برنامج تهيئة وتنمية بحيرة مارشيكا، مشروع سياحي ضخم ذو توجه بيئي (مسؤول)

7 يوليو 2009آخر تحديث :
برنامج تهيئة وتنمية بحيرة مارشيكا، مشروع سياحي ضخم ذو توجه بيئي (مسؤول)
  الناضور 7-7-2009
أكد رئيس مجلس الإدارة الجماعية لشركة “مارشيكا ميد” السيد سعيد زارو أن برنامج تهيئة وتنمية بحيرة مارشيكا بالناظور، الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء انطلاقة أشغال إنجاز شطره الأول، يقوم على رؤية مندمجة للتنمية المستدامة تسعى إلى تمكين الإقليم من مشروع سياحي ضخم يولي أهمية كبيرة للبعد البيئي.

وأبرز السيد زارو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج الذي سيتم إنجازه عبر عدة المراحل، خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و2025 باستثمارات مالية إجمالية تقدر بحوالي 46 مليار درهم، يراهن على تحويل بحيرة مارشيكا، التي تعد ثاني أكبر بحيرة في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى وجهة سياحية “نظيفة”.
وأضاف أن المنحى الذي أخذته الدراسات والمشاريع الخاصة بهذا البرنامج، تسير في اتجاه جعل مارشيكا، قطبا سياحيا يحترم البيئة بامتياز من خلال تثمين الموارد الطبيعية والمحافظة عليها والحفاظ على التنوع البيولوجي بالبحيرة وتثمين الواجهة البحرية على البحر الأبيض المتوسط.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة الجماعية لشركة “مارشيكا ميد” أنه تم الحرص خلال المراحل التحضيرية للبرنامج على الاستعانة بخدمات خبراء مغاربة ومكاتب دولية للدراسات والهندسة المعمارية، مشهود لهم عالميا باحترام القواعد والمعايير البيئية في إنجاز المشاريع السياحية الضخمة.
وأكد أن الأفكار التي تم استخلاصها من التوصيات الصادرة عن هؤلاء المتخصصين ساهمت في بلورة برنامج تهيئة وتنمية بحيرة مارشيكا في إطار سبعة مواقع سياحية عوض التركيز على موقع واحد، وهو ما سيكون له انعكاسات إيجابية على الطابع الإيكولوجي للبحيرة.
وأشار، في هذا الصدد، إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج تتضمن، إلى جانب إحداث مدينة أتالايون ومدينة البحرين باستثمارات مالية مهمة تبلغ السبعة ملايير درهم، تهم أيضا إنجاز أشغال قناة جديدة تربط البحيرة بالبحر الأبيض المتوسط بعرض 300 متر وعمق ستة أمتار.
وأبرز أن القناة الجديدة، والتي تبعد عن القناة الحالية التي سيتم تحويلها إلى ميناء ترفيهي بنحو 1500 متر، ستساهم في تجديد مياه البحيرة، وتحسين جودة الوسط الطبيعي مما سيكون له بالتالي انعكاسات إيجابية على التنوع الإحيائي بمارشيكا.
وحسب السيد زارو فقد باشرت “مارشيكا ميد” منذ نحو سنة عمليات مكثفة لإزالة مختلف مظاهر التلوث ببحيرة مارشيكا التي يبلغ محيطها 65 كلم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في انسجام تام مع شروع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في بناء محطة لتصفية المياه العادمة التي كانت تلقى بالبحيرة، في أفق جعل مارشيكا “بحيرة نظيفة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 6 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    في أفق جعل مارشيكا “بحيرة نظيفة”.
    ___________________
    اين كنت يا ملك القلوب لما كان سكان الناظور الساكنين في شارع الزرقطوني ياخذون سطل القمامة ويخرجونه من البيت ولما تسالهم الى اين انتم ذاهبون يقولون لك _ انظار افراض ديربحار _ !!! كانت القمامة ترمى كل ليلة في مارتشيكا…ربما كانت المدينة الوحيدة في العالم التي كانت ازبالها ترمى في البحر بدل الشاحنات المخصصة لجمع القمامة….سوف تحتاجون لمجهودات كبيرة لكي تنظفوا بحيرة مارتشيكا…وارجوكم لو وجدتم صندلتي البيضاء التي اضعتها من اكثر من عشرين سنة ارجعوها الي ـ كانت عزيزة عليا بزاف حيت من ريحة جدتي الله يرحمهاـ
    ن.ح

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    chaye jamil lakin laqad sa2imto mina alintidar mata ara nadoran jadida wa marchica buena
    lan a3oda ila almaghreb illa ba3da an yantahi kolo hada wa sa akono saidan tahiyyati li ajmi3 abnae arrif
    akhokom rachid min qorb almohit almotajammid aljanobi

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    رد الى المتسائل الأول أين كنت حين كان الناظوريون يلقون بالأزبال في البحيرة و لم تتحرك لردعهم ؟ كنت تتفرج عليهم من نافذة منزلك المطلة على البحيرة، هنا يغيب الوعي لدى الناظوري الذي يفقد أدنى الاحساس بالمسؤولية في ردع أي خطأ يقوم به الأخر و تنتظر الآن مرور شاحنة الأزبال متى تتعلمون من مواطني الرباط و البيضاء و مراكش و غيرهم القيام ببادرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    إلى صاحب الرد : ” ين كنت يا ملك القلوب لما كان سكان الناظور الساكنين في شارع الزرقطوني ياخذون سطل القمامة ويخرجونه من البيت ولما تسالهم الى اين انتم ذاهبون يقولون لك _ انظار افراض ديربحار _ !!! كانت القمامة ترمى كل ليلة في مارتشيكا…ربما كانت المدينة الوحيدة في العالم التي كانت ازبالها ترمى في………
    ــــــــــــــ
    المخلص :
    والله إن صاحب الرد إنسان أمي ، جاهل ، وغيرها من الاوصاف التي تستحقها لأنك شخص غير مرغوب فيه تعليقك أثار أعصابي كثيرا وخاصة السؤال الذي إساهلت به ردك ” أين كنت ” ردك بعثر افكاري ومزق مخزون أعصابي .
    كفا من الاستهزاء فملك البلاد (الله إنصرو وإطول في عمره) يبذل كل جهوده قصد السير إلى الامام بهذه المنطقة لكن أمثالك لا يستحقون إلا الجحيم .
    تبحت عن سندالتك التي ورثتها عن جدتك أسلوب احمق وتفكير جد قديم لو كانت جدتك ما فكرت بهذا .
    كن واقعي و لا تتحدث عن بحيرة مارتشيكا لأن أمثالك لا يفقهون شيء في هذا .
    أعدك إن قصدت أي شخص سيشتري لك صندالة أحسن من تلك التي تبحث عنها منذ زمن أنا واثق إنها صندالة بلاستيك سيشترون لك صندالة من الجلد وكفى من البلبلة ياااااا ………..
    لا أعرف ما سأصفك لأنك جاهل
    أرجوكم نشر تعليقي لانني جد متدهور عندما قرأت ما كتبه الجاهل سأرتاه عندما ينشر ردي

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    إلى إدارة الموقع،لقد سبق لي أن قمت بنشرتعليق على الزيارة الملكيةالميمونة لجلالة الملكإلى الناضور،لكن للأسف لم ينشر تعليقي،فما السبب؟مع تحياتي وتقديري الى كل من يسهرون على خدمة موقع أريفإنو

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    C´EST VRAI J´AI VU AUSSI DES GENS QUI JETAIENT DES ORDURES DE TOUTES LES SORTE ET MËMES DE PRODIUTS NUISANT Á LA NATURE COMME LES BOITES DE PEINTURE. PAS SEULEMENT DE NADOR LA VILLE MAIS TOUS LES CÔTÉS. JE SUIS TOUT À FAIT NEUTRE CONSERNANT CETTE QUESTION. ET JE RESPÉCTE LA PAROLE LIBRE

    MERCI À TOUS
    NADORIENNE

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق