اجتماع هام بعمالة الناظور مع الفلاحين و المسؤولين بخصوص مياه السقي

14 مايو 2024آخر تحديث :
اجتماع هام بعمالة الناظور مع الفلاحين و المسؤولين بخصوص مياه السقي

محمد البقولي

شهد مقر عمالة الناظور، أمس الاثنين، انعقاد لقاء جَمع بين فلاحي سهل صبرة، التابع لجماعة أولاد ستوت، وعدد من المسؤولين المحليين والإقليميين والجهويين، وذلك من أجل التباحث حول أزمة مياه الري الحالية.

حضر اللقاء الكاتب العام لعمالة إقليم الناظور، باشا مدينة زايو، رئيس دائرة لوطا، ممثل عن وكالة الحوض المائي لملوية، ممثل عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، ممثل عن الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة الشرق، وعدد من المسؤولين، وطبعا أربعة ممثلين عن فلاحي سهل صبرة.

وكان الفلاحون الغاضبون قد أعدّوا لمسيرة بالسيارات صوب مقر عمالة الناظور، غير أن قائد الملحقة الإدارية الأولى بزايو أخبرهم بقرار منع مسيرة السيارات. بعدها قرر المزارعون تنظيم مسيرة على الأقدام صوب مقر العمالة.

وبعد تحرك المسيرة لحوالي كيلومتر واحد اتصل باشا مدينة زايو بالفلاحين، حيث اقترح عليهم إيفاد أربعة مزارعين من أجل عقد لقاء داخل مقر العمالة، وهو ما تم في حدود الساعة الرابعة قبل العصر، من يوم أمس.

وجدد فلاحو صبرة خلال اللقاء مطالبهم التي سبق أن أعلنوا عنها، والمتمثلة أساسا في منحهم الكمية الكافية من المياه لسقي محاصيلهم وإنقاذ مغروساتهم من الضياع.

فيما ركز المسؤولون في الاجتماع على ان تراجع حقينة السدود بحوض ملوية أدت لاتخاذ قرارات باعطاء الأولوية لماء الشرب، مع الاخذ بعين الاعتبار ان عامل الاقليم يواصل جهوده في هذا الاطار و الدولة ماضية في مشاريع تعلية سد محمد الخامس و بناء سدود جديدة لمواجهة الاجهاد المائي.

جدير بالذكر أن الفلاحين عادوا للاعتصام أمام مقر المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، تقسيمة زايو، بعد أن تم رفع الاعتصام قبل أيام إثر تمكينهم من 15 مليون متر مكعب من المياه للري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق