جلالة الملك يترأس بالناضور مراسم التوقيع على اتفاقية تمويل مشروع انجاز مطرح عمومي مراقب

9 يوليو 2009آخر تحديث :
جلالة الملك يترأس بالناضور مراسم التوقيع على اتفاقية تمويل مشروع انجاز مطرح عمومي مراقب
  جلالة الملك يترأس بالناضور مراسم التوقيع على اتفاقية تمويل مشروع انجاز مطرح عمومي مراقب


و.م.ع
الناضور 9 -7-2009 ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالناضور،
مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل مشروع انجاز واستغلال مطرح عمومي مراقب لفائدة مجموعة من الجماعات المحلية، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 78 مليون درهم.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار التصدي للاكراهات البيئية المرتبطة باستغلال المطرح العمومي الحالي، الذي يمتد على مساحة عشرة هكتارات، وإيجاد أجوبة شافية للإشكالية المرتبطة بتلوث الفرشة المائية وانبعاث الغازات السامة والأدخنة وتردي المشهد العام للمدينة.

  وتحدد هذه الاتفاقية شروط إنجاز وطرق تمويل المطرح الجديد، الذي يأتي في سياق تصور مندمج ومتكامل يجعل من محاربة التلوث وحماية البيئة مكونا أساسيا في برنامج التأهيل الحضري لقطب الناضور الكبير.

وسيستفيد من هذا المشروع الجديد، الذي ستبلغ مساحته الإجمالية 28 هكتارا وتصل حمولته السنوية المتوسطة إلى 140 ألف طن من النفايات، أزيد من 352 ألف نسمة من سكان جماعات الناضور، وبني انصار، والعروي، وزايو، وزغنغان، وبني بويفرور، وبوعرك، وفرخانة، واحدادن، وسلوان، وأركمان.

وتتضمن أشغال إنجاز المطرح، الذي تبلغ مدة استغلاله 20 سنة وتصل الميزانية السنوية المخصصة لتسييره إلى 12 مليون درهم، تأهيل المطرح الحالي وتهيئة أربع فضاءات جديدة لدفن النفايات ومحطة لمعالجتها وتشييد منشآت وبنايات للاستغلال إلى جانب اقتناء معدات منقولة وبناء حائط.

وقد وقع هذه الاتفاقية السادة عبد الكبير زهود كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة، ونور الدين بوطيب الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، ومحمد امباركي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية، وعبد الوافي لفتيت عامل اقليم الناضور، وطارق يحيى رئيس الجماعة الحضرية للناضور.

وتتوزع التركيبة المالية للمشروع ما بين مساهمة كتابة الدولة المكلفة بالماء (30 مليون درهم)، ووكالة انعاش الجهة الشرقية (10 ملايين درهم)، والمديرية العامة للجماعات المحلية (20 مليون درهم)، وتجمع الجماعات المحلية (18 مليون درهم).

كما اطلع جلالة الملك، بهذه المناسبة، على مختلف التفاصيل الخاصة بمشروع إحداث محطة طرقية جديدة بالناضور بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 40 مليون درهم.

وينتظر أن تستمر أشغال انجاز المحطة الطرقية الجديدة، التي سيتم بناؤها على مساحة إجمالية تبلغ أزيد من 16 ألف متر مربع، من أكتوبر 2009 إلى غاية يونيو 2011.

ويتضمن هذا المشروع، المكون من طابقين، أرصفة لاستقبال ووقوف 40 حافلة إلى جانب موقف يتسع لنحو 200 سيارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    limada istouthniya dar alkabdani wa tamsaman min al istifada min hadihi almachari3? inna 3a2ilat ouchan walouazzani houm almos2oulina 3an hada attahmich lid dar alkabdani watamsaman.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    التلوث اهم مشكل يجب التغلب عليه.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    awadi daba 9olo librito machi ri ouchen litjabdou osafe yamkan tjabdou ktar min ouchen lokan tih likom lforsa walakin lhamdoulah cha3b wa3i o3aref kolchi min tchof lmajlis mafihch nass dlafkar onas lijabo chi hwayej lhad lamdina li3amro mahalmo bihom machi t9olo hadchi osafe obelha9 likydreb fsi ouchen wala lwazani howa li3aref mezyan chkon homa dok nas o3awed hna lMrarba ma3rof 3lina blahsed olrira lkhawya machi n3awno lifih lkhir limdina la kanzido nharssoh walakin lhamdoulah had nas likadrbo fihom nass wa3yin o9aryin o3arfin salih l3am ktar min chi wahed akhor.kantmanaw tsalho raskom othaydo 3likom lmard lif9lobkom bach ndiro yad f yad onsalho mayamken islaho……

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق