أخبار سارة جديدة حول آبار الغاز في المغرب؟

1 يوليو 2024آخر تحديث :
A picture taken on December 14, 2017 shows the Bin Omar natural gas facility, part of the Basra Gas Company, north of the southern Iraqi port of Basra. / AFP PHOTO / HAIDAR MOHAMMED ALI
A picture taken on December 14, 2017 shows the Bin Omar natural gas facility, part of the Basra Gas Company, north of the southern Iraqi port of Basra. / AFP PHOTO / HAIDAR MOHAMMED ALI

قالت شركة ساوند إنرجي البريطانية إن أعمال الحفر في بئري الغاز “تي إي 6″ و”تي إي 7” في حقل تندرارة انتهت، وانه من المرتقب أن تكتمل الأشغال الإجمالية بالموقعين خلال الأسابيع المقبلة، لتنطلق بعد ذلك عملية إنتاج الغاز الطبيعي.

وأضافت “ساوند إنرجي”، أن هذه الأخيرة أوقفت تشغيل منصة الحفر «ستار فالي ريغ 101»، بعد أن أجرت العمل المخطط له في بئري الغاز «تي إي 6» و«تي إي 7» بتندرارة، استعدادا لإنتاج الغاز على المدى الطويل في محطة الغاز المسال الصغيرة قيد الإنشاء حاليا في الموقع.

وأوضحت، أن أشغال الحفر اكتملت بنجاح دون وقوع وتسجيل أية حوادث. إذ شكرت شركة «ساوند إنرجي» المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن ONHYM على تعاونهم ودعمهم.

في السياق ذاته، تمكنت الشركة من سحب أنابيب الإنجاز الحالية في كل من «تي إي 6» و«تي إي 7»، وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في «تي إي 6»، والتي أصبحت الآن متاحة لتزويد الغاز لتشغيل محطة الغاز الطبيعي المسال الصغيرة، والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء من بنائها لاحقًا هذا العام (2024).

في المقابل، تنتظر «ساوند إنرجي» معدّات رأس البئر الإضافية لاستكمال تشغيل أنابيب الإكمال الجديدة في موقع «تي إي 7».

ويذكر ان شركة الغاز البريطانية «ساوند إنرجي» قد أعلنت عن بيع فرعها « Sound Energy Morocco East Limited (SEME) » لشركة التعدين المغربية «مناجم»، حيث ستستحوذ المجموعة المغربية على 55 بالمائة من رخصة استغلال «تندرارة»، و47.5 بالمائة من رخصة التنقيب في «تندرارة الكبيرة»، و47.5 بالمائة من رخصة التنقيب في «أنوال».

MOHAMMED ALI
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • مواطن غيور على وطنه
    مواطن غيور على وطنه منذ 3 أسابيع

    مشفنا والو البوطة زادت
    المازوط زاد

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق