مصطفى تضرضورت
ذات مرة قررت حيوانات الغابة ان تجرب حظها في ممارسة الديمقراطية.وبدأ سكان الغابة يتهامسون على ضرورة ان يمارسوا فن الديمقراطية، ولن يبرحوا مكانهم حتى اجراء انتخابات ديمقراطية يشترك فيها كل سكان الغابة حتى المتوفين منهم. وتم اعلام الناس عزم حيوانات الغابة ممارسة”الديمقراطية” و اجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة جدا حتى ” النخاع ” لاجل انتخاب رئيسا للغابة. امتلأت الغابة باللافتات التي لا يجد من يطبقها ولا من يُحاكم عليها يقولون”.فلافتة تقول”سوف نجعل من الغابة “فردوس” الحيوانات،واخرى تقول “سوف نمنح كل حيوان برميلا من الماء يوميا”
واخرى تقول”من لا ينتخب قائمة السيد فهو خائن”….
وامثال هذه الشعارات التي لا تجد من يصدقها ،ولا غاية لها ولا فضل سوى على الخطاطين الذين انعشتهم هذه الحملة الاعلانية وملئت جيوبهم بالدراهم.
وجاء يوم الانتخابات،واحتشدت الحيوانات من كل طائفة وفصيل وقطيع ، كل منها يطمع ان يكون رئيس الغابة الجديد من طائفتها.وجرت الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة اكثر بكثير من “حرية” و”نزاهة” و”شفافية”الانتخابات العراقية.
وتم فرز الاصوات وظهرت النتائج في اليوم التالي.
وتفاخرالجميع بنجاح التجربة الديمقراطية حتى قبل ان تظهر النتائج !!وبعد فترة من الانتظار ، ظهرت النتائج…وحدث ما لم يكن في الحسبان، فقد ظهر ان النسبة الاكبرمن الاصوات قد ذهبت الى” الذئب” !!! ياللعار فقد اصبح الذئب رئيسا على الغابة!!.
لقد تبين ان الذئاب هي اكثر حيوانات الغابة عددا وانها تحتل “الغالبية” العظمى من الشعب الحيواناتي وقد ساعد في حصول الذئب على هذه النسبة كثرة الذئاب المستوردة.
لم يصدق سكان الغابة بصدقية ونزاهة الانتخابات رغم ان كل لجان الاشراف تشير الى مصداقيتها وانها جرت بحرية تامة.واعترضت الكثير من الحيوانات على هذه النتيجة،وكان عاقبة بعضها ان ترمى فوق المزابل جثثا هامدة، او ان تزج في معتقل رغم ان حق الاعتراض مكفول للجميع .
لا يعقل لذئب أن يقود الغابة ،هكذا قال المعترضون فالذئب ذئب ولا يصلح الا ان يكون ذئبا؛ فهو لا يمتلك اي من مؤهلات الرئاسة فلا علمه ولا ذكائه ولا قوته ولا شهادته العلمية ولا نَسَبَه ولا شكله ولا صوته ولا حضوره الاعلامي يؤهلانه لان يكون رئيسا للغابة.
وبدأت الحيوانات تطعن وتسب وتشتم الانتخابات والنظام الديمقراطي برمته
فهل سيصبح الذئب رئيسا للغابة فقط لان عدد الذئاب أكثر من غيرها من الحيوانات؟
هل يمكن ان يكون العدد هو المؤهل الوحيد والاكبر في ان يكون الذئب رئيسا على باقي الحيوانات؟!،
لماذا لم يفز الاسد او النمر او الصقر او حتى الدب بهذا المنصب؟. هم احق به من غيرهم. ان كانت الديمقراطية تقود الى ان يكون الذئب رئيسا على الغابة فلتسقط الديمقراطية .
ولكم ان تتخيلوا بعد ذلك كيف سيكون حال الغابة ا!!.من الؤكد ان يكون حالها اسوأ من حال العراق او على الاقل مثله. فاذا تشابهت المقدمات تشابهت النتائج.
لا نريد من ذكر هذه القصة التشبيهية الا الاشارة الى ان هنالك عيوبا تعتلي النظام الديمقراطي برمته
وان هذا النظام الوضعي فيه من العيوب ما لا يمكن احصائها واكبر تلك العيوب هو انه يعتمد في تنصيب الرئيس على العدد وليس على الكفاءة.
وهذه سلبية عظيمة لا يمكن لاي حضارة ان تعتمدها اسلوبا للرقي الحضاري.
ان عملية الاعتماد على الترشيح الشعبي لانتخاب من يمثل الناس لا يمكن ان تتم الا داخل الطبقة الواحدة.
ولا يمكن ان يتم اعتمادها في حال وجود اكثر من طبقة.
وفي قصة الحيوانات السابقة الذكر تبين انه يمكن لطبقة الحيوانات ان تختار من بينها من تراه مناسبا،
لكن لا يمكن ان نمزج طبقة الاسود وطبقة الكلاب وطبقة الحمير و طبقة الذئاب ثم نقول لاعضاء تلك الطبقات هيا انتخبوا ممثلا واحدا عنكم.لان ذلك سوف يؤدي الى فوز من لا يستحق الفوز الا في مجال كثرة عدد طبقته.هل يعقل ان تكون النسبة العددية لفصيل من الفصائل هو الحكم الوحيد في ان يحكم ذلك الفصيل وان يتسلم مقاليد الحكم؟؟. من المعلوم شرعا وبداهة ان من مؤهلات الحكم هي العلم ، فيما فضل بعض الجاهلون المال على العلم والقوة فقالوا”انى يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال”..
لا يمكن لأناس امثال هؤلاء ان يصبحوا رؤساء بين عشية وضحاها. لا يمكن للذئاب أن تتربع فوق عرش الغابة الا اذا انقلبت الموازين ودخلنا في السنيين الخداعات وصدق الكاذب وكذب الصادق وتكلم الرويبضة!! .
فالسبع سبع وان كلّت مخالبه .. والكلب كلب وان قلّدته الذهب.
rak arha9 awma mostafa dini chanarmasolin khadman iyakhf ansan waha watkhamin bolmasalih nyini khasan isawtan macha r3ib dinar nachin itichan alaswat anar ilmonafi9in
siri amni
wllah ila madrbto fs7 ga3 wlito katktbo iwa baz
fi nadari mab9awch assbo3a fi alghaba anta3na,alassad alakhir ali kan 3anda hajroh bal9awa il missra ,o b9aw adiab o laklab binathom fi alghaba,ma3a moror azaman atkhalt dam laklab am3a dam adib ,o natija ,anahom waldo hayawan mahowa kalb ma howa dib ,olhaja alli amkaroizia di katakhraj fassda
ila arad rakam 3 adib mnin makaya9darch lchi haja kaygol hamda yamkan hata nta man hadok li hdar 3lihom alkatib aba3da howa rah tchaja3 o3abar 3la araey dyalo machi bhal nta mkhabi anatkadachak awmathnar mostafa sira razath
AZUL
TANAMIRT I MOSTAPHA
AL HAMDO LILAH MALI KAINA AL JANNA OU JAHANNAM
chokran akhi 3aala lmawdo3 wachokran arifinu
SALAM
VOUS AVEZ RAISON MAIS “la 7AYATA LIMAN TONADI
at من كتب هذا النص � صنع هنا سلاطة أسيوية
TARIK YAHYA NTIKHOBAY ALA TOLAHIDOUNA ACHABAH