أخبار سيئة لمغاربة هولندا؟

5 يوليو 2024آخر تحديث :
أخبار سيئة لمغاربة هولندا؟

أظهرت بيانات أولية صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء في هولندا (CBS) اليوم أن معدل التضخم في البلاد ارتفع إلى 3.2% في يونيو، مسجلاً أعلى مستوى له منذ يناير من العام الجاري. ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى الزيادة في أسعار المواد الغذائية، بينما ارتفعت أيضا تكاليف الخدمات والطاقة، استمرارا للاتجاه التصاعدي الذي بدأ في مايو.

وبحسب البيانات الأولية، فقد ارتفع التضخم في هولندا من 2.7% في أبريل ومايو ليصل إلى 3.2% في يونيو. ويعد هذا الرقم أعلى مستوى لمعدل التضخم منذ يناير 2024، عندما سجل 3.2%.

وتُعزى الزيادة الأخيرة في التضخم بشكل كبير إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. فقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية في المتاجر بنسبة 5.7% على أساس سنوي في يونيو، مقارنة بـ 5.5% في الشهر السابق. وشملت السلع الأكثر تأثرًا بالارتفاع اللحوم ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات.

كما ارتفعت تكاليف الخدمات والطاقة في يونيو. فارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 2.4% على أساس سنوي، بينما ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 9.1%. ويعود الارتفاع في أسعار الطاقة بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

على الرغم من الارتفاع الأخير، لا يزال معدل التضخم في هولندا أقل من المعدل المتوسط لمنطقة اليورو. ففي مايو، بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 2.6%.

ومع ذلك، تشير التوقعات إلى أن ينخفض التضخم في هولندا قليلاً في الأشهر المقبلة، لكن من المرجح أن يظل مرتفعا فوق مستوى 2%. ويعود ذلك جزئيا إلى استمرار ارتفاع أسعار الطاقة، وكذلك إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات مع إعادة فتح الاقتصاد بعد جائحة كوفيد-19.

علاوة على ذلك، يعتقد المحللون أن انخفاض معدل التضخم سيكون بشكل طفيف إلى 2.5٪، لكن البنك المركزي الأوروبي يتحوط في رهاناته بشأن ما إذا كان سيخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في اجتماعه في يوليو، بعد الخفض الأول منذ ما يقرب من خمس سنوات في يونيو. حيث يبلغ سعر الفائدة الأساسي حاليا 4.25٪.

يُشكل ارتفاع التضخم عبئا على ميزانيات المستهلكين، حيث يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية للأجور. كما قد يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات الأساسية، مما قد يؤدي إلى المزيد من الارتفاع في الأسعار.

والجدير ذكره أن المكتب المركزي للإحصاء في هولندا (CBS) سينشر أرقامه النهائية للتضخم لشهر يونيو في 9 يوليو 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق