جلالة الملك يدشن ويطلع على مشاريع التطهير السائل بالناظور الكبير بكلفة إجمالية تبلغ 85 مليار سنتيم

31 مايو 2010آخر تحديث :
جلالة الملك يدشن ويطلع على مشاريع التطهير السائل بالناظور الكبير بكلفة إجمالية تبلغ 85 مليار سنتيم

جماعة بوعرك(الناضور)-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس, نصره الله, اليوم الاثنين بالجماعة القروية لبوعرك (اقليم الناضور), على تدشين والاطلاع على تقدم أشغال مشاريع التطهيرالسائل بالناضور الكبير بكلفة إجمالية تبلغ 841 مليون درهم.
*المشروع يعكس بجلاء الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقضايا البيئة والتنمية المستدامة * حماية بحيرة مرشيكا بشكل مستدام مع الإستجابة لحاجيات 245 ألف نسمة في مجال التطهير السائل
وتهدف هذه المشاريع إلى الحد من تلوث المياه على مستوى الإقليم من خلال تحسين تصفية المياه العادمة وضمان الحماية المستدامة لبحيرة مرشيكا، وخدمة التطهير السائل بالبلديات والمراكز المكونة للناضور الكبير (الناضور، بني انصار، الزغنغن، إحدادن، جعدر، سلوان، تويمة وقرية أركمان) والتي يصل تعداد سكانها إلى 245 ألف نسمة.
وتندرج هذه المشاريع في إطار البرنامج الشامل لضمان حماية وتنمية مندمجة لبحيرة مرشيكا الذي يعد أحد المكونات الرئيسية لمخطط التنمية الاقتصادية المستدامة والمندمجة لإقليم الناظور، والذي يتضمن إنجاز أوراش كبرى خاصة بالبنيات التحتية والتنمية السياحية مع الحرص على ضمان المحافظة على البيئة، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.
وبهذه المناسبة أشرف جلالة الملك على تدشين مشروع محاربة تلوث بحيرة مرشيكا ، الذي تصل كلفته إلى 437 مليون درهم. وتشمل مكونات المشروع وضع قنوات نقل المياه العادمة ذات أقطار كبيرة على طول 46 كلم، وإنجاز وتجهيز خمس محطات للضخ، وبناء محطة التطهير بواسطة الوحل المنشط مع المعالجة الثلاثية بالأشعة فوق البنفسجية بسعة تصل إلى 600 20 متر مكعب/ اليوم.
كما ستمكن التجهيزات المتطورة لهذه المحطة، التي تم تشييدها ببوعرك، من معالجة الوحل والروائح ومن إنتاج مياه قابلة للإستعمال في الري والسقي.
واطلع جلالة الملك ، أيده الله ، بالمناسبة ذاتها ، على مختلف المعطيات الخاصة بمشروع توسيع شبكات التطهير السائل لثماني بلديات ومراكز الناضور الكبير، والذي رصدت له استثمارات بقيمة 404 مليون درهم.
ويهم هذا المشروع ، الذي يتم إنجازه خلال الفترة من شتنبر 2009 إلى يوليوز2011، وضع شبكات لجمع المياه العادمة على طول 293 كلم، وبناء وتجهيز ثلاث محطات للضخ وإنجاز 28550 إيصالا جديدا بشبكات الصرف الصحي.
ومن المقرر أن تنتهي أشغال توسيع شبكات التطهير السائل في يوليوز 2011.

صور من التدشين الملكي لمحطة التصفية صباح اليوم

صور من مخطط التطهير السائل للناظور

روبورتاج  سبق تصويره عن تطور أشغال مشروع محطة التصفية بالناظور و أول تصريح تلفزيوني لعامل الناظور

صور و فيديو و تفاصيل أخرى بعد قليل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق