بلا حدود : قبور المسلمين تهان

11 يونيو 2010آخر تحديث :
بلا حدود :  قبور المسلمين تهان

بلا حدود :  قبور المسلمين تهان
بقلم : مصطفى الوردي
[email protected]

لم تكد تمر إلا أياما معدودة على  انتهاك حرمة مقبرة بسلا  من طرف وحوش آدمية من خلال عملهم على انتشال جثة فتاة توفيت نتيجة مرض عضال  وممارسة الجنس  عليها  بوحشية ووقاحة ،  حتى تكرر المشهد مرة ثانية  بمقبرة أخرى بمدينة تطوان  ، حيث تم انتشال جثة فتاة عذراء في السادسة عشرة من عمرها  واغتصابها والتمثيل بجتثها .
إن المسالة لايجب أن تمر مرور الكرام  مادام الأمر يتعلق بقبور المسلمين والتي يجب أن تبقى متمتعة بالهيبة والحرمة لكونها بيوتا للأموات .
إن ما أقدم عليه هؤلاء الوحوش الآدمية جريمة لاتغتفر ويجب أن تتخذ في حقهم أقصى العقوبات حتى يكونوا عبرة لغيرهم ولا يجب خلق الأعذار لهم  .
فغالبا ماتكون أسباب إقدام أمثال هؤلاء الحثالة على هذا السلوك لها علاقة بالمخدرات والخمر التي  تفقدتهم رشدهم ليقدموا على ماقاموا به .
من جهة ثانية ظاهرة  انتهاك حرمة القبور ليست وليدة اليوم وهي  في تصاعد   مستمر وهذا كله   نتيجة الإهمال واللامبالاة  وعدم العمل على تخصيص حراس لها في بعض الأماكن الشيء الذي يشجع على انتشار هذه السلوكات الشاذة والتي  بدأت تتصاعد في العقود الأخيرة من قبيل اتخاذها من طرف  المتشردين والسكارى مرتعا خصبا لتناول المخدرات والخمور وممارسة الرذيلة حيث كثيرا مانلحظ  قارورات الخمر والجعة  منتشرة بها  وكذا بقايا السجائر والفضلات   ، بل الأمر تعدى ذلك إلى كون البعض اتخذها مكانا لممارسة الشعوذة جهارا  ومكانا لتزويج العوانس عن طريق ربط بعضهن  ملابسهن الداخلية  بغصن شجرة تكون قريبة من المقبرة و ……. كما أن جوانب  المقبرة أضحت فضاء محببا   لإلتقاء العشاق و تربص اللصوص  بالأشخاص الذين يزورون موتاهم وعملهم  على سلبهم مابحوزتهم .
مقارنة بسيطة بين قبورنا وقبور أصحاب الديانات الأخرى تبين الفرق الكبير حيث نجد  قبورهم تتمتع بالحرمة والهيبة  والعناية اللازمة …..
إن مايحدث لقبور المسلمين يطرح أكثر من علامة استفهام  من قبيل ما سر عدم تخصيص السلطة لحراس لبعض المقابر على طول اليوم ؟ وهل التعدي على حرمات القبور من طرف المشعوذين عن طريق النبش فيها راجع إلى عجز الطب  إلى الوصول لعلاج للأمراض النفسية ؟ أم الأمر يتعلق بتجاهلنا أو جهلنا بتعاليم الدين  والانغماس في شرارة الجهل والإيمان بالشعوذة والتي أصبحت للأسف أسلوب العديد من الأسر ؟.
إن مايحصل لمقابر المسلمين بين الفينة والأخرى من قبيل هذه السلوكات الصادمة التي هزت مشاعر المسلمين و التي أقدم عليها هؤلاء الشبان بممارسة الجنس على الجثتين والتمثيل بهما  يدق ناقوس الخطر ويدعو إلى تظافر الجهود خاصة من طرف الجماعات المحلية والسلطة المحلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  لإيجاد حلول مستعجلة  والعمل على الحد من هذه السلوكات  الشاذة  ورد الاعتبار لحرمتها وعدم التساهل مع من ينتهك حرمتها خصوصا وان  ديننا الإسلامي واضح في تعامله مع هذه المسالة من خلال  تأكيده  على حرمة القبر باعتباره بيت المسلم الميت الذي يجب أن يقرأ السلام أثناء زيارته  ولا يترك عليه شيء من النجاسات ولايوطا ولايداس .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • Gharib
    Gharib منذ 14 سنة

    lihada fa inni aqoulou dayman li ashaabi anna elbalad/le Maroc 3alyhi an ya3rif awlaouiyatihi

    fe elmaghreb laysa bi7aajatin el aan ila tilkoum ELMASHARII3 el iqtisaadiya,el ijtimaa3iaya,,,,,,ellati toudachan bayna elfayna wa elougra houna wa hounak

    Baynama yetimou nisyaan aw tajahoul EL MASHROU3 el akbar wa el aham
    wa alladi 3alyhi toubna koull elmashari3 elougra

    Ala wahowa mashrou3 I3AADAT BINAA =EL INSAAN
    elmaghribi

    fe elmaghribi elyawm, wa allahou a3lem lem yasil ba3d ila martabat EL INSAAN
    innama howa MACHROU3 insaan LEM YEKTAMIL BA3D

    fehabbada law yaqoum el qaaimina bioumour elbalad bigotwa fi haad el ittijaah
    wa an yousahimou fi igraaj haad elmashrou3 el insaani ila hayiz elwoujoud wa alladi yesta7iq fi3lan an yousamma INSAANEN
    wa an toubna lahou mashari3 mogtalifa
    Amma sakinat le Maroc elyawm fehoum ashbaa7
    JASAD DOUN ROUH

    LI ANNANA 3IBADA ALLAH FAQADANA SILATANA BI ALLAH
    FA INFOG FINA NAFGATEK MIN JADID YA ALLAAAAAHHH YA KARIIIMMM

  • wour achmrar
    wour achmrar منذ 14 سنة

    la hawla wa la 9owata ila bi allah
    ya rabi la9ad ta3ibna min sama3i hadihi l akhbar .mada sanaf3al ? walmas ‘ouloun na imoun aw bi l ahra do 9albin 9assi la yossahimouna ila fi ta3dibi achabab bi tamwili lmihrajanat walhafalat wa nachri alfahicha . ana la aloumo man fa3ala hada bi9obourina bi9adri ma aloumo les responsables alladina ataho lmajal limithli hadihi attassarofat almo9ziya. walakin sayohassabona li ana allaha yomhil wala yohmil. n

  • فاعل جمعوي
    فاعل جمعوي منذ 14 سنة

    تحية مواطننة

    ان المقابر في ملك وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ،

    ولكن صيانتها وتنظيمها من صلاحيات الجماعات المحلية.

    ومن موقعنا هذا اريفينو العزيز نطالب مسؤولي الجماعات المحلية القيام بالدور المنوط بها

    وخصوصا ان لههذ المهام اعتماد مالي خاص لصيانة القبور.

    فذكر فانما الذكرى تنفع المومنين
    وللحديث بقية

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق