آثار كبيرة لزيادة البوطا على اسعار الدجاج في المغرب؟

23 مايو 2024آخر تحديث :
آثار كبيرة لزيادة البوطا على اسعار الدجاج في المغرب؟

أعلنت وزارة وزارة الاقتصاد والمالية الرفع من أسعار أسطوانات غاز البوتان ابتداء من يوم 20 ماي الجاري، في إطار التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024، بما قدره 2،5 دراهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كغ”.

ويرتقب أن يتسبب هذا الإجراء في الرفع من أسعار عدد من الخدمات والمواد الأساسية والإسهام في إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين، كما هو الشأن لقطاع الدواجن الذي يرتقب أن تشهد تكلفة الإنتاج فيه زيادة بسبب القرار الحكومي؛ وفق مهنيين.

في هذا الإطار، كشف رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، مصطفى المنتصر، أن قرار وزارة وزارة الاقتصاد والمالي القاضي بالرفع من أسعار أسطوانات غاز البوتان من شأنه أن يسهم في الرفع من تكلفة الإنتاج في قطاع الدواجن الذي يتم فيه استغلال قنينات غاز البوتان.

وأوضح المنتصر أن تأثير القرار المشار إليه سينعكس على تكلفة الإنتاج في قطاع الدواجن؛ خاصة في المناطق الداخلية التي تشتغل بغاز البوتان بشكل كبير، من قبيل خنيفرة، مكناس، فاس، مراكش، الحوز وقلعة السراغنة، مضيفا أن ذلك سيؤثر على ثمن البيع للمستهلك.

ووفق رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن؛ فإن القرار المتخذة من طرف الحكومة لن يهظر تأثيره في الوقت الراهن؛ خاصة أننا مقبلون على فصل الصيف حيث يقل استعمال قنينات الغاز، مبرزا أن تأثير القرار سيظهر خلال فصل شتاء السنة المقبلة.

وعن سؤال بخصوص تقديرات الزيادة في أسعار الدواجن بالنسبة للمواطنين على خلفية زيادة كلفة الإنتاج بسبب قرار الحكومة، رد المنتصر بأن الأسعار يمكن أن تزداد بـ20 إلى 30 سنتيم في الكيلوغرام الواحد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق