آلاف الملايير لانقاذ ساكنة الناظور و الشرق من العطش؟

15 مايو 2024آخر تحديث :
آلاف الملايير لانقاذ ساكنة الناظور و الشرق من العطش؟

أقر الفاعلون في قطاع المياه على مستوى حوض ملوية خطة استثنائية تهدف إلى تعزيز العرض المائي وحماية الموارد المائية، من خلال تخصيص مبلغ إجمالي يبلغ 33 مليار درهم لإنجاز مشاريع كبرى تشمل عدة مجالات ذات أهمية حيوية للاقتصاد والبيئة.

وفي إطار المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية لملوية، تم تحديد ثلاث نقاط رئيسية تتمثل في تنمية العرض المائي، وتدبير الطلب على الماء، وحماية الموارد المائية وتدبير الظواهر المناخية القصوى والمتطرفة.

أما بالنسبة لنقطة تنمية العرض المائي، فإن المخطط يهدف إلى تعزيز جانب العرض من خلال تعبئة موارد مائية تقليدية وغير تقليدية والحفاظ على البنى التحتية المائية، مع تعبئة حجم إضافي من الموارد المائية يصل إلى 250 مليون متر مكعب في الأفق الزمني حتى عام 2040.

أما بالنسبة لنقطة تدبير الطلب على الماء، فإن المخطط يهدف إلى تكييف الطلب المتزايد مع الموارد المتاحة، وتحسين مردودية شبكات توزيع مياه الشرب بحيث يصل معدلها إلى 78% بحلول عام 2027 و80% بعد ذلك، وبلوغ نسبة الري الموضوعي إلى 70% من الأراضي السقوية بحلول عام 2050.

أما بالنسبة لنقطة حماية الموارد المائية وتدبير الظواهر المناخية القصوى، فإن المخطط يهدف إلى مواصلة برنامج الحفاظ على المياه الجوفية وتحسين جودة المياه وحماية المناطق المهددة بالفيضانات، وذلك من خلال تقليل التلوث وتطبيق نظام معلوماتي حول الماء لتحسين تتبع وحكامة تدبير الموارد المائية.

يأتي هذا المشروع الضخم في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للمياه والتي تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب على الماء وضمان استدامته وتنميته للمستقبل، وتعزيز دور الماء كمورد استراتيجي في تنمية مستدامة للمملكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق