أخبار سارة للمغاربة بخصوص الطماطم؟

22 مايو 2024آخر تحديث :
أخبار سارة للمغاربة بخصوص الطماطم؟

شهدت أسعار الطماطم، في الأيام الماضية، ارتفاعا كبيرا، وسجل ذلك انطلاقا من سواق الجملة، إذ تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد ما بين 8 و9 دراهم، قبل أن تعود الأسعار للانخفاض وتستقر في 6.5 درهم.
وعزا عبد الكبير معيدن، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء ارتفاع أسعار الطماطم في الأيام الماضية إلى تراجع الإنتاج خلال تلك الفترة، وارتفاع حجم الصادرات الوطنية من منتجات الطماطم صوب الأسواق الإفريقية، في سياق إعلان السلطات الموريتانية، في الفاتح من ماي الجاري، عن إلغاء الزيادة في الرسوم الجمركية التي جرى فرضها في وقت سابق على المنتجات الفلاحية المغربية، ما تسبب في توقف مجموعة من المصدرين عن توجيه منتجاتهم نحو بلدان القارة السمراء.

هذا ويشهد الإنتاج المحلي من الطماطم (لا سيما في منطقة سوس) تراجعا خلال شهري ماي ويونيو من كل سنة. علما أن منطقة سوس ماسة تمثل حوالي 85 ٪ من إجمالي مساحة الطماطم المزروعة في المغرب.

ويتوقع المهنيون أن تنخفض أسعارها ، في الأيام المقبلة، بالنظر إلى «تنوع مصادر التزود بهذه المادة، إذ ستبدأ كل من مناطق الواليدية ودكالة والصخيرات والغرب في تزويد السوق الوطنية في يونيو المقبل»، يوضح مهني.

ويتراوح ثمن الطماطم، اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024، بأسواق الجملة بالدار البيضاء بين 5 و6.50 حسب الأنواع والجودة.

وبخصوص الأثمنة بالتقسيط، أكد مهنيون أنها تتراوح حاليا بين 8 و10 دراهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • عبد الله
    عبد الله منذ 3 أسابيع

    لا داعي للكذب على المغاربة إنهم يعرفون كل الحقائق

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق