جديد شبكة تهريب المخدرات التي أسقطت عناصر أمنية

15 يناير 2009آخر تحديث :
جديد شبكة تهريب المخدرات التي أسقطت عناصر أمنية
  ذكرت مصادر مطلعة لموقع أريفينو أن عدد المعتقلين على هامش تفكيك الخلية الأخيرة وصلت 38 عنصرا امنيا منهم 2 من ضباط البحرية و 12 من الدرك و 24 من القوات المساعدة هذا في الوقت الذي ذكرت فيها مصادر أخرى و منها جريدة المغربية ارقاما اخرى (أنظر الموضوع أسفله)
من ناحية أخرى ذكرت القناة الثانية دوزيم أن الشبكة المفككة هربت ما قيمته 40 مليار سنتيم من المخدرات في 2008 وحدها

.

الدارالبيضاء: جلال رفيق | المغربية

ذكرت مصادر مطلعة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق مع عناصر شبكة دولية لتهريب المخدرات، جرى اعتقال زعيمها (م.ل) الأحد الماضي..
بعد الحصول على معلومات وصفت بـ”المهمة” تفيد أن الشبكة الدولية المتخصصة في تهريب المخدرات، تضم بين أفرادها عناصر من الدرك الملكي، والبحرية الملكية، وعناصر من القوات المساعدة، التي كانت تعمل بأمن الشواطئ
وحسب المصادر نفسها فإن، من بين المعتقلين، ابن رئيس إحدى الجماعات المحلية بالناظور، ومقربا من أحد البرلمانيين، وثلاثة عناصر من الدرك الملكي، وثلاثة آخرين من القوات المساعدة، وعناصر من البحرية الملكية لم يجر تحديد عددها.
وأشارت مصادر رسمية إلى أن مصالح الأمن تمكنت من تفكيك الشبكة الدولية لتهريب المخدرات نحو إسبانيا، بعد أن تبين أن عناصرها تمكنت من نقل عشرات الأطنان من مادة الشيرا، على متن قوارب ذات سرعة عالية (غو فاست)، انطلاقا من سواحل منطقة الناظور، خاصة، قرية أركمان، وبوغافر وغوروكو، وراس الماء، ودشر رانا.
وحسب النتائج الأولية للتحقيق، فإن هذه الشبكة كانت تعتمد على وسائل مالية ولوجيستيكية وبشرية مهمة، في توفير وتعبئة ونقل المخدرات.
وأفادت المصادر نفسها، أن الشبكة استفادت أيضا، من تواطؤ العديد من عناصر الدرك الملكي والبحرية الملكية والقوات المساعدة.

ومازالت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وبتعليمات من الوكيل العام للملك، بصدد الاستماع إلى المشتبه بهم، الذين جرى إعفاؤهم من مهامهم في مؤسساتهم الأصلية، وذلك في انتظار ما سيسفر عنه التحقيق.
ومن خلال المعلومات الأولية المتوفرة، فإن أفراد الشبكة كانوا يستعملون زوارق متطورة من صنف “فونطوم” لنقل الكميات الكبيرة من مخدر الشيرا، عبر بحيرة مارتشيكا، التي داهمتها، أخيرا، عناصر فرقة خاصة في مكافحة المخدرات، كما كانوا يستعينون برجال الدرك والبحرية الملكية لتأمين عمليات تهريبهم للمخدرات، من البحيرة المذكورة نحو دول بأوروبا.
ومن خلال التحقيق التمهيدي، تبين أن المتهم الرئيسي في القضية (م. ل) كانت تربطه علاقات بمسؤولين أمنيين بالناظور، إضافة إلى أنه كان يؤمن شخصيا إيصال كميات المخدرات لحساب طالبيها المقيمين بإسبانيا وبلجيكا وهولندا ومدينة مليلية المحتلة.
وسبق لـ “المغربية” أن أشارت إلى أن مذكرات بحث صدرت في حق ثلاثة مشتبه بهم في المنطقة الشمالية، تبين بعد التحقيقات أنهم يروجون مخدرات بعد تهريبها من المغرب نحو إسبانيا وفرنسا، وأضافت المصادر نفسها أن هناك تعليمات أمنية بتفعيل عدد من مذكرات البحث الصادرة في حق مبحوث عنهم، اتضح أنهم مازالوا يتاجرون في مخدر الشيرا على الصعيد الدولي، إضافة إلى مبحوت عنهم آخرين صدرت في حقهم برقيات إيقاف لم يجر التعامل معها بجدية، من طرف مصالح الأمن وفرق مكافحة المخدرات على الصعيد الوطني.
كما تلقت عناصر الأمن بالنقط الحدودية والمطارات تعليمات أمنية بتشديد المراقبة على الوالجين، والتأكد من وثائقهم الشخصية، وتفعيل مذكرات البحث الموجودة بالحواسيب المركزية والتعرف على صور المشتبه في تورطهم في قضايا الاتجار الدولي في المخدرات.
وذكرت مصادر مطلعة أن التحقيقات الجارية مع أفراد الشبكة الدولية المتخصصة في تهريب الشيرا، ستسفر عن تحرير مذكرات بحث جديدة في حق أشخاص آخرين يشتبه في تورطهم في الاتجار في المخدرات من خارج أرض الوطن، وأشارت المصادر نفسها إلى أنه سيجري التنسيق مع مكتب الشرطة الدولية (الأنتربول) لاعتقال متهمين آخرين تربطهم علاقة بأفراد الشبكة ويرجح إقامتهم بإسبانيا.
يذكر أن تغييرات مرتقبة في المنطقة الشمالية، ستطال مسؤولين بالقوات المساعدة، والدرك الملكي، بعد الحديث عن تورط عدد من عناصر الجهازين في شبكات وطنية ودولية للتهريب

أنظر القصة الكاملة لعمليات إعتقال أفراد الشبكة في الرابط اسفله

روبورتاج القناة الثانية حول إلقاء القبض على الشبكة


مقطعي فيديو لعمليات تهريب للمخدرات من الشواطئ المغربية نحو إسبانيا أرشيف


مطاردات هيليكوبترات إسبانية لزودياكات حشيش مغربي
أرشيف


تحقيق مثير قامت به قناة فرنسية في الناظور المدينة و بني شيكر حول قوارب الناقلة للحشيش الى السواحل الإسبانية و تظهر فيها فرقة الدرك البحري التي أعتقل عدد من عناصرها إثر الإعتقالات الأخيرة
أرشيف


صورة لمارتشيكا بواسطة القمر الإصطناعي

صورة لمعبر مارتشيكا الوحيد (الذي يبلغ عرضه حوالي 260 و مخرجه حوالي 120 متر) بالقمر الإصطناعي

.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق