“آيارا لابويا” صورة من صور الإحتفالية لدى المجتمع الأمازيغي بالريف

12 فبراير 2009آخر تحديث :
“آيارا لابويا” صورة من صور الإحتفالية لدى المجتمع الأمازيغي بالريف

إمذيازن وإزران وأمجا والزمار وأدجون عناصر تؤثث الفلكلور بالريف
أريفينو / خالد بنحمان
“آيارا لابويا” لازمة أمازيغية يتم ترديدها كضابط إيقاع لنغمات متناسقة وميزان شعري بأبيات وقافية فتعطي صورة من صور الإحتفالية لدى المجتمع الأمازيغي بالريف عادة ما اكتسبت موقعا لا يمكن الإستغناء عنها في المناسبات السارة من عرس وختان وعقيقة، ومجرد التغني بغيرها يعد خروجا عن قاعدة مألوفة وتنكر للإنتماء والأصل الذي جعل من” آيارا لابويا “علامة بارزة تميز منطقة الريف وطقوس أهلها من الشرق إلى الغرب.

رغم وجود تفاوت نسبي في الطريقة التي يتغنى بها أهل الريف، فإن المقومات الأساسية للازمة “آيارا لابويا” في الشعر الأمازيغي إزران تبقى ثابتة وترسخت منذ قرون خلت، ففيما ذهبت دراسات إلى اعتبار “آيارا لابويا” صيغة أمازيغية تعني أيا سيدتي فإن التفسير المتوارث عبر أجيال وحكايات يرويها الأجداد للأحفاد تحيل أصل الكلمة إلى أحد الآلهة عرف بقدسيته وسط المجتمع الريفي واعتبر فأل خير يتم استحضاره خلال المناسبات من خلال التغني باسمه كلازمة في رقصات وأهازيج تردد فيها إزران التي لا بكتمل بناء أبياتها وصورتها الإبداعية إلا بآيارا لابويا.

في كل بيوت الريف ووسط كل أسرة ضمن النسيج المجتمعي لقبائل الريف، تصبح “آيارا لابويا” واحدة من لحظات ذات مكانة خاصة عند المرأة والفتاة عادة ما تستحضر لتؤنس فترات تقضيها في أشغال البيت عند إعداد الطعام أو الخبز وخارجه في الطريق لجلب المياه أو الرعي، منظر نجد مثيلا له في الأطلس المتوسط والكبير.

وإن اختلفت “آيار لابويا” من حيث الإيقاع فإنها تشترك في المضمون والشكل العام . حيث الأهازيج تعتمد على “آيارا لابويا” ولا يهم إن كانت إلها أو أسطورة أم خيالا ما دامت نواة لموسيقى شعبية أمازيغية بالريف تعتمد أدوات بسيطة لا تختلف كثيرا عن ماهو في مناطق أخرى كأحواش بسوس وأحيدوس بالأطلس المتوسط مثل أدجون أي الدف مصنوع من طوق خشبي وجلد الماعز والزمار عبارة عن آلة تتكون من قصبتين متوازيتين ترتبطان ببعضهما في نقطة وسط وفي آخرهما وضع قرنا ثور ملتويان إلى الأعلى يصدر عنهما صوت ينتشر على فضاء أوسع، كما نجد كذلك أمجا الذي يشبه الناي إلى حد بعيد لكن بمميزات وصوت خاص ومتنوع ذو مستويات متدرجة يضفي جمالية على الأغنية الأمازيغية ويكون دورهه محوريا يتطلب قوة واحترافية عازفه واتساع رئة صدره كمصدر هواء وطاقة لنفخ دائم طيلة الحفلة كانت عرسا أم عقيقة.

هذه الآلات لا تتوفر عند أي كان، حتى وإن وجدت فأن الأمر يتعلق بأدجون الذي يصبح جزءا من أواني الأعراس والمناسبات، وعادة ما تجتمع هذه الأدوات عند مجموعة أو ثنائي يطلق عليهما إسم إمذيازن هما عازفان ومغنيان ماهران في نفس الوقت يمتهنان حرفة إحياء الحفلات التي تعتمد على الجولان والتنقل من أدشار معنى مدشر إلى آخر وبوصلة في ذلك قدرتهم على التقاط الخبر والمعلومة من داخل مناسبات سابقة أو عند انعفاد السوق الأسبوعي الذي يتحول إلى ساحة وتجمع تلتقي فيه العشائر والقبائل لدرجة أن من يعد العدة لزف أحد الأبناء عروس أو عريسا لا يعير اهتماما لمسألة البحث عن إمذيازن، بل هم من يحضرون من تلقاء أنفسهم بدون دعوة سابقة في الغالب حيث جرت العادة أن منشطا الحفل يكونان في الموعد المحدد لتقديم خدماتهما التي يتم إحياءها في فناء الدار رمراح في فرصة يسنح خلالها للنسوة من الأهل للترويح عن النفس أو خارج المنزل في مجال أوسع وأرحب يسع أعداد المدعوين ومتابعة أهازيج عريقة كدليل على إكرام صاحب الدار لأهله وضيوفه كما إن قدوم إمذيازن يعد دلالة على الرقي الإجتماعي وهدية للعريس والعروسة موراي وثاسريث أو المولود آسيمي كطقس احتفالي تتباهى به العائلة والأهل نظرا لارتباطه بجذور قديمة في المنطقة. ولايكتفي إمذيازن بالعزف والغناء بل يضيفون إلى فنهم هذا رقصات وتمثيلات تثير فضول الحاضرين الذين يراقبون حركاتهم المتناسقة وينصتون إلى أبيات شعرية عادة ما تكون على شكل حوار يحمل بين طياته كلمات ومعاني هزلية تضفي على المكان مسحة من التشويق الممزوج بالمرح.

أما النساء فلا يسمح لهن بالرقص إلا في حدود ضيقة سيرا على عادات وطبيعة أهل الريف الذي يحكم قبضته على تحركات الحريم في حرص تام على عدم الإختلاط بالأغراب ومرد ذلك أن الحفاظ على هذه الضوابط هو صيانة لكرامة العائلة والقبيلة، هو تعامل تقابله المرأة والفتاة بنوع من القبول والرضى المصحوب بكبرياء وأنفة وافتخار بأنوثتهن فتبررن تصرف الرجال بأنه خوف عليهن من أي مكروه ودليل على مكانتهن الخاصة في أذهان الأب أو الأخ أو الزوج فيما تبقى آيارا لابويا باحة استراحة من قيود تعودنها وفرصة للتعبيرعن الفرح ومشاركة العائلة أجواء المناسبات السارة خارج رقابة يمليها واقع دأب عليه الأجداد فسارت قاعدة لدى أجيال متعاقبة وتلك ميزة أخرى ومظهر من مظاهر مجتمعات الريف الغنية بموروث شعبي يتلاقى في جوانب مع مناحي حياة أمازيغ الأطلس المتوسط والكبير فتداخلت في أوساط مجتمعية بحواضر ومدن مغربية ليعطي نكهة خاصة للهوية المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 14 تعليق
  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    إمذيازن وإزران وأمجا والزمار وأدجون .
    marra yena wazzayess i99imcha! a9dhan khass wa3raban,mri dja najja asappanyo dhi thmourth annakh aghari 3adh djan asfarhannakh

    oumathwam a9dhim

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    اذن كانت فعلان ايار ابويا هى لالاسم الهة فيجب علينا توعية الناس بهذا الان التغنى بها و شرك بالله ويودى بمن يمدح بهذا الى النار والعياذ بالله فعوظ تحذيرهم بهذا انت تشجع لاباس ان نحافظ على هويتنا الامازيغية لكن فى نطاق الشرع الاسلامى الاننا اولا واخرل مسلمين بدرجة الاولى قبا ان نكون امازيغين فما اجمل امازيغى مسلم من امازيغى ماركسى

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    لا نقبل التحليل الغيبي للازمة فهي لغة أمازيغية قحة وتعني آي أداة النداء ـ آر أبناء ـ لالة زوجة الأب ـ بويا الأب .وناطق هذه اللازمة يتيم الأم يوجه خطابه إلى إخوته من الأب في غياب أم تحميه. واللازمة تختزل معاناة الربيب وهو تراث مشترك إنساني والمرجعية الاسلامية حاضرة في قصة سيدنا يوسف التي تختزل نفس السلوك. وشكرا تحياتي إلى القراء الكرام.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    ak chi li kat3arfo arwafa ghir chtih ghir lhaj dyal chitan wakha diro li diro l3amala mostahil tkon likom driouach li yastahlha ora daha mouto

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    هاهاهاه و هل قرية الدريوش التي لا يتعدى سكانها 10 ألاف نسمة (معضمهم ليسوا أبناء المنطقة) عمالة أواقليم؟؟
    هل قرية دار الدريوش التي سميت على منزل متسول يعيش على التسول ستكون عمالة فقط لأن هناك 3 ألاف عروبي دخيل؟ هل تضن أن المخزن المغربي لا زال يكافئ أبناء ا****
    هل تعلمون أن أول دار في الدريوش كان يسكنها متسول مع زوجته المسماة خديجة الباطرونة التي تشغل بنات بني وكيل ولعبابدة كعاهرات للجنود الاسبان؟؟
    أما لمطالسيين فلا وجود لهم في الدريوش فقد طردوا منها في عهود سابقة من طرف عربان بني وكيل ولعبابدة وقتلوا منهم الكثير حتى أنا لمطالسيين الحقيقيين يتواجدون فقط في عين زورا واولاد بوبكر ومسكيتام.

    أتعلمون أن قبيلة تمسمان وبني توزين قاموا بمهاجمة الوكيليين ولعبابدة الجبناء حين أرادوا أن يستعمروا تفارسيت؟ فقد أوقفوهم في بوفارقوش وقتل من العربان الكثير, من تبقى منهك كانوا خولا للريفيين بعد أن حطمنا جعبتهم و قطفنا رقابهم, فلم يرى الريفيون أجبن من أبناء الباطرونة خديجة الدريوشية.
    هل تعلم يا من يسكن نستوطنة دار الدريوش أن طردكم ليس وعرا, لأننا طرناكم من قبل من قبيلة قلعية وأيظا طاردوكم أيطا من كبدانة والقبائل الريفية الأخرى لم تسمح لأي منكم أن يحط رجليه الوسختين على أراضينا؟ أتعلم السبب؟ لأنكم من ملة الفساد, وتنشرونه أينما حللتم يا عريبان يا مستوطني دار الدريوش (كوخ المتسول)
    هل يا دريوشي يا لعروبي يا من لا شرف له تضن أنه سيكون لك مكان بيننا في الريف؟؟ حاشا أن يكون لكم مكان معنا وسوف نطرد ملتكم من عندنا كما حاربكم أجدادنا المجاهدين رحمة الله عليهم! فالتاريخ لم يتوقف بعد يا حفيد خديجة الدريوشية ****.

    إمضاء:
    ناظوري قلعي ريفي ضد المستوطنين!

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    السلام عليكم

    اذا كان معنى هذه الكلمة يعني الها
    فان النطق بهذه الكلمة يعد شركا بالله تهوي بصاحبها الي جهنم خالدا فيها

    فيجب حذف هذه الكلمة من تراثنا

    أشهد أن لا اله الا الله
    وأشهد أن محمدا رسول الله

    أخوكم عادل

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    شكون هاذا اللي راه يهدر على الشطيح والرديح؟؟
    ماشي عريبان هما اصحاب الشطيح والرديح؟؟
    شكون خرج على فلسطين؟؟ ماشي الحكام ديالها اللي كانوا عاطينها للشطيح والرديح والفساد حتى دخل عليهم المستعمر؟؟
    شكون خرج على الأندلس باش رجعات في يد الإسبان؟ ماشي عريبان المماليك؟؟

    وزايدون هاذا اللي راه يهدر على الدريوش ومعمر فمو بيها أنا بلاصتك نسكت ونحشم وراك عارف علاش خاصني نحشم. أولا الرد اللي سبقني الله يجازيه بالخير قال 50% من ذاك الشي اللي كنت باغي نقول وانا غادي نزيد نقول 50% اللي بقات.

    واش أسي الدريوشي كتعرف شكون هاذ الدريوش على من سماو الجماعة؟؟ أسيدي إذا ماكنتيش عارف غادي نعرفك بيه.

    الدريوش ولا أدريوش كان يهودي كايعيش تاجر متجول وهو النشاط اللي معروف على اليهود المغاربة (أو اليهود العرب عموما) من الناس اللي كايدوروا مازال لهاذ اليوم كايدوروا على المداشر كايقولك واش عندك آ لالة شي حاجة فالدار بغيتي ترميها نبدلك فيها شي حاجة؟ وكايعطيو بلاصت راديو خاسر ولا شي حاجة عندها قيمة كايعطيوا فيها بيدون ديال بلاستيك كايدير 2دراهم.

    وهذا كان نشاط ظاهري وصافي لأدريوش. لاحقاش النشاط ديالو نيشان كان التجسس لحساب الفرنسيين كان كايجي الريف كايدور على المداشر وكايمشي الجزاير كاياخذ تقرير مفصل للفرنسي أوغوست مولييراس واللي بغا يقرا أش كاين يقلب على الكتاب ديالو “المغرب المجهول” الجزء الأول على الريف. كايقول في الكتاب أنو كايطلب السماح من أدريوش إذا كان مازال عايش لاحقاش كان كايستعملوا جاسوس كايجيبلوا تقارير على منطقة الريف.

    واش بلاد خديجة أولا وبلاد الجاسوس بياع بلادو ثانيا يجيوا هاذ النهار يقولولك راه الريافة حسدونا على العمالة؟؟

    شكون اللي حسدكوم على العمالة؟ راه العمالة حق ميضاري له عقود من الزمن منذ عهد محمد الخامس وناس ميضار من حقهم يناضلوا لاسترجاع حقهم المسلوب. لاحقاش للأسف المناصب والترقيات كاياخذوها غير الجواسيس وبياعين لبلاد، والمناضلين الشرفاء جراو عليهم من الريف عايشين منفيين برا بلادهم.

    الله يرحمك يا عبد الكريم الخطابي
    الله يرحم امطالسة لحرار، أما اللي راهم في الدريوش هاذ الساعة غير عريبان المستعمرين وشكامة ديال المخزن.

    نتمنى من إدارة الموقع يدوزوا هاذ الرد

    باحث في الشؤون الريفية
    من جبال الريف الشامخة (تمسمان)

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    ana amazighi hhhhhhhhhhhhhhh ser alawdach

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    الله احفضكم أ الاخوان استفدنا منكم أنا لم أتجاوز 20 من عمري لكن منين وانا كنسع لى الدريوش بلاسط السعايا و الدعارة انت يا أبناء الدريوش مرتزقة كتعيشو ف وسط الرجال ليهوما الروافاااااا و مازال بغيتو العمالة علاش عطاوهاليكوم حيت فيكوم الرسة ديال المخزن و كتهدرو العربية اما حنا الروافا لعز مكانعبدو المخزن و لا الأسرة العلوية حنا كنهدرو الريفية و القدوة ديالنا لي كنعتزو به هو موراي محند عبد الكريم الخطابي الي سمييتو مازالا دابا كتخوف
    ميضاري زي شارع شافونا fb hday

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    tougha irifayan tazran kh rmakhzan mahand waghasan d itis, rakho irifayan tmanghan kh rmakhzan a3rab mahand aghasand yas ad asan i3an qabo ad asan yakho lfasad di thmouth nsan… yahasrah yarwaqth thbaddar di arif

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    CHOUKRAN AKHI 3LA HADA AL3AMAL ALKAIEEM CHAKARA ALLAH LAKA
    3LA GHIRATIK 3LA THAKAFATINA ALASSILA SALAM AZUL AMAJOD

  • ajem imane
    ajem imane منذ 13 سنة

    يعد خروجا عن قاعدة مألوفة وتنكر للإنتماء والأصل الذي جعل من� آيارا لابويا �علامة بارزة تميز منطقة الريف وطقوس أهلها من الشرق إلى الغرب.
    رغم وجود تفاوت نسبي في الطريقة التي يتغنى بها أهل الريف، فإن المقومات الأساسية للازمة �آيارا لابويا� في الشعر الأمازيغي إزران تبقى ثابتة وترسخت منذ قرون خلت، ففيما ذهبت دراسات إلى اعتبار �آيارا لابويا� صيغة أمازيغية تعني أيا سيدتي فإن التفسير المتوارث عبر أجيال وحكايات يرويها الأجداد للأحفاد تحيل أصل الكلمة إلى أحد الآلهة عرف بقدسيته وسط المجتمع الريفي واعتبر فأل خير يتم استحضاره خلال المناسبات من خلال التغني باسمه كلازمة في رقصات وأهازيج تردد فيها إزران التي لا بكتمل بناء أبياتها وصورتها الإبداعية إلا بآيارا لابويا.
    في كل بيوت الريف ووسط كل أسرة ضمن النسيج المجتمعي لقبائل الريف، تصبح �آيارا لابويا� واحدة من لحظات ذات مكانة خاصة عند المرأة والفتاة عادة ما تستحضر لتؤنس فترات تقضيها في أشغال البيت عند إعداد الطعام أو الخبز وخارجه في الطريق لجلب المياه أو الرعي، منظر نجد مثيلا له في الأطلس المتوسط والكبير.
    وإن اختلفت �آيار لابويا� من حيث الإيقاع فإنها تشترك في المضمون والشكل العام . حيث الأهازيج تعتمد على �آيارا لابويا� ولا يهم إن كانت إلها أو أسطورة أم خيالا ما دامت نواة لموسيقى شعبية أمازيغية بالريف تعتمد أدوات بسيطة لا تختلف كثيرا عن ماهو في مناطق أخرى كأحواش بسوس وأحيدوس بالأطلس المتوسط مثل أدجون أي الدف مصنوع من طوق خشبي وجلد الماعز والزمار عبارة عن آلة تتكون من قصبتين متوازيتين ترتبطان ببعضهما في نقطة وسط وفي آخرهما وضع قرنا ثور ملتويان إلى الأعلى يصدر عنهما صوت ينتشر على فضاء

  • حالم
    حالم منذ 10 سنوات

    حسب معلوماتي المتواضعة جدا لالة بويا هي ملكة على منطقة الريف والوريثة لما يعرف بإمارة النكور زمن المرابطين حوصرت في مركز الإمارة إلى أن قتلت هي وأهل بيتها وجودها ولم ينجو منهم إلا ابنتها تماسينت. (تما+سين)سينت = الثانية. } وبويا ليس اسم شخصي ولكن لقب

  • انا
    انا منذ 9 سنوات

    نعلوا الشيطان اروافا رانا كاملين مغاربة واش هاد العنصرية كي الدريوش كي ميضارغير الله يرزق الصحة والسلامة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق