محمد البطاش
موقع جغرافي تحسد عليه من لدن القبائل المجاورة رصيد
تاريخي مهم ملكته القبيلة عبر القرون و الأزمنة.
التاريخ و الجغرافيا إذا اتفقتا على أن تكون القبيلة محطة مفارقات و غرائب, كل العوامل الجغرافيا للقبيلة ساهمت في خلق بعد تاريخي عريض للقبيلة و جل المصادر التاريخية التي ناولت أو احتفظت بنصوص تاريخية تؤرخ للقبيلة كلها تشير إلى أن رحمها قد أنجب رجالا و عضماء استطاعوا أن يقودوا معارك و مناورات ببسالة (أنظر وصف إفريقيا.ج2 )القبيلة إبان الإستعمار
أصيب بعض أبناء القبيلة بداء الخداع و الخيانة و بعضهم استسلموا بعد بضغوطات من طرف القدر الكلونيالي ومنهم من لم يستسلم لهذا القدر و اعتبره رجسا يجب أن لا يرضخ له أحد و بعضا منهم وبإرادة من حديد تحدى قوى القوة و رفض الإستسلام قاوم بكل بسالة و جرأة من أجل تراب القبيلة و الوطن.
أنقسمت القبيلة في عز الإحتلالا إلى قسمين:
قسم سولت له نفسه أن يركب مركب أحلام -فرانكو-.
وقسم آخر هول المهمة و هيج الأوضاع كي لا يشعر المحتل بالأمان و الإستقرار و هذا ما جرى بالفعل, القسم الموالي للإسبان قدم لهم الضوء الأخضر لتصفية كل ما لا يرونه موالي للمطامح الضالة للإستعمار ومنهم من نفي قسرا إلى جبهات الحرب في الضفة الأخرى.
القسم الآخر أحسن المناورة و جعل من الجبال قلاعا و حصونا و مربطا منيعا للمقاومة و هذا لعب دورا مهما في الحفاظ على نمط و نسق القبيلة من خلال هذه الخريطة التبسيطية لأوضاع القبيلة يبدو أن الظاهر متأزم إلى درجة أن أذناب الإستعمار في المنطقة انتقموا و باعو بثمن بخس عز و مكانة القبيلة لدى الحكومة المركزية وذللوا كل العقبات أمام المستعمر ليستحوذوا على خيرات القبيلة من معادن و أراضي خصبة شاسعة و لعل الشعر الأمازيغي الريفي أكثر حماسة في التعبير عن مدى خطورة النزيف الداخلي الذي أصاب القبيلة إذ قيل في ذلك:
Naccin nura nazwa wadnajji bu thazwath
Ralla thammaurth negh zzun d ayem thazegwath
بل أكثر من هذا فمنذ فجر الإستقلال لم تستفد القبيلة بشئ يذكر سوى بعض المؤسسات التنفيذية كقيادة من الإرث الإستعماري , جماعة لم تزل على حالها منذ تأسيسها و بنيات تحتية شبه منعدمة إذ أن الطريق الرئسي عبارة عن سراط يجب على مستعمليه أن يتعوذ بألف تعويذة لكثرة النقط السوداء به والتي حطمت أرقاما قياسية في تسجيل أكبر عدد من حوادث السير المميتة بالإضافة إلى قنطرة واد كرط المحتضرة . أما الطرق الداخلية فلا تصلح ألا لغرس الزيتون كما عبر عن ذلك أحد المواطنين ساخراً, المركز الصحي أصبح وكراً للعشاق , المؤسسات التعليمية إنعدمت بها شروط التعلم و التربية واستفحلت فيها ظواهر خطيرة و شاذة كتعاطي المخدرات و التراجع الخطير على مستوى المردود التعليمي للمنطقة , كما نسجل انعدام المرافق الثقافية والإجتماعية و الرياضية بالمنطقة
على مستوى الأمن نلاحظ تحسن ملموس إذ قامت مؤخرا بمجموعة من الحملات التطهيرية بالمنطقة.
و في الأخير أوجه خطابي إلى أبناء المنطقة من خلال هذا المنبر الحر و أعلن عن حقيقة ربما لا يعلمها الجميع ألا و هي أن القبيلة أقصيت عمدا من طرف أبنائها كي لا ترقى إلى بلدية ..
و يبقى السؤال المطروح : من هم المسؤولون عن تفويت هذه الفرصة الثمينة على القبيلة و أبنائها؟ و أين المكانة في ضل هذا المكان؟؟؟
قبيلة آيت سعيذ المكان و المكانة
التعليقات 11 تعليق
لا توجد مقلات اخرى
لا توجد مقلات اخرى
azul
natqada thawmat negh elbattach mohammed x thzamma nes iteg di manaya
unaqqarass tugha natrajach atbaned di manaya natraja zzayek attass natmasrayi nnuffant khanegh macha chek aqqayent ghak di thungitch nech watwaddant
inanegh awar nech yiziden nacchin rebda natrajach
Merci mohamed pour ton audace
Notre Rkebdani mérite d’être mieux placé mais hélas
ce n’est pas le cas
azul awma l3az ibni s3id tawmat nakh jiran metalsa wallah sabhan swatas
انا ريفي جدي من قييلة بني سعيد اسكن منذ مدة في الصحراء ما اعرفه هو ان اصلي من قبيلة تدعى اخارودن فهل حقا الدوار بهذا الاسم موجود في قبيلة بني سغيد
احدركم اخواني من********** فهو من سيبيع قبيلتكم.
ila nta rifi wsakan fasahra ******************
arwahe labladak wal2aslak
فعلا يوجد مكان يسمى اخرودان في قبيلة ايت سعيد
شكرا اخي عماد على الافادة
وأخيراً ظهر الأخ البطاش فارس تاريخ قبيلة آيت سعيد، كم انتظرناك يا مؤرخ القبيلة ،شخص له رصيد تاريخي مثلك وجب عليه إفادتنا لنغترف مما عندك،نتمنى أن تقوم بإطلالة أخرى جديدة في أقرب وقت،نعم قبيلتنا عانت ولا تزال من التهميش،لكن اللوم الأكبر يقع على المسؤولين الذين تعاقبوعلى تسييرها بل منهم من تعمد وساعد على هذا التهميش فأزمتها الحقيقية تكمن في عدم توفرمسؤولين غيورين عليها،كم من فرصة للإرتقاء بها فوتناها،آخرها ًالبلدية ً،وأنا أسأل معك أخي بطاش؛ من هم المسؤولون عن تفويت هذه الفرصة الثمينة على القبيلة و أبنائها؟ و أين المكانة في ظل هذا المكان؟؟؟وفي انتظار الإجابة على هذا السؤال المُِلحّ تبقى بالأخص النخبة المثقفة في القبيلة ملزَمة بالمناداة بحصتنا من مشروع التنمية السائد في بلادنا،ولوعن طريق الكتابة كما فعلت واستدراك ما فات ولو بعد حين،ونحن نبقى بالتفاؤل ملزمين عسى أن يطل الصبح من قريب أليس الصبح بقريب؟
اولا الشكر ا لجزيل للسيد محمد الباطاش على هذه المعلومات القيمة كما اطلب المزيد وشكرا مرة ثانية
chokran driouchi ikhas l3amil na driouch adyawch lihtimam ibeni said liana natat lmanfad al bahri li l3amala najdid aditawa siyaha lminaa sidi hsayan karim lahaye