أخبار صادمة للمغاربة بخصوص اسعار المحروقات؟

29 يونيو 2024آخر تحديث :
أخبار صادمة للمغاربة بخصوص اسعار المحروقات؟

يرتقب أن تشهد أسعار المحروقات على مستوى المغرب ارتفاعا جديدا ابتداء من الشهر المقبل، بحسب ما كشفه مصدر مطلع.

ووفق المصدر فإن سعر الغازوال سيشهد ارتفاعا بمقدار 33 سنتيما، ابتداء من الساعة الثانية عشر ودقيقة من مساء يوم الإثنين فاتح شهر يوليوز المقبل.

المصدر ذاته أكدت أن أسعار البنزين الممتاز ستشهد هي الأخرى ارتفاعا يتمثل في 16 سنتيم، ابتداء من فاتح الشهر المقبل.

يشار إلى أن الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، كان قد قال إنه من المفروض ألا يتعدى ثمن لتر الغازوال (المازوط ) 10.65 درهم عوض 12.20 وثمن البنزين (ليسانس) 12.23 درهم عوض 14.40، خلال النصف الثاني من يونيو الجاري ، حسب أسعار السوق الدولية وبناء على طريقة الاحتساب قبل تحرير الأسعار من قبل حكومة بنكيران.

واعتبر اليمني أن كل ما فوق هذه الأرقام التي كان معمول بها قبل التحرير ، فهي أرباح فاحشة يلتهمها الفاعلون في القطاع، وبمعدل 8 مليار درهم سنويا (64 مليار درهم منذ 2016)، منذ تحرير الأسعار في نهاية 2015.

وبتحليل ثمن بيع المازوط في المحطات اليوم، يضيف ذات الخبير، يمكن تقسيمه بين 50٪ لثمن الشراء من السوق الدولية و 30٪ من الضرائب و 20٪ الفاعلين في التوزيع والاستيراد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق