فكري الأزراق / [email protected]
منحت تحركات رابطة الريف مؤخرا بأوروبا جملة من المؤشرات أهمها في نظر كاتب هذه السطور هي توضيح العلاقة بشكل جيد بين بعض “الأجهزة المغربية ببروكسيل وبأوروبا بصفة عامة” و “نضالات الريفيين بالديار الأوروبية” من جهة ومن جهة ثانية بين الريف كمنطقة جغرافية وسكانية لديها تاريخ طويل من الصراع غير المتكافئ مع الدولة المخزنية المركزية، والدولة المركزية التي تعمل على قدم وساق لأجل كبح التحركات الشجاعة للريفيين بالداخل والخارج مستعينة أي دولة المخزن المركزية- بجملة من خدامها الأوفياء الذين يتفانون في خدمة مصالح المخزن بالداخل والخارج في محاولة منهم أي الدولة وخدامها- لإبقاء المغرب على ما هو عليه، بنظام سياسي فاقد للصلاحية، وبنية مجتمعية هشة، وأوضاع اقتصادية مزرية، وحصار ثقافي، وبالتالي استمرار دولة الراعي والرعية ينظمها تعاقد بيعوي رعوي مبني على مفهوم الولاء الأعمى لصاحب السلطة، وهو رهان فاشل بالنظر إلى التغيرات والتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي، والريف بصفة خاصة.
إن المتتبع لأنشطة رابطة الريف بأوروبا وبياناتها سيلاحظ غياب الحس الريفي لدى هذه الجمعية التي تحركها جهات معروفة للسير في اتجاه الحفاظ على طبيعة الدولة المخزنية الحالية كما شرحنا أعلاه، فهي أي رابطة الريف- تمثل كلب الحراسة للدولة المخزنية بالخارج إلى جانب كلاب أخرى -ستأتي مناسبة الكشف عنهم ومجابهتهم مع الرأي العام- مما يجعلها في موقع الحارس الدائم لتحركات الريفيين الحرة النابعة من الغيرة الصادقة والعميقة على هذا الريف، لنشرح ذلك بقليل من التفصيل…
ولدت رابطة الريف بأوروبا من رحم الصراع القبلي حول العمالة الجديدة بالريف بعملية قيصرية من طرف المخزن المغربي في محاولة منه لإحياء النعرة القبلية وبالتالي هزم المناضلين الريفيين الذين أربكوا حسابات المخزن ليستعين بمثل هؤلاء ونسخهم الموجودة في المغرب (وهي جمعيات مخزنية تأكل الثوم بفم ضحايا سنوات الجمر والرصاص بالريف ومن بينها جمعية أوسان.) ثم اتجهت مباشرة إلى خدمة المصالح المخزنية، والدفاع عن فضائح المخزن وغيرها من “الزبايل” التي جمعتها في قفتها، فقد قامت رفقة بعض الخونة من بينهم أعضاء جمعية أوسان بزيارة خاصة للرباط لأجل اللقاء ب “خليفة ن مريتش” أحد المقربين من إلياس العمري صديق صديق الملك أنظر الصورة المرفقة التي يظهر فيها أعضاء رابطة الريف وأعضاء جمعية أوسان إلى جانب خليفة ن مريتش-.
وبعد أن جمعت الرابطة ما يكفي من “الزبايل” و”الفضائح” في قفتها (بيانات عنصرية، تطبيل للدولة المخزنية، دفاع عن أخطائها، اتهامات باطلة للأشخاص، التهجم على المنابر الإعلامية المحايدة …الخ) عملت على تنظيم ندوة حول حرب الغازات السامة ببروكسيل تخت عنوان “محمد بن عبد الكريم الخطابي وحرب الغازات السامة” وكانت ندوة فاشلة بكل المقاييس، حيث قامت الرابطة التي كانت متكونة آنذاك من أربعة أشخاص قبل أن تصبح جمعية لشخصين “ادريس البوجدايني وطارق غاي”- بوضع أسماء العديد من الأساتذة والمحاضرين أمثال سياستيان بلفور، علي الإدريسي، حسن البدوي، عمر لمعلم، الطيب بوتبقالت…وآخرون في الإعلان للمشاركة في الندوة دون علمهم بهدف تلميع صورهم وجلب الدعم المادي الذي بلغ أرقاما قياسية حسب المعطيات التي توصلنا إليها من أكثر من مصدر عليم، فبالإضافة إلى الدعم الذي حصلت عليه من طرف مجلس الجالية والحكومة الفلامانية وبلدية بروكيسل سننشرها لاحقا بالتفصيل- حصلت على دعم موازي من تحت الطاولة من طرف جهات مخزنية معروفة لتصل المبالغ المالية المحصل عليها إلى ما يفوق كل التصورات، دستها الرابطة في حاسبها دون حسيب ولا رقيب.
يقول أحد المصادر المقربة من الرابطة حول عدم حضور الأساتذة للمشاركة في الندوة : “تم استدعاء المارة والجالسين بالمقاهي والإتصال المباشر بالأهل والإخوة للحضور للتغطية على فضيحة الفشل في استمالة المثقفين والطلبة” .
الجدير بالذكر في هذا المضمار أن الندوة المذكورة حاول فيها المشاركون التغطية على جريمة استعمال الغازات السامة من طرف التحالف الإمبريالي الفرنسي الإسباني والمغربي، وركزوا على جريمة اسبانيا بمعزل عن المخزن المغربي المشارك في الجريمة سنعود لاحقا لهذا الموضوع لتوضيح العديد من المعطيات-.
بعد هذه الندوة التي كانت أشبه بحفلات تقديم الولاء الأعمى، التزم أعضاء الرابطة الصمت في قضية المعطلين بالناظور، فرغم حملها لإسم كبير وهو اسم ريفنا الغالي إلا أنها التزمت الصمت حول ما حدث لإخواننا المعطلين بالناظور، ولم تشارك في الوقفة الإحتجاجية التي دعت إليها الفعاليات الريفية بالخارج تضامنا مع المعطلين، – بإملاءات مخزنية طبعا- لتخرج في الأخير ببيان “توضيحي” على حد تعبيرها، وهو عبارة عن آخر صرخة قبل الموت الإكلينيكي أشبه بصرخات المرضى على فراش الموت عندما يتفوهون بعبارات غير مفهومة تحت تأثير المرض، فهذا البيان “التوضيحي” جاء تهجما على الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف التي أربكت حسابات المخزن القومجي العروبي مؤخرا في بلجيكا، بوقفة احتجاجية شاركت فيها القوى اليسارية البلجيكية تضامنا مع المعطلين بالناظور، وبلقاء ناجح بكل المقاييس نظمته الحركة بمدينة لوفن، وعرفت تغطية إعلامية واسعة من طرف المنابر السمعية البصرية والإلكترونية والمكتوبة وخاصة المنابر البلجيكية، الشيء الذي أعطى للحدث دلالته فما كان لكلاب الحراسة بالخارج إلا أن ينبحوا بإيعاز من بعض الأجهزة المعروفة في محاولة منهم للتأثير على الرأي العام بعد الدينامية التي خلقتها تحركات الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف بالخارج.
بيان الرابطة “التوضيحي” يحمل بين ثناياه المتقابلات والمتناقضات ما لا يعد ولا يحصى، كما هو عبارة عن اعتراف قوي من طرف الرابطة عن عدم قدرتها على النقاش الحضاري وعن مناقشة الأفكار، وبالتالي تتجه إلى التهجم على الآخر، كيف؟
وجه كاتب هذه السطور انتقادات كثيرة لسير الرابطة، وهي انتقادات تنطلق من استقراء الواقع وفهم مغزى التحرك الذي تقوم به الرابطة، فكانت ردة فعل الرابطة هي التهجم على الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على ضيق صدر أعضاء الرابطة المتشبعين بالقيم المخزنية العتيقة الأحاذية الرأي.
كتب رمسيس بولعيون مقالا في بعض المواقع الالكترونية الريفية حول الوقفة الإحتجاجية التي قامت بها الحركة من أجل الحكم الذاتي أمام السفارة المغربية ببروكسيل وتساءل حول عدم حضور أعضاء الرابطة في الوقفة وهو تساؤل مشروع أملاه عليه تقديره على اعتبار أن الرابطة تحمل اسم الريف وتدعي الدفاع عن الريفيين، وتنشط في بروكسيل والوقفة الإحتجاجية كانت في بروكسيل، فما الذي يمنع مشاركتها في الوقفة الإحتجاجية؟ هل بأمر من السفارة والأجهزة السرية التي تقوم بتوجيه الرابطة أو لسبب آخر؟….؟؟…؟ وفي هذا المضمار وجب توضيح بعض النقط :
المقالات التي كتبتها سابقا عن الرابطة وتحركاتها تعبر عن رأيي الشخصي وليس عن رأي الإطار الذي أنتمي إليه وهو الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، وبالتالي فالمنطق يقتضي أن تناقش الرابطة إن كانت لها الجرأة على ذلك- ما جاء في مقالاتي وليس التهجم على الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على تدني المستوى الثقافي والفكري لأعضاء الرابطة الذين نعرف جيدا هشاشتهم كلما تعلق الأمر بمجابهتم مع الرأي العام، كما يدل أيضا على أن البيان “التهجمي” على الحركة هو إملاء من الإملاءات المخزنية المتكررة على الرابطة.
رمسيس بولعيون كاتب صحفي مقيم في بروكسيل حركه ضميره لتغطية الوقفة التي قامت بها الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، وتسائل عن عدم حضور أعضاء الرابطة، فكانت ردة فعل هذه الأخيرة هي التهجم على الحركة كما أن الحركة هي التي كتبت التقرير الإخباري وليس الصحفي بولعيون، ولا بد من الإشارة أيضا إلى أن رمسيس لا تربطه أية علاقة مع الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، وهذا معروف لدى الجميع، وعندما تتهجم الرابطة على الحركة وبعض المواقع الالكترونية الريفية على خلفية مقال رمسيس بولعيون فإنها تشير بشكل وضوح إلى خللها المنطقي وهو خلط الأوراق بهدف الإصطياد في الماء العكر وهذه خطة مخزنية عتيقة أكل عليها الدهر وشرب، فآتوا بجديدكم يا أعضاء الرابطة إن لديكم جديد فعلا.
هذا البيان في هذا الوقت بالذات الذي شهد تصعيد الأشكال النضالية للريفيين بالداخل والخارج، وفي هذا الوقت الذي طرحت فيه دولة المخزن المغربية “الجهوية الموسعة” هو محاولة من الجهات المخزنية التي تحرك الرابطة لإدخال الحركة في صراع مع الرابطة بهدف تمطيط الوقت لتقوم دولة المخزنية بتمرير مشروعها الجهوي، وهو رهان فاشل لأن الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف هي أكبر بكثير من كل الصراعات، وهي حركة متجذرة في المجتمع بفعل نضالات أعضائها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تؤثر عليها استفزازات المخزن وما أكثرها في الوقت الحالي.
مزيدا من الفضح والهوان لهذا العار على الريفيين… جمعية الانذال والمرتزقة
وغريب أمر هذا الولد
فلماذا الغضبت يا ولد فمباشرة بعد بيان الرابطة حصلت على وزير الثقافة !؟ كما رشحوك بعض المعلقين على البيان لذلك المنصب ؟
فعندما قرأت عنوان لمقالك إعتقدت بأنك هذه المرة حركتك سجونك لتأتي بالجديد وبأدلة علمية و موثوقة و تغير من أسلوبك الإنشائي المبني على الظنيات، مرة تقول يروى،مرة تقول علم من مصدر مقرب من الرابطة،مرة تصبح عرافا تتنبأ بالغيب و……….ولكنك أخذتك العزة بالإثم و مازدت إلا وقاحة وعنجرية في تعبيرك الوسخ و الساقط الذي تريد من خلاله أن تبرئ به نفسك حيث وسخت هذه الحركة بتطفلك و عقدتك الذاتية المريضة
1- لدت رابطة الريف بأوروبا من رحم الصراع القبلي حول العمالة الجديدة بالريف بعملية قيصرية من طرف المخزن المغربي في محاولة منه لإحياء النعرة القبلية وبالتالي هزم المناضلين الريفيين الذين أربكوا حسابات المخزن ليستعين بمثل هؤلاء ونسخهم الموجودة في المغرب
ما- هذا الجهل المركب يا رفيق فهذا الموقف الذي أخذته الرابطة على عاتقها موقف حضاري الذي كان من الواجب أن يحمله أي إنسان شريف و حر ففي هذا الموقف تحدت فيه الرابطة قرار المخزن المغربي ،فماذا فعلت أنت غير صب الزيت على النار في مقالاتك المشبوهة التي لا يمكن أن تصدر إلا من أحد المراكز الإستخباراتية،فإن كنت حقا جادا في إنتقادك و تريد الخير للريف لدخلت دخول المصلح لتصلح ذات بين(أبناء الدريوش و أبناء ميضار)
م 2- على تنظيم ندوة حول حرب الغازات السامة ببروكسيل تخت عنوان �محمد بن عبد الكريم الخطابي وحرب الغازات
السامة� وكانت ندوة فاشلة بكل المقاييس، حيث قامت الرابطة �التي كانت متكونة آنذاك من أربعة أشخاص قبل أن تصبح جمعية لشخصين �ادريس البوجدايني وطارق غاي�- بوضع أسماء العديد من الأساتذة والمحاضرين أمثال سياستيان بلفور، علي الإدريسي، حسن البدوي، عمر لمعلم، الطيب بوتبقالت�وآخرون في الإعلان للمشاركة في الندوة دون علمهم بهدف تلميع صورهم وجلب الدعم المادي الذي بلغ أرقاما قياسية حسب المعطيات التي توصلنا إليها من أكثر من مصدر عليم، فبالإضافة إلى الدعم الذي حصلت عليه من طرف مجلس الجالية والحكومة الفلامانية وبلدية بروكيسل � سننشرها لاحقا بالتفصيل- حصلت على دعم موازي من تحت الطاولة من طرف جهات مخزنية معروفة لتصل المبالغ المالية المحصل عليها إلى ما يفوق كل التصورات، دستها الرابطة في حاسبها دون حسيب ولا رقيب.
في هذا المقطع عبرت على مدى حقدك الدفين و الخبيث الذي لا يمكن أن يصدر من إنسان يختلف- مع الآخر بل يصدر من إنسان مريض و مسعور
3
يقول أحد المصادر المقربة من الرابطة حول عدم حضور الأساتذة للمشاركة في الندوة : �تم استدعاء المارة والجالسين بالمقاهي والإتصال المباشر بالأهل والإخوة للحضور للتغطية على فضيحة الفشل في استمالة المثقفين والطلبة�
ليس لي تعليق هنا و الله لأستحيي أن أقول شيء فكل ما عندي أقوله هو الله إكون في عون- إخواننا في (حركة من أجل الحكم الذاتي للريف) التي يدعي هذا الولد بأنه عضو منها
.
4
الجدير بالذكر في هذا المضمار أن الندوة المذكورة حاول فيها المشاركون التغطية على جريمة استعمال الغازات السامة من طرف التحالف الإمبريالي الفرنسي الإسباني والمغربي، وركزوا على جريمة اسبانيا بمعزل عن المخزن المغربي المشارك في الجريمة � سنعود لاحقا لهذا الموضوع لتوضيح العديد من المعطيات-
.
فالجمعية نظمت الندوة و الأساتذة هم الذين ألقوا المحاضرة فإن كان لك اللوم فلم (م ـ ب) الذي- يحسب على أعداء المخزن
5
وبلقاء ناجح بكل المقاييس نظمته الحركة بمدينة لوفن، وعرفت تغطية إعلامية واسعة من طرف المنابر السمعية البصرية والإلكترونية والمكتوبة وخاصة المنابر البلجيكية، الشيء الذي أعطى للحدث دلالته
هذا إن دل على شيء يدل على هشاشة مقياسك الذي يكيل بمكالين فندوة الرابطة حضروا فيها- أكثر من 150شخصا رغم أن اللقاء جاء بعد وقت حرج مرت بها الجمعية حيث تخلصت من عضو مشبوه،في حين عرف لقاء لوبن حضور 46شخصا رغم تنسيقه و إعداده من أناس في جميع دول أوروبا مساندا من جهات مشبوهة عدة فهنا أسأل هذا الولد من يستقوي بالآخرين ؟
6
المقالات التي كتبتها سابقا عن الرابطة وتحركاتها تعبر عن رأيي الشخصي وليس عن رأي الإطار الذي أنتمي إليه وهو الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، وبالتالي فالمنطق يقتضي أن تناقش الرابطة �إن كانت لها الجرأة على ذلك- ما جاء في مقالاتي وليس التهجم على الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف،
على أي مقالاتك سترد الرابطة فهل في نظرك تلك النكات التي كتبتها تعتبرها مقالات فرابطة- الريف عندما قالت بأنها تترفع الدخول في سجال عميق تعرف ما تقوله لأن تلك النكات سيرد عليها من كان في مستوى الزنقوي مثل كاتبها
اظن ان المسمى فكري الازرق مريض بمرض يسمى رابطة الريف باروبا مقالك ايها الازرق ينطبق عليه قوله عز وجل ” إذا اتاكم فاسق بنبا فتبينو ان تصيبو قوما بجهالة فتصبحو على ما فعلتم نادمين” .
اشد على يدي الرابطة واقول لكم انتم في الطريق الصحيح لا تعيروا اهتماما للمتكالبين فأجهل الناس من كان على السلطان مدلا وللإخوان مذلا.
ايها الازرق يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً
والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط .لذا اقول لك اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات
كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى تنضج اما كلماتك فهي زور وكلام فارغ ربما لانه اصابك أسوأ ما يصيب الإنسان وهو أن يكون بلا عمل ولاهدف.
اخيرا اقول لرابطة الاكفاء وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل.
لاحظت ان مقالاتك كلها متشابهة ولا جديد يُذكرفي محتواها وانك تكتب من اجل الكتابة فقط وعقدة المخزن راسخة في ذهنك حتى يرث الله الأرض ومن عليها.و
هذ ا البيان في هذا الوقت بالذات الذي شهد تصعيد الأشكال النضالية للريفيين بالداخل والخارج، وفي هذا الوقت الذي طرحتفيه
دولة المخزن المغربية �الجهوية الموسعة� هو محاولة من الجهات المخزنية التي تحرك الرابطة لإدخال الحركة في صراع مع الرابطة بهدف تمطيط الوقت لتقوم دولة المخزنية بتمرير مشروعها الجهوي، وهو رهان فاشل لأن الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف هي أكبر بكثير من كل الصراعات، وهي حركة متجذرة في المجتمع بفعل نضالات أعضائها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تؤثر عليها استفزازات المخزن وما أكثرها في الوقت الحالي.
7
هذا البيان في هذا الوقت بالذات الذي شهد تصعيد الأشكال النضالية للريفيين بالداخل والخارج، وفي هذا الوقت الذي طرحت فيه دولة المخزن المغربية �الجهوية الموسعة� هو محاولة من الجهات المخزنية التي تحرك الرابطة لإدخال الحركة في صراع مع الرابطة بهدف تمطيط الوقت لتقوم دولة المخزنية بتمرير مشروعها الجهوي، وهو رهان فاشل لأن الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف هي أكبر بكثير من كل الصراعات، وهي حركة متجذرة في المجتمع بفعل نضالات أعضائها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تؤثر عليها استفزازات المخزن وما أكثرها في الوقت الحالي
ـ فمن الذي يريد أن يدخل الرابطة في صراع مع الحركة غيرك
و لكن مع حسن الحظ أناس الرابطة لا يكترثون مع أمثالك يا غامض الشخصية
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا لتبين لك من الطيب و من الخبيث
يجب على الإخوة في رابطة الريف أن يعرفوا بأن هذا (ف .أ) أصبح عالة حتى على الحركة (الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف) نفسها
يجب على هذه الحركة أن تغربل من صفوفها بعض العناصر المشبوهة التي قد تسيء إلى هذه الحركة
لاحظت ان مقالاتك كلها متشابهة ولا جديد يُذكرفي محتواها وانك تكتب من اجل الكتابة فقط وعقدة المخزن راسخة في ذهنك حتى يرث الله الأرض ومن عليها. اما فيما يخص الندوة الاخيرة حول الريف و الغازات السامة فكانت جد ناجحة بكل المقاييس لا من حيث التنظيم ولا من حيث الحاضرين والا سا تذة المحاضرين ولا من حيث جودة المداخلات عكس ما ذكرت.هدفك واضح و بيّن هو تشويه الجمعية فقط كما هي عادتك مع اي جمعية لن تتبنى الحكم الذاتي لا في المغرب و لا في الخارج و كشفت القناع عن وجهك باسلوبك الزنقوي هذا وإذا كان امثالك هم من سيحكموننا في الريف و الله أُفضل الموت قبل ان ارى امثالك المأجورين في الكتابة يحكموننا .و احكم على نفسك قبل أن تطلب الحكم الذاتي .
خبر عاجل:المخابرات المغربية تشن حملة اعتقال واسعة على اعضاء من حركة من اجل حكم ذاتي فقد تم القبض على المطلوب الاول فكري الازرق في مدينة العروي بعد مداهمة لمنزل هذا الاخير فجر اليوم ولا زال مصيره مجهولا حتى الان فيما البحث جارٍ عن اعضاء آخرين وانباء عن مغادرة رمسيس بولعيون لأرض الوطن بجواز سفر مزور عن طريق باب مليلية و ذكر شهود عيان ان اغلب الاعضاء اختفوا عن الانظار منذ اسبوع تقريبا.
(قراءة على هامش بيان رابطة الريف ضد الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف)
إلى كل منصف وغيور على الريف إقرأ بيان الرابطة و إقرأ مقال هذ آلمتجني
من الذي يريد أن يدخل الحركة بصراع مع الرابطة هنا،غيرك أيها الشكام فبيان الرابطة قصد بعض المحسوبين عن الحركة و بالتحديد أنت أيها المخروض و الفتان لم يقصد الحركة و إنما قالت رأيها في فكر الحركة و هذا حق لأي جمعية
تحية أمازيغية حارة للريفيين الأحرار، وتبا للمرتزقة المتاجرين بأمجاد الريف ورمز المقاومة مولاي محند
ّ”فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض”
للامانة هذا المقطع الوارد أسفله اعجبني كثيرا وهو يعرف بهذا الكائن الادمي الغريب الملقب بفكري الازرق، وقد نشر في أحد المواقع الالكترونية.
الفكر الازرق
هل تعرفون ما المقصود بـ”الفكر الزرك” الفكر المنغلق الذي لا يرى ما بعد الأنف، وفي اللغة اليومية المتداولة بين الناس، يقال:”هداك ازرك بمعنى أزرق” اي انه لا يفقه شيئا، واكاد اقول ان اسم الكاتب يدل على المسمى، فهو شبه أزرق، وهذه هي الحيثيات:
1- إنه يريد أن يتمظهر بكونه مفكر الريف ومحلل السياسة وهو ما يزال -حقيقة- في طور التلقي/التعلم/الاستفادة ممن سبقوه في الميدان، بتعبير آخر ما يزال تلميذا في مدرسة السياسة غير مؤهل لاصدار احكام من هذا الحجم
2- اسلوب كتاباته -في معظمها- أسلوب هجومي اتهامي لكل من يخالفه الرأي،هو وحده من يملك الحقيقة، وما دونه هراء
3- استعمال أسلوب “الاسقاط” المعروف عند علماء النفس،
وقد يكون صاحبه مندسا في الحقل الامازيغي كمخبر من الدرجة الثانية، ولكن حتى يكسب ثقة المناضلين الامازيغيين
يظهر نفسه كانه مناضل “شرس” لا يخشى أحدا، ويحب أن يصنع من نفسه البطل المنتظر، وهذا أسلوب معروف في اوساط ذوي التجربة الميدانية في السياسة.
وهناك نماذج كثيرة في الريف من هذا النوع -حاليا- يتحدثون باسم الامازيغ في منطقة الشمال.
3- مقالاته عبارة عن تصفية حسابات شخصية مع عنصر آخر مشبوه مثله مقيم ببروكسيل -بطريقة غير شرعية- “ع أ” ينشط في “رابطة الريف”
l معظم النّاس يظنون بأن مرحلة المراهقة مرحلة وحيدة موقوتة تبدأ بعمر معين وتنتهي عند آخر، وهو ظن صحيح، لكنه ليس دقيق. إن مرحلة المراهقة تنقسم إلى ثلاث فترات كما يقول الخبراء. بالطبع ليس كل الأشخاص تنطبق عليهم كل المراحل الثلاث انطباقا منسوخاً، بل كل شخص له ظروفه وله بيئته وله نفسيته الخاصة، لذلك لا يمكن الجزم بأن المراحل تنطبق كنسخة واحدة على كل الأشخاص، لكن المسلم به أن المراهق يتصرف بنزعات من التصرفات غير المقبولة عادة عند الأهل، فيقوم الأهلون بتقويم هذه النزعات. وفي هذه المرحلة يتعامل الأهل مع المراهق أو المراهقة بأسلوب معين وبتعليمات مدروسة ومنهج دقيق، حيث المناهج المتعددة والمختلفة والمتضاربة أحياناً للتعامل مع هذا الوضع الجديد.
المراهقة المبكرة
تمتد هذه الفترة بين الحادية عشر والرابعة عشر تقريباً. وبما أن هذا الطفل لا يزال صغيراً، فإن أفكاره تتذبذب بين شعوره بالرجولة وبين شعوره بالطفولة، مما يتيح إمكانية السيطرة عليه بتوجيهه بالوجهة التي يراها الأهل، فإن رأوه طفلاً، نما الشعور بالطفولة لديه، وإن رأوه رجلاً نما الشعور بالرجولة لديه.
المراهقة الوسطى
وهي بين الخامسة عشر والسابعة عشر، و يغلب الشعور بالرجولة الشعور بالطفولة، فيشعر عندها المراهق بالاستقلال عن الأهل وتكون تصرفاته؛ غالباً؛ خلاف التعليمات الموجهة من العائلة.
المراهقة المتأخّرة
قد تمتد من الثامنة عشر حتى الخامسة و الأربعون، لكن المشهور هي بين الثامنة عشرة حتى الحادية و العشرين، وهي مرحلة بر الأمان المفترضة حيث يتصرف الشخص كناضج فكرياً وجسمانياً.
المراحل الثلاث المشارة إليها سابقاً، تمثل مرحلة انتقالية من الطفولة إلى البلوغ، ويصاحب هذا التغير بعض التغير التدريجي في الجسم، مما يؤدي إلى تغير في التفكير لأنه كما نما جسم الإنسان، نما العقل كذلك، أو بمعنى أصح اكتمل نمو العقل بجميع أقسامه.
المراهقة الثقافية
أنا أتصور ذلك، حيث يعيش مجتمعنا حالياً مراحل النضوج الثقافي. لقد عاش مجتمعنا فترة طفولة، لكن ليست الطفولة العمرية، بل الطفولة الثقافية، وهي مرحلة عاشها المجتمع حتى توصل للمرحلة التي هو عليها الآن، والمرحلة الحالية هي مرحلة مهمة من مراحل المراهقة الثقافية.
المراهقة المبكرة للثقافة
تعديناها بحلوها ومرها، مرحلة هي أفضل المراحل هدوءاً، لأن شعور المجتمع كان شعوراَ طفولياَ بالثقافة ولم ينظر بأنه بلغ ثقافة رشيدة ولم يتجرأ على مربيه. كان المجتمع يعيش عيشة الطفل المتلقي للثقافة من منابعها مسلِّماً لتلك المنابع الثقافية الحلوة منها والمرة.
المراهقة الوسطى للثقافة
أعتقد أننا نعيشها حالياً، حيث تحمل نفس سمات المراهقة العمرية الوسطى، من فرض منطق خاص من المراهقين، وانتقادات لاذعة، ونزعات بالاستقلال، وتلقي المراهق من الثقافات ما يعجبه هو فقط دون الرجوع للثوابت. كذلك لا يهتم المراهق الثقافي لمستقبله الثقافي، فتجده يتحدى ويجازف بكتابات وآراء ربما تحسب عليه في المستقبل، بل ربما يندم عليها.
المطلوب في هذه المرحلة
قد يُنظر لمراهقي الثقافة بنظرة تعجبية من البالغين ثقافياً، إذ أن الثقافة التي تصدر منهم غير مرضية للآخرين، مما يولد صداماً بين الطرفين، فيستوجب على أحد الطرفين أن يتخذ الحكمة في التعامل، إذ أن هذه المرحلة لا تتحمل الصدام “مع مراهقين” للتو اكتشفوا أنفسهم، وتفاجئوا بالكم الهائل من الثقافة تنهال عليهم من كل صوب، وإمكانات متاحة لنشر ثقافتهم، ومستمعين، وقراء، وحتى مشجعين. بالطبع هناك مثبطون لهؤلاء المراهقين أيضاً، لكن المراهق لا يرى التثبيط، بل يرى التشجيع، وهذا تصرف طبيعي بالنسبة لمراهق
واظن ان السي” فكري الازرق” يمر بهذه المرحلة الخطيرة، ومراهقته الثقافية مراهقة جد شديدة وكانت لها اثر جد سلبية على مجتمعنا الريفي.
والمطلوب الأخذ بيد هؤلاء البالغين وتوعيتهم والتحلي بالصبر تجاههم، والإصغاء إلى آرائهم ودعمهم لتطوير وتنمية شخصيتهم المستقلة والخاصة مع بقاء الثوابت المطلوبة.
اولا اتسائل عن مقومات الدولة في الريف وابسطها الموارد الطبيعية .ان الريف لا يملك شيئا منها فالى جانب طابعه الجبلي الحديث التكوين هناك مشكل الا انسجام في المواقف .ان من يعيش على تاريخ احلام الانفصال عليه ان يراجع جيدا تاريخ بلاده .وايضا من يريد ان يتنكرلقيم وطنه عليه ان يعرف بان صنع التاريخ لا يتم بالاحلام .بل بالقيم المعمول عليها ومدا تجاوب القاعدة مع دلك .ان من يكفر بهويته التاريخية والدينية سوف لن يجد له من ادن صاغية سوى ادن الكفر لانه ملة واحدة .وباعتبار ان هناك مجموعة كبيرة من جاليتنا الريفية في الخارج .على الداعين للنفصال ان يعرفو ا ما وصلت اليه اروبا المتحدة باتحادها.ولعل نمودج اسبانيا التي كنا ننعتها ببورقعة هو احسن مثال على دلك.ان الفكر الاتحادي دائما يؤدي الى القوة بينما الفكر التجزيئي يؤدي حتما الى الضعف. فالمنظومة لكي تشتغل بطريقة جيدة عليها ان تتناغم عناصرها.
نحن جميعا نعرف مدى التهميش الدي لحق بالشمال نعم لكن هدا لا يجعلنا نفكر في الانفصال لان دلك غير موضوعي على الاطلاق .اننا لا نريد انتقودنا فئة عنصرية متطرفة لا تؤمن لا بلغة ولا دين ولا تعايش .وكملاحظة هناك من لا يطيق التحدث ولو بكلمة واحدة بالعربية.هدا اظافة الى الموقف من السلطة والدين والعرب واسرائيل والقائمة طويلة .ولو كان البطل عبد الكريم الخطابي على قيد الحياة لاستنكرهده السلوكات الدي قام ثائرا ضدها في وجه الاسبان والفرنسيين .انها دعوة الى الفتنة نتائجها معروفة مسبقا ولن تفلح في تغيير الامور سوى للاسوء.فمزيدا من الحيطة والحدر والتعقل .واضم صوتي لمن سبقني من الاخوة لاقول :قوله تعالى
(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ الله عَلَيْكُمْ…) آل عمران: 103
وليحيا الريف عزيزا كريما في ظل الوحدة الوطنية.ولتسقط الفتنة والتفرقة لاننا سئمنا منها.
السلام عليكم
أريد ان اقول لكل من يحمل أفكارا انفصالية أن التفرقة لم تكن في زمن من الازمان الحل الاجدى،الامازيغ ليسوا أقلية محصورة في الشمال أو الريف بقدر مايعج بهم الجنوب و الشرق والاطلس المتوسط،حذار من الحماس الطائش، والا سقطنا في مغبة الفتنة، على الذين يدعون الرغبةفي التحرر أن يرونا ماذا اعدولهذه المرحلة ، لنتامل التاريخ فهو لا يخلو من اناس يتكلمون باسم فئة لتحقيق مشاربهم، يا اخوتي الامازيغ ان الامازيغي كان ولا زال المدافع الاول عن وطنه وحدته و بدل الغالي و النفيس من اجل ان يعيش حرا كريما ، اذا أردتم انتم الدعين للانفصال ان تتسلقوا ابراج التحرر ففكرو في امور غير التفرقة ولا تتكلمو باسم الامازيغ لتحقيق غاية في انفسكم ، نعم نريد التحرر نريد التقدم نريدالديموقراطية لكن بالعمل الجاد و البناء بالعلم و التعلم و ابراز الذات في فضائل الامور و ليس بافكار مشتتة تدعوا الى تفرقة ما جمع شمله اجدادنا،اقول لكل من يدعي افكار الانفصال لستم امازيغ حقا لو كنتم كذالك لفكرتم في عظائم الامور و اجلها لماذا لا تكون لكم الشجاعة و الغيرة على الامازيغي في ان يتعلم يتطور و يسير الى الامام ان يكون مثقفا واعيا أن يتقدم و يتطور هل تعلمون ان الامية و الجهل ينخر جسم المغاربة الم يعد ما نفكر فيه سوى التفرقة لقد استنفدنا جميع الامور ولم يبقى لنل سوى التطلع الى افكار لو كنا ندري عواقبها لما حركنا مداد القلم و لما همست شفاهنا بطرح الانفصالية ، سأكون الى جانبك لوكنت داعيا الى ان اتحرر و اتطور كأمازيغية لكن بعيدا عن افكار الشتات التي لن تزيدنا سوى الاسوء، لستم انتم وحدكم المتكلمون عن الامازيغية فقد طالما دافعنا عن هويتنا في منابر عديدة وتشدنا الغيرة عليها و الحنين الى اصولها انا امازيغية افضل الموت على ان يمسني احد في هويتي ولغتي التي افتخر بها بكل الوسائل الا التفرقة لانها طرح اثيم ساذج احترموا الامازيغ لم ينصبوكم للدفاع عنهم.
Salam
Au lieu d’avoir un critique positf, tu es toujours entrain de casser et d’accuser les autres seulement sur des rumeurs ou seulement parceque ils ont des relations avec telles personnes. J’ai l’impression que vous vivez encore dans l’ère de la pierre. Donc cessez d’être le policier du monde alors que vous critiquez le ”Mekhzen
nach zi midar r baz wallah illa baz khawam
allure vertigineuse. L�O.M.B. (Organisation Mondiale du Bien-être) prévoit que des milliards de personnes seront contaminées dans les dix ans à venir.
Voici les symptômes de cette terrible maladie :
1- Tendance à se laisser guider par son intuition personnelle plutôt que d�agir sous la pression des peurs, idées reçues et conditionnement du passé.
2- Manque total d�intérêt pour juger les autres, se juger soi-même et s�intéresser à tout ce qui engendre des conflits.
3- Perte complète de la capacité de se faire du souci (cela représente l�un des symptômes les plus graves).
4- Plaisir constant d�apprécier les choses et les êtres tels qu�ils sont, ce qui entraîne une disparition de l�habitude de vouloir changer les autres.
5- Désir intense de se transformer soi-même pour développer ses potentiels de santé, de créativités et d�amour.
6- Attaques répétées de sourires, ce sourire qui dit ” merci ” et donne le sentiment d�unité et d�harmonie avec tout ce qui vit.
7- Ouverture sans cesse croissante à l�esprit d�enfance, à la simplicité, au rire et à la gaieté.
Si vous voulez continuer à vivre dans la peur, les conflits, la maladie et le conformisme, évitez tout contact avec des personnes présentant ces symptômes. Cette maladie est extrêmement contagieuse. Si vous présentez déjà des symptômes, sachez que votre état est probablement irréversible. Les traitements médicaux chimiques peuvent faire disparaître momentanément quelques symptômes, mais ne peuvent s�opposer à la progression inéluctable du mal. Aucun vaccin anti-bonheur n�existe. Comme cette maladie du bonheur provoque une perte totale de la peur de mourir qui est le pilier central des croyances de la société matérialiste moderne, des troubles sociaux graves risquent de se produire, tels que grèves de l�esprit belliqueux, rassemblements de gens heureux pour chanter, danser et célébrer la vie, cercles de partages et de guérison, crises collectives de fou rire.
salam nach
Azul a yathma, ces commentaires qui se jette très vite et Tôt âpres la Publication de chaque nouvelle Brève, je les ai lus plsrs fois sur les Sites Rifiénne. Il est tjrs copie et coller par tous sur les Sites et ne convient pas au Rapports du Titre publiée. Ce sont surement des Agents Makhzenik Marocain stupides qui collent ces Rapports désespérant. Les Citoyens Amzighs et Marocain en générale savent très bien qui luttent pour la Liberté du Pays, et vous ne les avez pas les enculer de nouveau avec vôtres Textes arabiste emplie du Mensonges et de Misère qui suis votre pas ou vous pause votre Esprits périmée. J�espère que vous ne Travailez pas rien que pour un Palato de Viande pour effectuer ce Travail connue de Régime Marocain destructive (Pour vous on a du mieux). Je vous souhaite mes ennemies le grand Enferre qu�ils vous dévorent pour tjrs� Ahmin ya Rabbi et a tous ce genre de Citoyens bêtes et pourris !!
Pour nabil danemark:
Je te conseille de lire encore plus sur les Idées des Marocains libre, car on n’a Jamais même pensé der partager le Maroc, au contraire on veut réunir toute l’Afrique du nord, comme en avant. La Berberie est un grand Pays qu’il est mnt partager par des gens qui pensent comme vous. Attention ce que tu dis et essaie de te bien t’informer avant de juger les choses.
Et merci
******* les Arab de merd et vive le rif grand et libre
lصراحة لايستحق ان اكمل قراءة مقالك يا هذا عفوا.. والله ما دوخونا بديك الكلمة المخزن اجي دخل هنا معانا وقول المخزن باش تشوف فين غادي تخزن وسير شوف ليك شي حرفة اخرى طلب بها باش تعيش المغاربة فاقوا وانتهى الامر
ماما تحياتي ما والو
ila glti haad almakhlouk azrak rah nit azrak, walahawla walakouata illa billah.
ila rachid oujda ..almarjou kitabat al ayat alkarima kama ounzilat wassahih ya ayyou7a alladina aamnou in ja akom fasi9oun binabain fatabayyanou an tosibo 9awman bija7alatin fatosbihoo 3ala ma fa3altoum nadimin .sada9a allaho al3adim.