الكاتب المسخر واستمرار المعاناة من عقدة اسمها بوكو

20 مايو 2010آخر تحديث :
الكاتب المسخر واستمرار المعاناة من عقدة اسمها بوكو

بقلم : محمد بوكو
بعد أن تفضل موقع أريفينو بنشر مقالتي حول قرارات دورة المجلس البلدي الأخيرة التي كرست عجزه وتهافته على خدمة مصالح أعضائه النافذين والفئات الطفيلية التي تدور في فلكهم، لم أكن أستبعد أن يأتيني الرد من “الكاتب الضرورة” أو الأداة المسخرة من لدنهم لتشويه صورتي والتنقيص من شأني، باستعمال شتى الوسائل الدنيئة، وإن اقتضى الأمر رميي بتهمة السرقة الأدبية، كما هو مبين في المقالة المنشورة باسم الكاتب التيجاني بولعوالي تحت عنوان “فضيحة: بوكو يسطو على جهود الآخرين” فذلك سلوك مألوف وتكتيك متبع مكشوف لم يعد يخفى على أحد.
وقبل تقديم التوضيحات الضرورية في هذا الشأن لفضح أكاذيب هذا الشخص وتعرية نفسيته التي استوطنها الحقد والغل والحسد، أحب أن أذكر بالسياق الذي تأتي فيه هذه المقالة التي تتهمني بالسرقة المزعومة. فقد جاءت بعد ساعات قليلة من نشر مقالتي عن المجلس البلدي للدريوش، مما يعني أنها كانت معدة وجاهزة ولا تنتظر سوى الوقت المناسب لإرسالها. فالكاتب قد جعل نفسه بمثابة كلب حراسة لأسياده يدافع عنهم ويرد عنهم سهام النقد، ويلفت أنظار القراء عن القضايا الحقيقية والكتابات التي تفضح فسادهم وتخريبهم لهذه المدينة منذ ما يزيد عن ثلاثين سنة من التدبير العائلي إلى درجة أن مدينة أو قرية  الدريوش، لست أدري أيهما أصح، أدركتها العمالة وهي لا تتوفر على شارع معبد واحد. وهذا ديدنه وعادته التي درج عليها، ويكفي القارئ الكريم أن يعود بذاكرته إلى السجال الذي دار بيني وبينه قبل وقت ليس ببعيد ليقف على هذه الحقيقة،فبمجرد ما كتبت مقالة  عن الوضع المزري الذي تعيشه مدينة الدريوش، تزامنا مع تعيين عامل الإقليم ، حتى تحركت خطوط الهاتف لتوجيه التعليمات الضرورية للقيام بالواجب وصرف الأنظار عن الحقائق المنشورة.
خطأ قاتل: شاف الربيع وما شافش الحافة.
إن كاتب المقال وقع في خطأ قاتل وشنيع، وهو دائما يخطئ بسبب الاستعجال والتهور وعدم التريث في إطلاق الأحكام، حينما رأى المقال المنشور عن المجلس البلدي للدريوش باسمي توهم أن سلسلة الموضوعات التي نشرتها عن الجهوية قد انتهت، واطمأن إلى خلوها من لائحة المصادر المعتمدة في البحث. بينما الواقع أن  لائحة المقالات والمراجع  التي اعتمدتها سوف تأتي لاحقا في ذيل المقالة الثالثة ( التي أعد القراء الكرام بنشرها في هذا المنبر تحت عنوان “الجهوية وآليات تأهيل النخب المحلية”). وقد أجلت نشر الجزء الثالث من موضوع الجهوية، كما هو واضح بسبب آنية موضوع قرارات  المجلس البلدي وتداعياتها الخطيرة وأهدافها المكشوفة ، كما تم توضيحه في المقال المنشور في هذا المنبر تحت عنوان ” المجلس البلدي للدريوش في قفص الاتهام”. وقد عدلت عن نشر الموضوعين دفعة واحدة لإفساح المجال أمام القراء للتفاعل الإيجابي مع النص المنشور ، وتجنبا لاحتكار المجال قصد إتاحة المجال لغيري من كتاب الموقع، وتفاديا للعبة حب الظهور التي يتقنها صديقنا السابق.وأقف هنا لأذكر بما جاء في مقدمة الجزء الأول من الموضوع، والذي يبدو أن صديقنا قد نسيه بسبب رغبة الإيذاء الكبيرة التي تسكنه: ” وفي هذا السياق أطرح هذه المقالة التي تشكل الجزء الأول من مداخلة من ثلاثة أجزاء سبق تقديم خطوطها العريضة في إطار إحدى الندوات تحت عنوان الجهوية الموسعة وتأهيل النخب المحلية
وبالعودة إلى مسألة التسرع و”تسبيق الفرح بليلة” كما يقول أجدادنا الأجلاء، فإن هذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها صاحبنا على هذه المسألة فهي من عاداته القديمة. وهنا تعود بي الذاكرة إلى أيام التكوين الجامعي حينما أجرى المسمى بوعبدلاوي لهبيل حوارا، بوصفه متعاونا مع جريدة الشرق التي تصدر من وجدة والتي كان يديرها محمد الهرد وما يزال، مع أخينا في الله بوصفه شاعرا وباحثا ـ قبل أن يفقس من البيضة -ـ زعم فيه أنه منكب على إنجاز مشروع كبير يدرس العلاقة بين ما هو شعري وما هو فلسفي، وقد شاب رأسي وأنا أنتظر هذا المشروع لكنه لم ير النور بعد!!!!! ولكي لا أكون من المتجنين عليه فالحوار يوجد في أرشيف الجريدة، وبالمناسبة أذكر الأخ الباحث الفيلسوف وحيد زمانه وفهامة عصره أن صديقا لي وله قد لامه على ذلك كثيرا، ولإنعاش ذاكرته أذكره أن ذلك كان بالضبط عند النافورة الموجودة في آخر شارع الجامعة (الرونبوان).
توضيحات لابد منها:
1- يعرف الكاتب ـ الضرورة دون شك أنني لست متخصصا في العلوم القانونية، ولكن ذلك لم يمنعني من بذل الجهد المتاح في تجميع المادة المطلوبة، في موضوع الجهوية، من مصادرها ، مع محاولة تيسيرها واختصارها للمتلقين والجمهور في عرض قدم بإحدى الأنشطة الثقافية التي نظمتها إحدى الجمعيات . ولا يضيرني أن أنقل من كتابات رجال القانون ونسائه نقلا حرفيا، فالقانون لا يقبل العبارات المزخرفة المنمقة.
2- لا يتصور عاقل أن مقالة مهمة من هذا القبيل يمكن أن تكتب من فراغ ، فقد كان لزاما علي الاستئناس بأهل الاختصاص، لكن المفاجئ حقا في اتهامات الصديق السابق هو رغبته الكبيرة في التجني ، فعلى سبيل المثال يتهمني بسرقة أفكار الأستاذين محمد بوبوش وحبيب عنون في ما يخص الجهوية الموسعة كما طرحها الخطاب الملكي، بينما الواقع أنني لم أطلع على المقالتين ولم أسمع بكاتبيهما أصلا.، بكل بساطة لأن كل ما قمت به في هذا الجانب هو التنصيص على المرتكزات الأربع كما وردت في نص الخطاب الملكي.
3- إن ما يسميه الكاتب نقلا حرفيا هو عبارة عن نصوص قانونية لا تقبل التصرف، فهل يريدني مثلا أن أغير التواريخ المتعلقة بتطور سيرورة الجهوية بالمغرب، أو تواريخ القوانين وأرقامها؟ وهل يمكنني أن أعرف الناس مثلا بحدود اختصاصات المركز والجهة في النموذجين الاسباني والإيطالي دون أن أنقل النص الدستوري  بكامله من المتخصصين أمثال د. عبد اللطيف بكور والأستاذة لطيفة القرقري خاصة وأنني لا أعرف اللغتين الاسبانية والايطالية؟
4-يكمن الهدف من المداخلة التي ألقيتها في موضوع الجهوية أساسا في تعريف عامة الناس بمعنى الجهوية ومفهومها، وهذا الجهد يسهم ولا شك في تحريك الجمود الثقافي الذي يخنق المجتمع. وهذه الحقيقة انتهى صاحبنا إلى الإقرار بها رغم تنطعه وهجومه السابق علي لأنني قلت الأمر نفسه سابقا. فاقرأ أيها القارئ الكريم هذه العبارات المقتطفة من كلامه واحكم بنفسك ” وهذا هو السبيل الأنجع للخروج من قمقم الورطة التي انزلق إليها… ؛ مربي الأجيال التي يراهن عليها مجتمعنا المتردي والمشلول، …!”
5- إن من يعرف هذا العبد الضعيف يدرك أنني لا أحب الشهرة والظهور، وقد ظللت مدة منهمكا في شؤوني الخاصة وهذا ما لم يكن يرضى المهدي” المنتظر”.وحينما رأيت أن الوقت قد حان لخدمة مجتمعي المحلي بما أستطيع كان “المهدي المنتظر” و”الكاتب الكبير” المزعوم أول من يضع العصي في العجلات، لأنه كان يريدني مجرد تابع له ولأسياده الذين يحركونه “بالتيليكوموند”، أي مجرد صوت ببغاوي يسبح بحمد الأسياد ويبارك خطواتهم ويلمع صورهم ويغض الطرف عن فضائحهم وأطماعهم.
6- لا يفوت الكاتب العالمي فرصة دون أن يذكرني بالانتخابات وعدم نجاحي فيها، متوهما أن ذلك سبة ونقيصة. وهو يعلم أن كبار المثقفين فشلوا في الانتخابات أمام “مول الشكارة” الذي تحالف معه أمثاله. وليكن في علمه هو ومن يسخره بأنني سأظل شوكة في حلوقهم سواء من داخل المجلس أو خارجه.
في جذور العقدة:
يقتضي فهم عقدة الكاتب العالمي من هذا العبد الضعيف العودة إلى سنوات الدراسة الجامعية، فالعبد لله استطاع أن يتفوق في دراسته خلال السنوات الجامعية الأربع بفضل اجتهاده وعمله،ففي كل سنة كان ينجح بامتياز وفي المراتب الأولى  (كرمته الجامعة مرتين) وجنى ثمار ذلك النجاح بأن فرض نفسه في مجتمعه في حقل التدريس الثانوي. أما الكاتب العالمي فكان بالكاد ينتظر الدورات الاستدراكية لينجح بشرط (راشطاج).
وبعد أن انسدت في وجهه الآفاق بعد فشله ورسوبه في السلك الثالث شد الرحال إلى هولندا في إطار تأشيرة دراسية (من يراجع سيرته في موقعه الالكتروني يجده  قد تجنب تسمية الأشياء بمسمياتها واكتفى بالقول:1997/1998:سنة من السلك الثالث للدراسات العليا والبحث العلمي (شعبة أدب حديث) من نفس الكلية) .وقد عزا ذلك الفشل إلى تحيز الأساتذة كذا…وفي هولندا نفسها سيفشل في الحصول على دبلوم اللغة الهولندية ، “بسبب العنصرية والتمييز” والعهدة على عبد الله التوزاني (التعليقات في  موقع ناظور سيتي على مقالة الكاتب المعنونة ” الكفاءات العلمية الأمازيغية والعربية بهولندا”) مما جعله يلجأ  إلى شبه جامعة منحته الشواهد التي يتباهى بها والتي لاتساوي قيمتها ثمن الحبر الذي كتبت به والعهدة مرة أخرى على أحد المعلقين على الموضوع نفسه.
إن هذا المثقف المزعوم عدو للنجاح فهو لا يحب الخير لأحد ولا يطيق أن يرى سوى نفسه. هذا أيها السادة ما يفسر كل هذا الغل، وهنا يكمن مربط الفرس وكل شيء غير ذلك مجرد تفاصيل.
على سبيل الختم:
أود أن أعتذر من القراء الكرام لأنني شغلت وقتهم بما لا فائدة فيه، فإنما هو مضيق من المضايق دفعت إليه دفعا ولم يكن لي منه بد، توضيحا للصورة ورفعا للبس .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 110 تعليقات
  • غي فايت
    غي فايت منذ 14 سنة

    السلام عليكم
    بعد صراع من له الاحقية بالعمالة الجديدة بين الدريوش وميضار نفاجا اليوم بصراع آخر لكن هذه المرة بين الاخوة الأعداء بوكو وبولعوالي ، كنا نظن ان مسالة الصراع انتهت لكن عاد بولعوالي واشعلها من جديد .
    المهم لقد سبق لي وان زرت ادريوش في مناسبة سابقة وتبين لي انها مازالت تعيش في فترة العصر الحجري
    – البنية التحتية صفر كبير
    – المساحات الخضراء صفر كبير
    – الفضاءات الثقافية والرياضية صفر كبير ….. الخ
    في الحقيقة وبدون تحيز اعجبيتني مقالة بوكو الاخيرة التي عرت الحزب الحاكم رغم انني لااتفق مع توجه حزبه لان كل الاحزاب صفر كبير .. ولكن على العموم يعجبني الكتاب الذين يسلطون الضوء على المشاكل التي تتخبط فيها مدنهم وقراهم ويحاولون جاهدين تسليط الضوء عليها .
    ألتمس من اريفينو مراجعة بعض المقالات التي تسرب الى المنبر المليئة بالاخطاء .

    تعقل يابولعوالي واستمر في نشر مقالات واقعية يابوكو
    عابر سبيل لم يسبق له وان رآكما ولكن سبق له وان زار ادريوش في زيارة عابرة

  • Ainzora
    Ainzora منذ 14 سنة

    كقارئ محايد لا أعرف هذا ولا ذاك، كنت أتوقع أن تفند أقاويله وتصحح المفاهيم بشكل يبعد عنك الشبهات. لكنك انسقت وراء الرفع من شأنك ومن نتائج امتحاناتك التي لايعلم صدقها من عدمه إلا أنت وحدك. وفي نفس الوقت اتهمت خصمك بعدم النبوغ في الدراسة بناء على ردود بعض القراء، علما أنك قد تكون على الأقل واحدا من هؤلاء. لأنه حين يتعلق الأمر بالشبكة الإلكترونية فكل شيئ وارد. مادمت لم تضحد ادعاءات وحجج من تحداك واتهمك بالسرقات الأدبية فإن التهمة بالنسبة لي لازالت قائمة. لأن الطعن في كفاءة غريمك لاتمنحك البراءة هكذا وبكل بساطة.

  • algarib
    algarib منذ 14 سنة

    ahsanta akhi bouoko ana min adriouch wadarasto ma3akom fi 4 anne f 4/4 ana wanta wabrkinto omar wa arhmoni rachid.anta najahta bi law7at acharaf ama alkatib alkabir fa naja7a bi 9,53 ahsant akhi bouko fa atijani moujarad kalb hirasa 3and syado.9alikom alkatib alkabir hhhhhhhhh smito boul3wali kima kay9ol almatal(kharjni lbladi nchba3 kdoub)iwa alah efadho7o 9olo amin.estamir akhi bouko a3anak alah

  • Karim
    Karim منذ 14 سنة

    شكرا لك يا أستاذ بوكوو…فقد كان ردك على المدعو بولعوالي عقلانيا, رزينا وقويا…
    والله تعبنا من هذا الكوتيب الذي يدعي العالمية والشهرة, هذا الشخص الذي اصيب بعقدة الشهرة, فهو دائما ما يريد ان يظهر بمظهر المهدي المنتضر, وقد زاد الى عقدته هذه, عقدة أخرى هي عقدة (الاستاذ بوكو)…
    عندما يكون للانسان هذه الهواجز او كما يسمى بالانجليزي (Obssession) فإن على المريض أن يبحث له عن دواء..
    بولعوالي مريض كذلك بمرض الكذب, فالمتصفح لموقعه الاكتروني, يرى العجب العجاب…فهو مثلا حسب إدعائه حصل شهادة الماجستر، الجامعة الحرة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، دينهاخ � هولند, وبالمناسبة هذا المكتب الذي يسمي نفسه بجامعة لاهاي الحرة, ماهو الامكان يجمع الهاربين من العراق..(جامعة) غير معترف بها من طرف الحكومة الهولندية, وشهاداتها لا تصلح حتى للاستعمال في المرحاظ (شرف الله قدركم)

  • طالب
    طالب منذ 14 سنة

    ا شكرا أخي بوكو ،كنت احترم الأخ التيجاني احتراما لايستحقه ،ولقد كشفت أوراقه ،فالحق يعلو ولا يعلى عليه،وأطلب
    وأطلب منك أن لا ترد عليه ان صدر له مقال ما ،فالأمور واضحة وضوح الشمس.

  • الهيلالي
    الهيلالي منذ 14 سنة

    حجج واهية وغير مقنعة ، انفضح أمرك ، مشكلتك ف-ي هذا المقال أنك تعترف بالسرقة بطريقة ضمنية لم تنتبه لها ، حبذا لو كنت ذكيا في سرقاتك الأدبية ، وحبذا لو كنت ذكيا أيضا في هذا الرد ، الخلاصة أنك لم تقنعني بتاتا .

  • أبضارس
    أبضارس منذ 14 سنة

    كفى كذبا يا بوكو
    انظر تاريخ كتابة مقالة بولعوالي في الأسفل
    هو قبل أن تنشر مقالتك أنت
    اعترف بالسرقة الأدبية والفكرية
    وكفاك من التهرب والتدليس
    ظهر الحق وزهق الباطل!!!!!!!!!!!!!

  • أبضارس
    أبضارس منذ 14 سنة

    بوكو يقول بأنه يفكر في أن يذيل المقالاته بالمصادر
    كفى ضحكا على القراء
    لم تشر إلى أي كاتب أو باحث في المتن
    نسبت كل شيء إليك وأوهمت القراء بأنها أفكارك
    وهي في الحقيقة أفكار غيرك سرقتها ونسبتها إليك
    أنت أستاذ وباحث كما تدعي فهل البحوث تكتب بهذه الطريقة
    كفاك نفاقا وكذبا لقد ظهرت الحقيقة عارية
    وما عليك إلا بالاعتراف والاعتذار إن كنت حقا استاذا

  • pur
    pur منذ 14 سنة

    موضوع ناقص المستوى. بوكو يقول ان الكاتب رسب في الجامعة والله شيء عادي جدا كم من مثقف رسب واستعاد الاءمجاد . ايضا الكاتب بين وبرهن كل ما يدور في عقل استاد صغير
    الكاتب له غيرة كبيرة على بلدته عكس ما يقوله بوكو
    لا احد يكره اوروبا كم من غني هاجر الىيها للاسف مقال شرمذي

  • Jamal
    Jamal منذ 14 سنة

    أومن بعد؟ أش تقول في السرقة الأدبية؟ بغيتو تشهرو على أضهر الناس؟ أنت أو فيكري الأزراق نفس المشكل. أصحبي أعتمدو أعلا راسكم.. السرقة فضيحة..

  • قائل حق
    قائل حق منذ 14 سنة

    أنا كنت معجبا ببوكو، وأحترمة كثيرا لكن الآن ظهر على حقيقته
    سرق أفكار غيره، ويقول بأنه سوف يذيل مقالاته بالمصادر
    يوقول بأنه نقل نصوصا قانونبة، وهو بذلك يضحك مرة اخرى على ذقون القراء
    ويسخر منهم، وكل من يدافع عنه فهم إما جهلة، أو أنهم لا يفهومون شيئا أو أنهم يخافون منه
    خصوصا أنه يرسل الكثير من تلامذته ليسبوا بولعوالي رغم انفهم
    وإلا فإنهم سوف يرسبون
    بوكو سرق افكار الغير ونسبها اليه والان يتحدث عن ماضي بولعوالي
    انا اعرف بولعوالي جيدا ضحى بالكثير من وقته وماله من اجل العلم ومن اجل عائلته ومنطقته
    وما زال يضحي
    وهو كل ما يكتبه ويقوله يطبقه وينفذه وهو صادق وشريف
    ولا يخاف احدا
    كفاك بوكو كذبا وبهتانا الا تذكر جميل بولعوالي لك
    انت الذي بدات قذفه وسبه والباديء اظلم
    بولعوالي قال الحقيقة وكشف الحقيقة وكشف بانك سرقت افكار غيرك الا يرضيك ذلك
    تقتل الشخص وتمشي في جنازته
    تسرق وتتظاهر بالراءة
    كفى كذبا واستهتارا وعد الى رشدك
    وتجنب النفاق والرياء وازدواجية الشخصية وانفصام الشخصية
    عابر سبيل وقائل حق
    كان معجبا ببوكو والآن أصبح يراه مجرد متكبر وكذاب ونشال
    ينبغي أن يحتاط منه القراء

  • بوكو لك ألف تحتة
    بوكو لك ألف تحتة منذ 14 سنة

    لا شك أن المعلق الدي يسمى أبضارس لا يتوفر على علم كاف يخص قراءة الكتب لدلك أقول لك أن الإشارة للمصادر لا تكون إلا في أخر الكتابات وأستادنا لم يتمم الجزء الثالث بعدوبالتالي لن يكتب مصادره وبهدا الشكل الأستاد لم يسرق أي شىء غير أن الحقد الدي أعما صاحبك جعله يكتب ما يكتب” كاتب المقال وقع في خطأ قاتل وشنيع، وهو دائما يخطئ بسبب الاستعجال والتهور وعدم التريث في إطلاق الأحكام، حينما رأى المقال المنشور عن المجلس البلدي للدريوش باسمي توهم أن سلسلة الموضوعات التي نشرتها عن الجهوية قد انتهت، واطمأن إلى خلوها من لائحة المصادر المعتمدة في البحث. بينما الواقع أن لائحة المقالات والمراجع التي اعتمدتها سوف تأتي لاحقا في ذيل المقالة الثالثة “

  • Tarik
    Tarik منذ 14 سنة

    والله الذي لاإله الا هو، بمقالك هذا آزداد يقيني أن ما كتبه بولعوالي هو عين الحقيقة. فأنت أولا في ردك بدل أن تفند ما ثبت من حجج دامغة ضدك لم تر مخرجا إلا عن طريق مهاجمة عرض الشخص بدل مقارعة الحجة بالحجة. أما حكاية الهوامش وادعاؤك أنه كان في نيتك ذكرها بعد مسلسل مقالات ستأتي فيما بعد لنكتة ما بعدها نكتة. الإعتراف بالذنب فضيلة يا أستاذ وما عليك الآن إلا أن تكون شجاعا وتعترف.

  • عابر سبيل
    عابر سبيل منذ 14 سنة

    دفاعك عن ذنب السرقة الأدبية لا يتم عن طريق اتهام بولعوالي بالعمالة وأنك كنت أكثر نبوغا في دراستك منه. هذا كلام سوقي ولا يبرؤك من تهمة السرقة الأدبية بل هو عذر أسوء من ذنب

  • كلمة حق
    كلمة حق منذ 14 سنة

    ياسيد بوكو مقالك هذا بعيد كل البعد عن الأكاديمية ولا يمكن أن يصدر عن إنسان يحترم نفسه. فأنت لم تأتي بأي تفسير منطقي لنقلك الحرفي لمجهود غيرك. كل ما قمت به لم يكن إلا سب وشتم لغريمك و”حجج” أوهى من بيت العنكبوت

  • ilha
    ilha منذ 14 سنة

    مهزلة جديدة ، ليست في كون السرقة أضحت واقعا ملموسا ، ولكن حينما يجسدها بوكو نفسه بطريقة واضحة ولا لبس فيها . أضحكتني مقالتك الفاشلة التي حاولت أن تجعل منها أطروحة للدفاع عن نفسك ، لكن هذه الأطروحة ولدت لسوء حضك فاشلة وميتة .

  • اب
    اب منذ 14 سنة

    كيف ستفسر هذا الإنزلاق الأخلاقي لتلامذتك يا أستاذ؟ الغش حلال على الأستاذ حرام على التلاميذ؟

  • الهادي
    الهادي منذ 14 سنة

    لقد غاصت أقدامك أكثر وأكثر في مستنقع فضيحة السرقة الأدبية بهذا المقال الهزيل الذي أردت به تبريئ ذمتك من تهمة السرقة الأدبية وإذا بنا نرى جانيا في آرتباكه يأكد ما اقترفته يداه

  • أرض الله
    أرض الله منذ 14 سنة

    يقول المثل: الغريق يتشبث بقشة والسيد بوكو عندما اصبحت سرقته الأدبية واضحة للعيان بدأ في سرد ردود لقراء نكرة ليدعم بها ادعاؤه على أنه أنبغ من بولعوالي وبالتالي فهو لم يقترف السرقة الأدبية! سبحان الله! أهذه حجة تفند بها ماثبت في حقك من سرقة أدبية؟ إنك تستغبي القارئ يا سيد بوكو

  • Ali
    Ali منذ 14 سنة

    لا مصداقية ولا مسؤولية ، ولا احساس بالكرامة ، شيء يندى له الجبين ، السرقة في حد ذاتها شيء فضيع لأنها تتنافى مع قيم ديننا الحنيف ، وتتنافى مع سلوكيات الشخص المتعلم والذي يدعي أو يحاول جاهدا أن يتسلق أعمدة واهية لكتابة مقال يلفقه من هنا وهناك . انني أشفق عليك يا سارق مجهودات الغير يا بوكو

  • بوكو سارق مقالات
    بوكو سارق مقالات منذ 14 سنة

    fبوكو عليك أن تعترف أنك سارق مجهود غيرك لمذا تتلوى كالأفعى هل تستغبي أم مذا
    والله لقد ضهرت على حقيقتك

  • reda
    reda منذ 14 سنة

    شكرا لك استاذ بوكو على موضوعك حول المجلس البلدي للدريوش. كلما ذكرته حقائق واضحة . اتمنى ان تستمر في فضح المجلس العائلي للدريوش.

  • الإبن البار للدريوش
    الإبن البار للدريوش منذ 14 سنة

    صراحة إتضح للكل انكما لا تريدان مصلحة الدريوش كلاكما، التجاني كنت أحترمه لكن للأسف ابدى رغبة في الإستمرار في نشر الغسيل امام الكل العدو و الصديق، اما بوكو فقد كنت أحترمه لعلو كعبه لكن تفاجئة بمقالات لا تسمع و لا تغني من جوع، فقط ردة فعل على تهور التجاني، أنا إبن الدريوش أقول انكما اليوم عار عار عار على الدريوش، فقدتما بريقكما يا ناس، قلمكم لا ينفع اليوم سوى للتجريح و التنكيل و الله إنكما صفر كبير كما قال أحدهم.
    تبا لحبيس دينهاخ و أتريخت و تبا لحبيس القبلية و الافكار البالية(التجاني و بوكو)
    كلاكما إن تم الإعتماد عليكما فلن ننتظر خيرا.
    اليوم اقول الدريوش لا تستحق العمالة فليتغير مقرها لعين الزهراء و الله أحسن يا أوباش.

  • x
    x منذ 14 سنة

    السلام عليكم أستاذ بوكو
    نعم , هذا توضيح و رفعا للبس . و الأمر يقتضي هذا الرد . لكن نتمنى منك أن لا تتراجع في نشرمقالاتك , وصف حقيقة الدريوش و كشف ما وراء الستار بصدق

  • قائل حق
    قائل حق منذ 14 سنة

    الى القاريء الذي يقول بأن بوكو في نيته انه سوف
    يضع المصادر في نهاية بحثه
    لا اعرف هل انت غبي ام جاهل بأعراف الكتابة العلمية ام ماذا
    بوكو ضحك على اذقان الناس والا انت ذ\كذلك تضحك على اذقان الناس
    بل وتضحك على ذقنك
    استفق من غيبوبتك كما استفقت انا الذي كنت معجبا ببوكو
    اذا كان ينوي ان يضع المصادر في النهاية فلماذا لم يضع ما اقتبسه بين مزدوجتين
    او قوسين على الاقل، ويشير الى باحث واحد اعتمد عليه
    فهو اخذ فقرات بل واجزاء جد طويلة من مقالات وبحوث الآخرين كما كتب السيد بولعوالي
    والصق بعضها ببعض دون التمييز بين افكاره وافكار غيره
    ونشرها باسمه ويمكن لك تصفح الروابط التي وضعها السيد بولعوالي
    وهي ادلة قاطعة على هذه السرقة الشنيعية والرهيبة
    والآن بوكو يتباكى ويسب ثانية السيد بولعوالي وهو عوض ان يبرر سرقته
    يهرب الى ما هو شخصي
    انا كقاريء لا يهمنا من يكون الكاتب وانما الذي يهمنا هو ماذا يكتب وماذا يقدم
    عد رشدك السيد بوكو واعترف بالحقيقة ففي الاعتراف رفعة وفضيلة لك

  • توفيق
    توفيق منذ 14 سنة

    انتهت صلاحيتك ، ليس فقط ككاتب ، ولكن أيضا ككاتب سارق لابداعات الغير ، أرجوك من موقعي كقارئ أنن لا ترينا وجهك هنا مرة أخرى ، اذا فعلت ذلك ستكون قد خدمت نفسك وخدمتنا ، والخدمة هنا ليس السرقة كما شائع في المصطاح الدارج

  • كاحيل
    كاحيل منذ 14 سنة

    المضحك في الأمر يا بوكو أن مقالك الضعيف جاء ليزكي كلام الكاتب الكبير بولعوالي ، ان محاولة تفخيم ذاتك ونمجيدها ما هي في الواقع الا محاول يائسة لتغطي على مهزلة ومسخرة أحشم فبلاصتك عليها

  • طها
    طها منذ 14 سنة

    ليتك لو لم ترد ، كان الأفضل استراتيجيا أن تختفي وتخفي وجهك من الموقع لأن ردك الذي كتبته بجهد جهيد لا يمكنه االا أن يقنع شخصا واحدا وهو أنت ، كل ما جاء في ردك يدل على تورطك حتى الأذنين في قضية السرقة التي عرضها علينا التجاني بأدلة دامغة غير قابلة للطعن

  • بوكو أستادي أقولها وأفتخر
    بوكو أستادي أقولها وأفتخر منذ 14 سنة

    إلى الدي يسمي نفسه قائل الحق بالرغم من أنني أشك في دلك أقول لك وأشهد الله على ما أقول أنا تلميد بوكو ولم أعلم بهده المعركة إلى اليوم وأنا أتصفح هدا الموقع صدفة والأستاد بوكو لم يخبرنا بأي شيء إلا أن أصحاب النفوس المريضة أراضو أن يضيفو له باطلا أخر كما أقول لك أنه لو كان التلامدة يسمعون كلام أستادتهم لكنا بخير لقد قرأت كل التعليقات ومعظم مِؤيدين الأستاد من هولاندا فيا ترى هل انتقل الأستاد وأصبح يدرس في هولاندا كما أريد أن أقول لأستادي الدي أحترمه مثل أبي إني أشكرك على مجهودك الجبار لتعليمنا وجزاك الله عنا ألف خير وأنا أعلم أنك بريء من كل ما قيل ولكي أثبت أن الأستاد لم يستخدمنا سلاحا في حربه فأنا لن أكتب اسمي. كما أقول أنا الأن الدي يتهم أصحاب بني وكيل بتسخير كل أقلامهم لإثارة هده الأكاديب فلا تكترث لهم وتابع مسيرتك وأنا أقول لك الله معك وأنا أفتخر لأني تلميدك

  • زبيدة
    زبيدة منذ 14 سنة

    ماذا كنت تريد أن تجني من وراء سرقة أدبية لا ترفع ولا تنزل من شأنك ؟ بل العكس هاهي هذه العملية المشينة قد عفرتك في التراب . أعد قناعاتك ورؤيتك للكتابة ، وابدأ من الصفر اذا اقتضى الأمر . لن أظلمك اذا قلت لك بأنني سأشك في كل مقال ستكتبه من الآن فصاعدا

  • kamal
    kamal منذ 14 سنة

    إلى التيجاني بولعوالي
    عنداك يسحابلك هد الشي للكيكتبوه عليك مبصح هادو غير صحاب بني وكيل باغيين يزيدو يشعلوك على الباطل راح الصدمة ديالك هي اللي كاينا فبارادا paradaكاع صحابك واللي كانو مغشوشين فيك دارو على بوكو وولاو معاه كلهم سمحو فيك ورجعو لبوكو فالقهوة كلشي كايهدرو على فضيحتك أنت ماشي بوكو وبوكو راه دابا هو القايد بدون منازع بسسبب تهورك وغرورك خسرت كلشي نصيحة ليك في سبيل الله غي بقا فالخاريج وعنداك تجي راك وليت ضحكة فم الصغبر والكبير وحتى بنى وكيل هنا يشحنوك وبيناتهم كيضحكو عليك وعلى غباءك ولوكان يعرفو يقدو يشريو بوكو لوكان بداو بيها ورماوك للاحتياط hhhhhhhhhhh

  • pur
    pur منذ 14 سنة

    INC HAALLAH NARA ALOSSTAD ALKABIR TIJANI BOULAOUALI FI I ALJAZEERA YASTAHIK KOL CHAYAA

  • pur
    pur منذ 14 سنة

    إلى التيجاني بولعوالي
    عنداك يسحابلك هد الشي للكيكتبوه عليك مبصح هادو غير صحاب بني وكيل باغيين يزيدو يشعلوك على الباطل راح الصدمة ديالك هي اللي كاينا فبارادا paradaكاع صحابك واللي كانو مغشوشين فيك دارو على بوكو وولاو معاه كلهم سمحو فيك ورجعو لبوكو فالقهوة كلشي كايهدرو على فضيحتك أنت ماشي بوكو وبوكو راه دابا هو القايد بدون منازع بسسبب تهورك وغرورك خسرت كلشي نصيحة ليك في سبيل الله غي بقا فالخاريج وعنداك تجي راك وليت ضحكة فم الصغبر والكبير وحتى بنى وكيل هنا يشحنوك وبيناتهم كيضحكو عليك وعلى غباءك ولوكان يعرفو يقدو يشريو بوكو لوكان بداو بيها ورماوك للاحتياط NTOUMA RI TCHOFO BNADAM MAJHAD 3LIKOUM KATGOLO BENI OUKIL KHALIW 3LIKOUM BENI OUKIL TRANKIL ACH HAD LABSALA O ZAYDOUN NTA AWLIDI 3LACH KATHDAR MAN TAHT LAHSSIRA SIR 3ANDHOUM OGOLHALIHOUM AH KATKHAF MANHOUM MASSKIN AMMA HADAK LI KATSAB FIH DABA IJI WAHAD NHAR TBOUS LIH RAJLO BACH I3AWNAK F CHI HAJA O AYDAHN SI TIJANI 3ANDO 3ALAKA KBIRA M3A BENI OUKIL HIT WLAD BLADHOUM YAK MAJAWCH MAN ISRAEL KOLCHI KHOUT AMMA BACH TGOL BOKKO KAYFDAH HOUM FOUKACH F DAH CHI WAHAD MAN BENI OUKIL RI F DI3AYAT DYAL INTIKHABAT DAHAK 3LIH KOLCHI BENI TOUZIN ATAHADAK ANA TAKOUL ANNA TIJANI YAKHAF MAN BENI OUKIL HAL BENI OUKIL YAAKOULOYUN ANNAS AMA MADA YARIT ANA TAKTOUB ISSMAK YA KHINZIR METALSSI HOUR SIR TAN3AS A A SAT ACHMAN BENI OUKIL

  • pur
    pur منذ 14 سنة

    ANA METALLSI HOUR O HOUR SABHAN LAH KOL M RAD F CHI MAWDOU3 KATJABDO BENI OUKIL MA HADA ALHI9D A BENI OUKIL ILA KLAW DRIOUCH BSAHATHOUM HIT KATBA3O B 200DH O ZAYDOUN LOUKAN CHI WAHAD MANKOUM KAYHKAM IKOUN KHRBA9 DANYA F HAD DRIOUCH IKH IKH IKH BHAL MARWAN BHAL BOKKO HIT KOLCHI BINATHOUM WALAKIN MARWAN NFAH ALBOUKILI O HAJAR L FES ITKHABA3 WAHAD 4 SNIN HATA INSSA ASADMA AMA BOUKO BHAL WALO INFIH MAN JDID

  • kamal
    kamal منذ 14 سنة

    إلى الدي يدافع عن بني وكيل PURيمكن بني وكيل ما كلاوش الناس بالصح كلاو حقوقهم وهدا أكثر من الأول أما يجي اليوم اللي نحتاج فبه التيجاني فهدا بعيد نموت ومانطلبش من واحد خائن شي حاجة ثانيا فاش يمكنلو يخدمني وهو بعيد على المناصب الحكومية وماشي من أعضاء المجلس البلدي هدا كا يدل على حاجة وحدة أنكم واعدينو بشي حاجة أنا قلت ما يمكنش هاد الخدمة اللي كايديرهالكم تكون فابور قلي بلا كدووووب/////// باش واعدينو

  • kamal
    kamal منذ 14 سنة

    إلى PUR عندك الصح كنتباعو ب200dh عارف علاش لحقاش عارفين إلى عندكم ميات دخلة و دخلة وإلى نويتو التزورو تقدو عليها علاداكشي كلنا خلي بعدا نسلوهم شويا ونزيدك راه الثمن فات 50000dh فشي بلايص بالصح كان واعدك إلى غادي نفبقو ونعادوا ثورة 93 وفي خصوص مروان معلوماتي أنو راه يكمل قرايتو باش يولي أقوى من الأول وبوكو راه باقي شوكة في طريقكم وانا عارف إلى نتاخبناه الدريوش غادي يولي جنة شفناه غير فالفيضان والمعاونة الي كان يعاون ماشي بحالكم كاتبانو من خمس سنيت لخمس سنين قلي 30عام ونتوما كاينين سمو درتو غير الخرابmayn tguim

  • peramid
    peramid منذ 14 سنة

    hahah galak marwan kaykamal krayto ya laha min 3ojayba 15 snaa o hwa kaytkatal ala albac 3ad dah b laflous hahahha

  • البقالي
    البقالي منذ 14 سنة

    بدل التركيز على الموضوع الأهم الذي يهم القارئ المتعلق بالسرقة الأدبية الفاضحة التي تورط فيها بوكو ، نرى البعض يريد تحويل اتجاه الموضوع الى بني وكيل ، نحن هنا أسيادي في موضوع أدبي وسرقة أدبية ، ولسنا في محاكمة سياسية ، لمن أراد أن يتحدث عن بني وكيل فليفتح موضوع جديد ، ليسرقه اذا شاء ، فالسرقة أصبحت من شيم أشباه بوكو وتركيبته النفسية

  • خالد
    خالد منذ 14 سنة

    نرجو من الاخوة الحديث عن السرقة الأدبية التي غرق في مستنقعها السيد بوكو ، أما الحديث عن موضوع سياسي ، وأحقاد قبلية ، فهذا الأمر تافه ، ومن يقول به أتفه . التجااني سيدخل الدريوش معززا مكرما ، أما الأقزام في السرقة مثل بوكو فسيضلون يعانون الخيبة وسيعيشون تحت الظل كخفافيش الظلام

  • طارق
    طارق منذ 14 سنة

    لا أظن هذا الرد السخيف الذي يمكن أن يقنعك أنت ، يمكنه أنن يقنع القارئ ، كان الأجدى بك ، وبشجاعة تستحق بها احترام القارئ أن تعترف بأنك لجأت لهذا الأسلوب في محاولات لصنع نجومية متوهمة في الدريوش بدون أن تكلف نفسك جهدا خالصا لتكتب من أناملك

  • saida
    saida منذ 14 سنة

    akhi bouko atamanna laka attawfi9 wallah i3inak 3ala kol hossadak wada3 attijani wa amtalah ianbahouna khalfak ya9oulo lmatal al9afilato tasir wa lkilabo tanbah

  • سمير
    سمير منذ 14 سنة

    المشكلة ليست في السرقة االتي وثقها التجاني بمعلومات دامغة ، ولكن المشكلة في هذا الرد المهززلة التي زادت الطين بلة ، يا أخي يا بوكو ، اذا كان لديك أي شيء تقوله ، فلماذا ورطت نفسك في رد يفضحك أكثر من أن يرفع الشبهاتعنك
    تستحق الشفقة فعلا

  • بدر
    بدر منذ 14 سنة

    لقد هزمك التجاني شر هزيمة ، حبذا لو رفعت يديك رافعا الراية البيضاء أفضل من تمرميدة مثل هذه

  • نور الدين
    نور الدين منذ 14 سنة

    موقف سخيف تجد نفسك فيه يا بوكو ، السرقة لا تبررها أحداث شخصية ماضية ، أو التهجم على الكاتب الذي كشفك أمام القراء ، بل حجج دامغة تدحض بها بها أدلة التجاني ، غير أنك ويا للأسف تحاول النيل من التجاني في شخصه في محاولة اليائس الغرقان للتعلق بقشة واهية

  • عمر
    عمر منذ 14 سنة

    لالالالا ، ما هكذا تورد الابل يا بوكو ، ما كان لك أن تسخر من نفسك والموقع والقراء . اذا أردت أن تشتهر في الساقية كما يقال ، فما كان عليك الا كتابة ما تستطيعه ، أما ما هو أكبر منك ، فدعه لمن هو أكبر منك

  • سعيد
    سعيد منذ 14 سنة

    اذا لم تستحيي يا بوكو فافعل ماشئت ، وهذا كان ديدنك دائما ، كمارة لا تستحيي ولا تعرف الحشمة ، قزم صغير يحاول بغباء نطح الجدار ، يالك من بوكو صغير

  • قائل حق
    قائل حق منذ 14 سنة

    اكرر بأني كنت معجبا ببوكو واعتبرت ظهوره في الساحة الاعلامية
    مكسب كبير للمنطقة واستبشرنابه خيرا
    ووضعنا فيه الثقة الكبيرة لانه كان يقدم نفسه بانه ضد الشر وضد
    المخزن، لكن الان ظهرت حقيقته فالذي يسرق افكار الغير وجهودهم وينسبها الى نفسه
    يمكن له ان يسرق مال الشعب ومشاريعه بمسميات مختلفة
    لذلك فهو لا يعول عليه في الانتخابات وفي تمثيل الشعب
    لان سرقة الفكر افضع من سرقة المال
    وقد صدق صاحب الرد الذي قال بانه يحترم نشال النقود
    ولا يحترم نشال الافكار!!!!!!!!!!
    فضحت نفسك يا استاذنا بوكو فباي وجه تواجه هذه الحقيقة الصلدة
    كان عليك ان تبتعد عن ااسلوب الاساءة الى بولعوالي الذي غررتنا كلنا بان نسئ اليه
    ونشتمه غير انه اشرف منك واصدق رغم ما تقوله فيه وتتهمه به
    اقول مرة ثانية عد الى رشدك واعتذر عن خطائك
    فكل بني ىدم خطاء وخير الخطائين التوابون كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم

  • محايد
    محايد منذ 14 سنة

    عليك يا بوكو ان تجمعك رحالك و ترحل بدون رجعة…
    لقد فقدت مصداقيتك الى الأبد…
    كيف ستتحدث بعد اليوم عن غيرك وتضع هذا و ذاك في قفص الاتهام
    وانت بدورك لا تختلف عن اولائك الذين تهاجمهم ” بقلم غيرك “

  • sara
    sara منذ 14 سنة

    التيجاني يقول أنه لا يعطي التعليقات أهمية هدا واضح وضوح الشمس غيرت صورتك فقط لأن أحد القراء في مقالتك الماضية أعزى سبب فشلك إلى صورتك التي كنت تضعها فغيرتها ياالله ماأتفهك وأصغر عقللك بوكو أفضل منك على الأقل استطاع أن يثبت نفسه في بلده ولم يلجأ إلى الأساليب لا أخلاقية التي تستخدمها اتق الله فما زال أمامك فرصة وحيدة واعتدر من بوكو والقراء يا من لا يعرف الخوف من الله سوف تحاسب يوم لا ينفع إلا العمل الصالح
    بوكو لم يسرق شيئا والدي قام به معترف به دوليا وأرجو منه أن ينشر مقالته الثالة ليكشف اللبس طبعا لأصحاب النفوس المريض أما نحن فنتق به كما أقول أن الكاتبين الدين جاء بهما التيجاني هما بهحثا قانون كل ما كتباه هي مساطر قانونية وطبعا القانون لا يغير وكل شيء واضح إلا لمن لا يفهم ولا يزن الأمور بمقاييسها وهم طبعا كثر ورأيهم لايطعم ولايغني من جوع والأولى لهم السكوت ولكم ما قال بوكو في هدا الصدد وهو محق
    – يعرف الكاتب ـ الضرورة دون شك أنني لست متخصصا في العلوم القانونية، ولكن ذلك لم يمنعني من بذل الجهد المتاح في تجميع المادة المطلوبة، في موضوع الجهوية، من مصادرها ، مع محاولة تيسيرها واختصارها للمتلقين والجمهور في عرض قدم بإحدى الأنشطة الثقافية التي نظمتها إحدى الجمعيات . ولا يضيرني أن أنقل من كتابات رجال القانون ونسائه نقلا حرفيا، فالقانون لا يقبل العبارات المزخرفة المنمقة.
    2- لا يتصور عاقل أن مقالة مهمة من هذا القبيل يمكن أن تكتب من فراغ ، فقد كان لزاما علي الاستئناس بأهل الاختصاص، لكن المفاجئ حقا في اتهامات الصديق السابق هو رغبته الكبيرة في التجني ، فعلى سبيل المثال يتهمني بسرقة أفكار الأستاذين محمد بوبوش وحبيب عنون في ما يخص الجهوية الموسعة كما طرحها الخطاب الملكي، بينما الواقع أنني لم أطلع على المقالتين ولم أسمع بكاتبيهما أصلا.، بكل بساطة لأن كل ما قمت به في هذا الجانب هو التنصيص على المرتكزات الأربع كما وردت في نص الخطاب الملكي.
    3- إن ما يسميه الكاتب نقلا حرفيا هو عبارة عن نصوص قانونية لا تقبل التصرف، فهل يريدني مثلا أن أغير التواريخ المتعلقة بتطور سيرورة الجهوية بالمغرب، أو تواريخ القوانين وأرقامها؟ وهل يمكنني أن أعرف الناس مثلا بحدود اختصاصات المركز والجهة في النموذجين الاسباني والإيطالي دون أن أنقل النص الدستوري بكامله من المتخصصين أمثال د. عبد اللطيف بكور والأستاذة لطيفة القرقري خاصة وأنني لا أعرف اللغتين الاسبانية والايطالية؟
    4-يكمن الهدف من المداخلة التي ألقيتها في موضوع الجهوية أساسا في تعريف عامة الناس بمعنى الجهوية ومفهومها، وهذا الجهد يسهم ولا شك في تحريك الجمود الثقافي الذي يخنق المجتمع. وهذه الحقيقة انتهى صاحبنا إلى الإقرار بها رغم تنطعه وهجومه السابق علي لأنني قلت الأمر نفسه سابقا. فاقرأ أيها القارئ الكريم هذه العبارات المقتطفة من كلامه واحكم بنفسك � وهذا هو السبيل الأنجع للخروج من قمقم الورطة التي انزلق إليها� ؛ مربي الأجيال التي يراهن عليها مجتمعنا المتردي والمشلول، �!�

  • sara
    sara منذ 14 سنة

    إياك أن تستمع لترهات بعض المعلقين نحن نريدك ومعك دائما ولاتبخل علينا بمقالاتك الهادفة وإليك يا من تسمى بدر “الو”التيجاني لم يهزم بوكو و الظاهر أنك لم تقرأ مقالة بوكو لأنك لو قرأت وفهمت لعرفت أن الدي خسر هو الدي تدافع عنه فليس من شيمنا التشويه بصمعة اخيارنا وربنا جل وعلا قال في كتابه الكريم بعد بسم الله الرحمان الرحيم” يأيها الدين أمنوا إدا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا على أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين” و رسولنا الكريم نهانا عن دلك . لم يبق لي لاأن سوى أن أدعو الله القدير أن يغفر لي ولكم وبالخصوص التيجاني فخطأه جسيم

  • محايد
    محايد منذ 14 سنة

    لما ساقرأ مقالات بوكو وانا اعلم انها لغيره…

  • سفيان
    سفيان منذ 14 سنة

    السرقة الفضيحة التي أطلقها كالقنبلة الكاتب والباحث بولعوالي ستجعلك تجر أذيال الهزيمة واالعار لزمن طويل داخل وخارج الدريوش ، بل كيف ستجد في نفسك الجرأة على الكتابة مرة أخرى لتدعي للقارئ أن ما تكتبه هو من نتاجك

  • Karim
    Karim منذ 14 سنة

    التيجاني بولعوالي مريض بالكذب: ففي سيرته الذاتية, قرأت انه كان : 2006: مدير مكتب الجامعة الحرة بأمستردام � هولندا
    هذا اكبر كذب قرأته في حياتي… اتصلت بجامعة امستردام لأسأل اذا كان اي رجل يدعى لتيجاني بولعوالي قد كان يشتغل كصفته مديرا لمكتب الجامعة سنة 2006, فكان رد الجامعة في الهاتف أنه لم يسبق لأي تيجاني بولعوالي ان اشتغل في …..Vrije Universiteit والله حرام عليك الكذب يابولعوالي

  • بركاني
    بركاني منذ 14 سنة

    Karim
    يبدو أنك وضعت نفسك تحت قدمي سيدك بوكو لتخدمه وتلعق حذاءه حتى وأن تهمة السرقة الأدبية ثبتت ضده بالحجج اغلضامغة غير القابلة للطعن . كن واقعيا وتحلى بشخصية مستقلة ولا تندفع بأحكام دافعها قرابتك للمدعو بوكو المدعي الصغير للكتابة

  • Karim
    Karim منذ 14 سنة

    الى الغبي البركاني: بوكو ليس سيدا وليس واحدا من اهلي ولامن أقاربي.. انا لاأخدم احدا…غير ان ماقام به التيجاني بوولعوالي هو عمل صبياني.. كبار الادباء, كبار الكتاب, بل عمالقة العلماء اثبت على بعظهم السرقات الادبية أو (plagiarism) ..الاستاذ بوكو لن يكونالاول ولا الأخير..فالاستاذ شرح لنا السبب…أما ان يدعي المرء انه كان يتقلد منصب مدير مكتب وارقى الجامعات في العالم, الا وهي جامعة Vrije Universiteit, فهذا الجنون والبهتان الكبيرين

  • mouha le fou
    mouha le fou منذ 14 سنة

    نتمنى أن يتمتع السيد بوكو بالشجاعة ليعترف بهذا الخطأ الفضيع الذي ارتكبه ويبدأ صفحة جديدة بهذا يعطي المثل ويشجع كل من أخطأ أن يعود إلى جادة الصواب وتصحيح المسار. إن لم يفعل السيد بوكو هذا فإن هذا دليل على أنه لايريد إصلاح نفسه وستبقى هذه الوصمة عار على جبينه.

  • شمس الحقيقة
    شمس الحقيقة منذ 14 سنة

    بوكو يسرق ويكتب ويلصق بننفسه العار ، وفي الأخير سيجد نفسه وحيدا يكتب لأشخاص يداهنونه ويتملقونه مثل Karim الذي يدافع عنه في أكثر من مرة ويتهم من يتهمه بشتى التهم . لقد أبنت من تكون بالنسبة لبوكو ، أما أن تجد أو تحاول ايجاد مبررا متعسفا للسرقة وتعتبره تصرفا عاديا لهو أمر مرضي جدا ولا ينم الا عن تحيز ضد الحقيقة ، وهذا الأمر لا يشرفك ولو كنت شقيق بوكو

  • driouch baladi
    driouch baladi منذ 14 سنة

    الى السيد كريم،
    نحن هنا لسنا بصدد مناقشة شخص السيد بلعوالي. شيئ يحسب للسيد بولعوالي هو أنه إنسان شريف أمين. فهو لم يكذب على القارئ و لم يسبق له أن ادعى شرفا هو لغيره كما فعل بوكو. أنه عضو في تسيير جامعة فهذه حقيقة ولم يختلقها السيد بولعوالي. الجامعة ليست بالجامعة الحرة في أمستردام وإنما هي جامعة لاهاي الدولية. هذه الجامعة هي جامعة عربية في هولندا وفي إطار البحث عن اعتراف لشواهدها من طرف الدولة الهولندية. بولعوالي لم يكذب أبدا . هو صادق فيما يقول ويكتب. المنفذ الوحيد الذي يدخل منه كل من أراد الطعن في شخص بولعوالي هو مدى الثقل الأكاديمي لهذه الجامعة. والسيد بولعوالي لم يدعي أبدا أن هذه الجامعة هي سربون أو هارفارد هولندا.
    المشكل هنا ليس شخص بولعوالي وإنما سرقة بوكوالأدبية، هل يجب التساهل مع هذه الأعمال أم إدانتها. ولن تجد أي شريف يعتبر السطو بكل أنواعه مباح.

  • karim
    karim منذ 14 سنة

    iena hadihi allatie toessamieha aljami3a, ma hiya ila moassassa Irakia la ta3tarifo biha alhokoema alholandia, shawahidoha la toejdi naf3an oua layssa laha kimaton, roebama ila fi baladin ka Mali.

  • قائل حق
    قائل حق منذ 14 سنة

    الامور واضحة كوضوح الشمس في كبد السماء
    السيد بوكو سرق مجهودات الآخرين وعرق جبينهم
    الآخرون سهروا الليالي وقرؤا الكتب والمجلدات
    وجاء السيد بوكو الذي كنا نحترمه كثيرا لينسب ذلك اليه
    فالمدعوة سارة وهي تلميذة له او قريبة لبوكو
    تضيع وقتها في الحديث عن امور تجهلها على الاطلاق
    انت تلميذة وبس!!!!!!!!!
    هل تعلمين ما هي الكتابة العلمية وما هي شروطها وكيف تكتب بحثا
    بعد ذلك يمكن ان تجيبي عن السؤال هل بوكو سرق ام لم يسرق!!!
    التبريرات التي تقدم بها بوكو يضحك بها مرة اخرى على ذقوننا
    هو يبرر بشكل يتهرب به من الاعتراف بالسرقة
    اي نصوص قانونية يا هذا وانت تنقل فقرات جد طويلة وهي لباحثين معروفين
    ومنهم من يشتغل في جامعة محمد الخامس
    كما يثبت السيد بولعوالي
    اي توضيح للقاريء وانت تضحك عليه لانه يعتقد انها افكارك ومجهوداتك
    لماذا عندما كنا نهنئك ونعجب من تلك الافكار في ردودنا كنت
    تزداد عجبا وانتفاخا وتكبرا، ولا تذكرنا ابدا بان تلك الفكار منقولة وانها
    ليست لك، انا قرات بعض الكتابات للسيد بولعوالي ووجدت انه عندما ينقل اي فكرة
    يذكر صاحبها بالحرف ومصدرها لذلك فهو نزيه وشريف
    اما كلام الشارع الذي تذكره فلا يهز بولعوالي في شيء ولا ينقص منه
    نحن كقراء وابناء المنطقة لا ننظر الى الماضي الدراسي وانما ننظر الى يقدمه
    المثقفون من مبادرات وافكار فماذا قدمت انت يا بوكو غير الويل والنحس
    تتهجم على الجميع وتقول بانك نزيه وبريء
    ماذا فعل لك بني وكيل وانت تشتمهم في كل مكان ومناسبة
    ان كنت رجلا فتحداهم بالسياسة والانتخابات والانشطة على الاقل
    هم يقدمون المساعدات للفقراء ويساعدون الجمعيات فماذا تقدم انت
    الذي عرفك بانك بخيل المال والان انكشف للجميع بانك كذلك
    بخيل الفكر بل عديم الفكر
    فشكرا لأخ بولعوالي على هذا الكشف
    واستمر على الدرب ولا تسمع الى الجهلة والمغررين بهم

  • سمار
    سمار منذ 14 سنة

    ردك البئيس يثير الشفقة ، تورطت عتى العنق في مطب السرقة يا بوكو ، لكم ضحكت علينا وصورت نفسك كاتبا مغوارا بقلم مزيف . تقف يا صديقي عن هذه المهزلة

  • الواد
    الواد منذ 14 سنة

    ردك التعيس يفضح عملية السرقة أكثر ما يبرئ ذمتك ، يا لك من غشاش يا بوكو ، تغش على القارئ وتصنع من نفسك كاتبا رغم أنف الجميع

  • شأني
    شأني منذ 14 سنة

    الصمت حكمة أحيانا ، وفي هذه الحالة ينطبق عليك الأمر مرتين يابوكو ، فلا أنت صمتت وأرحتنا من كتاباتك المسروقة ، ولا أنت صمتت ولم ترد هذا الرد غير المقنع بتاتا ، بحيث تبدو فيه تتخبط بلا هدف أو حجة بينة ، لا تسرق يا بوكو

  • yazid
    yazid منذ 14 سنة

    اان كنت اهلا للنصيحة والارشاد ، أود أن أوجه الى الأستاذ بوكو بنصيحة وهي الكف عن التعقيب والرد عن هؤلاء الغوغائيون فدع الكلاب تنبح واستمر في مسارك لأن انتقاداتهم بينت بالملموس انم جهلاء عصرهم.
    فكيف يمكن مثلا صياغة مقالة عن الجهوية دون الاستعانة بالمراجع المتوفرة في الموضوع فهذا ليس نقصا يا جهال بل من ضروريات الكتابة العلمية الأكاديمية .

  • مرور الكرام
    مرور الكرام منذ 14 سنة

    لاتبتغي الشماتة لأخيك سيعافيه الله ويبتليك
    ألا يوجد هناك عاقل يستنكر هذا الذي يجري؟ لما تضيفون الزيت على النار؟ ولما تشعلونها اكثر؟ استغفروا الله ياقوم .
    غريب امركم أيها القراء او اصحاب الردود عندما يطرح موضوع فكري بعيد عن الاصطدامات لااحد يكتب ردا وفي الصراعات الفارغة نجدكم منكبون ومستعدون للردود التافهة وتجييش الجيوش وتسخير الاقلام في شماتة الاخر .من منكم سويا لاعيب فيه ؟ ومن منكم لم يخطأ ؟ انضر الى نفسك وتذكر ماذا فعلت اليوم او الامس او قبل ايام مرت ؟ ربما قد تكون قمت بذنوب عظيمة ولكننا نحن لانعلم ماذا لو فظحك الله امام الملأ ؟

    لسان الفتى عن عقله ترجمته متى زل عقل المرء زل لسانه
    وقال إبن المقفع أكتبوا أحسن ما تسمعون وإحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا بأحسن ما تسمعون

    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه اذا اراد الله بقوم سوءا منحهم الجدل ومنعهم العمل

  • محايد
    محايد منذ 14 سنة

    yazid

    احترم نفسك يا وضيع ، الكلب الذي يركض وراء سيده بوكو هو انت يا عالم عصره. اذا كان سيدك قد استعان بالمراجع المتوفرة في الموضوع كما نبحت لماذا لم يُشِر إذا الى اصحاب المواضيع الاصليين وقام بوضع اسمه تحت المقالات ليوهم القارئ بانه عالم زمانه. بيد انه مجرد مُختلِس جهود غيره مثله مثل أولائك الذين يهاجمهم وضعهم قي قفص الاتهام…

  • قائل حق
    قائل حق منذ 14 سنة

    يا اخي بوكو
    انا من الذين غررت بهو وكنت معجبا بك كثيرا وبافكارك
    لكن ظهرت الحقيقة التي لا يمكن تجاوزها او نقضها باي طريقة
    لا يهمنا من كتب تلك المقالة اعتبر ان كاتبها مجهول وانه ليس بولعوالي
    فهي تثبت بانك سرقت وكفى
    لنفرض ان بولعوالي مع المجلس البلدي او انه ضدك كما تزعم دائما
    الذي يهم في الامر هو ما اقدمت عليه هو موضوع المقالة التي تدور حول السرقة
    اما ان تهرب الة الحديث عن امور اخرى تتعلق بشخص بولعوالي
    فهذا لا يشفع لك ابدا
    يا صديقي يا حبيبي يا اخي بوكو
    تعقل وتب غلى رشدك انت تقول بانه تكتيك مكشوف ضدك
    من انت حتى يمارس ضدك هذا التكتيك انت مجرد شخص عادي
    لا يشكل اي خطورة على بني وكيل او المجلس البلدي\
    لقد جربت الانتخابات والسياسة وتاكدت ان ذلك ليس طريقك
    انت طريقك هو المعرفة والتعليم والادب
    ولو انك اسات كثيرا عندما اقدمت على سرقة الاخرين
    فامامك الطريق لتصحيح مسارك من جديد
    ثم ماذا سيربح بولعوالي من مساعدة بني وكيل والمجلس البلدي ضدك
    هو يوجد في هولندا ولم ينتخب ابدا ولم يتقدم كمرشح
    ولم يثبت بانه تلقى اي مال او رشوة فماذا يريد هذا البولعوالي الذي تسئ اليه كثيرا
    وتعتبره كاتبا مسخرا، اجل هو كاتب مسخر لكن للحق والحقيقة كما اكتشفت هذه الايام الاخيرة
    عندما دعاني هذا الصراع الى البحث اكثر عن معلومات هذا الكاتب المشاكس
    ووجدت حقا انه غير مشاكس ولا دنئ كما تزعم يا بوكو
    هو انسان شريف في سلوكه وافكاره وجوده ودفاعه عن دينه ووطنه وثقافته وامته
    ولا يساوي ما قدمته انت يا بوكو الى حد الان ولو ذرة مما يقدمه هو من خلال الانشطة
    والكتابة ومساعدة الناس
    كما ان بولعوالي كتب المقالة قبل ان تنشر انت مقالتك والتاريخ موجود اسفل مقاله
    عد يا بوكو الى رشدك وابتعد عن افكارك المشؤومة واضحك للدنيا تضحك لك
    وابتعد عن فكر المؤامرة فلا احد يتآمر عليك لا بني وكيل ولا المخزن وبولعوالي ولا احد
    فقط تتوهم ذلك فاخرج من وهمك الذي اوهمتنا به مدة طويلة
    فالله تعالى يقول في محكم كتابه (إن بعض الظن اثم)!!! فلا تأثم يا بوكو، فيكفي
    ما اثم السرقة الذي ارتكبته

  • farid
    farid منذ 14 سنة

    بلعوالي معروف بصدقاته مع المفسدين فلمادا الرد عليه .نحن كشباب الدريوش لا نريده وصيا على الدريوش.لانهيدكرن بالمفسدين.فمن حضرفي الندوة الاخيرة شاهد كل شيء.كتقديم رئيسالمجلس البلدي كمنقد الدريوش حثالة الدريوش

  • مواطن من الدريوش
    مواطن من الدريوش منذ 14 سنة

    يا فريد،
    لماذا تريدون تغيير موضوع المقال. المقال تعرض لسرقة أدبية اقترفها بوكو وبالأدلة القاطعة. وما على بوكو إلا أن يعترف ويقدم اعتذرا للقراء الذي خان ثقتهم. وأما سب السيد بولعوالي فهذا لا يدل إلا على إفلاس أخلاقي لبوكو وللمدافعين على بوكو. إلى جانب السرقة الأدبية تضيفون آفة التعرض لأعراض الناس والسوقية.

  • علي المطالسي
    علي المطالسي منذ 14 سنة

    أتمنى من السيد بوكو أن لا يرد على هذه الترهات، لأنني أعرفه جيدا ولربما قلت بأنني عرفته في الجامعة معرفة المعلم لتلميذه ، وكان نابغة بكل المقاييس وموثقا لكل المعلومات التي يوظفها .
    لهذا أنصحه ألا يرد على هؤلاء لأنهم خرجوا عن الموضوع إلى العبثية .وكل من قال الحقيقة فهو ضدهم .وهل يستطيع هؤلاء إنكار أن الدريوش تتميز بشيء واحد هي أنها عاصمة للمتسولين واللصوص الذين يكترون بيوت قصديرية في السوق يغدون منها ويعودون إليها في المساء ؟؟؟؟
    هذه هي الحقيقة المرة ونحن لا يهمنا أن تكون عمالة أو عاصمة أو دون ذلك؟؟؟؟

  • محمد لمطالسي
    محمد لمطالسي منذ 14 سنة

    علي المطالسي

    أن يكون بوكو نابغة في أيام الجامعة وأن تكون الدريوش مدينة اللصوص والمتسولين، إذن هذا دليل على أن بوكو لم يقترف السرقة الأدبية؟ الأدلة موثقة وليست كلاما يطلق على عواهنه. الاعتراف بالذنب فضيلة. لاتحاولوا تغطية الشمس بالغربال. الحق يعلو ولا يعلا عليه. فليكن بوكو أمينا إذا أراد أن تكون له مصداقية وهو الذي ما فتئ يتعرض لأعراض الناس ويسب هذا ويشتم ذاك.
    الأمانة لاتكون بالقول وإنما بالفعل

  • عمر
    عمر منذ 14 سنة

    أرجو من الإخوة أن يتريثوا قبل مساندة عملية السرقة الأدبية التي اقترفها الأستاذ بوكو. السرقة يجب إدانتها بغض النظر عن مرتكبها. إذا اقترف بوكو سرقة أدبية فستبقى سرقة. فأن يكون بوكو هو السارق فلن تصبح السرقة مشروعة. السرقة سرقة وإن اقترفها الأستاذ محمد بـــــــــــــوكــــــــــــــــــــــــــــــــو

  • المحامي
    المحامي منذ 14 سنة

    سيدي الأستاذ محمد بوكو،
    يقول المثل المغربي الدارج ؛؛الزربة من الشيطان؛؛ لماذا تعجلت بالرد على بولعوالي، كان عليك أن تتريث لتدرس اولا استراتيجية الخروج من مأزق السرقة الأدبية والتي وثقها بولعوالي وقدم الأدلة الدامغة على أنك اقترفتها.
    دفاعك كان مرتبكا ضعيفا وغير مقنع لأحد. لقد سقطت في أخطاء كثيرة منها تمجيدك لماضيك الدراسي، تعرضك لشخص بولعوالي وهذا فضح عدم توفرك على أي دليل منطقي على نقلك الحرفي لعرق غيرك إلخ. في رأيي المتوضع لم يبق لك الآن إلا سحب هذا المقال البئيس الذي أردت له ان يكون مرافعة لتغطية سرقتك الأدبية إلا أنه زاد الطين بلة. اسحب هذا المقال فهذا أفضل لك ولقضية هذه السرقة الأدبية.

  • النمر
    النمر منذ 14 سنة

    يا بوكو ، لقد تعدى شكي كونك سرقت سرقة أدبية لا فبار عليها ، بل أشك أنك سرقت أيضا هذا الرد

  • بوطيب
    بوطيب منذ 14 سنة

    ليست هذه من شيم أي كاتب مبتدئ ، كان عليك أن لا تعتدي على حقوق وابداعات الآخرين بالسرقة يا بوكو

  • جميلة
    جميلة منذ 14 سنة

    تسرق يا بوكو وتسرق يا بوكو وستستمر تسرق الى أن تكتشف أنك كاتب سراق قبل أن يكشفك الآخرون

  • عبدو
    عبدو منذ 14 سنة

    ما أسهل الكتابة يا بوكو ، جمع قصاصات وفقرات من هنا وهناك ولصقها مع بعضها ، ثم أكتب اسممك مع الصورة وعنون المقال ، وها أنت كاتب ويشار به بالبنان . لكن في حالتك سيشار اليك بالسرقة

  • محمد
    محمد منذ 14 سنة

    لما لم تكتب مقالا لطيفا ومهذبا تعتذر فيه للقراء عن خطأ صدر منك سهوا ربما ، بدل أن تكتب مقالا ساذجا يورطك أكثر في فعل السرقة الذي اقترفته

  • محمد
    محمد منذ 14 سنة

    بوكو مسكين ، طلعوك آسي

  • عز الدين
    عز الدين منذ 14 سنة

    لا يمكن لكاتب مبتدئ أن يبدأ مشواره في الكتابة بالسرقة الأدبية ، هذا دليل قاطع على أن الكاتب بين قوسين لاعلاقة له بالكتابة

  • عزيز
    عزيز منذ 14 سنة

    عيب عليك يا بوكو ، مرغت نفسك ومرغت مفهوم الكتابة ، ومرغت كرامة الكاتب والقارئ في التراب بفعلتك الخسيسة هذه

  • عزيز
    عزيز منذ 14 سنة

    سرقة مكشوفة يا بوكو

  • ثلاجة
    ثلاجة منذ 14 سنة

    سرقت يا بوكو ، أما هذا الرد فهو عبارة عن ذر للرماد في العيون لا أكثر ، زيادة على أنه سخيف وغير مقنع نهائيا ، بل بالعكس

  • الوزي
    الوزي منذ 14 سنة

    بأي وجه سنقابل تلامذتك ، وزملاؤك في المدرسة يا بوكو ؟ وبأي وجه ستكتب مرة أخرى هنا أو في موقع آخر بدون أن يبدر الى ذهننا مباشرة أنك سارق أدبي من الطراز الرديئ

  • الحسين
    الحسين منذ 14 سنة

    وأنت يا بوكو مسخر للسرقة ، ويا لهاا من سخرة ينبغي لك أن تفخر بها العمر كله

  • tchita
    tchita منذ 14 سنة

    يقطع قلم من يسرق ابداعات الغير ومجهوداتهم وعرقهم وما بذلوه في أبحاثهم يا بوكو ، استحيي واعط القدوة الحسنة للتلاميذ لاللذين يأخذون منك العبرة ، أما عن ردك ، فالأجدر بك في الواقع أن تطلب من الموقع أن يخفيه ويخفي صورتك معه لأنك أصبحت عنوانا لسرقة والاستحواذ على ما ليس لك

  • ياسين
    ياسين منذ 14 سنة

    أستطيع أن أشك في صحة هذا الرد ، رغم رداءته ورغم عدم اقناعه لأحد . ببساطة لأنك سارق ، والسارق لا يؤمن جانبه أبدا يا بوكو

  • طوني
    طوني منذ 14 سنة

    يبدو أن سبل الكتابة تقطعت بك نهائيا يابوكوو ، ما دمت غير قادر على مجابهة ثقافة وابداعات التجاني ومواهبه ، فلماذا تلجأ للسرقة المكشوفة ؟ ألا تعرف أن عملك هذا عمل مشين ويعرض مستقبل الدائم الى عدم مصداقية مستمرة ، كيف ستكتب بعد اليوم بغير أن يشك فيك القراء وأنت الذي كذبت عليهم مرارا ؟ كيف ستلقي في ندوات مزيفة خطابات مزيفة أصبح الكل يعرف أنك تخختلسها من الغير ؟ عليك أن تستحيي ولو مرة واحدة في حياتك ، لأنك أبنت مرارا على قلة حياء مستأصلة في شخصك .

  • soefyan
    soefyan منذ 14 سنة

    يا له من رد فضيحة يفوق فضيحة السرقة ذاتها ، لو كنت مكانك لصمت العمر كله ، ولكن السارق لا وجه له ولا كرامة أيضا ، والا لما أقدم على فعل يندى له الجبين
    استغفر ربك واكتب مقالا تعتذر فيه أولا لأصحاب
    الأبحاث التي سرقتها
    واعتذر كذلك للقارئ الذي أوهته بحرفتك ككويتب للمستقبل

  • صاحب كلمة
    صاحب كلمة منذ 14 سنة

    خذلتنا يا بولعوالي ، فضحك التجاني ، أنت الآن في موقف جد محرج ولا يمكنك
    تبريره ، السرقة عمل مشين يا بوكو

  • طاهر السريرة
    طاهر السريرة منذ 14 سنة

    يبدو أن بوكو الذي يموت ويشبع موتا لأجل أن يجعل من نفسه كاتبا ، قد سقط في مطب خيبة قاتلة بعد أن كشفه الكاتب الحقيقي المطلع السيد التجاني وكشف عملية السرقة الأدبية الدنيئة التي قام بها . السؤال :
    هل يكتفي بوكو بسرقة المقالات ، أم أنه يسرق حتى أدوات تلاميذه ؟

  • نور
    نور منذ 14 سنة

    سبحان الله ، سماتهم على وجوههم ، مجرد النظر الى سحنتك يجعل المرء يدرك أحقية الحجج التي ساقها ضدك التجاني بولعوالي ، السرقة ليست غريبة على وجه كوجهك الذي يوحي بمكر وخداع الثعلب ، زائد النفور الذي يششعر به القارئ لما ينظر الى صورتك .
    نطلب منك اذا كنت وقحا جدا وعاودت الكتابة ، أن لا تورينا سحنتك ، رجاء

  • farouk
    farouk منذ 14 سنة

    يا السى بوكو اعلم ان طريق الكدب قصير و ا ن درب الكفاح شاق و طويل.اتمنى لك ان تصمد قليلا انت ورفاقك فى الدرب.و عزائنا كبير فى اخينا بلعوالى.ه خوكم اعراب.

  • ابن الدريوش
    ابن الدريوش منذ 14 سنة

    لماذا كل هذه الردود القاسية!!!!!

    ألا تعلمون ايها الاخوة ان عملية النسخ و اللصق (copier-coller) تتطلب مجهودات كبيرة،

    إذ يجب البحث والتنقيب وسهر اللياليي

    لكي يتمكن الشخص من انتاج مقالة تعتبر كمولود جديد

    بعد مخاض طويل و عملية قيصرية.

    المشكلة في هذا المولود انه لا نسب له حيث ان ابوه مجهول الهوية…..

  • أفطيش البختي
    أفطيش البختي منذ 14 سنة

    بسم الله الرحمان الرحيم أولا أريد التدخل وإبداء الرأي ليس في موضوع السيد بوكو وإنما في ردود بعض المنتقدين لأفكار الأستاذ بوكو والتي مع احترامي لهم جائت دون المستوى وخارج الموضوع ، فإذا كنتم ترون أن الخلاف القائم بين بوكو وبولعوالي شخصي أو أدبي فلماذا لا تحاولون الجمع بينهما للتفاهم بدل انتقادهما وزيادة إشعال نار العداوة بينهما؟ فيا ترى هل هذه العداوة أتت فعلا شخصيا أم أنها تحت أيادي خفية ؟ خاصة و أنهما أ صدقاء من أيام الدراسة ، ويتأكد لي ذلك مع قرائتي للموضوع الأول لبوكو وتفاجئي بموضوع بولعوالي،منتقدا ومتهماً عن طريقه بوكو بالسرقة على الطريقة الأدبية إلى ما غير ذلك من الإتهامات…….؟ وختاما أتمنى أن يسلكان نفس الطريق خاصةً من جهة السيد بولعوالي.والسلام.

  • كارلوس مول الكرموس
    كارلوس مول الكرموس منذ 14 سنة

    يا بوكو ، لديك طريق واحد للكتابة بدون أن ينكشف أمرك أمام القارئ يذكرك بسرقاتك الأبية ، هذه الطريقة الوحيدة يا بوكو هي أن تكتب في دريوش لاند ، فالى جانب أنها ستجعل ريشك ينتفخ زهوا كالطاووس ، فانها في نفس الوقت ستجعل القراء لا يستطيعون الرد عليك وتذكيرك بالسرقة . أعتقد أن هذه هي النصيحة التي سيتأخذ بها . وهي الطريقة الذكية في الواقع

  • FAHD
    FAHD منذ 14 سنة

    يجب ان تكتب عن تنميت المنطقت .كل من الصحة التعليم التشغيل.وان تكتب عن ابطال الدريوش او شعاع الدريوش او معطل الدريوش الدين ابانو عن روح التحدي امام كل المعيقاتالتي تعيق نضاللتهم منطرف الوبي الموجود في المنطقة

  • aylaaf natzizwa
    aylaaf natzizwa منذ 14 سنة

    diktatouryaat assi boukou takmoun fi mawki3ihi driouchland alladi la yahikk liaieen kan an yaroud aw you3akkib aw youbdi wijhata nadarih
    choukran ya nicolas tchawsiscou aljadid

  • sami
    sami منذ 14 سنة

    الحب ليس رواية

    بختامها يتزوج الأبطال
    لكنه الابحار دون سفينه
    وشعورنا أن الوصول محال
    قالها (نزار القباني)

    اذا كان في وسعك ان تحب
    ففي وسعك أن تفعل أي شئ
    قالها (تشيكوف)

    الصداقه كلام في المحبه
    كلام أكثر لكن الحب فعل

    الحب يكون أقوي عندما
    يعطي أكثرؤ مما يأخد
    قالها (جوته)

    نقل فؤادك ما أستطعت من الهوى
    ما الحب الا للحبيب الأول
    كم من منزل في الأرض يألفه الفتى
    وحنينه أبدا لأول منزل
    قالها (أبو تمام)

    الحياه زهره رحيقها
    الحب وزينتها الجمال
    قالها (فيكتور هيجو)

    عندما تنام كل العيون تظل
    عين الحب وحدها ساهرة
    قالها (جوته)

    أروع القصائد لا تساوي شيئا
    أمام أي كلام يقوله رجل تحبه امرأه
    قالها (أنيس منصور)

    أحسن من حب جديد
    أن تتخلص من حب قديم

    ان حبا أمكن يوما أن ينتهي
    لم يكن في يوم من الايام
    حبا حقيقيا
    قالها (أرسطو)

    الحب كالموت لا يعترف بـ الطبقات
    و لا بـ الثروه و لا بـ الحياه
    قالها (بلزاك)

    أجمل امرأه هي
    التي في خيالك
    (مثل أمريكي)

    يا تاجر الحب كم قلبا
    بعت اليوم و أشتريت
    قالها (ميخائيل نعيمه)

    الحب كالحرب من السهل أن
    تشعلها ومن الصعب أن تخمدها

    كلمه السر التي تفتح جميع
    الخزائن هي كلمه الحب
    (مثل ألماني)

    الحب من دون سائر العواطف
    أشدها فهو يهاجم في آن واحد
    الرأس و القلب و الحواس
    قالها (فولتير)

    عندما تحب أحد زغم
    عيوبه فهذا هو الحب

    الحب وردة ذات أشواك
    كلما كانت جميلة كثرت
    حولها الأشواك
    قالها (لامارتين)

    أحبو بعضكم بعضا ولكن
    لا تقيدوا المحبه بالقيود
    بل لتكن المحبه بحرا متموجا
    بين شواطي نفوسكم
    قالها (جبران خليل جبران)

    أغمض عينيك وأنس ما حولك
    و اسم بنفسك فان ما تشعر به
    هو الحب

    لا يحلو الحب ما لم يكن ملتهبا اذا
    لم تحب كثيرا فانك لا تحب كفايه
    قالها (باسكال)

    وجدت الحب يكسو عزيز
    القوم ثياب الذليل
    *****************************

    الإنسان قبـل الحب شيء وعنـد الحب كل شيء وبعـد الحب لا شيء

    الحـــــــــب

    تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة
    لكي تقدم له حرارة الحياة المشتركة الدافئة

    تجربة إنسانية معقدة � وهو أخطر وأهم حدث يمر في حياة الإنسان
    لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده � فيجعله يشعر وكأنه ولد من جديد

    هو الذي ينقل الإنسان إلى تلك الواحات الضائعة
    من الطهارة والنظارة والشعر والموسيقى لكي يستمتع
    بعذوبة تلك الذكريات الجميلة التائهة في بيداء الروتين اليومي الفضيع
    وكأنما هي جنات من الجمال والبراءة والصفاء في وسط صحراء الكذب والتصنع والكبرياء.

    وهو كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بأمواجه بكرم
    فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته
    ولكن حين تلقي بنفسك بين أحضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في أعماقه
    ثم يقذف بك وأنت فاقد لإحساسك

    لا ينطق عن الهوى وإنما هو شعور وإحساس يتغلغل في أعماقنـا
    الحب مرآة الإنسان يعكس ما بداخلنا من عمق الوصف والخيال

    الحــــــــــــــــب
    كأحلام على ارض خرافية يلهينا عن الحاضر يشدنا ويجذبنا
    فيعجبنا جبروته بالحب نحيا فهو الروح للجسد فلا حياة بدونه
    وهو الأمل الذي يسكن أنفاسنا ويخاطب أفكارنا ليحقق آمالنا
    هو سفينة بلا شراع تسير بنا إلى شاطئ الأمـان،
    سماء صافيه وبحراً هادئ وبسمة حانية، يزلزل الروح والكيان ويفجر ثورة البركان

    أخيراً الحب أسطـورة تعجـز البشريـة عـن إدراكهــا
    إلا لمن صــدق في نطقهــا ومعناهـــا
    الحب يقراء والحب يسمــع والحب يخاطبنــا ونخاطبــهويسعدنــا ونسعــده
    وهو عطـراً وهمساً نشعـر بسعادتـه إذا صدقنـاه في أقوالنـاوأفعالنــا
    بالحب تصبح ا لحياة جميلة لكي نحقق أهدافــاً قـد رسمناهــا
    ولكن ما يقلق العاشقين فقط هـــو
    احتمال أن تكـون الأقـدار تخبئ لهـم فراقـاً لم يكن في حسبــان أي
    منهــم

    ليس الحب هو الذي يعذبنا ، ولكن من نحـــــــــــــب

    هو عنوان الحياة, وهو أسمى ما في الوجود, فيه نحيا ونعيش
    فيه الرغبة الصادقة في أمتلاك السعادة
    هو سلامة النفس في أعماق الأبدية هو العلم الوحيد الذي كلما أبحرت فيه أزددت جهلا
    هو مجرد ثرثرة والأصدقاء هم كل ما يعتد به
    هو أضطراب الحياة.. والصداقة سكونها وراحتها
    الحب أعمق..لكن الصداقة أوسع
    لا تتزوج الا عن حب , ولكن تأكد أن من تحب هو جدير بحبك
    الحب مرض, والزواج صحة , والمرض والصحة لا يلتقيان
    أستمرار الحب بعد الزواج فن يجب تعلمه
    لا تسأل صديقك كيف يحبك , فكثيرا ما يجهل الصديق كيف يحب صديقه
    الحب الحقيقي كالعطر النادر يترك آثاره مهما طال به الزمن

    الحب..هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا
    عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس
    ويسحر الأعين.. ويتسلل بهدوء.. ويستقر فى غفلة من العقل ورغما عنك
    داخل تجا ويف القلب….ليمتلك الروح والوجدان… ليسطر على كل كيان الأنسان
    والحب هو ذلك الشعور الذى يمتلك الأنسان فى داخلة
    ويطوف بة العالم حيث يشاء بأفراحة وأحزانة
    يجول كل مكان فوق زبد البحر يمشي دون إن يغوص فى أعماقة
    الحب.. هو ذلك الوباء الذيذ الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء
    لة مغنا طيسية تجب الكائنا بعضها لبعض وبدونة لن تستمر الحياة على آى كوكب
    للحب.. معانى عظيمة وتعاريف عديدة تختلف من عا شق لأخر
    فكل محب لدية تصور وتعريف
    خاص لمعنى الحب

    ممكن هل كلمة مني شخصيا بعد ما عرفنى الحب مع اني اقول ان الحب
    لا يعرف وليس له تعريف
    الحب هو جنة الدنيا وفردوس الحياة انة الأمل الذى يشرق على القلوب الحزينة
    فيسعدها ويدخل الى القلوب المظلمة فينيرها ويبدد ظلمتها ويتسرب الى الجوانح
    فيغمرها بضيائة المشرق الوضاء.
    إنة الحن الجميل الذى يوقع انغامة على اوتار القلوب ونبضاتها
    فيكون عزاءالمحروم وراحة المكموم
    ورجاء اليائش
    انة النعيم الذى يرجوه كل انسان والسعادة التى ينشدها كل مخلوق
    والجنة التى يحلم ان يعيش فيها كل فتى وفتاه

    الحـــــــب
    هو تلك الغرسة الجميلة في حديقة العمر،،، إمرأة ورجل وحرمان
    جهل عارض صادف قلبا فارغ،،، انانيةاثنين،، دمعة من سماء التفكير

    الحـــب: صداقة شبت فيها النار،، محطة نستريح فيها لحظات
    هو الشئ الوحيد الذي لايترك لمن يملكه شيئا يرغب فيه ،، تجربة تبغي لنفسها الخلود ولكنها لاتعيش الا عمر الورود

    هو أجمل سوء تقدير بين رجل وامرأة ،، يشبه فاكهة الرمان , فيمرارته عذوبة وفي عذوبته مرارة

    انه سجن لذيذ،، كالشحاذ يكثر من الطلب كلما اعطيته،، هو تاريخ المراة وليس الا حادثا عابرا في حياة الرجل

    أول الحب عند الفتى الحياء وأول الحب عند الفتاة الجرأة

    الرجال يحبون دائما مايحترمون , والنساء لايحترمن الا من يحببن

    المرأة حب العذاب , والرجل عذاب الحب

    الحب بالنسبة الى الرجل طبق ثانوي , وبالنسبة للمراة مأدبة كاملة

    المرأة عندما تفشل في الحب تعيش على ذكرى ذلك الحب , اما الرجل فيفكر في حب جديد

    امتلاك الرجل للمرأة هو نهاية حبه, وامتلاك المرأة للرجل هو بداية حبها

    الحب وردة والمرأة شوكتها

    حكم في الحــب

    تظهر محبة الرجل في الكلام، وتظهر محبة المرأة في الدموع والقبلات.

    ـ ثلاثة يتشابهون في عقولهم..الشاعر،والمجنون، والمحب

    ـ الخصام بين الحبيبين تجديد للحب

    ـ دموع الحب أجمل إذا هي وجدت من يمسحها…

    ـ ربما كان من الخير أن تحب بعقل وروية، ولكن من الممتع حقا أن تحب بجنون…

    ـ ساعاتنا في الحب لها أجنحة، وفي الفراق لها مخالب

    ـ الشك كالفأس لشجرة الحب

    ـ هموم الرجل كثيرة ، وأعظمها فراق امرأة يحبها…

    ـ بين الحب والكراهية خيط من دخان…قد ينقطع بنسمة هواء

    ـ تمهل في اختيار الحبيب ولا تتعجل في التخلي عنه

    ـ ثلاثة يجب عدم اخفاءها.. الحب،الإعتراف،والحقيقة

    ـ الدليل الأكيد على حب المرأة لك هو تقليدها إياك…

    ـ عذاب أن تحب وعذاب ألا تحب، ولكن أعظم عذاب هو أن تحب بلا أمل…

    ـ نظلم الحب عندما نصفه بأنه نار، فالحب الإنساني لا يصير إلى رماد…

    الحب يحفظ الجمال، وبشرة المرأة تغديها المداعبات كما يتغدى النحل برحيق الزهور…

    ـ المرأة هي التي تختار الرجل الذي سيختارها…

    ـ الحب كالمركب، إذا حمل أكثر من واحد غرق….

    ـ صدق المحب في ثلاثة خصال…يختار كلام حبيبه على كلام غيره، ويختار مجالسة حبيبه على مجالسة غيره ويختار رضا حبيبه على رضا غيره…

    ـ العاشق الذي ينوح ويبكي يضجر المرأة، وينفرها من الحب، فإذا شئت أن تتقرب إلى امرأة تحبها، فحاول ما استطعت أن تضحكها، لأن قلب المرأة كالطفل المولع بالمرح واللهو…

    ـ الذي يعتقد أن الحب يأتي بعد الزواج، كمن يحاول أن يشعل السجارة من الخلف..

    ـ الطموح ، كالحب، كلا هما لا يطيق المنافسة أو التأجيل

    ـ الهدايا الكبيرة تصنع الغراميات الصغيرة
    متى أحبت المرأة، كان الحب عندها دينا،وكان حبيبها موضع التقديس والعبادة.

    نظر عاشق إلى محبوبته فآرتعدت فرائصه وغشي عليه، فقيل لحكيم ، ماالذي أصابه؟ فقال؟ نظر إلى من يحبه فانفرج له قلبه، فتحرك الجسم بانفراج القلب ، فقيل له…
    نحن نحب أولادنا وأهلنا ولا يصيبنا ذلك ، فقال تلك محبة العقل وهذه محبة الروح…

    ـ الصداقة بعضها تضحية، والحب معظمه تضحية، أما الزواج فكله تضحية بالصداقة والحب

    ـ يبدأ الحب بكلمة وينتهي بصدمة

    ـ الحب كالأنف الأحمر، لا يستطيع صاحبه أن يحجبه عن الأنظار.

    ـ أن تكون أول حبيب للمرأة لا يعني شيئا ، ينبغي أن تكون حبيبها الأخير ، ففي ذلك كل شيء….

  • الحسن بلال
    الحسن بلال منذ 14 سنة

    دابا حنا واش تنعالجو ولا تنبيعو العشوب؟

  • فريد العيطة
    فريد العيطة منذ 14 سنة

    با مول الخاطرة ولا القصيدة دابا حنا واش تنعالجو ولا تنبيعو بولو

  • فريد العيطا
    فريد العيطا منذ 14 سنة

    نداء الى رئيس تحرير موقع أريفينو
    فريد العيطا

    الرد الأخير الذي كتب باسمي لا يخصني ولست صاحبه لذلك اتمنى حذفه، وهي ملاحظة موجهة أيضا للقراء الأعزاء

  • Karim
    Karim منذ 14 سنة

    بسم الله الرحمن الرحيم، الا تستحيي يا أخانا التجاني من رمي أخيك محمد بوكو الذي أعرفه جيدا كما أعرفك أنت أيضا. دع عنك الحقد والكبرياء والغرور. فكلنا غرباء هنا (أ عني هولندا ) وأخطاؤك تجاوزت الخط الأحمر و لا تجعلني أتكم عن ادوارك البطولية هنا وهناك. دعنا من كل هذا. لقد آلمني شتمك لهذا الصديق الذي كان يوما يأويك في وجدة و يطعمك الخ .والله قد سئمت من كبريائك وتعاليك وتقمصك لمستويات لم تدركها بعد و تقفز من هنا الى هناك. أتحسب أنك في بلد لا يراك فيه احد وتكتب وتسرد ما تشاء عن نفسك وتسمي نفسكةكما تشاء. وأتت قد طردت من مدرسة التكوين التربوي في أمستردام.وكذا فشلك في الكثير من مساراتك :اللغة الهولندية الخ.خلي داك الجمل راكد.
    …لو كنت املك لوحة المفاتيح بالعربية لندمتك على كل مقالاتك، لكنك اذا لم تستح فسأنظر في الأمر. وتحياتي للأخ محمد بوكو

  • كارلوس مول الكرموس
    كارلوس مول الكرموس منذ 14 سنة

    الى KARIM
    تستميت في الدفاع عن سيدك بوكو ، وتشترك معه بالتالي في عملية السرقة المفضوحة ، ألم تقرأ مقال التجالني ؟ اذا لم تفعل فهذا تجني على الحقيقة ، لأنط تصدر أحكاما عاطفية بدون الاستناد الى الواقع ، أما اذاكنت قرأت المقال وع ذلك تصر على أن بوكو بريئ ولو طار كلب ، فانني أعتقد أنك منحاز بطريقة مفضوحة وغير موضوعية الى جانب متهم متورط عن حق في عملية سرقة أدبية لا يمكن لصاحب ضمير أدبي الا أن يستنكرها ، ولو بالصمت وذلك أضعف الجبن .

  • كارلوس مول الكرموس
    كارلوس مول الكرموس منذ 14 سنة

    يا بوكو راك سارق بالبوكو وهذه سرقة أدبية مفضوحة ، فضحك بولعوالي بالأدلة الدامغة التي لا لبس فيها ، أقول كما قال أحد الاخوة . أنشر مقالاتك في الدريوش لاند ، لأن لا تعقيبات هناك ، وبالتالي تتفادى أي احراج لشخص الكاتب المتوهو فيك ، والذي تتمناه

  • هاشم
    هاشم منذ 14 سنة

    الى karim
    لاحظ كم رد لك تدعم فيه بوكو ، حرام عليك تشجعه على السرقة ، كان الأولى بك أن تنصحه ليرعوي ولا يتبع هواي ويلعب على القارئ مستغلا عدم اطلاع البعض منا . لقد سرق ، والسرقة موثقة بالأدلة . لا داعي لكي تظل تدافع في عملية تغطية الشمس بالغربال ، غربالك يجب أن تغربل به كتابة بوكو التي ستجد حتما أن فيها بوكو من السرقة ، وقل لصديقك ، كل عام وأنت سراق الزيت ، عفوا سراق كلام كيت وكيت

  • tougha
    tougha منذ 14 سنة

    KARIM
    ما تفعله يتعدى بمراحل فعلة بوكو النكراء ، انك تتورط في عملية تواطؤ وتستر على عملية سرقة ، وهذه مسألة يعاقب عليها القانون الأخلاقي ، حبذا لو تحليت ببعض الواقعية ، أما تتطرفك وانجرافك الى جانب بوكو فهو عملية يائسة وتعيسة للتغطية على هذا الكاتب الذي لعب على سذاجتنا ، وعلى عقولنا ، وأوهمنا أنه كوتب من الدرجة العاشرة ، لكنه اليوم يثبت عن جدارة بأنه سراق أدبي من الدرجة العشرة السيئة ، لأنه لم يسحسن حتى عملية السرقة ، شيء مخجل بالنسبة لكم الاثنين

  • بوجا
    بوجا منذ 14 سنة

    الى بوكو المبجل ، نقدم لك كل التقدير والاحترام على فن السرقة السيئة التي أديتها بطريقة سيئة ، لكم أشفق عليك ، ولكم سأجدك تستحق أن كل الحنان والعطف وأنت تكتب بالدريوش لاند ، لا تخجل يا بوكو ، أكتب في الدريوش لاند ، على الأقل هناك شريحة تقرأ لك ، ثم لا ردود تستفزك وتفضحك ، سأنتظر كتاباتك المقبلة بشغف في الدريوش لاند ، لأن كتابتك في أريفينو لن تجلب لك الأن فصاعدا الا العار

  • سويلمي
    سويلمي منذ 14 سنة

    الى الأخ المحترم KARIM
    أعتقد أنك أصبحت الجوارب التي يلبسها بوكو ليبدلها بعد كل أسبوع ، لذلك أصبحت ملتصقا بقدميه بطريقة لا يمكن الا أن نشم منها رائحة ما ، ليست السرقة الأدبية التي تورط فيها بوكو ، بل أكثر من ذلك بكثير ، ولك التخمين …..

  • drouich
    drouich منذ 14 سنة

    salam o3alaykom
    wallahi kad assabta ya beaucoup (boko) .lam akon a3lamo ana tijani fihi kola hadihi alkarahya laka,konto olahido dalika mondo an kona natankalo ma3an fi tobis mahand.thoma ina achawahid alti ytahadatho 3anha wa allati hasala 3alyha fi holland lyssat data kima;ana aydan hassalto 3alayha ba3da dalika Ramaytoha fi alazbal; li anaha lam tanfa3ni fi chaya fakat daya3 alwakt.walakad isstaghrabto 3idama raayto rissalatan li 3amil driouch yahotho fiha tijani 3ala chatem sokan MIDAR, 3alimto tawan ana hada al3amil ata li yanchora assira3 alkabali byna abnai almintaka alwahida,wa kana tijani howa aladat lidalik.
    tijani raji3 nafssaka kabla an tosbiha madmoma min kibali asshabika wa ma3arifika( fa verbelijfsverguning laysa kola chaya). fa boko anta ta3lamo annaho daiman kan momtazan fi dirasatih. wa assalamo 3alaykom wa rahmato allah ramadan karim

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق