شباب الناظور و التحرش بالنساء

10 يوليو 2010آخر تحديث :
شباب الناظور و التحرش بالنساء

هذه هي حالة شبابنا ( التحرش بالنساء)
بقلـم : كريـم أديـب
من ينكر اليوم بأن حالة شبابنا -هداهم الله سواء السبيل- قد وصلت إلى الذروة من بذاءة الخلق ودناءة التعامل والتصرفات المخلة بالآداب العامـة ، ذلك بأن ما يزخر به مجتعنا من أمثلة كثيرة لا يمكن إنكارها ولا التغاضي عنها ؛ فهي تفرض نفسها بقـوة وتحضر في مشاهد واقعية كثيرة ، فمما لا يختلف فيه اثنان أن هذا العصر الذي نعيش فيه هو عصر فاسد وماجن على كافة المستويات، فمع تطور العلم والمعرفـة وتنامي الثقافـة والوعي ، أصبح الإنسان في الوقت الذي يجب عليه فيه أن يصبح كائنا أخلاقيا ، إنسانا فاسدا وماجنـا يستجيب لغرائزه الدفينـة أكبر مما يستجيب لوعيه وضميره الأخلاقي ، وبعيدا عن العموم سنركز فقط على شباب مدينتنا بكونهم الأقرب ، ونرصد إلى أي حـد وصل به مجونهم ، وإلى أي مدى ألقى بهم شيطان فسادهم وانحلال أخلاقهم !
والملاحـظة الأولى التي سنركز في الحديث عليـها ، هي انتشار الفساد في فصل الصيف من كل سنـة على عكس بقية الفصول ، واجتياحه لمختلف الأماكن الترفيهية وشوراع المدينـة وغيرها من الأمكنة الأخرى التي تعرف تجمعا كثيفـا. فعـلا ، لقد بات من الصعب أن تخرج الفتاة رفقـة أبيها أو أمها أو أحد من أفراد عائلتها لتتجول في المدينـة أو تتنزه في مكان عمومي وترفيهي  أو تذهب إلى السوق لقضاء بعض الأغراض ؛ ذلك بأن الذئاب الجائعـة التي تربض في أماكن خاصة أو تتجول مع الناس تترصد صيد فريستها ، وطبعا لن ترحم تلك الفتاة إن سقطت تحت عدستها ، وإن كانت رفقـة رجال أمن يحرسونها ؛ ومشاهد كثيرة نراها يوميا أبطالها لا يحترمون حتى تلك العجوز المسكينـة التي ترى ابنتها تتعرض للتحرش بطريقـةٍ غايـة في البذاءة وتتناهى إلى آذانها ألفاظ يخجل الشيطان نفسه بأن يلفظ بها !  هذا وسيكون من حسن الحظ إن توقف الحال بذلك الشاب إلى حدود الألفاظ والكلمات فقط ، ولم يدفعه تهوره الأعمى إلى أن يستخدم جسمه بالإتيان بحركـة نكراء تجاه الفتاة ، وكم رأينا من نماذج كثيرة من هـذا القبيل .
الكورنيش الذي – منذ أن تم تأسيسه بعد أن كان مزبلة مهملـة أصبح مأوى لشباب يقتَـفون أثر فتيات يفرض عليهن القنط والملل والروتين في المنزل ، الخروج للتنزه والترويح عن النفس أمام نسيم البحر اللطيف ومنظره الجميل وجوه الرائـع ، هذا إن كانت الفتاة محترمـة و “بنت الدار” كما يقولون ، وليس في نيتها سوى رغبـة الخروج للتوريح عن نفسها وليس لعرْض جسدها وفتنتها أمام أعين الباحثين عن الشهوة الجنسيـة كالداعرات اللواتي يزخر بهن الكورنيش ، غالبا ما يكون هؤلاء محـط متابعة الفتيان والتحرش بهن ومحاولـة إيقاعهن في الشـرك مما يعكر عليهن صفو تجولهن في المكان  ، والطامـة الكبرى إذا كانت رفقـة والديها ، فكما أسلفنا شبابنا لا يحترمون أحـدا “أو كايخافو كثار ما يحشمو”  ، وصدق أقوال السلف : إذا لم تستحي فافعل ما شئت ، وهناك في الكورنيش يحدث ما لا عين رأته ولا أذن سمعته
وبعيدا عن الكورنيش الذي يُعتبر من أكبر محطات الفساد ومأوى المفسدين ، تنتشر أنوع التحرش في الأسواق بكثرة ؛ إذ غالبا ما تتعرض الفتاة التي تقصد السوق لغرض قضاء بعض الحاجيبات الضروريـة أو الثانويـة لمضايقات غالبا ما يكون أبطالها أصحاب المحلات ، وبالكلام المعسول وبلغـة غزلية متناهية في البلاغـة يتم اصطياد الفتيات -بالمفهوم الشائع للكلمـة- وإن كانت ذات كبرياء وترفـع ، ومما يسهل هذه العمليـة التي تتم بعيدا عن أعين الناس ، الهاتف النقال ؛ إذ من السهل تمرير رقم الهاتف إلى يد الفتاة وفي الأخير تقوم هذه الأخيرة بالإتصال بصاحب الرقم ثم تقطع الإتصال حتى يكمل الطرف الآخر المهمـة إذ يسجل رقم هاتفها وفي الحين يتصل بها ، ثم بعد الإتصال يكون الكلام وبعد الكلام يكون اللقاء وما بعد اللقاء يكون ما يعرفه الجميع لا داعي أن أذكره ،
وكم من قصص كثيرة جرت أحداثها في الأسواق الكبرى بمدينة الناظور ، “كالمركب” ، و”سوق أولاد ميمون” و”سوبر مارشي” ، وإذ كان هذا الأخير أكثرهم انتشارا للفساد والدعارة ؛ بحكم وسَاعَته و أماكنه الخاليـة من الناس  .. وأمثلة كثيرة من هذا القبيل قرأناها في عدد من الجرائـد ، وسمعناها من عدة أفواه ، وسوبر مارشي غالبا ما يتم في داخلـه الدعارة المباشرة بدون اتفاق ولا لقاء .
وهنا لابد من ذكـر مثال آخر للتحرش بالنساء ؛ وهو الذي تجري أحادثه قرب منزل فتاة ، فكما تعودت بعض العائلات الخروج والجلوس في الخارج  هروبا من حر المنزل الشديد ، تعودت كذلك أن تصادف مرور بعض الشباب الذين يتحرشون بفتياتهم قرب منازلهن ، مما يدفع ببعض العائلات أن تفضل الحر الشديد في داخل البيت على الخروج إلى ذئاب لا تتورع أن تمر من هناك لتتغزل “ببنات الدار” ، وإن لم تكن تعودت المرور من تلك الجهـة من قبـل .
وفي الحقيقة إنْ كنا فقط انتقدنا طرف الذكر في هذه القضيـة ولم نذكر إلا مساوئه ، هناك من جهـة أخرى طرف الأنثى الذي هو اليد الأخرى التي تساعد على انتشار الفساد ؛ فانقياد الأنثى لتحرش الذكـر واستجابتها له لهو مساعـدةً منها على تنامي الأمر ، وأعتقد لو أن الأنثى تشبثت بكبريائها ولم تتنازل عن ترفعها لما كان الأمر على ما هو عليه اليـوم ؛ فهي أيضا تساعد على التأثير في الذكر بملابسها المكشوفـة والمخلـة بالآداب وكذا تصرفاتها اللأخلاقية ، الشيء الذي يدفع بالذكـر إلى التحرش بها ، مما يجعل ساحتها غير بريئـة في هذه القضيـة بل لها يد طولى ومشاركـة بإرادتها وحريتها الخاصة.
في الأخير يعتبر فصل الصيف فصل الإنحلال الأخلاقي والفساد والمجون ، يصادف هذا الفصل عودة الجالية المقيمة بالخارج إلى ديارها حاملـة معها ثقافـة الغرب وعاداتهم ، فتجتمع كل الظروف لتولـد لنا في الواقع أشكالا متنوعـة من الفساد والإنحلال التي نصادفها يوميا في مدينتنا، حتى بات الأمر مألوفا في الأوساط لا يثير انتباها !!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 12 تعليق
  • ديما ديما ريف
    ديما ديما ريف منذ 14 سنة

    الحق يوقال والصمت عليه نفاق اصبحنا حقا نرى ديئاب جائعين تتجوال فى شوارعينا و تبحث عن بعض النفايات شباب وليس كل الشباب او الشبهون بشباب ونفس ما يوقال عنى النساء لا يحترمون احدا ولكين يستحيون كثيرا ارئيت نسائنا كم جميلة بلباس المتبرجات وشبهون بشباب متنوعونا و الايمان فى قلوبهم
    والمسجد فى عقولهم اللهما هدهم امين امين

  • عبدالحق permis
    عبدالحق permis منذ 14 سنة

    عليك يا ديما ديما ريف ان تذهب للمدرسة لان اسلوبك منحط و أخطائك الاملائية كثيرة

  • عبدالحق permis
    عبدالحق permis منذ 14 سنة

    ا اكد منا الخطاء نتعلم فما بلك انت لما لم تكتب اخائف من الخطاء يا اخى نحن عرضة لهم لا تخف نحن صنصحيح لك

  • عبدالحق permis
    عبدالحق permis منذ 14 سنة

    أقسم لكم ان ايوب permis هو من كتب نيابة عن ديما ديما ريف و عبدالحق permis

  • ديما ديما ريف
    ديما ديما ريف منذ 14 سنة

    اسف اسف جدا فالقرصنة أصبحت حتى في الأسماء ولكن من لم يستحيي فاليفعل ما شاء

  • ديما ديما ريف
    ديما ديما ريف منذ 14 سنة

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    أنا اصلن أدهب الي سدي علي

  • nawal
    nawal منذ 14 سنة

    3lach mangoloch bli 7ta lbnat kaysa3do drari bach it7rcho bihim matalan tari9at libas walmùachy wa wa ……..

  • nadoriya show
    nadoriya show منذ 14 سنة

    oui tu as raison,,

    mais had l3am ara wasslath la3ya9a

  • شاهد ...
    شاهد ... منذ 14 سنة

    أنت تريد أن تسبح ضد التيار.
    و في رأيك يا غريب ، ما هو الحل…?تعقيم الشباب أم عقابهم.
    ثم سؤال،هل رأيت فعلا هذه التحرشات،أم سمعت بها …أو قرأت عنها؟.
    ثم سؤال آخر،هل سبق لي أن تعرفنا على بعضنا؟

  • saraha
    saraha منذ 14 سنة

    c est normal blad lmakboutin hadi hia halatha

  • zohir
    zohir منذ 14 سنة

    ااااريد ان اقول لصاحب المقال ان المسؤورية الكبيرة لهذا الأنحطاط الأخلاقي تكون على عاتق الأباء و اولياء الأمر فكيف يريد ألأب ان لأأ تتم مضايقة ابنته و التحرش بها من طرف الذئاب الجائعـة وهو يرى ابنته تخرج من المنزل بلباس ضيق يعري اكثر مما يستر ولا يحرك ساكنا فهاذا يقر الخبث في اهله فهو ديوث و العياذ ب الله

  • gharib
    gharib منذ 14 سنة

    إلام نحاكم الناس في أمر ما يرتكبونه من منكرات؟ بأي ميزان تزن أعمالهم لنقول لهم : إنَّ هذا منكر فاجتنبوه؟ انت تقول : إن هذا منكر فيطلع عليك عشرة من هنا وهناك ويقولون لك : كلا ، ليس هذا منكرا٠ لقد كان هذا منكرا٠ لقد كان منكرا في الزمن الخالي،والدنيا ـ ـ تتطورـ ـ ،والمجتمع ـ ـ يتقدم ـ ـ ،وتختلف الإعتبارات٠٠

    فلا بد إذن من ميزان نرجع إليه الأعمال ، ولابد من قيم معترف بها نقيس إليها المعروف و المنكر٠
    لا بد ابتداء من اقامة الميزان٠٠٠ ولابد ان يكون هذا الميزان ثابتا لا يتأرجح مع الأهواء٠٠ هذا الميزان الثابت هو ميزان الله٠٠

    فماذا اذا كان المجتمع لا يعترف ـ ابتداء ـ بسلطان الله ؟ ماذا إذا كان لا يتحاكم الى شريعة الله؟ بل ماذا اذا كان يسخر ويهزأ بمن يدعوه الى منهج الله؟
    الا يكون جهدا ضا ئعا وعبثا هازلا ان تقوم في مثل هذا المجتمع لتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر،في جزئيات وجانبيات من شؤون الحياة،تتعارض فيها الآراء و الأهواء؟

    انه لابد من الإتفاق مبدئيا على حَكَم، وعلى ميزان وعلى سلطان ،وعلى جهة يرجع اليها المختلفون في الآراء والأهواء ٠٠
    لابد من الأمر بالمعروف الأكبر وهو الإعتراف بسلطان الله ومنهجه للحياة٠
    والنهي عن المنكر الأكبر وهو رفض الوهية الله برفض شريعته للحياة٠٠ وبعد اقامة الأساس يُمكن اقامة البنيان٠

    فما جدوى ان تنهي الناس عن الفسق مثلا في مجتمع قانونه لا يعتبر الزنا جريمةـــ الا في حالة الإكراه ــ
    ولا يعاقب حتى في حالة الإكراه بشريعة الله ٠ ٠

    هذا رائي والله اعلم ٠

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق