أخبار سارة للمهاجرين العائدين للمغرب هذا الصيف؟

9 مايو 2024آخر تحديث :
أخبار سارة للمهاجرين العائدين للمغرب هذا الصيف؟

بلغ عدد السفن التي تكلفت بعملية عودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن العام الماضي، ما مجموعه 32 سفينة تابعة لـ 9 شركات على مختلف الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا، فرنسا وإيطاليا.
وعملت هذه السفن على « تأمين 546 رحلة أسبوعية بسعة قصوى تقدر بـ 465 ألف مسافر و 129 ألف سيارة كل أسبوع » وفق جواب لوزير النقل عن سؤال كتابي وجهه إليه مصطفى الدحماني منسق مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين.
وأوضح بأنه خلال الفترة الممتدة من 05 يونيو إلى غاية 15 شتنبر 2023، تم تسجيل عبور 2.84 مليون مسافر و 642 ألف سيارة في كلا الاتجاهين عبر الموانئ المغربية، بزيادة قدرها 23 % بالنسبة للركاب و 20% بالنسبة للعربات مقارنة مع عملية مرحبا لسنة 2022.
وأشار إلى أن وزارته « عملت على تنزيل دفتر التحملات يلزم الشركات البحرية باحترام شروط استغلال الخطوط من حيث السلامة وتهيئة الفضاءات الخاصة بالمسافرين، فضلا عن متابعة الخدمات المرتبطة بجودة وسلامة خدمات النقل البحري خلال هذه الفترة ».
أما بخصوص الأسعار، فبالرغم من تحرير خدمات النقل البحري وخضوع أسعار التذاكر لمبدأ العرض والطلب، إلى جانب الارتفاع غير المسبوق لأسعار المحروقات في السوق الدولية، قامت هذه الوزارة بتحسيس الشركات البحرية الوطنية والأجنبية من أجل خفض أثمنة التذاكر، الأمر الذي استجابت له مجموعة من الشركات من خلال عرضها لتخفيضات تفضيلية مهمة.
كما تم إعادة اعتماد الحجز المسبق للتذاكر على مستوى كافة الخطوط البحرية لضمان انسيابية حركية التنقل، وتفادي ارتفاع أثمنة التذاكر خلال فترات الذروة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق