مهرجان الحمير

27 يوليو 2010آخر تحديث :
مهرجان الحمير

بقــلــم: مصطفى الوردي
[email protected]

إن موجة المهرجانات التي اجتاحت جميع المدن والقرى المغربية لدرجة أن وصلت حماها إلى الحمير ” عازكم الله ”  ووصلت نجوميتها إلى أقسى البلدان وضاهت أكبر المهرجانات البشرية  وعملت على تغطيتها كبرى القنوات العالمية .
مهرجان الحمير الذي تشرف عليه  جمعية قدماء تلاميذ قرية  بني عمار زرهون مناسبة  سنوية للتذكير  بما لهذا الحيوان الأليف المهضوم الحقوق من فضائل علي البشر ، والتذكير بالآلام الكثيرة التي يتحملها من أجلهم  ، ومساهمته في خلق فرض الشغل و الترويج التجاري طيلة مدة المهرجان ،  إضافة إلى العمل على  إيقاظ قلوب الآدميين الذين ينتهكون حقوقه ويتعاملون معه بقساوة  . كما ان ادارة المهرجان تعتبره فاعلا  أساسيا   في  التنمية الى جانب بني البشر ، باعتباره  يستغل  في  جلب الماء وفي الفلاحة  وفي أشياء كثيرة أخرى، ومع ذلك فإن الناس لا يزالون ينظرون إليه كما لو أنه مخلوق دوني لا يستحق أكثر الاحتقار .
ومفاجأة المهرجان كونه  لايحتكر  الساحة لوحده  كما يفعل بني البشر بل يخصص جانب من الكرنفال للأنشطة الثقافية والفنية  والاجتماعية  وتكريم شخصيات ساهمت في تحقيق إقلاع حقيقي بقرية بني عمار  .
هذا المهرجان الذي يلقى الدعم المادي والمعنوي واللوجيستيكي  من  جمعيات الرفق بالحيوان وجمعية محبي الحمير و ….  يساهم في خلق فرجة استثنائية لا تلقى معارضة شديدة اللهجة كما يحدث في المهرجانات البشرية ، حيث فطن أعضاء هذه الجمعية إلى هذه المسالة من خلال اللقاءات التشاورية والانسجام في صنع القرار وإشراك باقي الفاعلين في أيام المهرجان   .
برنامج المهرجان متنوع يشمل سباق السرعة للحمير ، وتتخذ إدارة المهرجان في هذا المراطون الحميري شروطا صارمة ،  من قبيل منع  بني البشر البالغيين  سن الرشد  أو ثقيلي الوزن ركوب الحمير،  حيث  تقبل فقط مشاركة الأطفال بين 12 و16 سنة لقيادتها .
كما تراعى في هذا السباق كرامة الحمير ، حيث تمنع أدارة المهرجان  بشكل مطلق استعمال أي شيء يمكن أن يدفع الحمير إلى  الجري  كضربه  بأرجل المتسابقين، أو شتمه  من قبيل  ” تحرك الحمار …. ” .
ويكمن لها أن تصل في الوقت الذي تشاء حتى وان تطلب ذلك اليوم كله فعلى الجمهور انتظارها والتصفيق لها بحرارة .
ويخصص للحمار الفائز بالرتبة الأولى  غلاف مالي مهم ، وحتى لا يحس الحمار الذي يحصل على المرتبة الثانية  بالاهانة  فقد راعت الإدارة  هذا الأمر وخصصت له هو الآخر جائزة مالية  فالمناسبة حميرية  والحمار نجمها .
كما تحظى مسابقة اختيار أجمل حمار من الجنسين، اهتماما كبيرا . وهي رسالة لبني البشر الذين ، ومن يعتقد بان الجمال يقتصر على بني البشر فهو مخطئ ، فالحمار الذي ينعته الكثير بالقبيح  عملت إدارة المهرجان على تصحيح هذا المعطى  لدرجة أن أصبحت مسابقة أجمل حمار أو أثان ” زوجة الحمار ”  وتأخذ لجنة التحكيم قواعد صارمة في هذه المسابقة  من خلال التركيز على نظافة الحمار وشكله وطريقة مشيته ولون ورموش عيونه …   والحمار الوديع أو الاثان الجملية التي تتوج بالفائزة تخصص لها مكافئة مالية مهمة  ويمنع منعا مطلقا أهانتها واو ضربها في المستقبل .
كما إن إدارة المهرجان راعت الجانب الحماري في المهرجان  من خلال رد ها الاعتبار للحمار الواهن الضعيف الذي أنهكته  صروف الدهر  نتيجة  المشقة والتعب  طيلة اليوم  في سبيل  بني البشر،  وعليه خصصت جائزة لأضعف حمار تمثلت  في عناية بيطرية ومده بكميات وافرة من  الشعير والكلأ  وتنبيه صاحبه  للاعتناء به  .
و يتضمن برنامج  مهرجان الحمير  مسابقة الحمار الأكول  ومسابقة الترويض ، ويتوج بتوزيع شواهد تقديرية على الحمير المشاركة في المهرجان .
مهرجان الحمير متعة حقيقية ورسالة إلى بني البشر في التعامل مع هذا الحيوان برفق وعدم هضم حقوقه  , ويمنع على السياسيين المشاركة في فعالياته  لكونهم لا يجيدون سوى الركوب على الحمير .
أليس  المستقبل للحمير وكل الحجج تؤكد أنهم قــــادمون  ولا مفر من الإستحمـــار لمن يريد أن يتجنب العار وعليه أن يعيش كالحمـــار ولا ينزع منزع  الأذكيـــاء ويرضح لحيل الكبار ؟؟؟؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 6 تعليقات
  • nima
    nima منذ 14 سنة

    c bien ba sattoffff

  • ali
    ali منذ 14 سنة

    ina hada alhimar laho 9ima fi alboldan almota9adima aktar mina al3arab,

  • zaio
    zaio منذ 14 سنة

    je remercie Ms mustapha alouardi sur c sujet car je comprend bien ce que vous dit et en plus vous faites toujour les points sur alhorof.avec cet ocasion et aussi si possible ,d´ecrire une petit histior qui vrai et je suis capable de te donner tous les informations.crois moi cet histoir est la base pour un romane ou un petit film.
    [email protected]

  • حمار او بيخير
    حمار او بيخير منذ 14 سنة

    هاهاهاهاهاهاهاهاهاها العز ابا سطوف يحفظ ربي

  • إبن الغابة
    إبن الغابة منذ 14 سنة

    ويبقى الحمار حمارا .
    يكفيه فخرا أن يكون كرمز لإحدى الأحزاب السياسية في دولة كبرى .وهو شعار للديموقراطية
    للمساهم مع إخوته الرموز في السير قدما نحو تحقيق تنمية شاملة عالميا …
    ونصيبه ممن تغنى بالحمار من المطربين لا يستهان به . وليس فقط مشاركته ونكريمه في المهرجان .
    ويبقى الحمار حمارا …
    لن أنس في حياتي أنه ركلني ….

  • بلعيد كروم
    بلعيد كروم منذ 14 سنة

    مواطنون يقيمون عرسا لحمار في ليلة زفاف مرشحهم نكاية فيه
    بعد أن صوت لفائدة برلماني في انتخاب رئيس جماعة ضدا على رغبتهم

    أحيى سكان دوار «اعزيب مولاي علي» ببلدية أحد كورت في إقليم سيدي قاسم، نهاية الأسبوع المنصرم، عرسا من نوع خاص، حيث قاموا بتزويج حمار، وفق مراسيم الزواج المعمول بها محليا، نكاية بمرشح الدائرة الذي سار عكس رغبتهم، وساند برلمانيا في ظروف وصفوها بالمشبوهة، للفوز برئاسة الجماعة لولاية أخرى، بعدما كانت المحكمة قد قررت في وقت سابق إعادة عملية انتخاب
    رئيس المجلس البلدي.
    وعمد مجموعة من المواطنين إلى جلب حمار وألبسوه لباس العريس في حفل الزفاف، وهو عبارة عن جلباب أبيض أشبه بما يعرف بـ«السلهام»، وطافوا به أرجاء الدوار، كما جابوا به في موكب احتفالي باقي نفوذ الدائرة التي ينتمون إليها، حيث ظل المواطنون، وأغلبهم من الشباب، يهللون وينشدون أغان شعبية، مصطفين كلهم وراء الحمار وأنثاه. وبادر منظمو هذا العرس الفريد من نوعه إلى جمع بعض التبرعات المالية، ثم اشتروا شاة وذبحوها، وأقاموا وليمة وحفل شاي داخل خيمة كبيرة نصبت لهذا الغرض، دعي إليها أيضا سكان الدواوير المجاورة، كرد فعل منهم على قيام ممثلهم بالبلدية، المنتمي لحزب الاتحاد الدستوري، الذي كان هو الآخر منشغلا بحفل زواجه في الوقت نفسه، بمعاكسة توجهاتهم، وترجيحه كفة شخص لا يرغبون فيه للفوز برئاسة البلدية مجددا، بعدما كان المتنافسان على هذا المنصب متساويين من حيث عدد الأعضاء.
    وكانت المحكمة الإدارية قد قضت بإلغاء انتخاب الاتحادي إدريس التهامي كرئيس لمجلس جماعة أحد كورت عمالة سيدي قاسم، بناء على الطعن الذي تقدم به مصطفى الغزوي، برلماني ومستشار جماعي من حزب التقدم والاشتراكية، بعدما اعتبرت المحكمة نفسها أن عملية انتخابه أجريت بشكل مخالف للقانون، وتم خلالها خرق مبدأ سرية التصويت

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق