوش.لقد آن الوقت كي تعطى للصحفي المحلي المكانة التي يستحقها،من طرف الجميع طبعا،ويجب أن يدرك الكل بأن لولا العناصر التي تنقل الأحداث وتواكب الأنشطة بالمدينة ونواحيها ماكان ليعرف ما يجري ويدور بمحيط الدريوش.خلاصة القول علينا جميعا أن نعترف ونقدر، مجهودات المدونون بالدريوش،وللجميع نقول بأن الإعلام مهما كان مستقلا وحرا،سوف يخدم التنمية المحلية
https://www.arrifinu.net/?p=5346 هذا الموضوع الذي أزعج رئيس البلدية
hada sahh yakhi al3ita.
waffa3akoum allah isstamirro fantoum lasstoum kal3oulouj alladina rabatahoum bilmajliss la youharrikouna sakinaan antoum alkalima antoum alkalam arraeei wama adraka ma arraei alhour isstamirro fala youkhifoukoum, baddarija ma3ando maybakhaar dak alboukili waman yadour fi falakihi.
ya akhi li bgha ygol lhak khaso yantadar kolchi wila bghit imadhak raees lbaladia dir bnasiha dialo odir makaydir dak lmotamalik dial………………….
awadi asi farid taba3 klam nas hna hta htibha frasak lamkhayar hna dayar ism mosta3ar o tayhol famo gol lihom ykatbo smiyathom alhakikiya . taba3 had nnas rahom taybi3o al9ard otaydahko 3laman chrah
أحب الجرأة، أحب تنوال مواضيع جدية، أحب النقد بمعناه الحقيقي، فريد حقا إنك شعلة تنير المشهد الإعلامي في الدريوش، أخي الكريم إن البوكيلي كشخص هو إنسان محترم ، لكن سياسته كأفعال لا تتناسب و طموح الشارع الدريوش، فكان لزاما ان يكون عنوان مقالتك تحت عنوان (رئيس البلدية و عقدة الإعلام المحلي) بدل مصطلح البوكيلي، لك إحتراماتي يا بطل، اتمنى ان تكون نموذج يقتدى به ، فآلكلام موجه لمن يهمه الامر(ح،ت،س…)
bol3wali tabi3 lbni wkil dakchi mkaybgich lmlwadi3 li katktab 3la raiis lbladyia hit hwa manhom chokran akhi l3ayta 3la chja3tk
عيطتك الفارغة يا عيطة يمكننا أن نصنفها ضمن العيطة المسفيوية اذا راق لك المصطلح ، والا لك الاختيار لأي عيطة تنحاز . لكنني سأتدخل بتعسف لأصف عيطتك بأنها صيحة الجائع للاعتبار ، تحاول باستماتة أن توفر لنفسك قدرا من الشان الذي لا يتمتلكه . ثم أنني أستغرب كيف أن بعض الذين تعلموا كيف يلقون كلمة بتلعثم وبلغة ركيكة أن ينعتوا أنفسهم بالصحافة ؟ يا لها من مسخرة ، لقد وجدتني استحضر في ذهني رشيد نيني وقامته القزمة أمام قامتك ومقامك السامي يا مول التعريجة والعيطة . زدني من نغمك ، لأنك تثير الشفقة بحق ، وسأصفق لك لتنتشي وتعتبر نفسك صحافيا وناقدا للبوكيلي الرجل الذكي الطيب الذي يخدم مصلحة المنطقة بكل أمانة . تبقى أمامك وسيلة وحيدة اذا ما كلاتش معاك العيطة والتعريجة ، اخبط رأسك الصغيرة مع جدار البلدية ، لربما حطمته _ رأسك طبعا _
يومااااااااااااااا ما
سيتبرأ منكم القلم
وكما العادة القافلة تسيييييييير ,,,,
بوكو.بولعوالي.حسن.سعيد
الى أين ؟؟
وما العدوى التي أصابتكم
غير واحد بضرب و الاخر ينطح
أما أنت يا أخانا فريد
أتمنى أن أقرأ يوما موضوعا ينتمي اليك فكرة وكتابة
و اللبيب يالاشارة يفهم
الله يهدينا أيهديكم
khaliw 3likoum si tijani rah khdam chaglo f holanda ontouma kathadro fih al3ib hram o 3ib 3likoum alawbach o zaydoun iola ila kayn,haz l beni oukil chnou hwa souk koum
يبدو ان الابن البار للدريوش قد عملت بنصيحتي هكدا اريدك ان تكون . اتبع النصائح سوف تكون بخير
فريد انصحك الا تتبع خطوات الشياطين فانهم يقولون للانسان اكفر ولما يكفر يقولون له نحن بريئون منك
ياابن البار للدريوش لما تكدب على نفسك يااخي ادا كنت تحب الجراة فكان الاجذر بك ان تفصح لنا عن نفسك كيف ان تقول شيء انت وانت لاتفعله افصح من انت ليعرف الجميع من انت حينها تكلم عن الرجراة ..وباز الله يعطيني وجهك
لإبن البار للدريوش
��������
كلما وجدت اسمك بين الردود إلا واجد انتقادات في كل شيء لم اجد يوما رد منطقي لك او تحليل عقلاني ابدا وكل ما اجد سوى انتقاد وانفعال وشجب واستنكار ورفض تابعت ردودك في العديدة من المقالات عبر هذا الموقع ولكنك دائما تسبح ضد التيار ولم يسبق ان قرات لك رد عبرت فيه عن ارتياح مع الكاتب والغريب ان كل ماتستطيع عليه هو الرفض لافكار الاخر و لاخبار الاخر لتدخلات اي واحد ولم يسبق لنا ان قرانا لك أي مقال او عمود تفظل واكتب ومن خلالها تفرغ ما يضيق صدرك ويشفي غليلك وشماتتك بالاخر .
يا الإبن البار للدريوش لقد اعطيتنا صورة عن حالتك النفسية والاجتماعية والمعنوية انك يا ابن البار للريوش من خلال ردودك رسخت في دهننا انك انسان فاشل ومنهزم ومستسلم وساخط على واقعك رافظ لوضعيتك ناقم على مجتمع منبود في وسطك ورفوض في محيطك وتاتي للموقع تفرغ فيه مكبوتاتك الدفينة في داتك .
يا الابن البار لدريوش من خلال سلوكياتك يظهر الضعف عليك والهوان بين اقرانك والتفاهة في كلامك ووجودك يشبه عدمك.
ياإبن البار لدريوش انتبه لنفسك وحاول ان تستقرأ حالك واسترجع ما بدر منك وصحح مسارك انك في حال لاتحد عليه.
يا ابن البارلدريوش في الحقيقة انت ابن عاق ولست بار من خلال سلوكياتك فانت عاق لنفسك ومعتدي على غيرك وتافه في ردودك فلا منفعة في كلامك ولا فائدة في كتابتك وافعل الخير في نفسك وحاول ان تقرأ ما يكتب واصمت يكون افظل لك
ياابن العاق للدريوش صحح اسمك واعلم ان هناك من يريد لك الخير وانا نصحتك لانني احب الخير لك ..تحياتي
وكيلي قريب من غابة الصفصاف
05/06/2010 at 14:44عيطتك الفارغة يا عيطة يمكننا أن نصنفها ضمن العيطة المسفيوية اذا راق لك المصطلح ، والا لك الاختيار لأي عيطة تنحاز . لكنني سأتدخل بتعسف لأصف عيطتك بأنها صيحة الجائع للاعتبار ، تحاول باستماتة أن توفر لنفسك قدرا من الشان الذي لا يتمتلكه . ثم أنني أستغرب كيف أن بعض الذين تعلموا كيف يلقون كلمة بتلعثم وبلغة ركيكة أن ينعتوا أنفسهم بالصحافة ؟ يا لها من مسخرة ، لقد وجدتني استحضر في ذهني رشيد نيني وقامته القزمة أمام قامتك ومقامك السامي يا مول التعريجة والعيطة . زدني من نغمك ، لأنك تثير الشفقة بحق ، وسأصفق لك لتنتشي وتعتبر نفسك صحافيا وناقدا للبوكيلي الرجل الذكي الطيب الذي يخدم مصلحة المنطقة بكل أمانة . تبقى أمامك وسيلة وحيدة اذا ما كلاتش معاك العيطة والتعريجة ، اخبط رأسك الصغيرة مع جدار البلدية ، لربما حطمته _ رأسك طبعا _
________________________
walah ila 3a9lkom abni wkil chfara jibo chi jadid almofsddin
walah kanchkar l3ayita lanaho sahafi choja3 machi bhal hadok dyal amdah odyal akhbar bllaflos chokeran akhi l3ayta wasil
يا فريد عيطا،
إنه لشيئ طريف ما كتبت وتكتب!
ولماذا تريد أن لا ينتقدك رئيس المجلس البلدي إذا كان غير متفق معك في طريقة نقدك وتناولك للموضوع؟ هل أنت نور الله في الأرض أم الإمام المعصوم؟ اكتب ما شئت وانتقد ما يحلو لك فقط لا تنتظر أنك لن تجد إلا المصفقين لك. و حاول أن تكون موضوعيا ولا تتعرض للأشخاص. النقد يكون موجها لسياسات وليس للأشخاص.
إن فعلت ستكون قد اقتربت من فهم قواعد اللعبة الديموقراطية كما أنك ستكون فهمت دور الصحافي وأنت الذي يستميت لكي يضفي على نفسه كذبا وبهتانا صفة الصحافي .
وكيلي قريب من غابة الصفصاف comment se fait-il que tu est raciste envers la commnauté amazight de Driouch ???
A Sarah,
C�est quoi selon vous le racisme? Ne dites pas des bêtises s�il vous plait. Vous hurlez n�importes quoi chère mademoiselle. Un peu de sérieux si vous voulez discutez, sinon taisez vous
وكيلي حر
01/06/2010 at 23:44
اتساءل انا كيف وصلوا هؤلاء بني وكيل للسلطة؟ هل وصلوا بالسلاح ؟ على ظهور الدبابات؟ جائوا من خارج البلاد؟ ام وصلوا باصواتكم واصوات زوجاتكم واخواتكم وبناتكم ب200درهو للصوت؟ هل يكذبني احد؟ من يجرا على تكذيبي؟ إذن عليكم ان تصلحوا انفسكم قبل ان تنتقدوا غيركم العيب فيكم وليس في من يحكمكم . استحيي والله وباز لي ماعندو وجه يمشي يكريه
* Le racisme est une idéologie qui affirme la supériorité d’un groupe racial sur les autres, en préconisant leur séparation à l’intérieur d’un pays et un système discriminatoire.
* Les discriminations raciales sont le résultat de cette idéologie.
A Sarah
Vous avez trouvé la bonne citation de cette peste qu�on appelle le racisme et j�en suis tout à fait d�accord avec vous. Bon, dans mon poste je n�ai parlé d�aucune communauté, ni Amazigh ni rien. Je n�ai parlé que de l�écrivain Mr Farid al Ita et je ne sais même pas qui est ce monsieur ni à quelle communauté il appartient et son appartenance ethnique ne m�intéresse pas ; ni le sien ni le votre ni aucune autre.
La question reste : comment vous avez tiré la conclusion que je suis raciste envers mon peuple Amazigh ?
Je vous serais très reconnaissant si vous pourriez me l�expliquer.
Rachida
05/06/2010 at 15:03يومااااااااااااااا ما
سيتبرأ منكم القلم
وكما العادة القافلة تسيييييييير ,,,,
بوكو.بولعوالي.حسن.سعيد
الى أين ؟؟
وما العدوى التي أصابتكم
غير واحد بضرب و الاخر ينطح
أما أنت يا أخانا فريد
أتمنى أن أقرأ يوما موضوعا ينتمي اليك فكرة وكتابة
و اللبيب يالاشارة يفهم
الله يهدينا أيهديكم
………………………………………….
ان كلامك بهتانا وزورا وانك ماتقصدين او تموهين به القارئ ليس صحيح كدب وافتراء فاستحيي من نفسك
أن أريد معرفة الكاتب بولعوالي لماذا يدافع على المفسدين والمسؤولين لماذا .
عندما كتب الأخ العيطا موضوع الإنارة يجب عليه أن يشكره أن كنت هاذرة لتلك الندوية وذكر الموضوع لأنه تكلم على المفسين لولا كتبة لأخي العيطا تمدح المسوؤلين سوف يشكر بولعوالي مثل بعض الصحفيين الذين دائما يمدحون المسوؤلين ويكتبون بالمقابل من رئيس البلدية منهم الصحفيين (ن . ح) نتمنا من الله أن يغفر لهم الأنا الصحافة تنقل الأخبار كما هيا . وهي أمانا أيظا .
كما نشكر الأخ أدرغال وأحييه من خارج الديار
ntoma bni wkil wela tatrabho ger bzor olgach alkadaba
daba waslat sa3tkom abni wkil ali kli to rzak cha b daba i3asroh mankom