أخبار سارة للمغاربة الى غاية الثلاثاء المقبل؟

24 مارس 2024آخر تحديث :
أخبار سارة للمغاربة الى غاية الثلاثاء المقبل؟

أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية توقعات للطقس تُفيد بحلول “منخفض جوي” ماطر، بدءا من الأحد، مسجلة: “نتيجة لتمركز منخفض جوي في وسط البلاد، من المتوقع، بحول الله، نزول أمطار أو زخات مطرية ضعيفة إلى محليا معتدِلة، مصحوبة أحيانا بالرعد؛ وذلك فوق السهول الأطلسية الوسطى، شمال الأطلس الكبير، سُفوحه الشرقية وكذا بشرق مرتفعات الأطلس المتوسط.

بينما ستكون السماء غائمة أحيانا بالشمال-الغربي لأقاليمنا الجنوبية، الأطلس الصغير، منطقة سوس، جنوب الأطلس الكبير، السهول الداخلية الوسطى، والريف، مع تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة”.

كما أفادت المديرية التابعة لوزارة الماء والتجهيز، بأن “هذا المنخفض الماطر يأتي في سياق تسجيل هبات رياح قوية بمنطقة طنجة، السفوح الجنوبية الشرقية، الأطلسَين المتوسط والكبير، وجنوب المنطقة الشرقية، مع رياح قوية نوعا ما بمناطق الريف وفي شمال المنطقة الشرقية”، وفق تقديراتها، ملاحِظة أن “درجات الحرارة خلال الليل ستكون نسبيا مرتفعة بالمنطقة الشرقية، السايس، وبالشمال-الغربي للبلاد”.

المعطيات ذاتها تعززت بما تضمنته “نشرة إنذارية محيَّنة من مستوى يقظة برتقالي” (رقم 28/2024) ، تفيد بتوقعات تسجيل “زخات مطرية رعدية محليا قوية (من 25 إلى 35 ملم) ابتداء من منتصف ليل يوم غد الأحد (24 مارس) إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال، بكل من عمالات وأقاليم ميدلت، الراشيدية، فكيك، تنغير وبولمان”.

و الأحد 24 مارس الجاري، “نتيجة لنشاط المنخفض الجوي وانتقاله بالوسط الغربي للبلاد واقترانه بكتلة هوائية باردة في الأجواء العليا”، ستهم بعض الأمطار، حسب الإفادات الرسمية ذاتها، “كلا من المنطقة الشرقية، الأطلس المتوسط، وسط البلاد، السهول الشمالية، سواحل البحر الأبيض المتوسط والريف الغربي”؛ فيما “من المحتمل أيضا أن تهم بعض القطرات المطرية الأطلس الكبير وغرب أقاليمنا الجنوبية”، وسط “أجواء قليلة السحب إلى أحيانا غائمة بباقي جهات البلاد. هذا مع احتمال بعض الثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس الكبير”.

كما حذرت المديرية من “هبّات رياح قوية نوعا ما إلى قوية قد تؤدي إلى تناثر الغبار محليا بكل من الأطلس، وسط البلاد، السايس، الجنوب، الجنوب- الشرقي، المنطقة الشرقية، منطقة طنجة وسواحل البحر المتوسط”. أما درجات الحرارة خلال النهار، فـ”ستعرف انخفاضا” بمعظم جهات البلاد.

“منخفض جوي جديد”
وبخصوص توقعات بداية الأسبوع الجديد، فإن مسؤول التواصل بمديرية “الأرصاد الجوية” المغربية أفاد بأن “يوم الاثنين سيعرف اقتراب منخفض جوي جديد مصحوب بكتل هوائية باردة في الطبقات العليا؛ ما سيتسبب في أمطار من جديد تهم المناطق الشمالية والوسطى والشرقية للبلاد”، مضيفا أنه سيشمل “كذلك مرتفعات الأطلس، مع احتمالية أن تهم التساقطات الثلجية قمم جبال الأطلس الكبير”.

وتابعت المديرية شارحة على لسان المسؤول ذاته أن “ذلك سيُرافِقه انخفاضٌ في درجات الحرارة في شمال وشرق البلاد، ورياح نشطة في بعض المناطق”.

وحسب المعطيات، فإنه “يُرتقب أن تستمر فرص هطول الأمطار المحلية مع عواصف رعدية في بعض الأماكن، واحتمالية تساقط الثلوج على جبال الأطلس، طيلة يوم الثلاثاء المقبل.

يشار إلى أن هذا المنخفض الجوي المحمَل بأمطار يأتي بعد “هبات رياح قوية (75- 90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقب ابتداء من اليوم السبت وإلى غاية يوم غد الأحد بعدد من مناطق المملكة”.

وتوقعت المديرية، في وقت سابق من اليوم “هبوب رياح قوية (75- 90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار، ابتداء من الساعة الثانية عشرة والنصف اليوم السبت، وإلى غاية الساعة السابعة من مساء يوم غد الأحد بكل من عمالات وأقاليم الفحص-أنجرة، طنجة-أصيلة، فكيك، بولمان، ميدلت، إفران، صفرو، خنيفرة، بني ملال، تنغير، الرشيدية، زاكورة، ورززات، أزيلال والحوز”.

وأضاف المصدر ذاته أن “الظاهرة نفسها مرتقبة” أيضا بكل من وجدة-أنجاد، كرسيف، تاوريرت، جرادة، الحاجب وتازة، من الساعة الثالثة زوالا يوم غد الأحد إلى غاية الساعة السابعة من مساء اليوم ذاته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق