بلا حدود : معاكسة مهرجان الحسيمة

26 يونيو 2010آخر تحديث :
بلا حدود : معاكسة مهرجان الحسيمة
بقلم مصطفى الوردي  / [email protected]
هناك نسبة من المواطنين يختلفون  مع سياسة المهرجانات التي  تقام في ربوع الوطن والتي يعتبرونها مجرد تبذير للمال العام ، و ينادون  بصرف  هذه الامول في تشغيل الشباب المعطل والمساهمة في انجاز  مشاريع مدرة للدخل تساهم في التخفيف من حدة البطالة .
نجد فئة أخرى تأيد المهرجانات التي تساهم في التعريف بالموروث الثقافي والترويج السياحي للمغرب .
نشر مؤخرا في بعض الجرائد بأن القناة الثانية ستقاطع هذه السنة المهرجان المتوسطي  للحسيمة إعلاميا والمزمع تنظيمه مابين 26  و 31  يوليوز 2010   ، الشيء الذي فسره الكثير بان السبب شخصي وله علاقة بمدير المهرجان السيد عبد الصمد بن الشريف والذي تحاول في كل مرة  سميرة سطايل  المسؤولة عن مديرية الأخبار  في القناة الثانية معاكسته ، خاصة بعد مقاله الشهير “عشرون سنة على إطلاق القناة الثانية…” والذي بين فيه ابن الدار   أن القناة غارقة ، وأن الطاقات مهمشة ، وأن مسلسل الإهانات لم ينتهي بعد.
الشيء الذي غاض سطايل وراسلت المدير العام للقناة واعتبرت عبد الصمد  تجاوز الخطوط الحمراء ، وأنه قد عرى القناة ، وطالبت  بإنزال عقوبات في حق الصحفي الجاحد، الذي لم يصفق لسياسة ” كولو العام زين ” .
أن تكون صريحا معناه أن يبث برنامجك تيارات في ساعة متأخرة بعد أن يكون المشاهد قد استسلم للنوم . أن تكون صريحا  معناه أن يتم مقاطعة جميع الأنشطة التي تشارك فيها ، هذا هو واقع المشهد الإعلامي المغربي بصفة عامة والدوزيم بصفة خاصة والتي أرادت أن تحرم المشاهد داخل وخارج ارض الوطن من مهرجان دولي لالشيئ سوى لكون مديره  لايروقها .
إن المهرجان المتوسطي للحسيمة مناسبة مهمة للتعريف بالريف ومايزخر به من ثراث وموروث تاريخي لايستهان به ، وهو مناسبة لترويج المنطقة سياحيا على الرغم بان هناك جهات غير متفقة مع المهرجان الذي يقتصر على الجانب الفني والمعارض ويغيب الندوات الأكاديمية ذات البعد الثقافي والفكري .
إن القناة الثانية التي تمول من جيوب المواطن المغربي فهي منا والينا، وان مثل هذه السلوكات المزاجية لايجب أن يسمح بها لان سميرة سطايل وغيرها رواتبهم الشهرية يدفعها المواطن ، والمواطن المغربي والريفي بصفة خاصة من حقه متابعة تغطية  للمهرجان المتوسطي بالقناة الثانية .
القناة الثانية تحرص فقط على تقديم  برامج تافهة لاتراعي ذكاء المشاهد المغربي من قبيل تقديم مسلسلات أجنبية تافهة مدبلجة بالدارجة والعربية والتي تقدم على مدار اليوم والبعيدة كل البعد عن الثقافة المغربية والتي تشجع فقط على التفسخ  والانحلال والتي أصبحت الشغل الشاغل للقناة وتحولت الى حقن تقدم  على مدار اليوم ، ولا تأخذ رأي المشاهد بخصوصها .
إن النقد البناء يجب أن يأخذ بعين الأعتبار بصدر رحب بدل  محاولة تركيع المبادر به وإرغامه على نهج سياسة النعامة ، فالقناة الثانية ملك لجميع المواطنيين ومن حقهم أن تقوم بتغطية للمهرجان المتوسطي  للحسيمة  وأن تترك الحزازات المفتعلة والشخصية  جانبا .
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 9 تعليقات
  • zayo
    zayo منذ 14 سنة

    alah yahafdak asi mustafa

  • ayt sidal
    ayt sidal منذ 14 سنة

    mazidan mina ataalok asi alwardi

  • laa
    laa منذ 14 سنة

    التقاط خير من هنا واخر من هناك ومزجهما لتكتب موضوعا صحفيا دون ان تنتبه الى التناقض الدي تقع فيه,دلك ما يسمى بالمهزلة,فما علاقة غضب سميرة سطايل على عبد الصمد بن الشريف برفض هدا الاخير تغطية مهرجان الحسيمة؟؟؟؟؟

  • ريفي
    ريفي منذ 14 سنة

    التقاط خير من هنا واخر من هناك ومزجهما لتكتب موضوعا صحفيا دون ان تنتبه الى التناقض الدي تقع فيه,دلك ما يسمى بالمهزلة,فما علاقة غضب سميرة سطايل على عبد الصمد بن الشريف برفض هدا الاخير تغطية مهرجان الحسيمة؟؟؟؟؟
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    رد : التناقض في تعليقك الذي ينم عن حسد وغيرة من الكاتب المحترم فقد جاء في ردك على المقال مايلي ” فما علاقة غضب سميرة سطايل على عبد الصمد بن الشريف برفض هذا الاخير تغطية مهرجان الحسيمة .
    يبدو أنك لاتتبع ما يجري في الساحة من مستجدات هذا من جهمة ، من ناحية اخرى الكاتب لم يقل رفض هذا الاخير تغطية مهرجان الحسيمة لان كلامك يتناقض مع ماجاء في المقال ، فلا يعقل عبد الصمد بن الشريف مدير المهرجان ان لايغطي المهرجان مفارقة عجيبة ن فالذي رفض التغطية سميرة سطايل كما جاء في مجموعة من الجرائد الوطنية .

  • laa
    laa منذ 14 سنة

    اعتدر لقد كان فهمي وادراكي للموضوع مغلوطا وعلى كل حال انا اصلا ضد مهرحانات هز البطن ولكن لا انكر انها فرصة لاقتصاد الحسيمة,وان الكثير من المهنيين ينتظرون هدا المهرجان بفارغ الصبر,

  • GHARIB
    GHARIB منذ 14 سنة

    AL hoceima la ta7taaj ila haraj elmahrajanaat wa atta3rijaat wa attahrijaat

    el hoceima ta7taaj ila BOURJOIZIYA rifiya wataniya

    wa ila royous amwaal taaila

    lita7qiq iktifa dati FI KOUL CHI

    anadak ta3alaw nshat7o wa nghaniou 3ala iqa3 el mahrajanaat i7tifaalen

    amma daba walhaal hakda fa3ALAMA na7tafil
    ayou mounasbatin na7tafil ya 3ibaad allah

    ana7tafil bizrath wa bil3atilon
    am na7tafil bi tazayoud EL3AAHIRAAT ERRIFIYAAT

    AM BITAZAYOUD ELQAWWADA WAL7raymiya
    wasmaasriya

    el hoceima mchaat awlidi
    mchaat elbara
    baqiya faqat fiha el ijraam wa da3arat elbouyout
    asbahat elhoceima heya ELHAAJEB d rif

    alihada assabab testa7iq elhoceima MAHRAJAAN????????

  • viyaviya
    viyaviya منذ 14 سنة

    Le point de vue présenté ici à propos de la chaine 2M n’est pas officiel, cependant si cela se confirme nous sommes en mesure de dire que ALHOCEIMA, ses fans et ses habitants savent bien que la semaine touristique de cette ville est plus ancienne que 2M. Moi qui est âgé de 44 ans , je me souviens quand j’avais 10 ans , ALHOCEIMA célébrait sa semaine touristique avec un succès inédit. Il y avait même des étrangers qui participaient, des Flamengos, des jitans…
    Les caméras et les appareils photos de nos citoyens sont capables de célébrer cette manifestation et nous serons au rendez vous avec beaucoup plus d’enthousiasme et de bonheur.
    VIVA ALHUCEMAS Y VIVA RIF

  • laa
    laa منذ 14 سنة

    oui c’est vrai AL HOCEIMA CELEBRAIT LES FOIRES en temps des Espanyoles c”etais la foire feria nous on la nommais SOUK AL AAM,c’etait tres agreable et on n’avait pas besoin des cameras de la TVM QUI N’ETAIS PAS ENCORE NEE.le malheur c’est que nos freres marocains quand ils ont tenu les commandes ils ont profite de ce festival annuel pour combattre la culture et la civilisation amazigh en introduisant CHIKHATE Y LES CHANTEURS ARABES qui chantaent en langue arabe que les firains ne comprenaient pas a l’epoque.

  • naima y
    naima y منذ 14 سنة

    tbarkallah 3lik a mustafa ana dima m3a lah isahal 3lik ktar o ktar

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق