فضيحة: بوكو يسطو على جهود الآخرين | أريفينو.نت

فضيحة: بوكو يسطو على جهود الآخرين

19 مايو 2010آخر تحديث :
فضيحة: بوكو يسطو على جهود الآخرين

الأستاذ محمد بوكو؛ يسطو على جهود الباحثين، ويضحك على ذقون القراء!

فضيحة سطو الأستاذ محمد بوكو على مقالات وبحوث الأساتذة والدكاترة: عبد الإله واردي، محمد بوبوش، قطيفة القرقري، د. عبد اللطيف بكور، د. حبيب عنون!!!

* بقلم/التجاني بولعوالي
يعتبر موضوع (الجهوية الموسعة) آخر وأهم مستجد يشهده الواقع السياسي والثقافي المغربي، وذلك مباشرة عقب الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء لعام 2008، وقد هرعت العديد من الأقلام والمنابر والمنتديات إلى تلقف هذا الموضوع، وتناول مختلف الجوانب التي تمت بصلة إليه. وقد عنت لي شخصيا فكرة أن أكتب في هذه القضية المستجدة، غير أنني أقلعت عنها، ليس لأن الموضوع لا يستحق ذلك، وإنما لأنه يكفي ما كتبه الصحافيون والمثقفون في هذا المقام، وليس بمقدوري أن أغني الموضوع بأي إضافة، لاسيما وأنه ليس من عادتي أن أكرر ما قاله غيري بشكل حرفي، بقدر ما أسعى دوما إلى أن أضيف أو أعمق ما غاب عمن سبقني من الباحثين والكتاب، أو أن أتناول بعض المضامين التي لم يتم تناولها بعد، أو بالأحرى لم يأت بعد الدور على معالجة بعض جوانبها.
غير أنه طلب مني الإخوة في (المركز الأورو متوسطي للهجرة والتنمية)، بأن أشارك في الندوة التي يزمع تنظيمها يوم السبت 29 مايو 2010، بمدينة أمستردام، في موضوع (الجهوية الموسعة ودور الجالية المغربية بالخارج)، مما حتم علي أن أبحث من جديد في هذا الموضوع المهم، الذي لم أرد أن أكتب فيه أصلا، فاخترت لقلمي أن يتناول محور (دور الجالية المغربية في تفعيل وتأهيل مشروع الجهوية الموسعة). مما اقتضى مني المقام أن أجمع المصادر والمراجع التي تتعلق بموضوع البحث، من كتب ومقالات وحوارات وخطب وتقارير، وغير ذلك. فتداعت بي الذاكرة إلى مقالة سبق وأن كتبها في هذا السياق، الأستاذ محمد بوكو، وقلت في نفسي لماذا لا أعيد قراءتها بتأن وتفحص، لعلي أستفيد مما جاء فيها من أفكار ومعطيات، ثم أمضي إلى غيرها من المواد والمصادر.
في الحقيقة، استفدت من الكثير مما ورد في مقالة الأستاذ بوكو، خصوصا فيما يتعلق بالجانب الدستوري والتشريعي المنظم للجهة والجهوية، فأعجبت بمدى إلمامه وإحاطته بالموضوع.
غير أنني أصبت بدوار مفاجئ، وارتجاف شديد، وأنا أقرأ مقالة الباحث المغربي، الأستاذ عبد الإله واردي، المعنونة بـ (الجهوية بالمغرب)، لأنني بدأت أكتشف بالتدريج أن ثمة تماثلا كبيرا في العديد من مضامين وصيغ المقالتين، فقلت في نفسي لعل الباحث واردي أخذ مقالة الأستاذ بوكو، واقتبس بعض أجزائها، ونشرها في شكل مقالة بعنوان وهيكل مختلفين، إلا أنني عندما تصفحت تاريخ نشر مقالة الأستاذ عبد الإله واردي، تأكدت من أنها نشرت بتاريخ 02- 08- 2007، في العدد 1995 من موقع الحوار المتمدن، الذي أكتب فيه شخصيا منذ 26- 12- 2004.
على هذا الأساس، فإن مقالة الباحث عبد الإله واردي، نشرت منذ ما يقارب أربع سنوات، في حين أن مقالة الأستاذ بوكو نشرت أول ما نشرت في موقع (أريفينو)، بتاريخ 25 أبريل 2010، ثم بعد ذلك في موقع (الدريوش لاند)! فماذا يعني هذا؟ يعني بوضوح تام أن مقالة الباحث واردي أسبق إلى الكتابة والوجود والنشر، من مقالة الأستاذ بوكو!
وقد حاولت أن أقنع نفسي بأن ما حصل يمكن عزوه إلى ظاهرة تشابه الأفكار وتماثلها، أو الاقتباس المعنوي، أو التناص والتحوير. غير أنني تساءلت؛ لماذا لم يشر الأستاذ بوكو إلى المصدر الذي اعتمده في مقاله، وهو مقالة الباحث واردي، سواء في متن المقالة، أم على هامشها، لاسيما وأنه أستاذ اللغة العربية، وقد سبق له وأن درس علم المناهج، ومنهجية كتابة البحوث والأطاريح، وغير ذلك من آليات البحث والكتابة الأكاديمية.
ثم إنني حاولت أن أقنع نفسي مجددا، بأن مقالة الأستاذ بوكو هي تحصيل حاصل لمقالة الباحث واردي، وحاول أن يستفيد من أفكارها، ويلخصها للقراء، أو للحضور عندما ألقاها في شكل محاضرة. بيد أنني تساءلت مجددا؛ كيف يسمح الأستاذ بوكو لنفسه بتبني أفكار الباحث واردي، الذي قضى الأيام والليالي وهو يقرأ ويبحث ويسافر إلى المكتبات، ليقدم عصارة ذلك الجهد والمعاناة والتضحية من خلال بحثه الذي عقده لقضية الجهوية بالمغرب، ويأتي الأستاذ بوكو ليتقل العديد من أفكاره، بمعانيها وصيغها الحرفية، بالضغط على الجهة اليمنى من (فأرة) حاسوبه، ثم الضغط على الزر (نسخ)، ثم بعده الزر (لصق)، ليعمل قلمه كيف يحلو له في جهد وإبداع وفكر غيره، دون أن يشير ولو إشارة واحدة إلى المصدر! وهو أستاذ اللغة العربية، والباحث في التراث، وهو أعلم من الباحث واردي، وأعلم مني، بمناهج الكتابة الأكاديمية وخباياها وتقنياتها، (وفوق كل ذي علم عليم) كما يقول ربنا سبحانه وتعالى.
يقينا أن ثمة من كتاب الأعمدة في العديد من المواقع الرقمية، الذين يدمنون على نسخ أعمال الآخرين، ونشرها بأسمائهم دون أي إشارة إلى مصادرها الأصلية، لكن هؤلاء معذورون، فهم ليسوا أساتذة في اللغة العربية، ولم يسبق لهم أن درسوا في الجامعات، ويجهلون تماما مناهج البحث والكتابة، بل ومنهم من هو في بداية طريق الكتابة، فهو أحوج إلى من يأخذ بيده ويصحح مساره الفكري، ويوجهه التوجيه الأنسب والأصح، أما أستاذنا بوكو فهو على العكس من ذلك، لا يقبل أبدا مثل هذه الفعلة، ولا يقبل أبدا أن يسطو أحد على أفكار وجهود وإبداعات الغير، بل ويعتبر من الذين يعيبون هذا الصنيع ويستنكرونه بشدة وقوة!
ومع ذلك، فها هو الآن يقع فيما قد لا يقبله من الغير، وفيما قد يعيبه على الغير، وسوف يقال، بلا شك، بأن هذا المقال يندرج في إطار تصفية الحسابات، وسوف يتهمني الكثيرون بما ليس فيّ، وليس من طبيعتي، وسوف توجه إلي سهام الشتم والسب، ونبال الحقد والبغض، وتحشد، كما سبق، ضدي الكثير من الردود والتعقيبات، التي سوف أقرأ بعضها بدم بارد، وسوف لن أعير أي اهتمام لبعضها الآخر، ومع كل تلك التوقعات التي سوف تنال لا محالة من شخصي وعرضي، إلا أنها سوف لن تزحزح مبادئي الصلدة، التي يعرفها الجميع، ويقدرها كل من يدرك حقيقتها أيما تقدير، ويحقرها كل من يرتجف ويخاف من الرأي الآخر!
ومع ذلك كله، سوف أصدع بالحق والحقيقة، ليس تحديا لأحد، ولا حقدا على أحد، وإنما لغاية واحدة، وهي الأمانة العلمية التي هي مسئولية في عنق كل مثقف وباحث وكاتب، فلأجل هذه الأمانة العلمية الشريفة، سوف لن أتوانى في الكشف عن هذه الفضيحة التي ارتمى الأستاذ بوكو في مستنقعها! فسمح لشخصه العالم العارف الجهبذ، الذي لا يشق له غبار، بأن يسطو على الجهد الفكري لغيره، وينسبه إليه دون استحياء ولا خجل! بل ويتباهى بذلك على غيره من كتاب المنطقة وإعلامييها الشباب الناشئين!
أكرر هذا الكلام أولا لغاية الأمانة العلمية، وثانيا لأنني، والحمد لله، أدرى بشعاب هذه القضية وحيثياتها الأدبية والفكرية والفنية، وأحيط علما بجوانب السرقة الأدبية، وقضايا الاقتباس والتناص والتحوير والتداخل والتقاطع والتماثل، وغير ذلك. فما قام به الأستاذ بوكو ليس اقتباسا ولا تناصا ولا تحويرا ولا تماثلا، ولا نحو ذلك، وإنما سرقة أدبية موصوفة، بالدليل الملموس، لذلك فلا مهرب له من هذه الورطة، إلا بأن يعتذر عما فعل، ويصوب ما كتب، بوضع ما اقتبسه من الباحث واردي، وغيره من الباحثين والأساتذة، بين مزدوجتين، مع الإحالة على المصدر الأصلي، مقالة أو كتابا، واسم صاحبه وتاريخ نشره وصفحته، وهو أعلم بذلك مني!

نقطة توضيح:
لم أنو أن أكشف للقراء عن هذه الفعلة الشنيعة التي سقط فيها الأستاذ بوكو، فتمسكت بحبل الصمت، حتى ظهر الجزء الثاني من دراسته حول الجهة والجهوية، فاكتشفت ما هو أفظع وأشنع؛ وجدت أن الأستاذ بوكو عمد إلى تجميع جملة من مقالات علمية لأساتذة ودكاترة وباحثين جامعيين، ونسخ منها ما يحلو له، وعجنها عجنا ليخرجها في شكل مقالة نسبها إلى نفسه، وهو بذلك يضحك على ذقون القراء البسطاء، الذين يضعون فيه الثقة العمياء، ويعجبون بما يكتب وينشر، وهم يعتبرون بلا وعي وبلا معرفة منهم، أن ما يكتب هي من بنات أفكاره، وعصارة جهوده البحثية، في حين أنها أفكار غيره من الباحثين، سطا عليها ودبجها بمقدمات معسولة، وخاتمة تبدو وكأنها خلاصة حقيقية لما وصل إليه أستاذنا العلامة بعد رحلته الشاقة مع البحث والتنقيب والتمحيص!!!
وإليكم الآن الفقرات والأفكار التي سطا عليه الأستاذ بوكو، كما هي في مصادرها ومقالاتها الأصلية، وكما استعملها في مقاليه المنشورين حول الجهوية الموسعة، للتأكد من فضيحة السطو هذه. (الفقرات المسروقة باللون الأحمر، والفقرات الأصلية باللون الأزرق).

1- الجزء الأول من مقالة الأستاذ محمد بوكو
وهي منشورة في موقعي الريفينو والدريوش لاند الرابطين الآتيين:
https://www.arrifinu.net/?p=9148
https://driouchland.com/boukou.html
في موقع (الريفينو) بعنوان: 1- في الحاجة إلى جهوية حقيقية
وفي موقع (الدريوش لاند)، بعنوان رئيس: الجهوية المتقدمة وتأهيل النخب المحلية، وآخر فرعي: 1- الجهوية المتقدمة خيار استراتيجي: الدريوش
كتب الأستاذ محمد بوكو:
استقطبت الجهوية اهتماما متزايدا، ليس في المغرب فقط، وإنما في كثير من بقاع العالم، باعتبارها إطارا ملائما لبلورة استراتيجية من شأنها ترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية والعيش المشترك، وتطوير البناء الجهوي.
وفي هذا السياق جاء نظام الجهات الاقتصادية سنة 1971 كأداة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية واعتبرها قاعدة ترابية لهذه التنمية، وقد تم تقسيم المجال الترابي إلى سبع جهات، وبذلك تم وضع الهياكل وتحديد المفهوم القانوني للجهة.
وجاء خطاب جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني سنة 1984، مؤكدا للرغبة في إحداث جهوية ذات هياكل جهوية وتشريعية وتنفيذية وتزامن الطرح مع واقع كانت فيه الإدارة تحتكر سلطات واسعة،وتقوم بأدوار وتدخلات تتزايد يوما بعد يوم.
وهكذا بدأ المد الجهوي يحظى باهتمامات خاصة أبرزها التعديل الدستوري لسنة 1992، الذي ارتقى بالجهة إلى مصاف الجماعات المحلية، حسب مقتضيات الفصل (94). وتم تدعيم مركز الجهة في التعديل الدستوري لسنة 1996، حسب مقتضيات الفصل (100)، بالإضافة إلى القانون المنظم للجهات رقم 96-47 الصادر في 2أبريل 1997، حيث أصبح للجهة كيان مستقل يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي واختصاصات قانونية تقريرية واستشارية.
(لاحظوا معي، ينقل الأستاذ بوكو هذه الفقرات كلها دون أن يشير إلى صاحبها، سواء في المتن أم في الهامش!)
المقال الأصلي الذي سطا عليه الأستاذ بوكو هو للباحث عبد الإله واردي، عنوانه الجهوية بالمغرب (مخاضها التاريخي، ودوافع إحداثها) ومنشور في: الحوار المتمدن – العدد: 1995 – 2007 / 8 / 2، على الرابط الألكتروني:
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=104618
يستقطب موضوع الجهة اهتماما متزايدا ليس فقط في المغرب، بل بمختلف بقاع العالم، كإطار ملائم لبلورة إستراتيجية بديلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمحلية وتقوم على تعبئة الموارد والطاقات الملحية من أجل ترسيخ الديمقراطية وتطوير البناء الجهوي.
وفي سنة 1971 جاء نظام الجهات الاقتصادية كأداة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية واعتبرها قاعدة ترابية لهذه التنمية، وقد تم تقسيم المجال الترابي إلى سبع جهات، وبذلك تم وضع الهياكل وتحديد المفهوم القانوني للجهة.
وهكذا تحول الاتجاه صوب تقرير التمركز الإداري حتى يتماشى بموازاة مع اللامركزية، وجاء خطاب جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني سنة 1984، مؤكدا للرغبة في إحداث جهوية ذات هياكل جهوية وتشريعية وتنفيذية.
وتزامن الطرح مع مواقع كانت فيه الإدارة تحتل مكانا واسعا، وتقوم بأدوار وتدخلات تتزايد يوم بعد يوم،
وهكذا بدأ المد الجهوي يحظى باهتمامات خاصة أبرزها التعديل الدستوري لسنة 1992، الذي ارتقى بالجهة الى مصاف الجماعات المحلية، حسب مقتضيات الفصل (94). وتم تدعيم مركز الجهة في التعديل الدستوري لسنة 1996، حسب مقتضيات الفصل (100)، بالإضافة الى القانون المنظم للجهات رقم 96-47 الصادر في 2أبريل 1997، حيث أصبح للجهة كيان مستقل يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي واختصاصات قانونية تقريرية واستشارية.
(هذه أهم الفقرات التي أخذها الأستاذ بوكو بشكل حرفي من مقالة الباحث واردي، دون أن يشير إلى مصدرها، أو على الأقل أن يضعها بين قوسين أو مزدوجتين، أما الأفكار والمعاني التي أخذها، فحدث ولا حرج! ويمكن التأكد من صحة ذلك، بفتح المقالة الأصلية وقراءتها ومقارنتها مع مقالة الأستاذ بوكو!).

2- الجزء الثاني من مقالة الأستاذ بوكو
وقد عنونه بـ (الجهوية المتقدمة: نماذج مقارنة) ومنشور في موقعي الريفينو والدريوش لاند على الرابطين: https://www.arrifinu.net/?p=11405
https://driouchland.com/boukou2.html
يمكن تقسيم هذا المقال إلى ثلاثة أجزاء:
1-جزء خاص بالجهوية الموسعة كما طرحها الخطاب الملكي، وهو يتضمن أفكارا مستوحاة من ذلك الخطاب، وقد تناولها باحثون أكاديميون متخصصون، كالأستاذين محمد بوبوش، في مقالة بعنوان: المقاربة الملكية للمسألة الجهوية من الجهوية الناشئة إلى الجهوية المتقدمة، وهي موجودة في الموقع الالكتروني الخاص بالباحث، وعلى رابط موقع تنمية: https://www.tanmia.ma/article.php3?id_article=23083، كما تناولها د. حبيب عنون في مقالة له في موقع تنمية نفسه، تحمل عنوان: المقاربة الملكية للمسألة الجهوية، توجد على الرابط: https://www.tanmia.ma/article.php3?id_article=23499، والملاحظ أن الأستاذ بوكو استفاد كثيرا في هذا الجزء من هاذين المقالين وغيرهما، غير أنه لم يشر إلى أي واحد منهما، من باب الأمانة العلمية!
2-جزء خاص بالنموذج الجهوي الإيطالي، وقد عمل في هذا الجزء على سرقته كليا وبشكل غريب وبذيء من مقالة أستاذ القانون العام، الدكتورعبد اللطيف بكور، عنوانها: اللامركزية في إطار الدولة الموحدة / هل تصلح الجهوية الإيطالية كمرجعية للجهوية الموسعة بالمغرب؟ وهي توجد على الرابط الإلكتروني: https://zouakine-zaman.jeun.fr/montada-f37/topic-t10341.htm ، وإليكم الفقرات التي سرقها الأستاذ بوكو بحذافيرها، ولم يضف إليها أي شيء!
كتب الدكتور عبد اللطيف بكور ما يلي:
تعتبر إيطاليا من بين الدول التي تطبق ما يسمى بنظام الجهوية السياسية
التي تعتبر أقصى درجات اللامركزية في إطار الدولة الموحدة دون الوصول إلى
مستوى الدولة الفيدرالية ، و بالتالي فهي وسيلة لتحديث الدولة دون تجزئة
سيادتها مما دفع الفقه إلى الاصطلاح على هذا النوع من الدول «بالدولة
الجهوية»l›etat régional « أو بدولة المجموعات المستقلة «l›état des
autonomies» . و يستجيب هذا الشكل من الجهوية لهدفين رئيسيين هما : تعميق
التعددية السياسية و الثقافية من جهة ، و الحرص على الاندماج الاجتماعي و
التضامن المجتمعي من جهة أخرى ، لذلك ، فلا غرابة أن نجد الدول التي كانت
تعاني من المركزية الشديدة و من اضطهاد الأقليات هي التي ذهبت بعيدا في
مجال هذا النوع من الجهوية . و يمكن الاستدلال على ذلك بما ذهبت إليه
الحكومة الإيطالية في شهر نونبر 2005 عندما منحت الجهات صلاحيات تشريعية
استثنائية في مجال الصحة و التعليم و الشرطة المحلية للوصول إلى دولة
فيدرالية.

مبررات الجهوية السياسية الإيطالية
يمكن تحديد الأسباب و المبررات التي دفعت إيطاليا إلى تبني هذا النظام فيما يلي:
* لقد اضطرت إيطاليا خاصة بعد انهزامها في الحرب العالمية الثانية للتخفيف
من المركزية الشديدة التي كانت تعاني منها في ظل النظام الديكتاتوري
الفاشستي الذي انتصر قادته لنظرية الدولة الكليانية.
* الخيار الجهوي جاء كذلك استجابة لمطلب تحديث الدولة التي لم تكن أبدا
متجذرة في المجتمع الإيطالي ، زيادة على ما فقدته من مصداقية في ظل النظام
الذاتي و بالتالي لجأ الإيطاليون إلى هذا الخيار لتقوية الدولة دون تجزئة
سيادتها و أيضا لتعميق التعددية السياسية و الثقافية.
الفصل 115 من الدستور الإيطالي لسنة 1947 ينص على أن «المناطق تتكون من
وحدات مستقلة لها سلطات خاصة ، و وظائف خاصة تتحدد طبقا للدستور، و هناك
19 منطقة تتمايز من حيث النظام القانوني ، إذ نجد خمس مناطق خاصة و 14
منطقة عادية» . فالخاصة أحدثت قبل العادية من حيث الزمن لتلافي الاصطدام
كما سلف القول مع الجنوب الإيطالي ذي النزعة الانفصالية ، كما أن الجهوية
في إيطاليا يؤسسها الدستور في فصله 119 الذي ينص على الجهات الخمس
(سيسيليا ، سردينيا ، ترين تين ، ألطو ديجيي ، فريولي ، فينيتيسا …) و
لكل واحدة قوانينها التأسيسية الخاصة و بشروط و ضوابط يعتبرها البعض
تكميلية بالنظر إلى قواعد الحكم الذاتي الجهوي، فيما يعتبرها البعض الآخر
جهوية غير موسعة و مقيدة بقواعد الدستور.
و بالنتيجة فإن القوانين التطبيقية داخل كل جهة لا يمكن خضوعها إلى قانون
موحد، لأن ذلك سيؤدي إلى تقوية مصالح جهة على جهة أخرى ، و هو ما دفع إلى الحديث عن استقلال ذاتي خاص ممنوح لبعض الجهات و استقلال ذاتي أصلي . وتجب الإشارة إلى أن المعيار الأساسي في الحكم هو امتلاك الجهات الأصلية
بقوانين تأسيسية دستورية خاضعة في تعديلها لقواعد محلية كحالة سردينيا
التي تعطي حق تعديل دستورها المحلي إلى المجلس الجهوي بهذه الجهة .أما
بخصوص الهيئات المسيرة للجهات الإيطالية فهي تتشكل حسب الفصل 121 من
الدستور من المؤسسات التالية:
– مجلس جهوي تشريعي و هو بمثابة مجلس تداولي ينتخب بالاقتراع العام
المباشر لمدة خمس سنوات و يمارس الصلاحيات و المهام المسندة إليه بموجب
الدستور و يجوز له اقتراح مشاريع قوانين.
– حكومة جهوية محلية و هي عبارة عن جهاز تنفيذي للجهة يضم لجنة تنفيذية.
– رئيس الحكومة الجهوية و ينتخب من لدن المجلس الجهوي و هو الذي يمثل
الجهة و ينشر القوانين و اللوائح الجهوية و يسير الوظائف الإدارية المفوضة
من الدولة للجهة طبقا لتعليمات الحكومة المركزية.
بالنسبة للاختصاصات المخولة للجهات فقد حددها الفصل 117 من الدستور و كذلك
مرسوم رئيس الجمهورية المؤرخ في 1977 تتمحور حول ثلاثة مجموعات من الأنشطة
العمومية:
الأولى تهم المصالح الاجتماعية ، النقل ، الصحة العمومية ، المساعدة الاجتماعية.
الثانية تهتم بإعداد التراب الجهوي و التعمير ، الغابات ، الأشغال العمومية.
الثالثة تهم الأنشطة الاقتصادية، الفلاحة، التجارة، السياحة، المياه
المعدنية، و على الجهات ألا تخرج عن سياسة و قوانين الدولة في هذا المجال.
أما الاختصاصات الإدارية فموكولة إلى سلطات الجهة و إذا حصل تنازع في
الاختصاصات بين الدولة و الجهات، فإن المحكمة الدستورية هي التي تفصل فيها. و في المجال المالي يعترف الدستور الإيطالي للجهات بجباية الضرائب
الخاصة بها و تهييء ميزانيتها في استقلال تام، غير أن هذا الاستقلال غير
مطلق ، حيث أن للدولة سلطة التنسيق بين ماليتها و مالية الجهات.
(وإليكم ما كتبه الأستاذ بوكو، ولا حظوا معي جيدا كيف سرق هذه الفقرات الطويلة كلها، ولم يذكر صاحبها على الإطلاق، ويحسب القارئ البسيط أنها أفكاره وجهوده وإبداعاته!)
كتب الأستاذ بوكو:
أقرت ايطاليا الجهوية في دستور 1948 وتعتبر من الدول التي تطبق ما يسمى بنظام الجهوية السياسية التي تعتبر أقصى درجات اللامركزية في إطار الدولة الموحدة دون الوصول إلى مستوى الدولة الفيدرالية، وبالتالي فهي وسيلة لتحديث الدولة دون تجزئة سيادتها مما دفع الفقه الدستوري إلى الاصطلاح على هذا النوع من الدول بـ الدولة الجهوية régional l etat . و يستجيب هذا الشكل من الجهوية لهدفين رئيسيين هما: تعميق التعددية السياسية والثقافية من جهة،و الحرص على الاندماج الاجتماعي والتضامن المجتمعي من جهة أخرى، لذلك فلا غرابة أن نجد الدول التي كانت تعاني من المركزية الشديدة و من اضطهاد الأقليات هي التي ذهبت بعيدا في مجال هذا النوع من الجهوية. ويمكن الاستدلال على ذلك بما ذهبت إليه الحكومة الإيطالية في شهر نونبر 2005 عندما منحت الجهات صلاحيات تشريعية استثنائية في مجال الصحة والتعليم والشرطة المحلية للوصول إلى دولة فيدرالية.
يمكن تحديد الأسباب و المبررات التي دفعت إيطاليا إلى تبني هذا النظام في:
*اضطرار إيطاليا بعد انهزامها في الحرب العالمية الثانية للتخفيف من المركزية الشديدة التي كانت تعاني منها في ظل النظام الديكتاتوري الفاشستي الذي انتصر قادته لنظرية الدولة الشمولية. (لاحظوا معي ماذا أضافه الأستاذ بوكو من إبداع، عوض كلمة الكليانية بالشمولية!!!)
* الخيار الجهوي جاء كذلك استجابة لمطلب تحديث الدولة التي لم تكن أبدا متجذرة في المجتمع الإيطالي ، فقد لجأ الإيطاليون إلى هذا الخيار لتقوية الدولة دون تجزئة سيادتها وأيضا لتعميق التعددية  السياسية والثقافية.
ينص الفصل 115 من الدستور الإيطالي لسنة 1947 على أن «المناطق تتكون من وحدات مستقلة لها سلطات خاصة، ووظائف خاصة تتحدد طبقا للدستور، وهناك19 منطقة تتمايز من حيث النظام القانوني، إذ نجد خمس مناطق خاصة و14منطقة عادية». كما أن الجهوية في إيطاليا يؤسسها الدستور في فصله 119 الذي ينص على الجهات الخمس لكل واحدة قوانينها التأسيسية الخاصة وبشروط وضوابط محددة. أما بخصوص الهيئات المسيرة للجهات الإيطالية فهي تتشكل حسب الفصل121من الدستور من المؤسسات التالية:
– مجلس جهوي تشريعي وهو بمثابة مجلس تداولي ينتخب بالاقتراع العام المباشر لمدة سنوات ويمارس الصلاحيات و المهام المسندة إليه بموجب الدستور و يجوز له اقتراح مشاريع قوانين.
– حكومة جهوية محلية وهي عبارة عن جهاز تنفيذي للجهة يضم لجنة تنفيذية.
– رئيس الحكومة الجهوية و ينتخب من لدن المجلس الجهوي و هو الذي يمثل الجهة و ينشر القوانين و اللوائح الجهوية و يسير الوظائف الإدارية المفوضة من الدولة للجهة طبقا لتعليمات الحكومة المركزية.
بالنسبة للاختصاصات المخولة للجهات فقد حددها الفصل 117 من الدستور و كذلك مرسوم رئيس الجمهورية المؤرخ في 1977 تتمحور حول ثلاثة مجموعات من الأنشطة العمومية تهم الأولى المصالح الاجتماعية، النقل، الصحة العمومية، المساعدة الاجتماعية. بينما تهتم الثانية بإعداد التراب الجهوي و التعمير ، الغابات ، الأشغال العمومية . أما الثالثة فتهم الأنشطة الاقتصادية كالفلاحة، التجارة، السياحة، المياه المعدنية.
وعلى الجهات ألا تخرج عن سياسة و قوانين الدولة في هذا المجال.أما الاختصاصات الإدارية فموكولة إلى سلطات الجهة وإذا حصل تنازع في الاختصاصات بين الدولة والجهات،فإن المحكمة الدستورية هي التي تفصل فيها. وفي المجال المالي يعترف الدستور الإيطالي للجهات بجباية الضرائب الخاصة بها و تهيئ ميزانيتها في استقلال تام، غير أن هذا الاستقلال غير مطلق، حيث أن للدولة سلطة التنسيق بين ماليتها ومالية الجهات.
(والله وأنا أكشف عن حقيقة هذه السرقات، لم أصدق بعد نفسي بأن الأستاذ بوكو وصل إلى هذه الدرجة من السخافة، التي لا يصل إليها إلا بعض تلامذته الذين لا رغبة لهم في الدراسة، فيعمدون أثناء كتابة الإنشاء، إلى نقل أفكار بعض الكتاب ونسبها إليهم، مما يجعل الأستاذ لا يقبل ذلك، فيغضب عليهم غضبا شديدا، ويشهر في وجههم قلمه الأحمر (مصفرا) نتائجهم دون رحمة ولا شفقة، غير أنه في مقابل ذلك، يسمح لنفسه أن ينقل أفكار غيره من الباحثين والكتاب بدم بارد، وبدون حشمة!!!)
3- جزء خاص بالنموذج الجهوي الإسباني: وقد نقله كذلك بحذافيره من مقالة للباحثة بالجامعة الدولية للأندلس، الأستاذة قطيفة القرقري، وهي بعنوان: هل تصلح التجربة الإسبانية نموذجا للجهوية الموسعة بالمغرب؟ وتوجد على الرابط الإلكتروني: https://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=29&id_info=104684&date_ar=2010-3-3
كتبت الأستاذة الباحثة ما يلي:
ارتبطت اللامركزية بإسبانيا بتحقيق الديمقراطية، نظرا للتخوف من عودة الدولة الموحدة إلى الديكتاتورية مرة أخرى، فكان من الطبيعي تقسيم السلطات لضمان التوازنات السياسية، وقد كانت الخيارات المتوفرة في إسبانيا آنذاك إما أن تتوفر على نظام إقليمي: يعتمد على نواة مركزية كبيرة ومنطقتان أو ثلاث مناطق ذات حكم ذاتي مستقل لها حكومتها وبرلماناتها وسلطاتها القانونية والقضائية الخاصة بها، أو توفرها على نظام فيدرالي تكون فيه لكل منطقة على حدة استقلالها الكامل. ولقد كان لهذين الخيارات مصيرهما الرفض، لأن اليمين لم يقبل بالنظام الإقليمي، ولأن النظام الفيدرالي لم يستطيع الاستجابة لمختلف الرغبات القومية، بالإضافة إلى أنه لم تكن جميع أجزاء الإقليم راغبة في الحكم الذاتي، فكانت الدولة الجهوية نوعا من الإجابة الشمولية، استطاعت إسبانيا من خلالها أن تعتبر واحدة من أكثر الدول تقدما في السياسات الجهوية ليس فقط بالمقارنة مع الدول الأوروبية الموحدة، بل حتى بالمقارنة مع معظم الدول الفيدرالية، حيث تتمتع المجموعات المستقلة بسلطات هامة على المستويات الثلاث: التشريعية، التنفيذية والقضائية، بل حتى المالية.
شكل الدستور الإسباني لسنة 1978 محطة تاريخية مهمة في مسار إسبانيا، حيث جعل منها دولة اجتماعية ديمقراطية قائمة على القانون، تؤمن وتدافع عن الحرية، العدالة، المساواة، والتعددية السياسية كقيم عليا لنظامها. كما نظم التقطيع الترابي بشكل متميز وفق بين خصوصيات كل إقليم على حدة ووحدة الدولة، حيث جعل من المجموعات المستقلة وحدات تتمتع بالاستقلال الذاتي في تسيير مصالحها وفقا لقانونها الأساسي التي تسهر بنفسها على تشريعه قبل موافقة السلطة المركزية عليه.
يحدد الفصل 149.1 اختصاصات الدولة. هذه الاختصاصات التي تضطلع بها فقط الدولة المركزية في المجالات التي تعتبر سيادية نذكر منها: 1 ـ الجنسية، الهجرة، حق اللجوء السياسي، 2 ـ العلاقات الخارجية، 3 ـ الدفاع والقوات المسلحة، 4 ـ الإدارة القضاء، 5 ـ التشريع الجنائي والتجاري والمدني وقانون الشغل، 6 ـ نظام الجمارك والتجارة الخارجية، 7 ـ النظام النقدي والمؤسسات البنكية ومؤسسات التأمين، 8 ـ المالية العامة ومديونية الدولة، 9 – الصحة والسياسة الصحية الخارجية، 10 ـ نظام الضمان الاجتماعي، 11 ـ الصيد البحري. أما اختصاصات المجموعات المستقلة فيحددها الفصل 148.1 من الدستور الاسباني نذكر منها:
1 ـ تنظيم مؤسسات الحكم الذاتي 2 ـ التنظيم البلدي في مجال تراب المجموعة المستقلة 3 ـ إعداد التراب والتعمير والإسكان 4 ـ الاستغلال الغابوي وتدبير حماية البيئة 5 ـ التنمية الاقتصادية للمجموعة المستقلة وضرورة ملاءمتها مع السياسية الاقتصادية الوطنية 6 ـ الصناعة التقليدية 7 ـ الصحة.
وقد نص الفصل 148.2 من الدستور الإسباني على أنه يمكن للمجموعات المستقلة أن تمارس اختصاصات تفوق ماهو منصوص عليه في الفصل 148.1 على أن لا تتعدى اختصاصات الدولة المنصوص عليها في الفصل 149 . 1.
كما يمكن للدولة أن تفوض جزءا من مهامها للمجموعات المستقلة و إمدادها بالإمكانيات المالية لممارسة هذا التفويض ) الفصل 150.2)، وفي حالة تداخل الاختصاصات بين الدولة المركزية والمجموعات المستقلة فيعهد للمحكمة الدستورية لحسم النزاع.
إن إسبانيا التي اختارت النظام الجهوي كخيار سياسي عبر إقرار نوعين من الجهات: الجهات التاريخية متمثلة في الأندلس، كتالونيا، غالسيا و الباسك وجهات إدارية أخرى، قد استطاعت أن تقفز قفزة نوعية وتجعل من الدولة الإسبانية دولة موحدة ملكية دستورية ديمقراطية بالرغم من التنوع العرقي والثقافي، وبالرغم من النقاش الحاد الذي طرح حول طبيعة الدولة في إسبانيا إلا أن هذه الأخيرة استطاعت الإحاطة به وإرضاء جميع الأطراف المعنية،
ونقل عنها علامتنا بوكو الأفكار والصيغ نفسها، دون أن يشير إلى صاحبة تلك الأفكار والمجهود، فانظروا ماذا كتب الأستاذ بوكو:
ارتبطت اللامركزية بإسبانيا بتحقيق الديمقراطية، نظرا للتخوف من عودة الدولة الموحدة إلى الديكتاتورية مرة أخرى، فكان من الطبيعي تقسيم السلطات لضمان التوازنات السياسية. استطاعت إسبانيا من خلال النموذج الجهوي الذي توافقت عليه مختلف الأطياف السياسية والثقافية والعرقية أن تعتبر واحدة من أكثر الدول تقدما في السياسات الجهوية ليس فقط بالمقارنة مع الدول الأوروبية الموحدة، بل حتى بالمقارنة مع معظم الدول الفيدرالية، حيث تتمتع المجموعات المستقلة بسلطات هامة على المستويات الثلاث: التشريعية، التنفيذية والقضائية، بل حتى المالية.
شكل الدستور الإسباني لسنة 1978 محطة تاريخية مهمة في مسار إسبانيا، حيث جعل منها دولة اجتماعية ديمقراطية قائمة على القانون، تؤمن وتدافع عن الحرية، العدالة، المساواة، والتعددية السياسية كقيم عليا لنظامها. كما نظم التقطيع الترابي بشكل متميز بين خصوصيات كل إقليم على حدة ووحدة الدولة، حيث جعل من المجموعات المستقلة وحدات تتمتع بالاستقلال الذاتي في تسيير مصالحها وفقا لقانونها الأساسي التي تسهر بنفسها على تشريعه قبل موافقة السلطة المركزية.
يحدد الفصل 149.1 الاختصاصات التي تضطلع بها الدولة المركزية ويحصرها في المجالات السيادية ونذكر منها: 1- الجنسية، الهجرة، حق اللجوء السياسي، 2- العلاقات الخارجية،3-الدفاع والقوات المسلحة 4- الإدارة القضاء 5- التشريع الجنائي والتجاري والمدني وقانون الشغل6- نظام الجمارك والتجارة الخارجية7- النظام النقدي والمؤسسات البنكية ومؤسسات التأمين8- المالية العامة ومديونية الدولة9 الصحة والسياسة الصحية الخارجية 10- نظام الضمان الاجتماعي، 11- الصيد البحري.
أما اختصاصات المجموعات المستقلة التي يحددها الفصل 148.1 من الدستور الاسباني فهي: 1 تنظيم مؤسسات الحكم الذاتي 2 التنظيم البلدي في مجال تراب المجموعة المستقلة 3- إعداد التراب والتعمير والإسكان4- الاستغلال الغابوي وتدبير حماية البيئة. 5- التنمية الاقتصادية للمجموعة المستقلة وضرورة ملاءمتها مع السياسية الاقتصادية الوطنية 6- الصناعة التقليدية 7- الصحة.
و نص الفصل 148.2 من الدستور الإسباني على أنه يمكن للمجموعات المستقلة أن تمارس اختصاصات تفوق ماهو منصوص عليه في الفصل 148.1 على أن لا تتعدى اختصاصات الدولة المنصوص عليها في الفصل149.1 . كما يمكن للدولة أن تفوض جزءا من مهامها للمجموعات المستقلة و إمدادها بالإمكانيات المالية لممارسة هذا التفويض (الفصل 150.2)، وفي حالة تداخل الاختصاصات بين الدولة المركزية والمجموعات المستقلة فيعهد حسم النزاع للمحكمة الدستورية.
لقد اختارت اسبانيا النظام الجهوي كخيار سياسي عبر إقرار نوعين من الجهات: الجهات التاريخية متمثلة في الأندلس، كتالونيا،غالسيا والباسك وجهات إدارية أخرى،واستطاعت بفضل ذلك أن تقفز قفزة نوعية وتجعل من الدولة الإسبانية دولة موحدة ملكية دستورية ديمقراطية بالرغم من التنوع العرقي والثقافي. وبالرغم من النقاش الحاد الذي طرح حول طبيعة الدولة في إسبانيا إلا أن هذه الأخيرة استطاعت الإحاطة به وإرضاء جميع الأطراف المعنية.
(أعرف أن الأستاذ بوكو الآن بصدد إعداد الجزء الثالث أو الأجزاء الموالية من (دراسته!) التي ما هي بدراسته، كما رأينا بالملموس، وهو يوهم بذلك القراء البسطاء والعاديين، ولا أرضى على الإطلاق بذلك، من موقعي كباحث ومثقف شريف ونزيه، لا يخشى في الله والحق لومة لائم، مما جعلني أتدخل بهذه المقالة لوقف هذه المهزلة والفضيحة في مهدها، حتى لا تستمر لزمن طويل دون أن يكتشفها أحد!)

خلاصة القول،
كما سبقت الإشارة، يندرج هذا التحقيق حول السرقات الفكرية الشنيعة التي وقع في حبائلها الأستاذ محمد بوكو، في نطاق الأمانة العلمية، التي هي مسؤولية كل مثقف نزيه وشريف، لا يقبل لنفسه ولا لغيره أن يسطو على ممتلكات الآخرين، كما فعل الأستاذ بوكو الذي أراد أن يبين للقراء والمتابعين بأنه متمكن وجهبذ، فسكنته لذة الظهور والشهرة والاستئثار، وله الحق في ذلك، لكن ليس على حساب جهود وتضحيات الآخرين. ثم إنه كما يقول المثل الصيني: “رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة”، فكذلك رحلة الفكر تبدأ بخطوة من التأني والتعمق والبحث، ولا يمكن أن نقفز مباشرة إلى القمة، التي عندما فشل الأستاذ بوكو في أن يصل إليها عبر صناديق الاقتراع، سولت له نفسه بأنه يمكن أن يصل إليها عن طريق الفكر والكتابة وتأليب القراء على غيره، كما فعل معي ظلما وجورا، غير أنه نسي أو تناسى بأن كل من يدعي القوة يموت بالضعف، لذلك فلا أملك إلا أن أطالب مرة أخرى الأستاذ بوكو بأن يعتذر عما اقترفه من سرقات فكرية وسطو ملموس على مجهودات الغير، احتراما لنفسه قبل غيره، وهذا هو السبيل الأنجع للخروج من قمقم الورطة التي انزلق إليها، أو على الأقل التخفيف من ثقل هذا السلوك المشين، الذي ارتكبه الأستاذ بوكو؛ مربي الأجيال التي يراهن عليها مجتمعنا المتردي والمشلول، حتى تكون خير خلف لخير سلف!
أمستردام بتاريخ، 12 مايو 2010

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 125 تعليق
  • فضيحة هي حقاً
    فضيحة هي حقاً منذ 15 سنة

    الله أكبر ضهر الحق وزهق الباطل ..اذن هي ظاهرة كوبي كولي يجسدها المثقف -حشا- بوكو
    بعد هذه الفضيحة الموثقة لا أضن أن بوكو له وجه يظهر به في الموقع الا اذا كان مقزدراً
    شكرا استاذ بولعوالي على كشف هذا الشخص الذي لا يزال يعاني من عقدة الانتخابات وخسارته

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    الحقيقة أن سرقة مجهودات الآخرين تنم عن قدرة غريبة على تقمص دور هو أكبر من صاحبه.. وفي الأخير لا يسع المرء
    إلا أن يدين مثل هذا السلوك الشائع للأسف الشديد. لكن السيد بولعوالي للأسف الشديد لو كان أراد وجه الله تعالى لكان بادر إلى مخاطبة المعني بالأمر مباشرة بدل تسويق مثل هذه الخطيئة ومحاولة التكسب منها.. أنا على شبه يقين أن السيد بوكو سيقدر مثل هذا الصنيع… على كل حال لكل امرئ ما نوى والله أدرى بخلقه.

    تحياتي للجميع

  • غير متوقع
    غير متوقع منذ 15 سنة

    للأسف للأسف للأسف شيئ غير متوقع من بوكو أن ينقل بهذا الشكل الحرفي مجهود غيره ويقرصن ما تعب فيه غيره وياتي هو ليضيف اسمه
    وعلى فكرة نفس المقال عرضه بوكو في ندوة نظمتها دار الشباب بالدريوش على أنها من مجهوده الخاص ؟

    عليه أن يعتذر .. أشك أنه له الجرأة في الرد على مقال بولعوالي الذي اعتمد حجج وادلة دامغة

  • وردي
    وردي منذ 15 سنة

    allahoo akbar allho akbarr yalaha min moghalta yalaha min sarika bokko mohtarif fi mitl hadihi alahdath chokran l boulaouali ala hada atawdih wa ana min bayn annas aladin yadhakou 3alayhim boko wa tikatouna fihi ya salam 3la had alkachf alkhatir natamana an you3akab kariban limada yadhak ala a asdikaoh limada kolo hada ya bokko haram wa alf haram wallah j innakaa saghir wa tabka saghir a yalaha min fadiha ya laha min fadiha wallah abkaytana ya bokko tikatouna fik tabakharat walaw annak taktoub lailan wa naharan attika zahakt wa dahabt mada takoul li talamidak mada takoul li li asdikaak kolchi mcha

  • pur
    pur منذ 15 سنة

    chokran boulaouali bokko a atlaka alayka aloumyoun li yassoubok wa yachtomoook ha anta taktolho bi maa barid lilassaf bokko o kana hwa assabab fi kol ma waka3a mara okhra chokran liljami3

  • اجاب شي لشي
    اجاب شي لشي منذ 15 سنة

    كليك بوكو يسطو على الجهود واش نتا مريض ”الله اشافي !”
    انا مابان حتى تشابه غير باغى تبان على و مابان ليك غير بوكو تاقي الله وشوف شي طريق خرى باش تحقق النجمية
    دخلتي الإنتخاب و الروينة علاششششششششش ماكتحلموش لي كيهدر على الحق كمل من راسك
    لك الاستاذ بوكو
    عندما يبدو أن كل شئ يعاندك ويعمل ضدك تذكر أن
    الطائرة تقلع عكس إتجاه الريح لا معها

  • كارهة الكادبين
    كارهة الكادبين منذ 15 سنة

    أولا أشكر الأستاد بوكو على مقالته الأخيرة وثانيا أريد أن أقول له أن مقالته الأخيرة كانت هي السبب الرئيسي الدي جعل هدا الشخص القليل الإيمان والحقود يقول ما يقول وأنا أظن أن الأمر ليس بيده فأصحاب بني وكيل يحركونه كما يريدون ولم يجدوا من يسكتك غير صوت الباطل هدا غير أنهم والله مخئون ثالثا أقول لك بولعوالي تكبدت عناء كتابة هاته الكلمات الملفقة وحملت على كتفك وزر أكاديبك هاته فمادا كان الثمن؟في نظرك أك وبفعلتك هاته تنقص من قدر الأستادبوكو لكن والله لم تفعل إلا العكس فقد زاد في نطري ووصلت أنت غلى مستوى الحضيض بخدمتك لمصالح بني وكيل (طبعا لن يكون بدون ثمن وأقول لك شفاك الله وإدا واصلت على هدا النحو لن يبقى لنا إلا أن نستودعك

  • karim
    karim منذ 15 سنة

    سبحان الله, اليس عندك ماتقوله وتكتب عنه غير بوكو محمد؟؟؟ ماهذا المستوى الرديء يالذي يدعي الكتابة؟؟؟؟

  • كارهة الكادبين
    كارهة الكادبين منذ 15 سنة

    لمادا حدفتم تعليقي بعدما نشرتموه هل اشتراكم بولعوالي هاته مؤامرة أحيكت خيوطها ضد بوكو ادن أنتم مشاركون في هاته اللعبة تنشرون فقط ما يحلو لبو لعوالي أعيدوا تعليقي السابق وإلا فلن أفتح مرة أخرى هدا الموقع المشبوه

  • amal
    amal منذ 15 سنة

    بولعوالي لم يعد لديه ما يقوله بخصوص هولندالأنه لم يعره أحد الاهتمام وكان لديهم الحق فهو يقول أنه يحاول أن يصلح من أمور الجالية في الخارج لكن أبالله عليكم ألم يكن الأولى أن يحاول اصلاح مدينته الأم الدريوش التي اتفق مع مخربيها لإسكات صوت الحق بها” بوكو “هدا الرجل الفاضل ادن المسألة مسألة مصالح فقدكان دفاعه في الخارج عن الريافة مجرد طريق أراد أن يظهرمن خلالها لكنه عندما لم يحصل على ما يريد شد رحاله نحو بلده لكنه هاته المرة اعتبر من خطئه في الخارج فاتفق مع السلطة طبعا بني وكيل ضد الشعب المثقف” بوكو” لكن هيهات فما رأيكم في رجل باع بلده من أجل خنز الدنيا

  • karim
    karim منذ 15 سنة

    عندما قرأت عنوان الموظوع ورأيت كلمة (فضيحة) ظنت ان مصيبة ما وقعت في مدينة الدريوش وان الاستاذ بوكو كان طرفا فيها…
    ولكن سرعان مابدا لي ان التيجاني بولعوالي يريد فقط تصفية حساباته مع بوكو على حساب القراء..
    يابولعوالي, هذا المنبر ليس مكان تصفية الحسابات..لم نكن نتوقع منك ان تنزل الى هذا المستوى الرديء..كان عليك بالاحرى ان تتصل بالاستاذ بوكو وتستفسر منه, قبل ان تتهمه..

  • AZIZ- DRIOUCH
    AZIZ- DRIOUCH منذ 15 سنة

    ألم يكن أجدى بك أن تخبر صديقك (كما تناديه داءمأ) عوض فضحه أمام الألاف!! لمادا لم ترسل له رسالة شخصية كي تستفسر الأمر! علمآ أنه ابن دوارك وصديق قديم وجار لك في الدريوش!! ألا تعلم يا أستادنا المبجل أن النصيحة في الجماعة فضيحة!??
    كفانا من هده المواضيع الشخصية و تصفية الحسابات التافهة!! فما أحوجنا اليوم أن نتعاون عوض أن نتقاتل في حرب خاسرة مند البداية.

  • كارهة الكادبين
    كارهة الكادبين منذ 15 سنة

    أين تعليقي مرة أخرى تلعبون معي لعبة الغميضة .لعبة سخيف

  • khalidinho
    khalidinho منذ 15 سنة

    يا لفضيحتك يا بوكو كيف ستبرر موقفك المخجل ؟ أنت في الحقيقة تضحك ليس على ذقون القارئ ، ولكن تضحك بسخافة على ذقنك ، لاحشمة ولا حياء . لا أظنك تمتلك وجها تريه لنا بعد اليوم

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    للذين تمنوا لو أن التجاني اتصل مباشرة ببوكو ليشرح له الموقف ، ألاتدركون أن ميدان الابداع والكتابة هو ميددان مقدس وينبغي تشذيبه من كل اللذين يتطفلون عليه ويسرقون عرق ومجهودات الغير ؟ لا أتفق مع هذه النظير ، انهم يقولون هذا الكلام لأجل تبرير سرقة موصوفة وعارية وغير أخلاقية . من العار أن نجد أمثال أشباه الكتاب يسرقون مجهودات الغير بغباء في وقت أصبح فيه الأمر لا يكلف الا الضغط على زر الحاسوب ومعرفة كل شيء .

  • rifi
    rifi منذ 15 سنة

    انت . والله الذي خلقنا.شيطان اخرس اخرس اخرس

  • tiznini
    tiznini منذ 15 سنة

    بوكو أفلس ، لقد أصبح يضرب ضربا عشواء في كل الاتجاهات ، لم كذبت على القراء وأهمت بأهامك نبوغك المزيف ، وها أنت تجد نفسك في موقف لا تحسد عليه ، كيف ستستطيع الدفاع عن نفسك ، لقد اضممت الى قائمة سراء المقالات على غارك مثلك الأعلى فكري الأزرق الذي تقاسمه الأيديولوجيا وتقاسمع معرفة طريقة سرقة كتابات الغير .

  • محمد سالكة
    محمد سالكة منذ 15 سنة

    أحييك أخي الفاضل مواضيعك جيدة وأشكرك كثيرا وأتمنى لك صحة جيدة وراحة البال …تحياتي أما في ما يخص قضية ” النقل ” أو سرقة المواضيع فهي مسألة جاري بها العمل فكم واحد سرق مواضيعي وصور عدستي وكتب مقالات بإسمه لكن لنقول لخبار إجيبوه التوالة فلا شيئ من لا شيئ إلا بمفهوم فلسفي عميق إني الأن أعيد مواضيعي وصوري دون ذكر الموقع الإلكتروني أو صاحب الفعلة تحياتي

  • ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
    ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا منذ 15 سنة

    بوكو اصبح شغلك الشاغل لانه احسن من يعرفك ويعرف تفاصيل نواياك ومخططاتك الرديءة ومراميك الشيطانية وهو خير من يفضحك امام الاي العام وهو بالتالي من يقظ مضجعك ويطير النوم من عينيك…استعد لان استاذك بوكو لن يقف مكتوف الايدي لانه حتما سوف يرد على اكاذيبك الوضيعة والتي لم تعد تنطلي عتى احد

  • حميد
    حميد منذ 15 سنة

    كشف المستور ولم يعد لك ما تتحاجج به مع الأستاذ الكاتب الكبير التجاني بولعوالي ، سقطت آخر أوراق التوت ، أين كلامك الذي صدعتنا به في هذه المواقيع ، أين هو نبوغك الذي أوهمتنا به طويلا ؟ انه من العار أن يتلبس كويتب صغير بسرقة أدبية بحجج وأدلة قاطعة غير قابلة للشك . لماذا يهمك أن تعط لنفسك اعتبارا غير موجود أصلا ؟ اجتهد واكتب ما تستطيعه ، والا فاترك الميدان لمن يقدر عليه ويقدره أكثر منك ؟ أقول لك الحق ، انني أقدر وأحترم ذلك النشال الذي يسرق حافضة نقود الناس في الأسواق ولا يمكنني أن أقدر وأحترم سرقة أدبية كالتي أقدمت عليها يا بوكو

  • محايد
    محايد منذ 15 سنة

    انا لست مع بولعوالي ولا مع بوكو، كنت ومازلت اضن ان كلاهما يحب الضهور و المباهات بشخصه … ولكن عند قراءة موضوع بولعوالي اتضح لي جلياً ان بوكو انسان ضعيف الشخصية ، يعتمد على مجهود الاخرين ليكذب على الناس، وينسب ما لغيره لنفسه.
    الذي قام به هذا الشخص ليس فضيحة فحسب بل جناية لا تقل عن جناية سلب الأموال والمتاع من صاحبها …

  • 7ADDA
    7ADDA منذ 15 سنة

    احرزوا من سياخذ اكبر جائزة في التشكيمة والنميمة!

  • hadi
    hadi منذ 15 سنة

    مع كامل الأسف أم يلجأ كاتب ينشر مقالاته للقراء مرفقة بصورته الشخصية بعملية سرقة أدبية مشينة وغير لائقة ، ينبغي أن نعترف بأن المعطيات التي قدمها بولعوالي لا يمكن الا أن تكون دليلا قاطعا على هذه النوعية من السرقة التي أقدم عليها بوكو . انه شيء غير مشرف لا الكاتب ولا القارئ الذي يفقد الثقة في الكاتب نهائيا في مستقبل كتابته ، كان الأجدر بك يا بوكو أن تنأى بنفسك عن مثل هذه الأفعال الصغيرة

  • hamid
    hamid منذ 15 سنة

    احن احن . هذا الكلاام الذي اصبح نسمعه يوميا باسواق الاقليم من امرأة مسنة سمراء في عقدها السابع او الثامن لخير تعبير ولخير رد على كاتبينا بوكو وبولعوالي .

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    من اطرف التعليقات التي قرأتها تلك المنسوبة لعلي الذي لم يتوان ولم يغمض له جفن في وصف ميدان الكتابة والإبداع حسب تعبيره بكونه ميدان مقدس (كذا!!!!).. بالله عليك كم يبلغ عدد بقراتكم المقدسة هذه؟ كيف تصير حرية الكتابة والتعبير من المقدسات لتنضاف إلى المقدسات الكثيرة في هذه البلاد؟ أنا اعلم كما يعلم غيري كثير أن المقدس هو الوحي القرآني الذي لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه.. وكل ما عدا ذلك فهو وضعي صرف والوضعي نسبي والنسبي غير مقدس بالضرورة!! وهؤلاء الذين تسميهم تهكما بالمتطفلين قد يكونون في بداية الطريق وقد تجد بينهم من كتب له مستقبل في الكتابة.. ثم إنه لم يولد احد وهو عالم زمانه فكلهم مروا من الصفر..

    تحياتي للجميع

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    ميس نتمـورث
    فهم ضيق وقاصر لكلمة مقدس ، هل ينبغي لك أن تحتكر حتى مفهومي لكلمة القداسة ؟ ألم تسمع من قبل أن قضية القدس قضية مقدسة لكل المسلمين ؟ ألم تسمع أن الوحدة الوطنية قضية مقدسة لدى كل المغاربة الا شرذمة قليلة تعرفها وأعرفها أنا ويعرفها غيري ؟ صدقني ، رغم الهيئة التي تقدم نفسك بها على أنك شخص مثقف وفارس فكر لا يشق له غبار ، الا أنك في النهاية تستعمل أساليب هيبوكريتية مكشوفة ، قرأت لك عبارة دراويش وردت في هذا الموقع قبل يوم أو يومين ، هل تدري أنك تشبه بالضبط أتباع تلك الطائفة ، وتستعمل نفس طريقة الرقص الدائرية ؟ أحذرك ، الدوران بذلك الشكل لشخص غير محترف قد تشكل له غثيانا وسقوطا مفاجئا و نهائيا أيضا . وصفتك بالدراويش ودورانهم حتى لا أصفك بذلك الشيء الذي يدور حول ذلك الشيء ، والبقية تعرفها …..

  • ayamchoum
    ayamchoum منذ 15 سنة

    تاملوا صورته اتغزاز ثغماس غابنذم

  • bravo boukou
    bravo boukou منذ 15 سنة

    فالكاتب قد جعل نفسه بمثابة كلب حراسة لأسياده يدافع عنهم ويرد عنهم سهام النقد، ويلفت أنظار القراء عن القضايا الحقيقية والكتابات التي تفضح فسادهم وتخريبهم لهذه المدينة منذ ما يزيد عن ثلاثين سنة من التدبير العائلي إلى درجة أن مدينة أو قرية الدريوش، لست أدري أيهما أصح، أدركتها العمالة وهي لا تتوفر على شارع معبد واحد. وهذا ديدنه وعادته التي درج عليها،

    8تبرعلي مع راسك شد عليه

  • رد الاستاذ بوكو
    رد الاستاذ بوكو منذ 15 سنة

    في جذور العقدة:
    يقتضي فهم عقدة الكاتب العالمي من هذا العبد الضعيف العودة إلى سنوات الدراسة الجامعية، فالعبد لله استطاع أن يتفوق في دراسته خلال السنوات الجامعية الأربع بفضل اجتهاده وعمله،ففي كل سنة كان ينجح بامتياز وفي المراتب الأولى (كرمته الجامعة مرتين) وجنى ثمار ذلك النجاح بأن فرض نفسه في مجتمعه في حقل التدريس الثانوي. أما الكاتب العالمي فكان بالكاد ينتظر الدورات الاستدراكية لينجح بشرط (راشطاج).
    وبعد أن انسدت في وجهه الآفاق بعد فشله ورسوبه في السلك الثالث شد الرحال إلى هولندا في إطار تأشيرة دراسية (من يراجع سيرته في موقعه الالكتروني يجده قد تجنب تسمية الأشياء بمسمياتها واكتفى بالقول:1997/1998:سنة من السلك الثالث للدراسات العليا والبحث العلمي (شعبة أدب حديث) من نفس الكلية) .وقد عزا ذلك الفشل إلى تحيز الأساتذة كذا�وفي هولندا نفسها سيفشل في الحصول على دبلوم اللغة الهولندية ، �بسبب العنصرية والتمييز� والعهدة على عبد الله التوزاني (التعليقات في موقع ناظور سيتي على مقالة الكاتب المعنونة � الكفاءات العلمية الأمازيغية والعربية بهولندا�) مما جعله يلجأ إلى شبه جامعة منحته الشواهد التي يتباهى بها والتي لاتساوي قيمتها ثمن الحبر الذي كتبت به والعهدة مرة أخرى على أحد المعلقين على الموضوع نفسه.
    إن هذا المثقف المزعوم عدو للنجاح فهو لا يحب الخير لأحد ولا يطيق أن يرى سوى نفسه. هذا أيها السادة ما يفسر كل هذا الغل، وهنا يكمن مربط الفرس وكل شيء غير ذلك مجرد تفاصيل.

  • بوكو يعني بزاف عليك
    بوكو يعني بزاف عليك منذ 15 سنة

    وقبل تقديم التوضيحات الضرورية في هذا الشأن لفضح أكاذيب هذا الشخص وتعرية نفسيته التي استوطنها الحقد والغل والحسد، أحب أن أذكر بالسياق الذي تأتي فيه هذه المقالة التي تتهمني بالسرقة المزعومة. فقد جاءت بعد ساعات قليلة من نشر مقالتي عن المجلس البلدي للدريوش، مما يعني أنها كانت معدة وجاهزة ولا تنتظر سوى الوقت المناسب لإرسالها. فالكاتب قد جعل نفسه بمثابة كلب حراسة لأسياده يدافع عنهم ويرد عنهم سهام النقد، ويلفت أنظار القراء عن القضايا الحقيقية والكتابات التي تفضح فسادهم وتخريبهم لهذه المدينة منذ ما يزيد عن ثلاثين سنة من التدبير العائلي إلى درجة أن مدينة أو قرية الدريوش، لست أدري أيهما أصح، أدركتها العمالة وهي لا تتوفر على شارع معبد واحد. وهذا ديدنه وعادته التي درج عليها، ويكفي القارئ الكريم أن يعود بذاكرته إلى السجال الذي دار بيني وبينه قبل وقت ليس ببعيد ليقف على هذه الحقيقة،فبمجرد ما كتبت مقالة عن الوضع المزري الذي تعيشه مدينة الدريوش، تزامنا مع تعيين عامل الإقليم ، حتى تحركت خطوط الهاتف لتوجيه التعليمات الضرورية للقيام بالواجب وصرف الأنظار عن الحقائق المنشورة.

  • حسين
    حسين منذ 15 سنة

    لا يمكن تبرير السرقة الأدبية بأي شكل من الأشكال ، عار وحشومة أن يلجأ المدعو بوكو الى السرقة مع أنه يتباهى أمام القراء بنجاحاته الباهرة خلال الدراسة الجامعية ، اذا كان الأمر كذلك فما الحاجة يا سيدي المحترم للسرقة ؟

  • الهيلالي
    الهيلالي منذ 15 سنة

    لم أتصور الكاتب المحترم صاحب القلم المعبر أن يسقط في مثل هذا المطب ، قرأت المقال بتمعن ، بصراحة كل ما ورد فيه حقيقة لا لبس فيها . ليست السرقة الأدبية من شيم الكتاب الحقيقيين .

  • بوكو يعني بزاف عليك
    بوكو يعني بزاف عليك منذ 15 سنة

    بوكو == beaucoup == بزاف

  • طالب
    طالب منذ 15 سنة

    احرزوا من سياخذ اكبر جائزة في التشكيمة والنميمة!

    بولعوالي طبعا، يا الله اعطيني الجائزة

  • Achour
    Achour منذ 15 سنة

    سرقة السيد بوكو الأدبية واضحة وضوح الشمس، إنه لشيئ مؤلم انا نرى نهج السرقة والسطو تغلغل في ممارساتنا إلى هذا الحد. الشكر لكل من ساهم في فضح هذه الممارسات اللا أخلاقية. وأرجو أن يعترف السيد بوكو بهذه الفضيحة ويقدم اعتذارا للقراء

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    إلى السيد Ali
    يبدو وكأنك كنت مستعدا للنط فقط لان تعليقي مس فكرتك.. ولقد نسيت أنه من كثرة المقدسات لديك لم تستطع أن تتقبل مجرد نقد للفكرة ..فننطت..!! ليس على الفكرة لتدافع عن هذا المقدس الجديد الذي تدعيه إنما على شخصي الهيبوكريتي (نفسي ومنى عيني أعرف من تأتون بمثل هذه المصطلحات المفخمة!!!) أما حكاية الرقص والغثيان فإني أود ان أحيط جنابكم الكريم أنني لا أحب الرقص ولا أعرف سره ولا أنتمي لطائفة وتحذيرك إذن من السقوط لا محل له.. فقط اود أن أذكرك بشيء بسيط.. نفسي طويل بل أطول مما تتصور ويمكنك أن تصفني بما تشاء وما تهواه نفسك ففي الأول والأخير التعاليق تعبير عن مستوى صاحبه..

    تقبل تحياتي

  • بوكو لك ألف تحتة
    بوكو لك ألف تحتة منذ 15 سنة

    لا شك أن المعلق الدي يسمى أبضارس لا يتوفر على علم كاف يخص قراءة الكتب لدلك أقول لك أن الإشارة للمصادر لا تكون إلا في أخر الكتابات وأستادنا لم يتمم الجزء الثالث بعدوبالتالي لن يكتب مصادره وبهدا الشكل الأستاد لم يسرق أي شىء غير أن الحقد الدي أعما صاحبك جعله يكتب ما يكتب� كاتب المقال وقع في خطأ قاتل وشنيع، وهو دائما يخطئ بسبب الاستعجال والتهور وعدم التريث في إطلاق الأحكام، حينما رأى المقال المنشور عن المجلس البلدي للدريوش باسمي توهم أن سلسلة الموضوعات التي نشرتها عن الجهوية قد انتهت، واطمأن إلى خلوها من لائحة المصادر المعتمدة في البحث. بينما الواقع أن لائحة المقالات والمراجع التي اعتمدتها سوف تأتي لاحقا في ذيل المقالة الثالثة �و هدا الكلام لك أيضا أخي حسين

  • Hassan
    Hassan منذ 15 سنة

    بوكو == beaucoup == بزاف اديال السرقات الأدبية

  • ilha
    ilha منذ 15 سنة

    مسكين بوكو انقطعت به سبل الكتابة فالتجأ الى الاستحواذ على ما يكتبه الآخرون ، لماذا لا تحاول أن تبذل جهدا من ذات نفسك ، وسنحترم كتابتك احتراما شديدا جدا لأنها بابعة من قلمك ومن قدراتك الشخصية

  • chadli
    chadli منذ 15 سنة

    بوكوبارع في الكتابة ، تتجلى براعته أساسا في الأسلوب البارع والحاذق الذي يستعمله في سرقة كتابات الآخرين ، يا لها من براعة تستحق الاعجاب ، سنصفق لك كثيرا ، وستكون قدوة لتلامذتك النجباء الذين سيتعلمون من أستاذهم النجيب في السرقة

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    ميس نتمـورث
    (نفسي ومنى عيني ) لست أدري لماذا أقحمت هذه العبارة ؟ ولكن مع ذلك حملت لي دلالات كبيرة في ثناياها ، لقد ذكرتني بعبارات مطابقة تماما تستعملها بعض الممثلات المبتذلات المعروفات بالغنج والدلال الفاضح في الأفلام والمسلسلات المصرية المبتذلة ، أرجو أن الرسالة وصلتك مختومة بالشمع الأحمر عبر البريد المضمون ، ولك مني التحية طبعا ، أليس من اللباقة أن أحييك ؟

  • مواطن
    مواطن منذ 15 سنة

    إنه لشيئ مؤلم أن تكون عملية السطو والشفارة قد اصبحت ديموقراطية إلى هذا الحد. الكل يمارسها بدون حيا ولا حشمة أو ربي يشوف والعبد يشوف. هذا من علامات الساعة!

  • ali
    ali منذ 15 سنة

    ق في الحقيقة ماقام به السيد بولعوالي لايدخل البتة في نطاق النصح الاخوي بل هو تشهير وما بعده تشهير في حق الاستاد بوكو فنصح ما هكذا يكون يا سيد بولعوالي وكما يقال المتهم بريء حتى تثبت ادانته فلو انك تريثت بعض الشيئ في التشهير بالسيد بوكو حتى نرى رد هذا الاخير لكان انفع للجميع ولكن مادمت قد اطلقت العنان للسانك فهذا يدفعنا وبلا تردد في الشك في الدوافع الحقيقية التي تكمن وراء هذه الهجمة الهوجاء خصوصا و تاريخك مع اللوبي الوكيلي لايبشر بالخير وهذا عكس الاستاد بوكو الذي ما فتئ يشكل هو و رفاقه شوكة في حلق المفسدين

  • abbas bnu farnas
    abbas bnu farnas منذ 15 سنة

    بسم الله الرحمن الرحيم، الا تستحيي يا أخانا التجاني من رمي أخيك محمد بوكو الذي أعرفه جيدا كما أعرفك أنت أيضا. دع عنك الحقد والكبرياء والغرور. فكلنا غرباء هنا (أ عني هولندا ) وأخطاؤك تجاوزت الخط الأحمر و لا تجعلني أتكم عن ادوارك البطولية هنا وهناك. دعنا من كل هذا. لقد آلمني شتمك لهذا الصديق الذي كان يوما يأويك في وجدة و يطعمك الخ .والله قد سئمت من كبريائك وتعاليك وتقمصك لمستويات لم تدركها بعد و تقفز من هنا الى هناك. أتحسب أنك في بلد لا يراك فيه احد وتكتب وتسرد ما تشاء عن نفسك وتسمي نفسكةكما تشاء. وأتت قد طردت من مدرسة التكوين التربوي في أمستردام.وكذا فشلك في الكثير من مساراتك :اللغة الهولندية الخ.خلي داك الجمل راكد.
    …لو كنت املك لوحة المفاتيح بالعربية لندمتك على كل مقالاتك، لكنك اذا لم تستح فسأنظر في الأمر. وتحياتي للأخ محمد بوكو .

  • بوكو سارق مقالات
    بوكو سارق مقالات منذ 15 سنة

    بوكو سارق وكفـــــــــــــــــــــــــــــــــى لما الاكثار من الكلام

  • بوطيطاوين
    بوطيطاوين منذ 15 سنة

    مقال الكاتب بولعوالي موضوعي وبعيد عن القذف واقتصر فقط على سرد الوقائع وبحجج لا لبس فيها ولا غبار. بعكس السيد بوكو الذي التجأ إلى اعذار واهية وأسلوب السب والشتم وهذه وسيلة لا يلجأ إليها إلا من لم تكن له أدلة مقنعة وبالتالي فكلام بالعوالي له مصداقية

  • mouha le sage
    mouha le sage منذ 15 سنة

    إلى abbas bnu farnas

    أنا لا اعرفك ولا أعرف لا التجاني ولا بوكو. فقط وبكل صراحة فالتجاني أرفع منكما فهو لا يسب ولا يشتم واكتفى بذكر الحجج التي على أساسها بنى حكمه على كون السيد بوكو غاص في وحل السرقة الأدبية. أما الردود المنحازة إلى بوكو فجلها مليئة بسب بولعوالي دون الإتيان بحجج تأكد براءة السيد بوكو. الحق يعلو ولا يعلى عليه

  • نجمة الريف
    نجمة الريف منذ 15 سنة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وركاته

    في الحقيقة لا اعرف كيف سابدا كتابتي

    هل بانتقاد احد الطرفين

    ام بانتقاد احد الردود التي تدل على مدى قباحة صاحبهاا

    الاحسن لي ان اكتب بشكل عام لكي لا ياخذ من وقتي الكثير

    ا انا كقارئة تحب العدالة و لا تحتمل اي نوع من التمييز

    اوافق بعض الشيء (الباحث التيجاني في بعض كتاباته / وكذا الاستاذ بوكو في قليل من كتاباته)

    لكن ما يحيرني لماذا بعض الاعضاء بالرغم من صدق كتابة الباحث التيجاني الا انهم يعشقون ويحبون الانتقادات
    و الاساءات ولعل هاته موهبتهم او بالاحرى هوايتهم او بالاحرى هم عباد للسي بوكو

    ونفس الملاحظة على مقالات الاستاد بوكو و ردود الاعضاء

    اعزائي القرااء لا اعتقد هاته الاساءات وهاته الموااهب ستفيدكم في حيااتكم . بل فقط ستزيدكم عصبية وغضب شديد
    خاصة على بعض القراء النازيين و المتطرفين كالشعب الالماني الذي يتميز بهاته الصفاات القاسية …

    والله هاته الصرااعات التي عرفتها هاتين الدولتين عفواا اقصد الكاتبين تذكرني بالحرب التي جرت بين كل من المعسكر الغربي
    ( و . م . ا) و المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفياتي ) غير انه انتهى بانهزاام الاتحااد السوفياتي

    وتبقى الاسئلة التي تطرح نفسها واعجز على معرفة الاجوبة

    من الطرف الذي يمثل المعسكر الغربي (و . م . ا) ومن الطرف الذي يمثل المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفياتي )

    وهل ستكون نهاية هاذين الكاتبين مثل نهاية المعسكرين الشرقي و الغربي

    ام ستكون مختلفة بحيث سيدخلان الى مرحلة التعايش السلمي و الانفرااج

    من لديه اجوبة على اسئلتي هاته فالمرجو منه ان يفيدني ويفيد باقي الاعضاء الاعزااء والكراام

    اختكم في الله نجمة الريف المضيئة

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    إلى Ali
    سبحان الله العظيم .. صدق حدسي.. انا استعملت تلك اللغة بالضبط لأني عرفت بأن ثقافتك – هذا إذا سميناها ثقافة واعتدينا على هذا المصطلح الجميل – هي ثقافة المبتذلين والمغنجين.. يعني لغة مناسبة لا مثالك حتى تفهم المعنى على حقه وطريقه.. وسبحان الله قد فهمت المعني طيارة لأنك ولد الكار.. عشرة علا عشرة يا علي.. في المرة القادمة اسمع ولا تناقش ولا تجادل يا علي.. في المرة لا تقل لي من أين أخرجت هذه العبارة أيضا ولا تكلف نفسك عناء البحث في المعجم عن مصطلحات ثقيلة على لسانك من صنف الهيبوكريتي.. فالطيور على أشكالها تقع.. يا طير..

  • توفيق
    توفيق منذ 15 سنة

    نشكرك التجاني على تبيان الحقيقة وفضح سراق مجهودات الغير ، بوكو الذي يدل اسمه على الكبر هو مجرد تلميذ صغير في السرقة ، سيتعلق لاحقا كيف يسرق وباحترافية

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    ميس نتمـورث
    مسكين ، والله لقد أضحكتني من الأعماق ، يبدو أن كلامي مسك في العظم هذه المرة لذلك رحت تتخبط كقط رث وسط سطل القمامة . أشفق على هلوساتك التي أخرجتك عن وقارك المعهود . سأضحك عليك عن جدارة .
    آه نسيت ، لم تحييني كالعادة ، يبدو أنها وصلت لك الى العنق ، لا تسألني أي عنق أعني . لكنني سأحييك ، لأنك في الواقع تستحق تحية اشفاق

  • كاحيل
    كاحيل منذ 15 سنة

    سرقة بوكو لابداعات غيره تفده بشكل تام المصداقية التي ينشدها ، والاعتبار الذي كا يلهث خلفه باستمرار . اكتفي يا أخي بكونك مجرد مدرس تلقن موادك للتلاميذ بدون أن تلقنهم عمليا الغش والسرقة

  • طها
    طها منذ 15 سنة

    غير مقبول وليس للأمر من مسوغ معقول يا بوكو ، انه اعتداء غاشم ولا يعكس رسالة الكاتب الشريفة . شكرا للتجاني الكاتب الرائع الذي يحمل على عاتقه هم الابداع الخالص الخالي من الشوائب والطفيليات كما هو الحال بالنسبة لبوكو الذي جعل من ميدان الكتابة ميدانا ليركب على أكتاف القارئ ويصور نفسه بطلا مزيفا

  • زبيدة
    زبيدة منذ 15 سنة

    كنت أقرأ لك أحيانا ، لكن اللعبة اتهت بشكل درامي مؤسف يا بوكو ، لا يمكنني أن أورط نفسي مع كاتب يدعي الكتابة بينما هو لا يفقه من أبجدياتها الا السرقة . أكتب برداءة وسأحترمك ، أما أن تسرق فهذا عمل غير أخلاقي أبدا يا بوكو ، أشكر التجاني الذي فضحك

  • لخلخ
    لخلخ منذ 15 سنة

    نجمة الريف

    كلبة الريف

  • لخلخ
    لخلخ منذ 15 سنة

    خاصة على بعض القراء النازيين و المتطرفين كالشعب الالماني
    اختكم في الله نجمة الريف المضيئة
    ________________________________________________________________

    والله ليس هناك انذل واحقر منك يا متخلفة كيف تجرءين على وصفنا بهاته الصفات يا نقطة سوداء قاتمة ومظلمة تبا لك يا متخلفة

  • kamal
    kamal منذ 15 سنة

    إلى الدي يدافع عن بني وكيل PURيمكن بني وكيل ما كلاوش الناس بالصح كلاو حقوقهم وهدا أكثر من الأول أما يجي اليوم اللي نحتاج فبه التيجاني فهدا بعيد نموت ومانطلبش من واحد خائن شي حاجة ثانيا فاش يمكنلو يخدمني وهو بعيد على المناصب الحكومية وماشي من أعضاء المجلس البلدي هدا كا يدل على حاجة وحدة أنكم واعدينو بشي حاجة أنا قلت ما يمكنش هاد الخدمة اللي كايديرهالكم تكون فابور قلي بلا كدووووب/////// باش واعدينو

  • نجمة الريف
    نجمة الريف منذ 15 سنة

    uلخلخ
    21/05/2010 at 11:50خاصة على بعض القراء النازيين و المتطرفين كالشعب الالماني
    اختكم في الله نجمة الريف المضيئة
    ________________________________________________________________

    والله ليس هناك انذل واحقر منك يا متخلفة كيف تجرءين على وصفنا بهاته الصفات يا نقطة سوداء قاتمة ومظلمة تبا لك يا متخلفة

    ___________________________________________________________

    ايه القارئ المحترم ( ان شئت)

    ردك على مشاركتي تدل على مدى وقاحتك وقلة فهمك … حينما قلت (خاصة على بعض القراء النازيين و المتطرفين كالشعب الالماني)
    انا لم اعمم الجيمع بل خصصت فقط … لكن الشيء الخطير والذي يؤسفني كثيراا هو انك من ضمن هؤلاء النازيين فقلة فهمك
    اسقطتك في دائرة الحزب النازي
    اتمنى ان لا تنزعج من هذه الحقيقة المؤلمة و المرعبة … انصحك بتقبلها وبصدر واسع

    مع كل التقدير …

    اختكم نجمة الريف المضيئة

  • نجمة الريف
    نجمة الريف منذ 15 سنة

    لخلخ
    21/05/2010 at 11:42نجمة الريف

    كلبة الريف

    _________________________________________________________________

    للاسف لم اعتقدك بهاته البخااسة كلها
    بالرغم من توطيني لك داخل دائرة الحزب النازي … كنت اعتقد بانني ظلمتك فقط
    لكن الحمدلله والشكر له لانني لم اظلم احد
    حقاا انت مجرد بخيس رخيس والدليل على هذا هو انعاتك لي بالكلبة
    في نظرك هل الشخص المثقف هو المجتهد في قول كلماات رخيسة لا تخطر على بال المثقفين الحقيقيين

    اذا كانت نجمة الريييييييييييييييييييييييييف في نظرك = كلبة الريف

    فانت مجرد شخص يفتقد الى من يعلمه كيفية الكتابة باسلوب اخلاقي

    انصحك بترك المواقع و شانها لانها ليست في صالحك ايها الفتى الصغير (الطيب )

    نجمة الريف المضيئة …

  • محمد
    محمد منذ 15 سنة

    kamal
    21/05/2010 at 11:52إلى الدي يدافع عن بني وكيل PURيمكن بني وكيل ما كلاوش الناس بالصح كلاو حقوقهم وهدا أكثر من الأول أما يجي اليوم اللي نحتاج فبه التيجاني فهدا بعيد نموت ومانطلبش من واحد خائن شي حاجة ثانيا فاش يمكنلو يخدمني وهو بعيد على المناصب الحكومية وماشي من أعضاء المجلس البلدي هدا كا يدل على حاجة وحدة أنكم واعدينو بشي حاجة أنا قلت ما يمكنش هاد الخدمة اللي كايديرهالكم تكون فابور قلي بلا كدووووب/////// باش واعدينو

    __________________________________________________________________

    السي كمال الى كلاولك حقوقك سير دق باب دارهم و واجههوم ف وجهم ماشي تحمل المسئولية للباحث التيجاني

    وبرااا شي منهم كيتسايسوا مع بني وكيل اش هاد التناقض

    و زيدون هاد المقالة بعيدة على بني وكيل ولا لمطالسة ولا شي قبيلة خرى

    حنا دابا كناقشو موضوع السرقة

    كنتمنى الاعضاء مايبقاوش يخرجوا على الموضوع ويجبدوا موااضيع اخرى بحالك السي كمال

    وشكراا

  • ولد الريف
    ولد الريف منذ 15 سنة

    karim
    20/05/2010 at 11:34سبحان الله, اليس عندك ماتقوله وتكتب عنه غير بوكو محمد؟؟؟ ماهذا المستوى الرديء يالذي يدعي الكتابة؟؟؟؟

    _________________________________________________________________

    اصلا هو ما قالكش دخل تقراا الموضوع ديالو
    وكتر من هاد شي الموضوع باين من خلال العنواان ماراكش مضطر تدخل و تكتب رايك ولا لا السي كريم

    مرة اخرى ثبت اشنو كتقول الى كنت مالحلفاء ديال بوكو حتى واحد ما منعك تدخل للمقالات الي كيسرقهم وتشكروا بهاد
    الطريقة (حقا استاذنا الكبير احببت هاته المقالة المسروقة وانا في انتظار جديدك ) هاد الجملة الى كان عندك شي اسلوب
    زوين

    والسلام

  • ولد الريف
    ولد الريف منذ 15 سنة

    عزيزي بوكو اذا كانت الكتابة بهذا الشكل (ان ادخل لمواقع خااصة واسرق بعض المقالات ثم اقوم بنشرها في بعض المواقع
    التي يقصدها تلاميذي و جمهوري … )
    فهذه اظنها مجرد لعب وتفاهة وعشق للكتابة
    اذا اردت ان اصبح كاتب مشهور فالطريق جد سهل امامي فقط سالجا الى بعض المواقع غير المعروفة واسرق مثلك حقاا
    ساجعل الموقع مليئااااااااااااااااا بمقالاتي المسروقة …

    كما هو الشان لك الان

    حقااا صدمني الواقع الذي نحن الان بصدده

    ليته كان كذبااا
    ج
    والسلام

  • لخلخ
    لخلخ منذ 15 سنة

    كلبة الريف
    حقاا انت مجرد بخيس رخيس والدليل على هذا هو انعاتك لي بالكلبة
    في نظرك هل الشخص المثقف هو المجتهد في قول كلماات رخيسة
    ——————————————————————————————————————-

    ان مستواك يظهر للعيان من خلال الاخطاء التي ترتكبينها اليك التصحيح نقول رخيصة وليس رخيسة ونقول نعتك وليس انعاتك….اكاد اجزم ان مستواك لا يمكن ان يتجاوز الخامس ابتدائي في احسن الاحوال هذا يعني ان ما يتداول في هذا الموقع يتجاوزك كثيرا

  • البقالي
    البقالي منذ 15 سنة

    من الميوعة واللاأخلاقية أن يلجأ كاتب لسرقة كتابات الآخرين ، يابوكو كم صنعت لنفسك نجومية خادعة أمام تلاميذتك الذين كنت بالنسبة لهم نموذجا وقدوة . كيف سيرونك وهم يكتشفون فيك مستحوذا على عرق الآخرين ؟ خسارة للكتابة وللكاتب والقارئ أيضا

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    إلى Ali

    في واقع الأمر تشبيهاتك لي تنم عن إلمامك بعالم الحيوان وهي إن كانت تدل على شيء فإنها تدل على تآلفك مع هذا العالم.. وبهذه المناسبة أنصحك أن ترى نفسك بالمرآة قبل أن تخرج طبيعتك تلك عبر مثل هذا السب، فقد تتوهم انك أسد – حاشا الأسود- فقد تكون طبيعتك أصغر بكثير .. مجرد قط مختال.. وعلى ذكر القطط ادعوك لقراءة الجاحظ في حيوانه.. فقد ذكر من محاسن القطط ولا بد أن الأمر يستحق أن تعرف بعضا من خصائصك..

    عفوا مادمت مصرا على حقك في التحية ففي المرة الماضية كنت على عجل.. لكن هذه المرة لا فانا لدي كل نهاية الأسبوع لأحييك في كل مرة..

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    ميس نتمـورث
    يبدو أنك ملما جدا بأدب الجاحظ ، قد يكون للأمر عدة أسباب غير الأسباب الأدبية طبعا ، ومن هذه الأسباب التشابه بين سحنتك وسحنته ، أستنتج هذا الأمر لأن الجاحظ روى عن نفسه أن امرأة طلبت من خطاط أن يرسم لها صورة للشيطان ، تعجب الخطاط ، كيف يمكنه أن يتصور شكل وسحنة الشيطان ؟ وبما أن الجاحظ كان موجودا فقد قالت المرأة للخطاط بكل بساطة لتنهي الاشكال : ارسم هذا الرجل .
    هذه المرة أعتقد أنني لست ملزما لأحييك بالطريقة التقليدية ، سأترك النص يفعلها سخونة فيك

  • طارق
    طارق منذ 15 سنة

    فضيحة وباش تاكلها يابوكو ؟ سرقة موصوفة وبالأدلة القاطعة

  • سمير
    سمير منذ 15 سنة

    تكاثرت السرقات الأدبية ، يبدو أن بوكو اختار هذه الوسيلة السهلة لابراز شخصيته التي يفتقدها خصوصا الكاريزما التي يمكنه أن ينافس بها نجوم هوليود

  • نور الدين
    نور الدين منذ 15 سنة

    نشكر الكاتب والباحث التجاني بولعوالي على فضح هذه النماذج التي تعودت التقوت من بقايا كتابات الآخرين ، شكرا بولعوالي ، ونرجو من السيد بوكو أن يعود الى رشده ويحاول أن يكتب أشياء من تلقاء نفسه دون الاستناد الكلي على السرقات

  • عمر
    عمر منذ 15 سنة

    لم يعد يشرف الريف ، والمواقع الريفية هكذا كتاب يلجؤون للسرقة في واضحة النهار ، يا بوكو كيف لم تستحيي من فعلتك ؟ ألا تعلم أننا في زمن التيكنولوجيا ؟ وان أفلت اليوم فستسقط غدا ؟

  • سعيد
    سعيد منذ 15 سنة

    شوهة ، والله الا شوهة . لاحول ولاقوة الا بالله ، من سيصدق مقالاتك المقبلة يابوكو ؟ كيف ستجد الماء في وجهك لتعرضه هنا على القراء ، انني أستحيي في بلاصتك

  • kamal
    kamal منذ 15 سنة

    – لا يتصور عاقل أن مقالة مهمة من هذا القبيل يمكن أن تكتب من فراغ ، فقد كان لزاما علي الاستئناس بأهل الاختصاص، لكن المفاجئ حقا في اتهامات الصديق السابق هو رغبته الكبيرة في التجني ، فعلى سبيل المثال يتهمني بسرقة أفكار الأستاذين محمد بوبوش وحبيب عنون في ما يخص الجهوية الموسعة كما طرحها الخطاب الملكي، بينما الواقع أنني لم أطلع على المقالتين ولم أسمع بكاتبيهما أصلا.، بكل بساطة لأن كل ما قمت به في هذا الجانب هو التنصيص على المرتكزات الأربع كما وردت في نص الخطاب الملكي.
    3- إن ما يسميه الكاتب نقلا حرفيا هو عبارة عن نصوص قانونية لا تقبل التصرف، فهل يريدني مثلا أن أغير التواريخ المتعلقة بتطور سيرورة الجهوية بالمغرب، أو تواريخ القوانين وأرقامها؟ وهل يمكنني أن أعرف الناس مثلا بحدود اختصاصات المركز والجهة في النموذجين الاسباني والإيطالي دون أن أنقل النص الدستوري بكامله من المتخصصين أمثال د. عبد اللطيف بكور والأستاذة لطيفة القرقري خاصة وأنني لا أعرف اللغتين الاسبانية والايطالية؟

  • sara
    sara منذ 15 سنة

    التيجاني يقول أنه لا يعطي التعليقات أهمية هدا واضح وضوح الشمس غيرت صورتك فقط لأن أحد القراء في مقالتك الماضية أعزى سبب فشلك إلى صورتك التي كنت تضعها فغيرتها ياالله ماأتفهك وأصغر عقللك بوكو أفضل منك على الأقل استطاع أن يثبت نفسه في بلده ولم يلجأ إلى الأساليب لا أخلاقية التي تستخدمها اتق الله فما زال أمامك فرصة وحيدة واعتدر من بوكو والقراء يا من لا يعرف الخوف من الله سوف تحاسب يوم لا ينفع إلا العمل الصالح

  • سفيان
    سفيان منذ 15 سنة

    لطالما كذب علينا بمقلات مزيفة ، وها أنت يا بولعوالي تكشف هذا المدعي الصغير . حياك الله وأكثر من أمثالك ، لقد تصديت له بشجاعة وبقوة الحجة والدليل وأخرست لسانه الى الأبد

  • بركاني
    بركاني منذ 15 سنة

    والله الى عار يا بوكو ، طريقة سيئة يا بوكو لا تليق بشخص يحترم نفسه ، وما أدراك بشخص مدرس ويدعي الكتابة ، سرقاتك هذه ستضل تتبعك في كل مشوار حياتك ، هذا اذا افترضنا أنك تستطيع الكتابة بدون سرقة ، وهذا اذا افترضنا أنك لا تجد حرجا في عرض وجهك للقراء في الموقع

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    a Ali

    ارتكبت خطأين ياعلي.. الأول أنك أبنت عن مستواك الحقيقي وهو أوهن بكثير مما توقعت للأسف الشديد فاسمع واعقل يا علي فإنك اوهن على نفسك من نفسك..وقد جعلت الخطاط رساما مع العلم أن أصغر متفيقه من صحبك يعرف أن فقهاء المسلمين حرموا رسم ما به روح بأشكاله ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله ” وبذلك فلم يعرف بين المسلمين في عهد الجاحظ أو غيره من يرسم البشر.. وقصتك عن الجاحظ والمرأة هي من الجهل الذي تعلمته بالمقاهي.. أما مهنة الخطاط فهي اسم عل مسمى.. يا علي الخطاط يخط الخط يا علي وحارة الخطاطين الشهيرة ببغداد كانت تعني النساخ يا علي.. والنساخ هم ينسخون الكتب أو يعملون في دواوين الدولة بمثابة كتاب.. هذا التصحيح يجب أن تحمد الله انني اقدمه لك عن رضى فمحاربة الجهل بين المسلمين حتى المتنطعين منهم كحالك واجب شرعي..
    الخطأ الثاني أنك تعيب على الجاحظ خلقته.. فأساك كما سئل غيرك من الغر.. أتعيب المخلوق أم الخالق يا علي؟ أتكون انت مثل الجاحظ في علمه وموسوعيته؟ اتق الله يا علي واترك عنك باب العلم واقرأ وتعلم وتأدب..فإني لا أراك إلا وانت تغرف من الجهل فاشتم بما تحسن إن شئت وإن كنت لا أنصحك بذلك..

    تقبل تحياتي

  • peramid
    peramid منذ 15 سنة

    لخلخ
    21/05/2010 at 13:34كلبة الريف
    حقاا انت مجرد بخيس رخيس والدليل على هذا هو انعاتك لي بالكلبة
    في نظرك هل الشخص المثقف هو المجتهد في قول كلماات رخيسة
    ��������������������������������������-

    ان مستواك يظهر للعيان من خلال الاخطاء التي ترتكبينها اليك التصحيح نقول رخيصة وليس رخيسة ونقول نعتك وليس انعاتك�.اكاد اجزم ان مستواك لا يمكن ان يتجاوز الخامس ابتدائي في احسن الاحوال هذا يعني ان ما يتداول في هذا الموقع يتجاوزك كثيرا

    _____________________________________________________________
    ليس العيب هو ان يخطئ الانسان بل العيب هو ان يعيد نفس الخطا
    حقا اشكرك على انتباهك لتلك الاخطاء
    لكن كن على يقين ان ثقافتك هاته لم تفدك في شيء ما دامت ردودك متطرفة

  • mouha le sage
    mouha le sage منذ 15 سنة

    ارى ان الكثير من الإخوة حادوا عن الموضوع ودخلوا في سب وشتم الأشخاص بدل مناقشة الإختلال الأخلاقي الذي فضحه بولعوالي: الإعتداء على جهد الغير. المشكل بكل بساطة هل يجب محاربة هذا الداء أم لا. إن من يدافع على فعلة بوكو فإنه ينتصر للسرقة والشفارة. إنها مسألة أي مجتمع نريد، مجتمع النزاهة والأخلاق أم مجتمع الشفارة والسطو. بولعوالي يدافع عن التصرف الحضاري الأخلاقي وكل من يهاجم شخص بولعوالي فإنه يشجع على تكريس واقع السطو والنهب بمفهومه الواسع ويساهم في تأبيده. إذن هل أنت مع الحضارة أم مع الهمجية؟

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    مسك الأمر في أبعد وأعمق نقطة هذه المرة ، لعلك أدرى مني بأن الجاحظ الذي أتحدث عنه غير الجاحظ الذي تتحدث عنه أنت بسذاجة المتذاكي ، أشكرك لأنك تحترمه وتقدره كما ينبغي لك أن تفعل طبعا . أعرف أن شخصا مثلك لا يقرأ غير كتب التراث الصفراء ، أستنتج هذا من خلال أسلوبك الأصفر . كما أنني شبه متأكد أنك لم تقرأ رواية * اسمي أحمر* للكاتب التركي الكبير أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل للأدب ، وفيها يتناول الرسم عبر تاريخ الإسلام ، وكيف كان الخطاطون يخطون الكتب و يرسمون في نفس الوقت أيضا . إذن من يعلم الآخر يا ميس نتمـورث

  • iمجتمع الأخلاق
    iمجتمع الأخلاق منذ 15 سنة

    نشكر السيد بولعوالي لتصديه لهذه الظاهرة الاأخلاقية والتي هي جزء من من أمراض كثيرة تنخر مجتمعاتنا.

  • le sage
    le sage منذ 15 سنة

    يا ميس نتمـورث
    لقد تم آستدراجك إلى مستنقع السب والشتم يا ميس نتمورث، إنك في إطار التمرغ في الوحل. سؤالي: أيشرفك هذا الإنحطاط؟

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    في كل مرة تحاول الخروج من ورطتك ستجدني إن شاء الله امامك ووراءك تلك الزاوية اللعينة.. هكذا أذن يا علي أصبح هناك جواحظ كثر والذي اعنيه ليس هو الذي تعنيه- كذا !!- ياسلام !! وبالطبع تجاوزت عن استهزائك بخلق الله… واتجهت إلى الحديقة والطائرة!! ميس نتمورث لا يقرأ غير الكتب الصفراء! طبعا انت المثقف الضرورة قرأت ما لم أقرأه.. ومن؟ اورهان باموق! إذن تموت عشقا في هذا أورهان باموق! لكن الذي لم تقله عن معشوقك هذا يا علي انه ما كان لينال جائزة نوبل لم لم يكن علمانيا حد البؤس وصاحب سلمان رشدي وأحد أكبر المدافعين عنه ولينهي الإختبار كان عليه أن يدين أمته بكاملها لأن الأتراك حسب رأيه مسؤولين عن مجازر الأرمن! كل هذا لينال جائزة نوبل وتفتخر به؟!!! نعم الفخار.. لابد وانك تدافع عن رشدي وصرت علمانيا على حقو وطريقو.. برافو نقلة نوعية!!
    ثم ليتك تتوقف عن مداراة فشلك! تتحدث عن قصة الجاحظ في القرن العاشر وتستدل بها عن رواية تدور أحداثها في القرن السادس عشر تتحدث عن الزخرفة!! نعم العلم ما تعلمت! سأتساءل بكل براءة وأتساءل من المدارس تخرجت!! لا علم نافع ولا أدب ناصع!! سأطلب منك ان تقول لي اسم رسام مسلم واحدا في عهد الجاحظ.. فقط رسام يرسم الوجوه.. هذا أيها المثقف الضرورة..

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    A . le sage,

    اشكرك على سؤالك المحرج جدا لي.. أصارحك القول الأمر في غاية الإنحطاط وأنا أقر بذلك.. لكن فكرة استدراجي قد تكن مبالغ بها ففي أحايين كثيرة لا أرد على أحد وأقول رأيي وأمضي مثل كثيرين.. لكن في أحيان كثيرة تخطر ببالي فكرة مدي تقبل النقد.. وهي الطامة الكبرى هنا..فبمجرد ان تنتقد فكرة أحد ما إلا وينط صاحبها كقطط الزوايا كانه لدغ من جانب مع ان الأمر قد لا يستحق.. انتقدت فكرة القداسة ولم أشر لصاحب الفكرة.. إلا انه نط كانه كان بالباب يتنصط فلم يرد على ماقلت بل صار القائل هو المشكلة.. حتى مستوى الردود تعبر عن مثل هذا الإنحطاط الذي يعتري صاحبه حتى لتعتقد أن بعضهم وهم يمضغون السب..
    على كل حال أشكرك على ملاحظتك وكما قلت لك الأمر لا يشرف أحدا بالمرة..

    تحياتي لك..

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    ميس نتمـورث
    كل ما فعلته أنك بحثت في غوغل عن اسم أورهان باموك ، وجمعت شتات معلومات من هنا وهناك لتخلص في النهاية الى تكوين فكرة مشوهة حول الكاتب ، والتركيز على شخص الكاتب وليس ابداعه ، وهو الأمر الذي يدل على سطحية عميقة في فهم ماهية الابداع والتعامل معه . هذا يعني شيئين ، الأول أنك غير ملم بتاتا بكتابات هذا الكاتب العظيم ، وثانيا أنك تتغاضى عن جهل أو عن قصد أننا نقرأ لكتاب من الغرب نختلف غالبا معهم في الرؤى ووجهات النظر ولكننا لا نستطيع أن نتجاهل عظمة نتاجاتهم الابداعية . أورهان باموك يا سيدي مبدع حقيقي وقرأت له العديد من الروايات ، أما موقفه من الأرمن في بلده ، أو لعلمانيته ، أو لموقفه من رشدي ، فهذا أمر يخصه لوحده ، والا ما كان يننبغي لنا أن نقرأ لميلان كونديرا و اسماعيل قدري وأنطونيو غالا وباولو كويلو وبابلو نيرودا وغونتر غراس والفرنسي لوكليزو وميس نتمورث وغيرهم كثير من العلمانيين المتحاملين على دين أمتنا . أراك يا أيها المبجل تلجأ مؤخرا وبشكل مكشوف الى ارتداء بردة الفقيه لذر الرماد في أعين القارئ استجداء لتعاطفه ، هل وصلت بك قلة الجرأة حتى هذه الدرجة من الانهزامية ؟
    أما عن تحديك المرعب المخيف فانني سأنقله لك ، وقبل ذلك سأجيبك بأن الرسم ظل شائعا عند المسلمين الشيعة حتى اليوم ، لا تقل لي أن الشيعة ليسوا مسلمين ، ستكون ساذجا جدا لو قلت ذلك . في المقابل أطالبك بذكر اسم واحد من الرسامين الغربيين المشهود لهم بالريادة في هذا الباب عاش في عصرما قبل الجاحظ ؟ طبعا ستختلق اسما غير موجود ، ولكنني سأطلب منك وباصرار أن تعطيني المصدر .
    أما قولك أن رواية باموك تتحدث عن الزخرفة وليس التصوير فهذا جزم نهائي وقاطع بكونك لم تطلع على الرواية ولم تقرأها ولم تسمع بصاحبها الا من خلال منتديات بنات الخليج . أو أنك في أحسن الأحوال لا تفرق بين الزخرفة والتصوير .

  • سمار
    سمار منذ 15 سنة

    بوكو سارق ، والسرقة هذه المرة أدبية محضة ، أتمنى أن تتوقف مهازله في السرقة عند سرقة الأدب ولا تتعداها

  • Loukili
    Loukili منذ 15 سنة

    متى سيوقف السيد ميس نتمورث والسيد علي هذا السجال الذي يندى له الجبين؟ رأفة بزائر هذا الموقع وبأبنائنا اللذين يزورون هذا الموقع فأنتم تعطونهم أسوأ قدوة.

  • الوهاب
    الوهاب منذ 15 سنة

    تعجبني مواقف بولعوالي، يسخر دائما جهده وقلمه لإصلاح الوضع وتغيير العقليات. يعطي دائما المثل لأبناء منطقته كيف يجب أن يكون المثقف. لكن مع الأسف هناك من يحقد عليه رغم صدقه. شرفاء الدريوش يحبون مواقفك ويحترمون ما تقدمه لأبناء منطقتك. واصل رسالتك والله هو الموفق

  • ملاحظ
    ملاحظ منذ 15 سنة

    إن من يدافع على فعلة بوكو فإنه ينتصر للسرقة والشفارة

    ————————————————————–

    ومن يدافع عن هذا الهارب يدافع عن الشكيمة ولحيس الكابة وكراء الحنك ولحس السباط و و و وو و و و

  • الواد
    الواد منذ 15 سنة

    بوركت يا بولعوالي ، هكذا ليعرف السيد بوكو مكانته الحقيقية ، يا لها من فضيحة ؟ السرقة

  • sara
    sara منذ 15 سنة

    إريد أن أقول أن بوكو بريء براءة الدئب من دم يوسف والدليل على كلامي أن أعضاء جمعية واد كرت استقالو �زوروا موقع الدريوش� منها لأن رئيسها هو بولعوالي وهم من المثقفين ادن بوكو لم يخطئ ولم يكدب في شيء إنما الغل الدي يملئ بولعوالي هو الدي جعله يكتب ما يكتب وأود ان أشكر الأخ كمال لأن كل ما قاله صحيح وبما أنهم قدموا استقالتهم يعني أنهم التفوا حول بوكو ويقرون بأن بولعوالي لا يستحق أن يكون رئيسا على أحد وأنا أنصحه ليزور طبيب نفسي يعالجه فحالته خطيرة الله يرأف بينا ويحفظنا من أمثاله

  • pur
    pur منذ 15 سنة

    إريد أن أقول أن بوكو بريء براءة الدئب من دم يوسف والدليل على كلامي أن أعضاء جمعية واد كرت استقالو �زوروا موقع الدريوش � منها لأن رئيسها هو بولعوالي وهم من المثقفين ادن بوكو لم يخطئ ولم يكدب في شيء إنما الغل الدي يملئ بولعوالي هو الدي جعله يكتب ما يكتب وأود ان أشكر الأخ كمال لأن كل ما قاله صحيح وبما أنهم قدموا استقالتهم يعني أنهم التفوا حول بوكو ويقرون بأن بولعوالي لا يستحق أن يكون رئيسا على أحد وأنا أنصحه ليزور طبيب نفسي يعالجه فحالته خطيرة الله يرأف بينا ويحفظنا من أمثاله gallak jam3yat kart ala3daa sta9alou khalihoum issta9lou ach 3andhoum idiro o zaydoun aljam3ya li majahda rahi f holanda katkhdam chgalha a sara ya sara wach nti man li kayhazzo lakhnachi l bokko sghir o zaydoun dak almaw9i3 dyal driouchland darouh binathoum marwanat o bokko hit tewadrat lihoum maw9i3 dyal akhir zamman galak driouchland achman ma3na and had alkalima acharmadeya ya charmada
    jj

  • peramid
    peramid منذ 15 سنة

    hazaim bokko armatho ila barri acharmada hazima 9assya amam beni oukil o ha alyoum yanhazim amama ibno mita9ataho

  • شأني
    شأني منذ 15 سنة

    عشت حرا أبيا مناصرا لقضايا الأدب والابداع يا بولعوالي ، أما بوكو فيكفيه عار سرقته الصغيرة التي غرق فيها وأغرقته في عدم مصداقية سيتمتع بها طيلة حياته .

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    إلى علي
    كدت تفعلها ياسيد علي في هذه المرة على الأقل وتكتب شيئا دون أن تسب! هذا الأقل هذا كان يحسب لك..ولكن لب القصة انك لا ترد على ما أقوله بقدر ما أصبح الرد على شخصي هو الموضوع.. كأنك مهووس برد الاعتبار لقداستك..
    ويبدو لي أنك من عشاق الروليت الروسي.. ففي كل مرة نهرب من موضوع لموضوع دون أن تجيبني عن ماهية هذا الخطاط/الرسام في عهد الجاحظ.. وكل دفاعك إن الرسامين المسلمين موجودون لكن في عهد العثمانيين.. والمسلمون الشيعة عرف عنهم الرسم والدليل تصويرهم للحسين!! بالله عليك هل هذا منطق للرد على سؤال بسيط؟ وقد لا أفاجأ لو كتبت في المرة القادمة انك تعني رسامي حضارة هضبة الدكن!!!!
    أما عن اورهان باموق الأعجوبة فلم تجب على لب الموضوع وهو انه لم يكن ليحصل على نوبل لولا أنه كان مستعدا لدفع الثمن.. على الأقل لم تحاول أن تنفيه وهو تكسير هذا المقدس الذي زعمته في إحدى تدخلاتك عن الوحدة الوطنية ودفاعه الأعمى عن رشدي تحت يافطة الأدب.. ان يكون باموق علمانيا فالأمر لا يهمني.. لكن ستنهار قضيتك حينما يصبح باموق مصدرا للنور لديك وهو يتحامل علي دينك كما قلت بنفسك…. أنا لم أزعم أنني قرأت له ولكنك بكثير من الصلف بأنني لا أعرفه
    الشيء الآخر انه يبدو لي وأنت تحاول جاهدا أن تقدم نفسك وكأنك تشع نورا ومكتبة متنقلة وانت الوحيد الذي يقرأ! وتقرأ لكل هؤلاء العمالقة فقط كأنهم لا يكتبون إلا لعلي!! يا أخي التواضع كنز حقيقي..على كل سأكون متجردا وأسألك بكل أريحية ما الذي استفدته من كل هؤلاء ؟ لم يبد لي في مداخلاتك أنك تأثرت بكثير أو قليل على الأقل من الخطاب العقلاني الذي يبنونه في التفكير وفي تقبل الرأي الآخر وفي نقاش الأفكار بدل الأشخاص!!
    ما أضحكني حقا هو قضية الاتهام باستجداء العاطفة!! أنا أبرء من نفسي أن اتهم القراء بالانسياق بمثل هكذا طريقة.. أما إذا كنت تقصد من أسميهم بالدراويش وهم قلة هنا عموما.. فالأفضل أن تسكت خجلا!
    سؤالي الأول مازال قائما من هو هذا الخطاط/الرسام في عهد الجاحظ؟
    تحياتي للجميع

  • ملاحظ
    ملاحظ منذ 15 سنة

    التزلف وسيلة الوصول
    وبما أن أصحاب الكفاءات المتميزة لا يملكون القدرة، وليس لديهم الوقت لتعلّم التزلف، وليس لديهم الاستعداد لقلب الأبيض أسود، والأسود أبيض حسب رغبة المسؤول، ولا يتقنون تكرار عبارة سيدي المسؤول، ويرفضون حني هاماتهم فإنهم يُستبعدون دوماً

  • alii
    alii منذ 15 سنة

    التزلف: هو التقرب لصاحب منصب مع التخلي عن جزء من كرامته ومبادئه اذا كان عنده شيء منها …وقلب الحقائق والامور بما يرضي المتزلف عنده..
    وقدبين الله سبحانه وتعالى معنى التزلف في قوله ( وما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)
    كان التزلف في العهد الجاهلي نزعه عقائديه واصبح في وقتنا الحالي سلوكا اجتماعيا يمتهنه المتزلفة..
    اصبح هذه السلوك منتشر في مجتمعنا وبكثره فأصبحت المصالح الشخصيه هي الموجه لسلوكنا وتصرفاتنا ومن الممكن إن يتخلى الانسان عن بعض المبادئ في سبيل الوصول الى بعض الاهداف .

  • alii
    alii منذ 15 سنة

    أنـــااا انسان لا أنـــحـــنـــي كـــي ألـــتـــقـــط مـــن ســـقـــطـ مـــن عـــيـــنـــي أبـــدااا

    أنـــااا انسان لا أنـــحـــنـــي كـــي ألـــتـــقـــط مـــن ســـقـــطـ مـــن عـــيـــنـــي أبـــدااا

  • kilouch
    kilouch منذ 15 سنة

    بقلم : محمد بوكو
    بعد أن تفضل موقع أريفينو بنشر مقالتي حول قرارات دورة المجلس البلدي الأخيرة التي كرست عجزه وتهافته على خدمة مصالح أعضائه النافذين والفئات الطفيلية التي تدور في فلكهم، لم أكن أستبعد أن يأتيني الرد من �الكاتب الضرورة� أو الأداة المسخرة من لدنهم لتشويه صورتي والتنقيص من شأني، باستعمال شتى الوسائل الدنيئة، وإن اقتضى الأمر رميي بتهمة السرقة الأدبية، كما هو مبين في المقالة المنشورة باسم الكاتب التيجاني بولعوالي تحت عنوان �فضيحة: بوكو يسطو على جهود الآخرين� فذلك سلوك مألوف وتكتيك متبع مكشوف لم يعد يخفى على أحد.

  • قائل حق
    قائل حق منذ 15 سنة

    يا اخي بوكو
    انا من الذين غررت بهو وكنت معجبا بك كثيرا وبافكارك
    لكن ظهرت الحقيقة التي لا يمكن تجاوزها او نقضها باي طريقة
    لا يهمنا من كتب تلك المقالة اعتبر ان كاتبها مجهول وانه ليس بولعوالي
    فهي تثبت بانك سرقت وكفى
    لنفرض ان بولعوالي مع المجلس البلدي او انه ضدك كما تزعم دائما
    الذي يهم في الامر هو ما اقدمت عليه هو موضوع المقالة التي تدور حول السرقة
    اما ان تهرب الة الحديث عن امور اخرى تتعلق بشخص بولعوالي
    فهذا لا يشفع لك ابدا
    يا صديقي يا حبيبي يا اخي بوكو
    تعقل وتب غلى رشدك انت تقول بانه تكتيك مكشوف ضدك
    من انت حتى يمارس ضدك هذا التكتيك انت مجرد شخص عادي
    لا يشكل اي خطورة على بني وكيل او المجلس البلدي\
    لقد جربت الانتخابات والسياسة وتاكدت ان ذلك ليس طريقك
    انت طريقك هو المعرفة والتعليم والادب
    ولو انك اسات كثيرا عندما اقدمت على سرقة الاخرين
    فامامك الطريق لتصحيح مسارك من جديد
    ثم ماذا سيربح بولعوالي من مساعدة بني وكيل والمجلس البلدي ضدك
    هو يوجد في هولندا ولم ينتخب ابدا ولم يتقدم كمرشح
    ولم يثبت بانه تلقى اي مال او رشوة فماذا يريد هذا البولعوالي الذي تسئ اليه كثيرا
    وتعتبره كاتبا مسخرا، اجل هو كاتب مسخر لكن للحق والحقيقة كما اكتشفت هذه الايام الاخيرة
    عندما دعاني هذا الصراع الى البحث اكثر عن معلومات هذا الكاتب المشاكس
    ووجدت حقا انه غير مشاكس ولا دنئ كما تزعم يا بوكو
    هو انسان شريف في سلوكه وافكاره وجوده ودفاعه عن دينه ووطنه وثقافته وامته
    ولا يساوي ما قدمته انت يا بوكو الى حد الان ولو ذرة مما يقدمه هو من خلال الانشطة
    والكتابة ومساعدة الناس
    كما ان بولعوالي كتب المقالة قبل ان تنشر انت مقالتك والتاريخ موجود اسفل مقاله
    عد يا بوكو الى رشدك وابتعد عن افكارك المشؤومة واضحك للدنيا تضحك لك
    وابتعد عن فكر المؤامرة فلا احد يتآمر عليك لا بني وكيل ولا المخزن وبولعوالي ولا احد
    فقط تتوهم ذلك فاخرج من وهمك الذي اوهمتنا به مدة طويلة
    فالله تعالى يقول في محكم كتابه (إن بعض الظن اثم)!!! فلا تأثم يا بوكو، فيكفي
    ما اثم السرقة الذي ارتكبته

  • mouha le fou
    mouha le fou منذ 15 سنة

    إلى ميس نتمورث وإلى علي

    صلافتك يا ميس نتمورث جد مزعجة لزوار هذا الموقع. تدعي المعرفة و التخلق لكن في حقيقة الأمر جمعت في شخصك كثير من الغوغائية والتصرف الصبياني. ماهذا التصرف أنت وعلي؟ تستعرضون عضلاتكم في الكلام الفارغ وكأنكما لم تفارقا المراهقة بعد! تحلوا يا إخوة ببعض المسؤولية ولا تنسوا أن هذا الموقع يزوره كذلك أطفالنا. ماهو موضوع مناقشتكما؟ أتدرون ماهو؟
    الموضوع ياسادة هو التالي: انا الأجمل وأنت الأقبح. انا الأذكى وانت الأغبى. انا أكبر معرفة منك. أنت لا تعرف شيئا وأنا أعرف كل شيئ ….
    تصرفوا يا إخوة كأشخاص راشدين فأنتما تسيئان لإنفسكما ولزوار الموقع وبالخصوص اليافعين.

    أنا لا أستبعد ان تصبا علي سيل من السب والشتم لكنني لن ارد. فنفسي عزيزة علي أن أهبط بها إلى هذا الدرك الأسفل.

    مع تحياتي للجميع

  • مواطن
    مواطن منذ 15 سنة

    سرقة بوكو الأدبية بادية للعيان وساطعة كالشمس. المشكل ليس بولعوالي أو غير بولعوالي. المهم هو أننا كمجتمع هل علينا ان نحارب الأعتداء على أملاك الغير ام لا.
    إذا أردنا أن نصلح حالنا وأحوالنا فعلينا فضح هذه الأفعال لتصحيح المسار لكي يفكر كل من سولت له نفسه السرقة قبل الإقدام على هذه الفعلة.
    في هذه الحالة آقترف بوكو سرقة أدبية إذا يجب إدانته وليس حمايته .

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    A mouha le sage

    Bravo monsieur le sage! Parmi une centaine de commentaires tu n’a pas osé de voir que ceux de Miss Natmourth!!! Bravo le justicier sage!
    Bon, mes convictions ne sont pas à mettre au chantage. Je les défendrai tant qu’elles sont valables, neutres et surtout raisonnables. Mes commentaires ne sont ni vulgaires, ni racistes pour se prétendre avoir peur pour tes enfants. Le site est ouvert à tout le monde et je ne crois pas que je suis devant un port-parole des lecteurs, proclamant une représentativité virtuelle.
    Enfin, sois sûr que je ne crache sur qui que se soit parce qu’il me critique. même si tu prétend d’être fou. De ce côté là que tu sois tranquille, et entre les parenthèses j’ai jamais allégué que je suis ni beau ni savant.

    Mes saluts

  • mouha le fou
    mouha le fou منذ 15 سنة

    Merci de votre réponse en tout cas vous étiez très raisonnable. Bien à toi

  • Ali
    Ali منذ 15 سنة

    ميس نتمـورث
    سؤالي الأول مازال قائما من هو هذا الخطاط/الرسام في عهد الجاحظ؟
    هذا الرسام يا ميس نتمـورث هو من أصل فارفي ، يقال أن دمه مختلط بالماء والزعفران والقرنفل ، هناك اختلاف شديد حول اسمه الحقيقي ، لكن الرواية الأقرب للصواب هي أن اسمه ميت تموت ميس . أعتقد أن هذا الاسم ليس غريبا عليك ، أليس كذلك ؟
    بالمناسبة لدي لك خبر سعيد جدا سيجعلك لا تنام هذه الليلة ، لن أرد على رسالتك المقبلة .

  • أرض الله
    أرض الله منذ 15 سنة

    الكاتب بولعوالي وكما عودنا دائما صادق في كتاباته أمين فيما ينقله إلى القارئ. ديدنه هو خدمة أبناء منطقته ومحاولة الإسهام فيم اعوج. فليتعض بوكو وغيره وليعلموا أن السرقة لاتجوز أخلاقيا وأن هذه الآفة يجب أن تدان حتى يتسنى آجتثاثها.

  • ميس نتمـورث
    ميس نتمـورث منذ 15 سنة

    a Ali..

    يالحظي التعيس ان لا يرد علي رسالتي نور الله في أرضه..علي الأنترنيتي.. خسارة ما بعدها من خسارة..

    روي عن ابي حنيفة أنه كان جالسا في حلقته العلمية يتباحث مع طلابه ويناقشهم في المسائل العامة، و كان يشعر من طول الجلوس بألم في ركبته، لكنه لم يستطع ان يمد رجله لوجود رجل عليه سمات الوقار جالسا امامه، فبقي أبو حنيفه حانيا رجله هيبة للرجل الجالس أمامه في الحلقة. وبعد ان خيم الصمت على الجميع انبرى الرجل لتوجيه سؤال للامام، وهنا استجمع الامام قوته متوقعا سؤالا قويا من الرجل الذي بادر بالسؤال قائلا: متى يمسك الصائم عن الطعام؟ فرد الامام: اذا طلع الفجر، وهنا أراد الرجل – حسب فهمه – ان يحرج ابا حنيفه فسأله: أرأيت ان طلع الفجر منتصف الليل فما يصنع الصائم؟ وعندما رأى ابو حنيفة (سخافة هذا الرجل) اجابه قائلا: آن لابي حنيفة ان يمد رجليه.

    تغطى جيدا وتدثر وتقبل تحياتي..

  • الوزي
    الوزي منذ 15 سنة

    نشكرك يا بولعوالي على فضح هذا الكويتب السارق

  • الحسين
    الحسين منذ 15 سنة

    هكذا تكون مروءة كاتب وباحث يحترم رسالة الكتابة والابداع ويجله ، شكرا لك على كشف هذا الكاتب المزيف الذي طالما ضحك علينا وأوهمنا بمقالات ليست له ولم يبذل فيها أي مجهود ، شكرا لك أيها الرجل الشريف

  • MOHAMMED من هولندا
    MOHAMMED من هولندا منذ 15 سنة

    بتللغما كنت لأكتب هذا التعليق لولا شطحات وخرجات هذا المغرور و المتعالي المدعو التجاني،كنت أظنك أنك ستتغير وستتخلص من عقدتك هاته بذهابك إلى هولندا(ووجدت من سوت لك أوراق الإقامة بعد مرحلة يأس)،لكن شيء من دلك لم يقع.فالذي لم يعرفك إلا من خلال الأنترنت يتخيلك المهدي المنجرة بل تتفوق عليه لأن المنجرة متخصص في ميدان واحد أما أنت فمتخصص في كل شيء،(أنظر الصفات التي تذيل بها كتاباتك) .ولكني أعرفك جيدا من أيام الدراسة (طوبيس امحند+مقهى الغزالة+ ووجدة…)وأعرف مستواك والمعدلات التي كنت تحصل عليها،(عكس بوكو لذي كان معروف بستواه الكبير ولم يتفوق عليه أحد في حياته الدراسية(من الإبتدائي حتى الجامعة)اتذكر سنة1989 قال له أستاذ العربية (يدعى المومني)أنت تستحق أن تدرس في الباكلوريا في ذلك الوقت كنا ندرس في ثالثة إعدادي،وأتذكر أيضا ما قاله لي أحد دكاترة الأدب العربي (موسى أغربي)وأنت يا التجاني درست على يديه وأشرف عليك في الشفوي في سلك الثالث .لقد تفاجأ حين علم أن بوكو أختار مدرسة تكوين الأساتذة،قال لي (والله العظيم)أن بوكو مستواه كبير ومتفوق من ألأحسن من يتم دراسته والحصول على الدكتوراه.أما أنت فتتفنن في أختيار الألقاب وجعلت من نفسك كاتب وباحث عالمي،حتى أني صدمت حين قرأت سيرتك وأنا أعرفك جيدا(حتى أنك وضعت صور جمعتك لكتاب معروفين لخداع الناس…ليس إلا)لا أريد أن كلمك عن أيام دريوش و ميضار ووجدة بل سأكلمك عن هولندا التي أتواجد بها أيضا(حتى أنا حصلت على لفيزا من خلال التسجيل في الجامعة… وأنت أيضا…بعد أن بنا أنقطعت بنا السبل في المغرب)،ما المقصود من حصلك على دبلوم اللغة الهولندية المخصصة للأجانب ذوي المستوى الجامعي والذي أعرفه وتعرفه أنت أيضا أن أي شخص لديه الحق لأجتياز أمتحان اللغة(NT2) و لا علاقة له بالمستوى الجامعي ولماذا أوهمت القراء بأ ن هذا الدبلوم محصل عليه من الجامعة،وهو ليس كذلك، لأن هذه الإمتحانات تشرف عليه مؤسسات أخرى ك(ROCمثلا)،،،فهل تفضلت يا عالمنا وكاتبنا الكبير(لأنت تشتهي أن ينادى عليك هكذا هههههه)أن تحدثنا بالتفصيل عن جامعة لاهاي(دينهاخ)؟التي تتباهى بها؟فهذه الجامعة غير معروفة بتاتا ،كما هو معلوم في هولندا يمكن لثلة من ألأشخاص أن يؤسسوا جامعة أو ثانوية لأنها لن تأسيسها يخضع لقانون لجمعيات،وهو ما أستغله بعض الأساتذة العراقيين ذوي اللجوء للحصول على المساعدات المالية من إدارة الضرائب و البلدية وألأتاوات المحصل عليها من التسجيلات الطلبة الذين يريدون الحصول على الإقامة المؤقتة،يعني هدفها هوالمداخيل المالية وليس التعليم ،و شواهدها غير معترف بها في أي مكان،أظنك أنك تعلم هذا أكثر مني، وأنا علىيقين أنك ستحصل على أي شهادة من هذه المؤسسة حتى على الدكتوراه وهذاطبعا سيخدم أجندتك وسيزكي غرورك و تعاليك،ولكن ما الجدوى من شهادةليست لها أية قيمة لا تساوي شيء،وأعود مرة أخرى لسيرتك قرأت بعض عناوين مؤلفاتك الكثيرة هل بإمكانك أن ترشدنا وتدلنا عليها وأنا على يقين أنها عناوين وضعتها لكتب لا تتواجد إلا في مخيلتك وليس في الواقع،ربما أكتفي بهذا الحد ولا أريد أن أحدثك عن مرضك وعقدك في ميدان الجمعيات حيث أنك دائما تريد الرئاسة فكيف يعقل لشخص يعيش بهولنداويترأس جمعية بدريوش وأنت لا تستطيع زيارة بلدتك إلا مرة في سنتين أو ثلاث أنها قمة الإستخفاف بالطبقة المثقفة بالدريوش اللذين يتواجدون في مكتب الجمعية ،ولا أعرف كيف قبلوا هؤلاء بهذا المنطق،وإن كنا نعرف أن هذه الجمعية لم تقم بأي نشاط منذ 15 سنة تقريبا وأنت تتباهى بهذه المدة التي قضيتها على رأس الجمعية،وتذكرت يوما أظن سنة1998 أقترحت أن نؤسس جمعية أمازيغية بعدما عرفت أني وأحد أصدقائي ننشط من داخل الحركة الثقافية ألأمازيغية موقع وجدة ولكننا رفضنا الفكرة من أصلها،لأن همك هو رئاسة الجمعية ليس إلا..وسبب رفضنا هو معرفتي المسبقة بك ونواياك فأنت منافق بإمتياز في هذا لميدان (مرة تدافع على القومية العربية ومرة تسبها عن تكتب عن ألأمازيغية والعكس صحيح)وتجتمع فيك المتناقضات،وكنت حريص على أن تبقى ألأمازيغية بعيدة عن أي تشوه عن أو إستغلال. وأعود لسبب كتابتي لك وأعرف أنك لاتقبل النصيحة،فكاك تهجما على الأخرين فأنت لم ولن تستطيع أن تصل لمستواه فكفاك من هذه اللغة التجريحية والتحقيرية،وأتمنى أن تكف عن هذا وإلا سأنشر غسيلك أمام الملأ و خاصة حياتك الخصوصية.كماأوفق تعليق عباس الفرناس.أما أنت يا بوكو فواصل كتاباتك و فضخ الوضع في الدريوش الكارثي والناشز ولا تهتم باللذين يشبهون النعامة ،يريد ألا تذكر عيوبه و كوارثه ويريدون منا فقط أن نقول كل شي بخير في الدريوش و الحمدلله وهناك كثير من تعاليق لأسماء مختلفةـ و لكن على يقين أنها لصاحبناـ ،كلها تهجم عليك .هنا تعليق ربط بين فضحك للواقع المزري و عدم حصولك على مقعد في الإنتخابات،ولكن هذا تفكير غبي من صاحبه،لأن مشاركتك في حد ذاتها فوز،على الأقل هذه المشاركة هي تمردعلى الواقع الناشز على الحالة البوكيلية التي يتخبط فيها الدريوش….وللكلام بقية

  • tchita
    tchita منذ 15 سنة

    MOHAMMED
    كلام وتطاول تافه على سيدك بولعوالي ، لقد فضح شرذمة العار والذل ، لقد امتزجت أنت وبوكو في وحل زنخ من السرقات الأدبية واجترار كلام تافه للتغطية على فضيحة لا يمكن لعاقل وشخص ذو أخلاق أن يبررها

  • ياسين
    ياسين منذ 15 سنة

    MOHAMMED
    تصر على حشر نفسك الصغية مع الصغير بوكو ، ما أتعسكم من جماعة الكذب والبهتان والانحياز للباطل ، كلام تافه أتفه من سرقة بوكو ، وأتفه من رد بوكو ، وأتفه من بوكو الصغير نفسه ، اشفق على نفسك يا رجل انك تتمرغ كفأر في الفضيحة

  • طوني
    طوني منذ 15 سنة

    MOHAMMED من هولند
    لا لك من شخص تحاول باستماتة اليائس أن تخرج سيدك ووولي نعمتك أن تخرجه من ورطته التي يغرق فيها حتى الذنين ، لم أر في حياتي شخصا يدافع فعل السرقة الا سارقا أو شخصا منعدم الأخلاق . بدل تلك العيضة الطويلة التي كتبتها ، وتلك المرافعة المسهبة التي لن يقرأها أحد لسخافتها التي يكتشفها القارئ منذ الجملة الأولى ، بدل ذلك كان عليك أن تكون انسانا متجردا من الحسابات لتقول شيئا أنت تعرف أنك تقوله لمجرد النيل من الكاتب والباحث بولعوالي .
    كنت بذيئا ولا أخلاقيا في اسهابك واطنابك ولغة اللحس التي استعملتها في حق جرو لا يستحق ولو كلمة ثناء واحدة

  • طوني
    طوني منذ 15 سنة

    شكرا لك بولعوالي لقد فضحت الجميع ، وأخرجت كل الخنافيس من جحورها لتعبر عن نفسها ، وشكرا لكشفك بالأدلة القاطعة السرقة غير المقبولة لبوكو

  • soefyan
    soefyan منذ 15 سنة

    MOHAMMED من هولندا
    خادم آخر مسخر على حسب تعبير بوكو الذي يسرق المقالات والمسميات ، هذه المرة يتعلق الأمر
    بشخص نكرة وهو معروف على كل حال ، لكنه لا يحضى بأي اعتبار ، يريد شن حرب خاسرة
    وتافهة ضد مولاه وسيده اللتجاني الشخص النزيه النفس ، الشجاع الأخلاق
    أما هذه الشاكلة من المدعين كبوكو والشخص النكرة فهم مجرد حثالة تعتاش على عفن
    السرقة وتبرير السرقة وتمجيده ضدا على الأخلاق والقيم الاسلامية

  • صاحب كلمة
    صاحب كلمة منذ 15 سنة

    لقد كشفت أراق شخص لطالما لعب بعقول مراهقيه من التلامذة لكي يصور نفسه كاتبا عظيما ، أشفق عليك يا سيدي بوكو من التجاني ، التجاني أكبر منك ومن اللذين يدافعون عنه وعن السرقة المحرمة كمثل MOHAMMED من هولندا
    هذا الشخص التافه الذي يتشبث ويتشعلق في أذيال سروالك كفأر أجرب

  • طاهر السريرة
    طاهر السريرة منذ 15 سنة

    MOHAMMED من هولندا
    يا لك من شخص يا رجل ، شخص كالحرباء تتلون كتلونها ، ولكنك مع الأسف لا تملك الا لونا واحدا وقبيحا تحاكي به شخص بوكو الشهير بعملية السرقة الشهيرة .
    هل تعرف بأنك ورطت نفسك حتى عند الله بهذا العر وهذه
    الجريمة ؟
    استحيي يارجل أنت معروف والكلام الذي كتبته حقير مثلك تماما
    ألا تعي حقيقة حقارتك وحقارة بوكو بعد ؟

  • نور
    نور منذ 15 سنة

    MOHAMMED من هولندا
    سخيف وممل كلامك يا أخي ، محاضرة طويلة والمحتوى فقير فقر مادتك المعرفية ، اذا كنت لا تمتلك امكانيات الكتابة الحقة المقنعة ، فكان الأجدى بك أن تطمت حفاضا على كرامتك . حاولت أن تداع عن بوكو الشفار ، ولكنك نفسك تحتاج لمن يدافع عنك في هذا الرد الهزيل الملخبط الذي حاولت بجهد أنهكك أن تنال من بولعوالي . الانسان الشريف هو من يستنكر السرقة ولو كانت من أقرب الناس اليك ، بوكو

  • مهتم بيلوش
    مهتم بيلوش منذ 15 سنة

    غزززززززززززززززززززززززززززززز ثغماس

  • a9r3i
    a9r3i منذ 15 سنة

    Empty vessels make the most noise

  • kalid_123@hotmail.com
    [email protected] منذ 15 سنة

    الأستاذ محمد walah had isam matstahloch anti insan anani bazaffffffffffffff anta albalah 3ad a3rafat nador hhhhhhhhhhhhhhhhhh

  • ach3ab17
    ach3ab17 منذ 15 سنة

    ما اتفه صاحب المقال. سبحان الله الفراغ وما ادراك ما الفراغ.

  • اتحاد الاشتراكي

    نصيحة لي تجاني بولعوالي ابتعد على الاستاذ بوكو والله شوهت نفسك انا ماكنت اظن منك هذا اتق الله……

  • bnadem
    bnadem منذ 15 سنة

    التيجاني فضحتي راسك براسك واش ما موالفش و الا لقد اصبحت من بين الحالات الشاذة الغير مرغوب فيها في منطقة الدريوش

  • farid
    farid منذ 15 سنة

    wallahi lam assma3 bihathihi aljami3a allati darraasa biha al ahk bi denhaag.

  • ولد الدريوش
    ولد الدريوش منذ 14 سنة

    اول حاجة …. سلام وعليكم.

    اود ان اتجاهل بعض الأشياء .ولكن لسانى لا يود ان يسكت

    بولعوالى التجانى شخص لا موستوى له متكبببر ونعمة التكبر ,شخصية عدبمة الحياء,انسان واقحى ��� ويدعو نفسه في المجالس أنه الادرىمن الناس في أي مجال………..
    خالصة اود ان يعرف أي واحد هدا السيد “”””بندم كايهز الخنشة لبنوكككيييل “””

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق