مقدمة لابد منها.
تنص الوثائق الدولية والحقوقية منها, على ضمان حق الشعوب في الحفاظ على ثقافتها والتمتع بحقها في التثقيف والخدمات الإخبارية الإعلامية.
وأن إنصاف لغتنا الأمازيغية في حياتنا العامة وخاصة في التلفزيون هو مسعى ومطلب يعم الجميع قبل أن يحمل طابعه الثقافي الذي ألبسه له ميثاق أكاد ير صيف1991.
ولكن يا للأسف الشديد لا زالت قنواتنا التلفزيونية غافلة أو تتغافل التزاماتها تجاه ثقافتنا الأمازيغية بل أن بعض التيارات السياسية لا زالت تعادي كل ما هو أمازيغي منذ زمن طويل وتعمل على عرقلة إدماجها في بعض القطاعات الحيوية , منها قطاع الإعلام البصري على وجه الخصوص.
أقول هذا دون أية نزعة تعصبية (والتي سأتهم بها حتما بمقالي هذا) ودون إغفال وجود القناة الأمازيغية اليتيمة
(قناة الأمازيغية) داخل المشهد الإعلامي المغربي.. والتي سيحاول البعض من الإخوان (حتما) أن يذكروني بها..
انتظار .
نجوم هناك في القناة الثانية تتسابق على الظهور بجرأة مرِحة بينما أخرى تطل على الشاشة باستحياء.
انتظرت كما (ربما) انتظر الكثير أمثالي أن تفاجئنا القناة الثانية في “سهرة” النهائيات بأغنية أمازيغية !
فمنظر النجوم هناك كان يستهويني كل ليلة سبت. لا أدري لماذا كنت أظل متشدقا إلى الشاشة ولساعات طوال.. اصطنع الجدية التي لا أجيدها أبداً أمام برامج ” تلفزاتنا” ..
أصوات كانت تنتشلني من تسمري أمام التلفاز :
ألا تريد أن تنام؟!
أفيق من تسمري أحيانا لأجد نفسي أنظر للتلفاز ببلاهة متناهية ليعلو الصوت مرة أخري
العمل في انتظارك غداً ؟
أتجاهل كل شيء..وفي بالي شيء واحد فقط .. انتظار الفقرة الموالية..
أتت الفقرة الموالية وتلتها الثانية و أخرى ثم أخرى وأخرى..ولم أجد بينها “فقرتي”!!!
الانتظار كان يزداد.. يزداد كلما تقدّم العدّ التنازلي “للسهرة”.
ولكن لا جدوى من كل شيء..فمن الواضح أن من شب على شيء شاب عليه.
هكذا إذن مرت كل فقرات برنامج الليلة دون أن أعثر وسطها عن الفقرة التي انتظرتها وانتظرها (ربما)الملايين أمثالي , فنان امازيغي أو فرقة غنائية أمازيغية أو ما شابه ذلك .
ظللت أنتظر رغم أني كنت أعلم مسبقا ببرنامج السهرة.. سهرة النهائيات , ولكن قلت في نفسي ربما تكون مفاجئة سهرة النهائيات هذه المرة في حجم انتظارات البعض أمثالي أو أن تكون شكل من أشكال الاعتذار الغير المعلن عنه .
خاصة وأن دورة هذه السنة ذات أهمية خاصة باعتبار أحد المشاركين هو إبن لمنطقة أمازيغية ريفية, وهذا لايعني إقصاء” ممثل” آخر سبق وأن كان من المشاركين في دورات سابقة ولكن الجديد هذه المرة تمثل في عدد المشاهدين الأمازيغ وخاصة من الريف الذين تابعو هذه الإقصائيات والذي نستشفه من خلال مرور المشارك الأمازيغي الريفي الوحيد في هذه الدورة إلى دور النصف النهائي والنهائي ليتوج أخيرا فائزا في النهائيات ,وذلك من خلال تصويت الجمهور له…وطبعا لا يخفى على أحد من هو هذا الجمهور وكم كان عدده ؟
ألم يكن هذا الجمهور إذا, يستحق من (الدوزيم) مكافئته لوفائه , وتقديم فقرة تحمل شيئا من ثقافته وتراثه .
أم أننا لا نملك فنانين يتقنون صنع أجواء الحماس والاحتفالية, كما عند ” فناني” دوزبم … أم ربما هناك أشياء أخرى, أشياء لا يريدون أن نعرفها…
فليعلموا هم إذن, أن الموسيقى الأمازيغية وإن لم تدخل دوزيم فقد دخلت فعلياً ومنذ زمن في شبكة الموسيقى العالمية،
إقصاء.
هكذا أقصيت الأغنية الأمازيغية للمرة… من برامج شاشتنا العزيزة!
وكأن هذا الكائن اللغوي آتي من كوكب آخر ,, دخل المغرب لزرع الفتنة والبلبلة والتنصير كما يحلو للبعض أن يتشدق بمثل هكذا ترهات حاملين بذلك أفكارا ومرجعيات معادية لهذا الكائن اللغوي..الأمازيغية .
فمنذ أن تأسست التلفزة المغربية في الستينات وهي لم تستجيب بعد لمطالب شريحة عريضة من المواطنين المغاربة ولا لانتظارات بعض المنظمات السياسية والجمعوية التي طالبت وتطالب بتوسيع مساحة البث ليشمل كل ذلك التنوع الثقافي الذي تعرفه بلادنا العزيزة .
ظلت أجيال وأجيال تنتظر بعد أن ملت من سياسة التعريب الإعلامي من خلال مسلسلات وأفلام ميكسيكية وهندية وصينية , الشيء الذي أدى ويؤدي تدريجيا إلى مسخ الهوية المغربية بما في ذلك ,الأمازيغية وتجعل الكل شبيه بالغراب الذي … وذلك بتعلم تقاليد وعادات الغير وبالتالي تجاهل تقاليد الآباء و الأجداد .
وإذا كانت فترة التأسيس وما تلاها , وبحكم الظروف السياسية والإيديولوجية يومئذ , كانت قد فرضت تعاملا خاصا مع الأمازيغية , فلماذا لا زال التلفزيون المغربي يعتبر الأمازيغية اليوم مجرد فلكلور وأهازيج ولا أقل من ذلك ولا أكثر !!
ولا زال يمارس الإقصاء والتهميش على هذه الثقافة !
أليس من حق من لا يفهم العربية ولا الفرنسية أن يستمتع بلحظات”تلفزية” بلغته الأم, اللغة التي يفهمها ؟
الأمازيغية مشروع مجهض.
فانطلاقا من جرد بسيط لمسار هذه القنوات التلفزية “المغربية” وخاصة منها (الدوزيم)ومن خلال ما تعلمناه وعرفناه عنها , نعلم أنه سبق وأن تم وضع تصورات إستراتيجية كثيرة لإدراج الأمازيغية في “إعلامها البصري” ، الذي ظل طوال عقود طويلة متخاصما مع الأمازيغية بل ومتنكر لها أحيانا،و انبثق على ذلك اتفاقيات ولجان مشتركة بين الوزارات الوصية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كانت ولا زالت مهمتها هي الوقوف على تنفيذ بنود هذه الاتفاقيات المبرمة بينهما وتحقيقها و..و.. أضف إلى ذلك دفاتر التحملات منها دفتر التحملات الذي وقعته نفس القناة والشركة الوطنية مع الهيئة العليا للسمعي البصري…الخ..
إنطلاقا من كل هذا وذاك يتبيّن بأن القيمين على المشهد الإعلامي المغربي لا يريدون تجاوز تلك النظرة الضيقة للأمازيغية في التلفزيون المغربي , والاعتراف بإنصافها، هوية ولغة وثقافة والنهوض بها في كافة المجالات, واعتماد نظرة شمولية دون إغفال دور العوامل الأخرى منها الثقافية والهوياتية في البناء الديمقراطي .
وطلب الاعتراف هذا ليس بدخيل ولا بجديد بل هو نفس الشيء الذي تم الإعلان عنه في خطاب أجدير (أكتوبر 2001)
الذي اعتبر النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية تندرج في إطار إنجاز المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي
كما تنص عليه أيضا بنود الظهير المنشئ والمنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و..و..
الشيء الذي يجعل الأمازيغية تدخل من بابها الواسع ضمن ثوابت المشروع الديمقراطي الوطني وليس مجرد فلكلور يستقبل به السياح ….
ولكن من الواضح وكما في ادبيات الحركة الأمازيغية أن تلفزة (الدوزيم) والأمازيغ برزخ لا يلتقيان!
إعتذار ونصيحة ….وتهنئة.
عذراً أيها الدوزيم المشكور من قبل بعض الجمهور أذا لم تعجبك هذه السطور ولكن قلمي معذور لأن البعض الآخر من الجمهور لم تجازيه عن إخلاصه ووفائه وصدقه لك , ولم تكافئه عن انتظاراته طوال كل ليالي الإقصائيات أو كما بلغتك :” البرايمات” !
ونصيحة من هذا الجمهور:
إن الاستمرارية لا يقودها إلا الصدق وحفظ الوعود.
هنيئا لك طارق بهذا الإنجاز وهنيئا لأبناء الريف الذين ساندوك ودمت متألقا ومميزا.
لا تنس الأمانة التي في عنقك:
جمهور له ثقة كبيرة بك……. لا تخيب ظن هذا الجمهور.. ولا تنسى يوما أنه من الريف !!!
محمد بوتخريط / هولندا :
te doy las gracias y estoy deacuerdo con tigo por lo que as escrito
ojala que todos los bereberes escriban un poco como tu, y te doy las gracias de nuevo .
مشكلتك يا بوتخريط أنك دائما تجد نفسك متورطا في السباحة في الواد الحار ، بدل أن تنتقد نقدا هادفا وبأبعاد واضحة ، تتجه الى تمويه مفضوح لتمرير نوايا مبيتة تعتقد أنك أذكى من الواقع والقارئ وبالتالي ألعابك البهلوانية تصبح مفضوحة ومشبوهة كمثل تلك القردة التي ترفع أذنابها الى الأعلى فتضل عورتها مكشوفة للعيان والريح والغبار ولكل شيء . حاول ولو مرة واحدة أن تنسجم مع نفسك ، حينذاك ستكون أنت الكاتب الذي لست بحاجة لترشدنا الى التوجه الى يوتوب وغوغل لنتعرف على شخصيتكم العظيمة . صغير
خطاب مكشوف وعاري ، تستهزئ بالقارئ وتهدده في محاولة تعيسة لزجره من أي نقد يوجهه لك ، لا يمكنك أن تخاف من النقد الا لأنك تمارس لعبة مشينة ودنيئة وتخفي عهرا في الكتابة المجانية التي لا تحترم قيم الكتابة النبيلة وأسسها المبنية على احتترام القارئ والنقد وابداء الرأي بكل تجرد ، وبما أنك مسبقا ترسم حدودا حمراء للنقد كما عودتنا في مقالاتك الأخيرة ، فلا يمكنني الا أن أصنفك ضمن الكتاب الصغار الذين يمارسون ديكتتارية بشعة على القارئ ويردونه من حقه في ابداء رأيه بكل حرية . اذا كنت لست قادرا على النقد فلتنكمش وتتقوقع على ذاتك بدون أن تورط نفسك في مجال هو ليس مالك .
نسيت هذه المرة يا بوتخربيق أن تضع في أسفل المقال ، صورتك وأنت أمام المكتب الفاخر بين قوسين الذي اشتريته م لاين باكر والكومبيوتر الفاخر ذو الشاشيتين معطيا ظهرك للقارئ والمشاهد في لفتة معبرة عن المسافة التي تفصلك عن التعساء من أبناء جلدتك في شارع الجيش الملكي بالناظور .
هنيئا للشاب الذي مثل المنطقة أحسن تمثيل ، وهنيئا لمنطقة الريف برمتها ، وهنيئا لبوتخخخخريط بالفرص التي يلتقطها ليجعل منها مناحة ويبدلها بطريقة بهلوانية من جو الزهو والاعتزاز ، الى جو جنائزي يجبر فيه القارئ على البكاء معه كبومة عمياء
أولا شكرا زيلا للشاب صاحب الحنجرة العذبة ، شكرا له لأنه رد الاتبار لمنطقة الريف ، ليس بخربشات أضافر غراب على أرض يابسة ، ولكن بجهد جبار أخرجه من باطن أعماقه ، هو وليد موهبة حباه الله بها . بدل أن يكتب عنه بوكشيئ ماشي هوا هاداك ، نرى هدا البو يكتب عن شيئ تافه ويقصي القارئ في محاولة لا يمكننا الا أن نرثي لها . من الأحسن لك أن تكف عن هذا الهذيان
غريب أمرك أيها ***** ، بدل أن توجه قلمك للاشادة بالانجاز الرائع الذي حققه البطل لمنطقتنا ، نراك تنتقد لأجل لفت الاتباه لشخصك والتقاط ذرة من الاعتبار لك من القارئ ، هذا القارئ الذي تحذره بكل الطرق من مغبة نقدك ، من تكون أيها المفكر العظيم حتى تنزه نفسك من الانتقاد ؟ وما جدوى أن تنتقد أنت جهات معينة ، بينما تصادر حق القارئ في انتقاد مادتك الرديئة ، حقا انك لا تستخيي
مقال رديئ في محتواه وجوره ، نقطةالضوء الوحيدة التي حسنته قليلا هو الخبر السار الذي ساقه حول فتانا الموهوب الذي رفع رأس كل ريفي حر أبي ، الا رأس بوتخرخيط الذي يحب أن يحشوه في مستنقعات الصرف الصحي الزنخة
كفانا من النقد لأجل النقد ، شجع المغني يا أخي وامنحه فرصة لتعرف به في الموقع لمن لا يعرفه
لماذا تجهز على الخبر السعيد وتدمره بهذا المقال ، أليست لك حرفة الا زرع الاحباط في منطقة الريف يابوتخريط الم يكن الأجدر بك استغلال الحدث لاستنباط القدرات الباهرة التي يتمتع بها الريفي الشامخ ؟ أم أنك وحدك من يريد المجد والتصفيق والاستماع الى الكلمات التي تشنف الأسماع. اذا كنت تريد ذلك فلماذا لا تكتب قصيدة طويلة تذكر فيها مناقبك وانجازاتك الباهرة ، طبعا بدون أن تنس أن تحيلنا على غوغل ويوتوب لنعرف من هو بوتخريط
لماذا تعكر علينا نشوة الفرحة بفوز طارق والريف بهذا الإنجاز الكبر؟ إنك تتباكى في يوم العرس الأمازيغي! هذا من قلة الذوق! كان عليك أن تخصص هذا المقال لطارق ولطارق فقط. لأنه حقق نجاحا يستحق مقالا خاصا به. أما التباكي على عدم تقديم الأغنية المازيغية التي تحبها على القناة دوزيم”المتفرنسة والمتصهينة، فكان من الممكن أن تخصص له مقالا آخر في يوم آخر
كان من الأفضل أن يكون عنوان هذا المقال: أحب البكاء والنحيب يوم زفاف أخي الحبيب !
ثم توضح لماذا تصر على تهميش إنجاز طارق العظيم وتمنحه جملة أو جملتين بئيستين في آخر مقالك التافه. وكأن الأغنية الريفية التي كنت تنتظرها ولم تأت هي أهم من طارق ومن إنجاز طارق.
amazighia tafhamha anta wahdaka ama l3arabia dial lamgharba kamlin 3lach had lanania ila ghanaw bal amazighia chkoun mdak chabab li kan fal ka3a ghadi yafhamha
قرأت في مقع ريفي آخر أن الرد الأول لبوتخريط كتبه هو نفسه ، وحسب الدلائل التي ساقها الشخص هناك ، فالأمر يبدو صحيحا ، انني أتساءل : هل الرد الأول هنا هو أيضا لبوتخريت ؟
بوتخريط له الحق انتم كلكم خونة
واصل يابوتخريط الهمج يسيطر على البلاد انت رجل بمعنى الكلمة
بوتخريط انسان مثقف اماهؤلاء الخونة فهم لايفهمون بانهم امازيغ مهمشون من طرف العرب الغزات لهذا البلد الامازيغي،متى كان العرب هم سكان المغرب لنتحدث بلهجتهم؛ لغة الام هي الامازيغية كفانا بالاستعمار.نشن ذمزيغن
rifi * kayad
بوتخريطان لعملة صدئة واحدة ، وبنفس لهجة التخلف التي يستعملها الاسمان ، أو الشخص الواحد . بوتخريت رجل ، وأنت من تكون ؟ خنثى ؟
wah ywady tamnyath zi tswdam zi wanita mayami watsmonid azis ta3dram ibridan nigh azayas takam chan machro3 a9awam khadmam kh charikath nafrasa adakan labas amo ghana9im cha3ab motakhalif waytfakar ha yarbah wanita mindanagh ghayak madanagh iska3ad nigh
rifi- amazigh- kayad
ثلاثة بوتخريطات لعملة صدئة مزيفة واحدة ، وبنفس لهجة التخلف والعنصرية التي يستعملونها ، بوتخريت رجل ، وأنتم يا حثالة المزابل من تكونون ؟ خناثى ؟ ( جمع خثى )
ilpuisque tu aime bcp tamazighte pourquoi tu ecris ton sujet en arabe et pas en tamazighte walla ri lafhama …………..khassak tabda nta taktab o tcharak ri ta langue preferée alamazighya …………………………………………………….mais vous etes que des rasisme o
o takoulouna mala taf3aloune
لماذا أيها الكاتب تكتب في مثل هذه الواضيع الحساسة وتجلب الحساسية بين الجميع ؟ أم أنك تريد أن تصبح خرقة ملوثة مرمية تحت أقدام القراء
الأمازيغية �ودوزيم� برزخ لا يلتقيان !
أثقداش أثوماتنو أذاش ياني ارب ذو اوسان اتدرذ
بوتخريط بغينا نقدا هادفا
الخنثى او الخبيث هو انت يامتخلف احلامسا ايها العربي الوحشي الهمجي اما اسيادك الامازيغ اذا كتبوا فسيكتبون بلغة القران التي نزلت على محمد ص وليس بلهجتك المخنوقة ايها القدر
بسم الله الرحمان الرحيم . الغناء حرام بالكتاب والسنة. قال الله تعالى .ومن الناس من يشتري الهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزاوا اولئك لهم عذاب مهين واذ تتلى عليهءا ياتناولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في ا ذنيه وقرا فبشره بعذاب اليم . قال جل جلاله . وتعونوعلى البر وتقواى ولا تعونوعلى الاثم والعدوان . قال رسوال صلى الله عليه وسلم . من كان يؤمن باالله واليوم الاخير فليقل خيرا او ليصمت. فأ ما الأ دلة كثرة .هذا والسلام
كالعادة وبمجرد أن يذكر كاتب ما كلمة السروهي الامازيغية إلا وتكون كتيبة الدراويش مستعدة لتلقي إشارة البداية في التقيء حتى أن بعض الدراويش يكتب نفس الردود في مواقع مختلفة والغريب نفس الأسماء!!! عقنا بكم الدراويش.. واصل أيها الكاتب واكتب رأيك بالطريقة التي تشاء وبالوقت الذي تريده فشياطين الإنس تحمل ألف وجه وكلها قبيحة.. أعاذنا الله وإياكم..
salamo 3alaykom anirawam lrinae haram ayatma wahhmacha wanita iya9ar lrinae haram haram otachmas matasarayass ta9adas chan hajat chak kadalik min tga3adad ak bo taxi tasrd dsco ta9adst nir ala nir copie cooler zi awar waha ita9o alh waahdo anfosakom ila tarih9h walah walah lan yaflaha kola atam wakola tarin fi hadihi albilad yaman ya9tolona nassa bismi ljihad yaman la3ibtoom bidin ya moslimonnnn atara ana ba3da l achekhasi yasolona haramawayoharimona harama hhh 3ajaba 3ajaaba afi9oo min l hawss 9abla an ttafi9oo bisayha id3o alah wakono 9aribina lahh wasalamo 3alaykom warahmato alah waabarakatoh
kolona ikhwa abouna wa7id mahma takon loghatona wadinona walawnona a7sanokom 3inda llahi at9akom wama logha ila romouz kay natafahama fima baynana walogha lwahida lati yafhamoha ljami3 hya lfarha wa libtisama fabtasimouuuuuuuuuu jami3an wanchoro lbasmata fima baynakom fahya ajmalo loghaaaaaaaaat l3aaaaaalam
إلى الدرويش الكبير والشيطان الصغير ميس نبني صهيون. إنك تدافع عن حبيبك وسيدك بوتخريط. هنيئا لكما الألفة والمحبة. إنكما تدافعان عن العلمانية بكل جوارحكما ونحن سنحاربكما ونحارب علمانيتكما إلى أن تنمحي من أرض الريف أرض العزة والكرامة.
rifi
جوابك بتلك الطريقة تجعلني أعتبرك فعلا خنثى ، كنت أتوقع ذلك ، ولكنني نأكدت من خلال ردك العنيف ، معلهش وضعيتك تستحق الرأفة . ماذا تفعل ؟ أنت لم تختر أن تكون خنثى ، ولكن الله خلقك كذلك ، احمد الله
شكرا لك khalidinho يستحق ذلك الجرو rifi
كلنا ريافة ، ولكنه يريد أن يحتكر هذه الهوية لنفسه وحده ، تعيس مسكين
إلى Aboulmoujoun
عن أية علمانية تتحدث يا سفيه زمانه؟ كانك خرجت للتو من ثازوبايث.. تكلف فقط بتنظيف أسنانك الصفراء أما الريف فأنه يستحيي أن يدافع عنه امثالك من شلة الأنس ودراويش المنتديات..
ملازمة تعاليقك لتعاليق ماريوار ليست بريئة أبدا..في أحسن الحالات فانتما نفس تلك النفس الحقودة وفي أسوء الحالات فانتما خ…. لا حول ولا قوة إلا بالله .. تصعب التفكير بها فكيف بكتابتها..
igwati
ma kana li an odifa ta3liqan 3la saahibina hada
law lem yajourrohou tasarrou3ohou wa7amaasouhou esshadidayni lilkitabati awwalan fi maoudou3 la yasloh lishay illa lidaghdaghti meshaa3iri
ELMOUSTAHMARINA TAQAAFIYYAN
wa taniyan ousloub wa tiqaniyyat el kitabati ladyhi gadalalthou li ettasator 3la ma 3aanahou min teshwiish wa galt fi afkaar
wa3adem ettamakoun mina elkitabat
bel inna el kitabata heya el moutamakkina minhou
wa shettana bayna el halatayni
el mouhim
lestou lihada aktoub
bel el amr 3inda KATIBINA HADA adhaa wa amar
ila darajati annahou 3indama araada an yeste3ira mina el qoraan elkarim
ma youzayin bihi sotorahou
wahada fi heddi datihi la 7araj fih
lakin el haraJ koul elharaj en younsiba kelamahou howa ila kalam ALLAH
wahada TE7RIF LA YAJOUZ
Allaho fi surat arrahman yaqol
maraja albahrayni YALTAQIYANI
baynahuma barzakhun LA YABGHIYANI
fabi ayyi ala-i rabbikuma tukathibani
sadaqa allah el3adim
felaw raja3na ila 3oenwaan hada annas
EL AMAZIGHIYA WA 2M/BARZAKHUN LA YALTAQIYAAN
la you7il ila ayyi ma3NA
La tefhem minou shay
fe albarZag howa hiJAAZ BARRIERE
Laqad istaghrAQtou waqtan tawilan li afham anna ma qasadahou sahibouna an yaqol bil a7ra howa attali
el AMAZIGHIYA wa 2M / BAYNAHOUMA BARZAKHUN LAA yabgiyaani
Na3dorok in nasit
lakin bqa traje3 MA KETABTAHOU qABL ENNAshr
la tetesara3
fenehnou houna lol
WA ASSALAM
إلى الغريب اسما على مسمى..
هل تشك للحظة ان هناك من يقرأ هذا الذي تكتبه باللغة المسمارية مع بعض التوابل الهندية؟ إذا كنت تعتقد ذلك فانت واهم