أوربا تحذر المغاربة من هذا الخطر الكبير في 2024!

25 فبراير 2024آخر تحديث :
أوربا تحذر المغاربة من هذا الخطر الكبير في 2024!

رصد مركز البحوث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية، واقع الجفاف الهيكلي الذي يعيشه المغرب.
وحذر المركز في ورقة بحثية، أن “المغرب ومنطقة البحر الأبيض المتوسط يواجهان أزمة جفاف متفاقمة لها آثار كبيرة”.
وأبرز المركز، أنه “بعد ست سنوات متتالية من الجفاف في المغرب وأكثر من عامين من الجفاف الشديد في جميع أنحاء جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، لا يزال الوضع مثيرا للقلق”.
وأوضح المصدر ذاته، أن “عجز الأمطار وارتفاع درجات الحرارة القياسية في يناير 2024 كلها عوامل أثرت على المحاصيل الشتوية وأشجار الفاكهة على طول الساحل في إسبانيا وإيطاليا واليونان وجزر البحر الأبيض المتوسط بينما شهد المغرب والجزائر انخفاضًا في نمو المحاصيل”.
هذا وتوقع المركز، ضمن ورقته البحثية، أن “يستمر الوضع في التأثير على المنطقة؛ وهو ما يسلط الضوء على الحاجة إلى استراتيجيات التكيف للحد من آثار الجفاف”.وأنعشت التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة، خلال الأيام الماضية، آمال الفلاحين، بعدما جثمت مواسم الجفاف الصعبة عليها لمواسم متتالية
و، قال محمد رياض، الخبير الزراعي ورئيس غرفة الفلاحة ببني ملال، إنه “بعد التساقطات المطرية الأخيرة يمكن لينا نحلمو يكون عندنا موسم فلاحي لا بأس به”.
وأبرز محمد رياض، أن “الأمطار ستكون لها فائدة على جميع الزراعات بدون استثناء”، موضحا أن “التأثيرات الإيجابية الأخرى تكمن في إنعاش الأشجار المثمرة والغطاء النباتي الذي من شأنه توفير الأعلاف للماشية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق