إقرأ ايضاً
ميستر بزيز
قدلا يختلف إثنان في أن الريف مر بمراحل عصيبة مع القصر تميزت بالتجاذبات السياسية التي أفرزت قطيعة تاريخية دامت لعقود طويلة من طرف الملك الراحل مع هذا الجزء الذي لا يتجزأ من الوطن الحبيب.
في ظل هذا التهميش والإقصاء الذي طال الريف، بادر أهله للبحث عن حلول بديلة تقيهم شر هذه القطيعة المشؤومة، فبعد الهجرة إلى الجزائر للعمل في ضيعات المستعمر الفرنسي، سرعان ما غيروا الوجهة في إتجاه الديار الأوربية بحثا عن ظروف عيش أفضل.
لكن إصرا ر النظام على تجاهل الريف وإقصاءه من كل سياسة تنموية أفقد أهله الثقة في أجهزة الدولة التي صنفت الريفيين ضمن خانة الثائرين بالفطرة…
فبعد تولي الملك الشاب زمام السلطة خلفا لوالده ،حاول وبكل ما أوتي من قوة لفتح صفحة جديدة تُنسي الريف مرارة العهدالقديم الذي عرف بسنوات الجمر والرصاص وتعيد الثقة للريفين بعدما فقدوها رغما عنهم.
كيف تعاملت النخب المحلية مع النظام الجديد؟ وهل تم فعلا إستغلال ما يسمى بالمفهوم الجديد للسلطة لتنمية الريف وتقليص الفارق مع باقي مناطق المغرب؟هل إنخرطوا مثقفواالريف فعلا في المسلسل التنموي الذي يشهده المغرب؟
لاشك أن النخب المحلية والجهوية تعتبر فاعلا لا محيد عنه لتحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية بإمكانها الاضطلاع بدور الطليعة في التنمية المحلية والجهوية إذا توفرت على الوسائل والإمكانيات اللازمة والكفاأت المقتدرة وبرنامج العمل المتناسق .
لكن كل متتبع للشأن المحلي بالريف سيلاحظ قصورا على مستوى الآداء لدى النخب المحلية، وذلك راجع لطابعها التقليدي الذي يميزها ومنذ الإستقلال فهي عاجزة عن مواكبة التغييرات الحاصلة على مستوى التسيير المحلي، ويبقى هاجسها االوحيد هو الوصول إلى كرسي السلطة وإعادة نفس السيناريو كلما أتيحت لها الفرصة لذلك دون أدنى مراعاة لمطالب الإنسان الريفي الذي يعيش على الإنتظار والأمل في غد أفضل.
إلى جانب هذه النخبة التقليدية ،بدأت تلوح في الأفق مؤخرا بوادر إفراز نخبة مثقفة شابة قادرة على حمل مشعل تدبيرالشأن المحلي،لكن تبقى أهم تحدياتها هي مواجهة لوبي تقليدي يملك من الإمكانيات الغير المشروعة ما يؤهله لقيادة زمام السلطة وكبح جماح النخب الشابة.
أمام إصرار النخب التقليدية التمسك بالسلطة تمسك الأعمى بعصاه ،يستحيل تفعيل مشروع الحكم الذاتي بالريف في إطار الوحدة الوطنية والسيادة المركزية،فالمشروع يقتضي إيجاد مثقفيين قادرين على صناعة القرار السياسي محليا دون الإرتباط بالمركز،فعلى سبيل الحصر فعدد الحقائب الوزارية التي شغلها الريفيون في الحكومات المتعاقبة على المغرب ومنذ فجر الإستقلال يبقى جد ضئيل مقارنة بباقي مناطق المغرب، فافتقادنا للثقافة السياسية وعزوفنا عن المشاركة والإنخراط في المؤسسات السياسية يجعلنا غير مؤهلين لتسيير أنفسنا بأنفسنا في الوقت الراهن.
مع حلول العهد الجديد، وتفعيلا لمحاولة نسيان تجاوزات العهد السابق وطي صفحة الماضي وما اقترفه رجال السلطة من فظاعات لازالت تداعياتها وانعكاساتها قائمة إلى حد الآن، كان لزاما تجديد رؤية مذهبية مغايرة لجميع المتدخلين في تدبير الشأن العام، لاسيما رجال السلطة.
حضي الريف وكباقي جهات المغرب من الإهتمام الملكي الذي بادر إلى مد يد المصالحة لتغيير الصورة النمطية لنفض رواسب الماضي وبناء المستقبل لكن.
بعض الأصوات التي تنادي بالحكم الذاتي بالريف جاحدة في تعاملها مع المرحلة الجديدة، فبدل إستغلال الإنفتاح السياسي القائم للوصول إلى دواليب مركز القرار للدفاع عن مصالح الريف الإقتصادية والإجتماعية لإعادة توزيع الثروة كما تفعل باقي النخب المغربية ،صارت تغني خارج السرب بدون قاعدة جماهيرية لجس نبض أهل الريف مما يفقد المشروع شرعيتة، علاوة على ذلك فأغلب المنادين بمشروع الحكم الذاتي يتبنون خطابا علمانيا ضاربا عرض الحائط ثوابت المجتمع الأمازيغي والريفي خصوصا والمتجذرة تاريخيا.
من هذا المنطلق يمكن الحكم مسبقا على أن المشروع محتاج لنقاش سياسي شعبوي بإشراك كل الفعاليات المجتمعية دون إقصاء أي طرف،فالهدف واحد والوسيلة مختلفة.
فهندسة المشروع وبلورته سياسيا يتطلب الإيمان بالإختلاف والرأي الآخر،وتجنب السقوط في فخ الاستبداد الفكري للرأي والانفراد بالحقيقة وقسر الناس عليها وهذا قهر لعقول الآخرين على العقل الواحد وعلى الرأي الواحد، والموقف الواحد.
كثيراً ما نحكم بعدم صلاحية الرأي الآخر ونرشقه بالتهم والسباب والأحكام المسبقة دون أن نطلع على رأيه وفكره، فالمشروع يحتاج لنقاش غني وجاد لتتضح الرؤية.
لايمكن الحديث عن الحكم الذاتي دون الإشارة إلى الأوضاع الإقتصادية للريف،فكيف يمكن طرح هذا المشروع وقد صنفت جهة الحسيمة تازة تاونات من بين أفقر جهات المملكة ،وسجلت أدنى مستويات الناتج الداخلي الخام الجهوي للفرد الواحد بهذه الجهة (.
آلاف ومائتي درهم) حسب الدراسات الجهوية التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط. 10
أما من يتشدق بأرصدة ساكنة الريف في البنوك خاصة بالناظور التي صنفت أهم منطقة مالية بالمغرب بعد الدار البيضاء،فيحيلنا إلى التساؤل حول مصدر هذه الودائع خاصة أن المنطقة تعتبر معقل تجارة المخذرات والتهريب وكل أشكال الإقتصاد الغير المهيكل الذي يعتمد السرية في الإنتاج ولا يخضع للرقابة الحكومية، دون أن نغفل تحويلات الجالية الريفية بالمهجر التي تساهم بقسط وافرفي تحريك العجلة الإقتصادية بالريف رغم تراجعها مؤخرا بسبب تداعيات الأزمة المالية.
صحيح أن الإ قتصاد الغير المهيكل نتيجة سلبية للتهميش الذي عانى منه الريف وإنعدام التطور الإقتصادي،لكن أن يكون سببا للترويج للحكم الذاتي فقد يجهض المشروع في مخاضه،فأغلب الخبراء الإقتصاديين يصنفون الريف كأفقر منطقة بحوض البحر الأبيض المتوسط
صحيح أن لا قياس مع وجود الفارق، لكن تجربة منطقة “الفلامانكيين” ببلجيكا جديرة بالذكر فقد نتشابه في الشكل ونختلف في المضمون، فكل متتبع للشأن السياسي البلجيكي سيدرك مدى تأثير اللوبي الإقتصادي على فرض اللغة و الثقافة.
فإلى ماض قريب كانت “الفلامانية” توصف بلغة البدو ،وذلك راجع لقوة نفوذ وهيمنة البورجوازية الإقتصادية “للفرنكفونيين”، لكن سرعان ما تغيرت الصورة بفعل إصرار وعصامية “الفلامانيين” الذين إحتلوا مواقع رفيعة داخل هرم السلطة موازاة مع تشكيل بورجوازية إقتصادية، مما أعطى دفعة قوية لثقافتهم،فأصبحت لغتهم شرطا أساسيا تفرض على كل باحث عن الشغل ولو في بروكسيل التي يقطنها 90% من “الفركنكفونيين”.
أود أن أختم هذا الموضوع بمقولة هامة لأحد رواد المدافعين عن حقوق الإنسان إلى آخر رمق في حياته، المرحوم إدريس بنزكري،مقولة مؤسسة لبناء المستقبل
“لا ينحصر الأمر في تقاسم معرفة ما حدث في الماضي وإعادة تملكه، بل يتعداه، عبر الجدل البناء، إلى التحفيز حاضرا، على إبداع معايير وقواعد عيش مشترك، يسهم الجميع من خلالها في بناء المستقبل
انا متفق معك تماما اخي الله اكتر من امثالك
هكذا يجب ان يكون الريفيون الحقيقيون انه نقد بناء وفي الصميم وقد وضعت يدك على جرحهم الذي يؤلمهم.
قبل البحث عن الاستقلال للريف ابحثوا عن عمل ،وكفى من استغلال سوبسيدي نتاع بلجيكا.
هذا هو التحليل المنطقي للحكم الذاتي في الريف و إلا فلا .نحيي الاخ الكاتب على هذا المقال الرائع الذي افادنا به بمعلومات كنا نجهلها عن الريف.
ما هو الحل المناسب الذي تراه إذا، ياعربان؟
الإستسلام السياسي،الإقتصادي والثقافي لأسيادنا البدو؟؟؟ هذا ما فهمته من مقالك التافه.
يجب عليك أن تعلم أنك تعيش في بلاد تمتزغا.!!!
بربكم من سمح لهدين الشخصين بتمثيل الريف…. جل الريفيين لا يقبلون اي شخص كان ان يمثلهم سوى جلالة الملك
…محمد السادس .. نقطة رجوع لسطر.
فليعلم ذوي هده الجمعيات ان ساكنة الريف لا يمثلها احد سوى ملكها الذي نحبه ويحبنا..
وليعلم الجميع ان الريفيون ليسو سذج لتستغلهم الجزائر وخدامها لخلق بلبلة لدولتنا ولملكنا الشاب..
نحن الريفيون شعب مغربي ولن نسمح لاي كان ان يزرع قيد انملة من الشك في مغربيتنا.
نحن لسنا صحراويون لنطيع اشخاص همهم الوحيد خلق فتن من اجل مصالحهم الشخصية وتلقي الاموال من الجزائر.
نحن شعب لا والف لا لزعزعته عن ملكه محمد السادس.
من انت يا فلان وفلان لتامر وتنهي نحن الريفيون لا نطيع الا الله والرسول وملكنا..
ادا كانت هناك استراتجيات من ملكنا فالف مرحبا بها وكفى.
ادا قمتم بسبي فاني اقول لكم انتم الخونى الذين تخوننا دولتكم اولا وتخونون ريفكم.. اذهبو الى مليلية المحتلة لتلتقو بالاسبان والجزائريين لتتلقو الاموال والهدايا من اجل خيانة دولتكم. الاسبان تستغلكم من اجل خلق بلبلة في الريف لتسكت المغرب على طلبها الملح لاسترجاع سبتة ومليلية . والجزائر تستغلكم من اجل تقسيم المغرب وتضعيفه ولانكم خونى فانكم تخلقون هده البلبلة
من اجل تلك الاموال التي تتلقونها من هذه الدول.. لكن لا والف لا و مليار تريليون لا ولن تقدروا علي خلق هذه البلبلة..
نحن لنا ملكنا الذي نطيع ونقبل لاستراتجيته التي هي في مصلحة دولتنا المغربية.
اذن اذهبو يا خوني الى مليلية من اجل تلقي الاموال من الاسبان والجزائر….
ريفي غيور على مغربيته
الله الوطن الملك
مقال فيه الكثير من النقط القوية والكثير من النقط الضعيفة أيضا. خاصة حبنما يحاول الكاتب استمالة الدغرينيين في بعض النقاط. كن شجاعا بكامل الشجاعة وغالبية الريف ستكون معك. قل بكل بساطة أن لا مكان ل بوليزاريو في الريف. قلها بوضمح: لامكان لبني صهيون في الريف. لا موطأ قدم للدغرينيين في الريف. كن شجاعا وارفع رأسك عاليا في السماء. كن شجاعا وانشر مقالاتك باسمك الحقيقي.إنك إبن الريف وتعيش في الريف بلد آبائك وأجدادك المسلمين العظماء. أليس كذلك؟
من يدعي تمثيل الريف والحديث عن مصلحة الريف فإنما يدافع عن مصلحة ومنفعة شخصية. فأبناء الريف لا يثقون إلا بأصحاب الإيمان الحقيقي المتقين الذين يخافون الله. وأما العلمانيون فلن يستطيعوا حتى تربية ذريتهم تربية صالحة وما أدراك ما تمثيل الريف والريفيين والدفاع عن الريف.
العلمانيون يطمعون في تمثيل الريف! هل يظنون أنهم يعيشون في هافانا أو سيبيريا! هذا يسمى الريف. ال.ر.ي.ف. وأبناء الريف مسلمون ولايريدون أن يتخلون عن دينهم وسيدافعون عنه بدمائهم وبأرواحهم. تلامذة الدغريني يحلمون بالكفر والعلمانية في أرض الريف المتشبث بالدين وبالإسلام. سيهزمون شر هزيمة ويجدون أنفسهم منبوذون من كل فئات المجتمع.
لا للعلمانية….لا للعلمانية…. لا للعلمانية….لا للعلمانية….
لا للإحاد….لا للإحاد….لا للإحاد….لا للإحاد….لا للإحاد….
لا لماركس ولينين..لا لماركس ولينين..لا لماركس ولينين..
لا لبني صهيون..لا لبني صهيون..لا لبني صهيون..لا لبني صهيون.
لا لبوليزاريو..لا لبوليزاريو..لا لبوليزاريو..لا لبوليزاريو..
بوليزاريو يوذاف غانغ ذي الريف انغ. بلاَّع خاسن ثورث. وتج حد أذياذف نيغ أذيفاغ. إخني … ق تسند مين غانك كيسن.
الحكم الداتي للريف أمر مفروغ منه فتحليلك أخي جاف وليست فيه رائحة الشجاعة والرجولة والسيادة الريفية
الريف ريفنا والمغرب بلاد الأمازيغ وأميرنا لأبدي هو عبد الكريم رحمه الله أما بعده لن نعترف بأحد
كاتب هذا المقال مريض نفساني عليه بزيارة الطبيب فعبد الكريم الخطابي بريئ منكم براءة الذئب من دم يوسف…. فهو رحمه الله كان يحارب ويقاوم من اجل المغرب.. كانت لديه روح المواطنة …لو كان يعلم بجهلكم هذا وانكاركم لوطنكم الام لما حمل بندقيته الشريفة في وجه الا ستعمار….اي حكم ذاتي تتكلم عنه يا اخي . احكم عقلك وتفكيرك من هذه الافكار الوهمية اولا…واحكم اهلك وعشيرتك واغرس فيهم روح المواطنة مع البداية بنفسك اولا ….حكم ذاتي …اش خصك العريان �� الخواتم�� احمد ربك بكرة وعشية على نعمة هذا الوطن الامن ….والملك الشاب الذي لم يعد يبخل علينا بزياراتة التفقدية ….. وبمشاريعه الالتنموية …. حكم ذاتي من تريد ان يحكمنا .انت ام اصحاب العقول الضعيفة امثالك ….انظر اخي الكريم منتخبينا كيف يبذرون الاموال الطائلة من اجل مقعد في البرلمان انظر مذا الى اطنان المخذرات التى تدمر ريفنا الحبيب وباروناتها هل تريد هذة الطبقة من اوساخ البشر ان تحكم الريف الحمد للله ان المواطن الريفي سباق غي شتى المالات والميادين في هذا الوطن الحبيب ما ذا نريد اكثر اغسل دماغك من تلك الافكار العلمانية
كاتب هذا المقال مريض نفساني عليه بزيارة الطبيب فعبد الكريم الخطابي بريئ منكم براءة الذئب من دم يوسف�. فهو رحمه الله كان يحارب ويقاوم من اجل المغرب.. كانت لديه روح المواطنة �لو كان يعلم بجهلكم هذا وانكاركم لوطنكم الام لما حمل بندقيته الشريفة في وجه الا ستعمار�.اي حكم ذاتي تتكلم عنه يا اخي . احكم عقلك وتفكيرك من هذه الافكار الوهمية اولا�واحكم اهلك وعشيرتك واغرس فيهم روح المواطنة مع البداية بنفسك اولا �.حكم ذاتي �اش خصك العريان �� الخواتم�� احمد ربك بكرة وعشية على نعمة هذا الوطن الامن �.والملك الشاب الذي لم يعد يبخل علينا بزياراتة التفقدية �.. وبمشاريعه الالتنموية �. حكم ذاتي من تريد ان يحكمنا .انت ام اصحاب العقول الضعيفة امثالك �.انظر اخي الكريم منتخبينا كيف يبذرون الاموال الطائلة من اجل مقعد في البرلمان انظر مذا الى اطنان المخذرات التى تدمر ريفنا الحبيب وباروناتها هل تريد هذة الطبقة من اوساخ البشر ان تحكم الريف الحمد للله ان المواطن الريفي سباق غي شتى المالات والميادين في هذا الوطن الحبيب ما ذا نريد اكثر اغسل دماغك من تلك الافكار العلمانية
———————————————————————————————————
—————————————————————————————————————-toi t as pas lu l article, awlidi et t asrien cmpris.mskin il est fort trrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr sir qra lma9al 3ad 3allek 3lih nta mafahahem walou
ouffin leka walima toubachir ayouha aljaheel ala3ma
kana hariyan bika an tabdoul jouhdaka fi nachri da3wt el islam fi el mamlaka wa an tad3ou allaha :in kounta toumin bih:an you3ida lem sheml hadihi el oumma el moumazaqa tehta rayetii el islam bedala an tas3a ila elmazid mina tafriqa watamziqi soufofi men baqia min oumati la ilaha illa allah mohamed rasoulou allah
ya shaytan el ins
nahnou la yahoumouna men yahkoumouna talama yahkoum bikitabi allah wa sounnati arrasouli
ama elyawm bima ana la dawla totabiq sharia islamia
fa inna narfood an nagrouja min taghout EL ARAB linadgoula fi TAGHOUT
IMAZIGHEN?”wa la3arbiyoun mouchrik gayroun li min amazighiyoun wataniyoun la ya”terifou bi ayi din
wasaawf yogrijou allahou min hadidi alqaryati addalimi ahlouha inshallah men you3Izzou islam wa el moslimin in shallah
amma amtalouka mina almagdou3ina bilgharb el kafir wasawfa yermouna bikom fi al bahri 3indama yaqdouna minkoum maslahatehoum
allatii heya darb el moslimina mina addagil
WAYAMKOUROUNA WAYAMKOUROU ALLAH IINA ALLAH GAYROU AL MAKIRIN
SADAQA ALLAH ALA”DIM”” ” “