رسالة الى الراغبين في الحصول على شهادة الباكالوريا

17 مايو 2010آخر تحديث :
رسالة الى الراغبين في الحصول على شهادة الباكالوريا

محمد أزعوم / [email protected]
إخواني التلاميذ و أخواتي التلميذات  السنة الدراسية الختامية لمستوى الثانية باكالوريا على وشك الانتهاء، و الامتحانات على الأبواب، فمن منكم/ منكن لا يرغب في الحصول على شهادة الباكالوريا.
أيها الآباء الكرام، من منكم أيضا لا يتمنى أن يفخر و يفرح بنجاح ابنه أو ابنته في امتحانات الباكالوريا. أظن أن لا احد منكم جميعا لا يود أن يفرح بهده الشهادة العظيمة التي تعتبر تتويجا لاثني عشر سنة من الدراسة.
لكن المسالة تكمن في السؤال الذي يطرح دائما، كيف يمكن الحصول عليها بكل سهولة و اطمئنان؟ فالجواب طبعا هو، يمكن الحصول على شهادة الباكالوريا بالعمل على الاستعداد الجيد للامتحان الوطني. جيد، إذا كيف يمكن الاستعداد جيدا لهذا الامتحان؟ حسنا، الاستعداد الجيد لأي عمل يتطلب اعتماد خطط و منهجيات جد منظمة، و خطتنا اليوم للاستعداد الجيد لهذا الامتحان تشمل العديد من الخطوات المنهجية المعتمدة في الميدان. و من بينها كيفية تنظيم الوقت المخصص لمراجعة الدروس المقررة في الامتحان. إذ يعتبر الوقت رأسمال كل تلميذ / تلميذة  يود النجاح في دراسته أو في حياته بأكملها. فبجهد كبير استطعنا أن نجمع في خطتنا هذه ثماني خطوات ذهبية و مختصرة لكل تلميذ متفائل يرغب في النجاح، و لا شيء غير النجاح.
لكن قبل أن نبدأ في عرض هذه الخطوات، دعنا نسألك أيها التلميذ / التلميذة سؤال هل أنت/ أنت من ذوي الهمم العالية و الطموحات الكبيرة؟ أو بتعبير آخر، هل ترى نفسك من الناجحين في امتحانات الباكالوريا لهذه السنة؟ أم انك لا تبالي يذلك. إذا كان جوابك بنعم فتابع التالي، أما إذا كان جوابك بلا أرجوك توقف فهذا لا يناسبك.
الخطوة الأولى׃ ثق بنفسك و ضع جانبا كل الشكوك و المخاوف و لا تفكر الا في النجاح.
الخطوة الثانية׃  تخيل مسبقا ﺃنك حصلت على شهادة الباكالوريا لتعطي لعقلك رسالة ايجابية يعمل عليها طوال الوقت المتبقي. لهذا خذ إن شئت، ورقة فوطوكوبي و ﺍكتب على رأسها شهادة الباكالوريا ثم اكتب وسطها اسمك العائلي و الشخصي بخط كبير و جميل، ثم لونها بلون يشبه الشهادة الأصلية. استعن بالكومبيوتر إن شئت، ثم ضعها على مكتبك كي تتمكن من رؤيتها دائما أثناء المراجعة.
الخطوة الثالثة׃  احذر السهر كثيرا لأنه يضعف نشاطك و حيويتك، لذا نم باكرا و استيقظ باكرا.
الخطوة الرابعة׃ احرص على تناول الوجبات الصحية و المتوازنة و بشكل منتظم. و الأهم على هذا لا تفرط في وجبة الفطور لأنها حيوية للنشاط و الفهم و الاستيعاب. فاحرص عليها دائما و قلل من المنبهات كالشاي و القهوة و المشروبات الغازية.
الخطوة الخامسة׃ احرص على تنظيم غرفتك و حسن تهويتها، فابدأ بمكتبك و ضع كل ورقة في مكانها المخصص كي لا تصاب بالانزعاج.
الخطوة السادسة׃ تجنب النقاشات التافهة و التي يكثر فيها اللغط كي لا تصاب باضطراب نفسي و يؤثر ذلك على نشاطك و حيويتك، لذا اخلوا بنفسك إلى الأماكن الطبيعية الهادئة.
الخطوة السابعة׃ ضع جدولا زمنيا تبين فيه ساعات اليوم المخصصة للمراجعة  مقسمة على المواد المقررة. إن شئت استعن بأحد الجداول المناسبة لك أسفله، و ﺃعلم أن تخصيصك لأيام معينة لإنهاء مادة معينة أمر قد لا يساعدك، لذلك تناول كل المواد في اليوم الواحد و ذلك حسب الساعات المخصصة لها.
الخطوة الثامنة ׃لا تركن إلى ﺃحد، بل ثق بالله و استعن به و توكل عليه، ثم ابدأ العمل.
و ﺃعلم أن ما أصابك )من خير( لم يكن ليخطئك و أن ما أخطئك لم يكن ليصيبك رفعت الأقلام و جفت الصحف.
وﺃنتم أيها الآباء الكرام حاولوا أن تساعدوا أبناءكم و بناتكم في هذه الأيام المصيرية من خلال دعمكم المادي و المعنوي. و لا تحاولوا أن تحاسبوهم لماذا و كيف و أين و ماذا..؟؟ بل ﺃعملوا على توفير الهدوء اللازم حتى يتمكن لهم التركيز و الاستيعاب و الفهم الجيد.
و في النهاية، لا يسعني إلا أن أتمنى لكم التوفيق و النجاح في دراستكم و حياتكم بأكملها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 10 تعليقات
  • wissal
    wissal منذ 14 سنة

    إيلا ساعفنا هاد الطابلو نجحنا بكري

  • غريب
    غريب منذ 14 سنة

    mzyan had chi
    mais kan 3lik dir chi isti3mal zaman li howa manti9i
    rak katahdar m3a nas li ghadi dawaz bakalaurea machi m3a ommiyin
    ana bghit nafham kifach sa3atan ba3da lmaghrib
    o howa kayan sa3a onas bin lmaghrab o la3cha
    akhoya fakar mzyan o dir chi 7aja li i9dar tilmid itaba9ha machi tfala b7al haka
    o 7ta 11 sa3a f nhar raha bzaf nta yamkan 3amrak ma9riti
    o astasmi7

  • تمسماني
    تمسماني منذ 14 سنة

    يقول اسلافنا واجدادنا “مشحال خصك من استغفر الله يالبايت بلا عشا”هذه البرمجة تبين بوضوح وجلاء خصاص هذا الكاتب وفقره في المجال التربوي فليكن في علمك يااخي ان الرياضيات لا تدرس ولا تدرس بعد الظهر وان انسب وقت لمراجعة الدروس العلمية هي الصباح الباكر لان العقل يكون مرتاحا وذو نشاط مرتفع اما بعد الظهر والمساء فهي اوقات لدراسة الادب والفلفسة.كما ان النصائح المقدمة للتلاميذ ليست مفيدة خاصة ما يتعلق بالتغذية وتنظيم الزمن.اما انجاز نسخة من البكالوريا ووضعها على المكتب فهي قمة البلادة وقلة الذكاء،ولا يمكن معرفة تاثير ذلك على تحصيل العلم واستيعاب مقرر البكالوريا..اهم شيئ في الاستعداد للبكالوريا هو استيعاب المقرر بصفة عامة والتمكن من تقنيات الكتابة والتحليل بالنسبة للشعبة الادبية ..اما بالنسبة للشعب العلمية فان الاهم هو التعود على انجاز التمارين الرياضية وفك المسائل الحسابية والعلوم لاخري .والتوفيق لكل التلاميذ..ام اسهل واقصر طريقة للنجاح فهي النقل وما ادراك مالنقل لمن استطاع اليه سبيلا ..ولكنها تبقى دائما طريقة الغشاشين والجبناء والكسلاء.

  • oumayma min boudinar
    oumayma min boudinar منذ 14 سنة

    salam o3alaykom ostadi lkarim wal3aziz mohamad az3oum ana tilmida min boudinar ismi oumayma la9ad darastani l3ama lmadi englais fi 9ism 3/3 konto atamana an todarissani hadihi sana wa an astafida minka aktar fa aktar lakin lghalab lah achkoroka 3iwadan 3an talamid lbakaloria wa sa ahtafido bihada ljadwal hata assila ila marhalati lbakaloria achkoroka wa atamana an tazourana fi lmoassassa li anana ichta9na ilayka chokran jaziran 3ala majhoudatika lkabira wal9ayima tilmidatoka lmokhlissa oumayma bouadila

  • chakir ayt touzine
    chakir ayt touzine منذ 14 سنة

    je suis tellement contre mr azoum . et je suis d’accord avec temsamani / c’est impossible de reusser avec ce tableau la . car l’eleve scientifique doit etre tres pratiquant . bcp d’exercices et plus de temps par example mathematique le mr a met 2h pour reviser math hhhhhhh ca me fait rire . ç-à-d que il faut resoudre un exercice massive . c’est impossible d’arriver au but de’obtenor une bonne not . donc svp mes amis éleves soiez scientifique dans votre preparation . j’avais passé l’examin de ba science physique . il faut etre tres courageux et calm dans les moments d’exains . et bonne chance pour tout le monde .

  • بوشعالة جبلي
    بوشعالة جبلي منذ 14 سنة

    lahoma hade nasayahe wala walo a le omi debasahe ou chokerane a osetade 3ela nasayahe zakaria bouchaala nador

  • nawal
    nawal منذ 14 سنة

    ila ikhwani attalamid od3do bihada ado3a’e inaho bi idni allah sayowafi9okom:
    allahoma yassir al imtihana 3alayna
    allahoma kon ma3ana wa9ta nissyani fadakirna
    wakon ma3ana wa9ta ssouali fawajihna
    ichrah sodourana, wayassir omourana
    wahlol 3o9datan min alssinatina
    amin ya raba al3alamin
    allahoma thabitna wa anzil assakinata fi 9olobina
    allahoma ij3al al imtihana bardan wa salaman 3ala 9olobina
    allahoma alhimna al ijabata assahiha a
    allahoma oktob lana anajaha fi adonya wa la khira
    yarab la9ad 9olta wa9awloka alha9
    “wa ida sa alaka 3ibadi 3ani fa ini 9ariboon ojibo da3wata adda3i ida da3ani”
    fa istajib do3a ana ya raba al3alamin

  • nawal
    nawal منذ 14 سنة

    pour monsieur az3oum au total c’est bon mais je préfère qu’après dohr directement vous placez un peu de sièste au lieu d’après al3asr puisque dohro aussi comme vous connaissez c’est le moment de prendre le déjeuner et directement on se laisse reposer un petit peu c’est bien pour l’esprit et aussi pour le coeur.
    aussi on peut conseiller nos élèves de faire des schémas facilitant la tache à la révision. n
    ces schémas aident à mémoriser le contenu de chaque leçon . bon courage r

  • nisrin el mrabat
    nisrin el mrabat منذ 14 سنة

    aba 3laa bachar ntoma 9alak alio 3mal 5ir mayl9a bas jbarto ali kayansa7kom w9albo 3likom wmatawatchi fikom wabaz kol wa7id chkaa y9ol hwa 9al flawal nli kayhomo l2amr ama ali makayhomoch bla mayt3adab wy9ra wkol wa7id yn3as 3la ganb ali yry7o ok chokrann bzaf bzaf hotach kathtam bina wd3i m3ana 5awfanin bzaf wkantmanaw ang7o

  • ayoub
    ayoub منذ 13 سنة

    sm7lina wa lakin rake baghi t5rje 3la bnade 3 h + 2h machi 7le hada rah kaynjn lj ka9ra 7ta 22h hhhhhhh galik 3h hhhhh

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق