فضيلي أقوى منافس للعنصر على زعامة الحركة

2 أبريل 2010آخر تحديث :
فضيلي أقوى منافس للعنصر على زعامة الحركة

فضيلي أقوى منافس للعنصر على زعامة الحركة

الصباح / جمال بورفيسي

أفادت مصادر مقربة من الحركة الشعبية، أن محمد فضيلي، عضو المكتب السياسي للحزب، انخرط منذ فترة في استشارات موسعة مع العديد من المناضلين الحركيين في إطار التعبئة التي يقوم بها لحشد الدعم لترشحه للأمانة العامة للحزب خلال المؤتمر الوطني المقبل للحزب.

‏ولم تستبعد المصادر نفسها ، أن يفجر فضيلي مفاجأة من العيار الثقيل، من خلال الإعلان عن ترشحه للأمانة العامة، ودخوله حلبة الصراع على الزعامة ضد امحند العنصر، الأمين العام الحالي.

‏وذكرت المصادر نفسها أن امحند العنصر، الذي يتزعم الحزب منذ 1986 ، يسعى إلى الحفاظ على منصبه، وأنه ظل يتحرك في إطار دائرة الموالين لدعمه في البقاء في هذا المنصب، في الوقت الذي شرع بعض المناضلين في الحزب في التحرك والعمل في اتجاه تغيير المعادلة القائمة التي تكرس موقع العنصر داخل الحزب، وذلك بما ينسجم مع التطورات التي يعرفها المشهد السياسي، وضرورات تجديد القيادة.

‏وبحسب المصادر نفسها ، فإن تحرك المنافسين للعنصر أملته الرغبة في تحقيق التناوب الديمقراطي على الزعامة، من أجل إعطاء صورة مشرقة عن الحزب، باعتباره حزبا يمارس الديمقراطية الداخلية، حقا ، ويفسح المجال للتنافس الحقيقي للظفر بمواقع المسؤولية في الحزب، وينبذ منطق التوافقات.

‏وكان امحند العنصر صرح، في حوار مع “الصباح “، أنه في وضع محرج، باعتبار أنه يترأس الحزب منذ 1986 ، لكنه لا يمانع .أن يستمر في زعامة الحزب، إذا كانت الضرورة تحتم ذلك. وتجري الاستعدادات للمؤتمر الوطني المقبل في أجواء عادية، خاصة بعدما نجح العنصر في إقناع المحجوبي أحرضان، بضرورة أن ينعقد المؤتمر في آجاله المحددة، وعدم المطالبة بتأجيله، في الوقت الذي من المرتقب أن تؤول مسؤولية إدارة شركة شمس للطباعة والنشر والإشهار، التي تتولى تدبير شؤون المطبعة، وجريدة الحركة، إلى المحجوبي أحرضان.

‏ويتبنى محمد فضيلي، تصورا مغايرا لتدبير شؤون الحركة، إذ سبق أن دعا ، في عرض قدمه أمام لجنة القوانين، إلى ضرورة تحديد عدد ولايات الأمين العام إلى ولايتين، عكس ما هو الحال اليوم، إذ لا وجود لأي تحديد لولاية الأمين العام، كما طالب بإلغاء اللجنة المركزية للحزب، والاكتفاء بالمكتب السياسي، والمجلس الوطني الذي يعتبر بمثابة برلمان الحزب، وذلك في إطار تحقيق النجاعة والفعالية في الأداء.

‏وطالب فضيلي، كذلك، بخلق قيادات جهوية للحركة وتمكينها من الوسائل والإمكانيات لكي تضطلع بدورها على الوجه المطلوب، ومراجعة مؤسسة الأمانة العامة للحزب، والرئاسة، مبرزا ضرورة أن يتوفي الأمين العام على نائبين أو ثلاثة نواب.

‏وطالب فضيلي بمراجعة ميكلة الحزب، عبر خلق مديريات للتواصل والإعلام، والميزانية والشؤون الإدارية، ومديرية العلاقات مع البرلمان ، والحكومة ، والأحزاب. وطالب، كذلك، بضرورة خلق، وتقوية التنظيمات الموازية للحزب.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 5 تعليقات
  • amajod
    amajod منذ 14 سنة

    natamanna dalika libni mantakatina assi mohand,
    mohamed alfadili walimala??
    famoundo an fatahtou 3ayni 3ala assyassa almaghrbia wana assma3 bil3anssar fi kiadati hada alhizb bilidafati ila wazir albarid walittissalat assilkia wala silkia,hhhhhhhhhhhhhh
    famathalan ida koulta anna fi missr raiss jadid, fassawfa yakolo laka kail limada hada alhadayan,sawfa lan youssaddi3aka.
    attajdid darouri wakhassatan fi assoulta .
    bittawfik in cha allah lilfadili.
    m amajod,holland

  • Rifiiii et fiére de l
    Rifiiii et fiére de l'étre منذ 14 سنة

    Nta b3dan li kathder 3la sidekk bzaf 3lik dwi 3la lfadili kalkélb ktertou yalkklab , chb3btou tmélhis ou f llékhér kat3ayrou f syadkoum tfou 3likoum ntouma 7ram tkounou ryafa !!!!!!

  • amajod
    amajod منذ 13 سنة

    liakoun fi 3ilmi aljami3 wabidouni 3atifa ay loughata alkaalb ,
    anna sababa tadahwour alahzaab assyassia houa 3adaam dakhiha lidimaae jadida fi ajssamiha alhachaa,
    moundo wann badaeetou atatabaa3 assyassa almaghribia wana ara naafs alssmae takbaa3 fi hadihi alkarassi,alyazghi,alfassi,arradi,al3anssar ,ahardaan,walkaima taouiiiila,bazzaaaaaaaaaaaaf had achi bazzaf,
    wassababo ghalayaan achari3 hadihi alyaam alkollo ya3laam min tanja ila lagouira anna sababaho hwa hadihi assyassa alhacha.
    amma fima yata3allak bi dostor,fayou dostourin la yadmaan nazahata al3amalia alintikhabia bilmaghrib marfoud,ayou doustourin la yaati bilamazighia kaloughawatania nafssaha nafss alarabia wabihouroufin amazighia tifinaagh ,hada adoustour alamazigh atamanna an la youchariko fi ayee tassouitin yatmaas houiatahoum,lianna zaman tamss alhouiaat raha ma3a atatourk,ikraeou tarikha allougha attourkia ,wasoumalia allati touktaab billatinia,walamthila kathiiratoun wamouta3addida wassanaati 3alaiha mouisstakbalan.

  • amajod
    amajod منذ 13 سنة

    amma addawla almaghribia,
    wa3ala raas hadihi addawla jalaalto almalik mohamed assadis nassarahou allah,an tasshaar addawla 3ala 3adami dayaa3 hadihi alfourssa attarikhia alalti yamourro minha almaghrib,ay woujouba wad3 doustourin lijamiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii3 almaghariba,
    amma kadiaat alhouia fanahnou narfoud allougha alfaranssia fi idaratina dakhila almafghrib,kamaghariba,alfrounkoufounioun in arado alidara biloughati moulier fa3alaihim talaba aljinssia alfaranssia warrahil min baladi almazigh walaraab ,wayatroukounana wachaanana,
    na3am lilinfitaah 3ala loughaat al3alaam,wata3alloumiha,walakin laissa 3ala hissab tamss alhouia waihanaat almaghariba

  • احمد
    احمد منذ 13 سنة

    السي الفاظلي دائماً في المقدمة
    وخصوصا عندما يتعلق الامر بالكراسي
    انه محب للكراسي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق